الإمام علي عليه السلام يقسم بعلمه بالغيبيات إلى يوم القيامة بسند سني صحيح
تأمل (سلوني فوالله لا تسألوني عن شيء يكون إلى يوم القيامة إلا حدثتكم به وسلوني عن كتاب الله فوالله ما من آية إلا وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار أم في سهل أم في جبل )!
تفسير القرآن المؤلف : عبد الرزاق بن همام الصنعاني الناشر : مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ، 1410 تحقيق : د. مصطفى مسلم محمد عدد الأجزاء : 3 - (3 / 241)( عبد الرزاق عن معمر عن وهب بن عبد الله عن أبي الطفيل قال شهدت عليا وهو يخطب وهو يقول سلوني فوالله لا تسألوني عن شيء يكون إلى يوم القيامة إلا حدثتكم به وسلوني عن كتاب الله فوالله ما من آية إلا وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار أم في سهل أم في جبل فقام إليه ابن الكواء و أنا بينه وبين علي وهو خلفي قال ما والذاريات ذروا فالحاملات وقرا فالجاريات يسرا فالمقسمات أمرا فقال علي ويلك سل تفقها ولا تسل تعنتا الذاريات ذرو الرياح فالحاملات وقرا قال السحاب فالجاريات يسرا السفن فالمقسمات أمرا قال الملائكة قال أفرأيت السواد الذي في القمر ما هو قال أعمى سأل عن عمياء أما سمعت الله يقول وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة فذلك محوه السواد الذي فيه قال أفرأيت ذا القرنين أنبيا كان أم ملكا قال ولا واحد منهما ولكنه كان عبدا صالحا أحب الله فأحبه وناصح الله فناصحه دعا قومه إلى الهدى فضربوه على قرنه فمكث ما شاء الله ثم دعاهم إلى الهدى فضربوه على قرنه الآخر ولم يكن له قرنان كقرني الثور قال أفرأيت هذا القوس ما هي قال علامة كانت بين نوح بين ربه وأمان من الغرق قال أفرأيت البيت المعمور ما هو قال ذلك الصرح في سبع سماوات تحت العرش يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون فيه إلى يوم القيامة قال فمن الذين بدلوا أنعمت الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار قال الأفجران من قريش بنو أمية وبنو مخزوم كفيتهم يوم بدر قال فمن الذين ضل سعيهم في الحيوة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا قال كانت أهل حروراء منهم )(1).
https://shamela.ws/book/21791/2932
سند الرواية صحيح كل رجاله ثقات وهو متصل لا شذوذ فيه ولا علة .
1ـ عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميرى :
رواة التهذيبين روي رقم 4064 ( عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميرى مولاهم ، اليمانى ، أبو بكر الصنعانى المولد : 126 هـ الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين الوفاة : 211 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة حافظ مصنف شهير رتبته عند الذهبي : أحد الأعلام ، صنف التصانيف )
2ـ معمر بن راشد الأزدى الحدانى :
رواة التهذيبين روي رقم 6809 ( معمر بن راشد الأزدى الحدانى مولاهم أبو عروة البصرى مولى عبد السلام بن عبد القدوس ( نزل اليمن )المولد : 96 هـ الطبقة : 7 : من كبار أتباع التابعين الوفاة : 154 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت فاضل إلا أن فى روايته عن ثابت و الأعمش و هشام بن عروة شيئا و كذا فيما حدث به بالبصرة رتبته عند الذهبي : عالم اليمن ، قال أحمد : لا تضم معمرا إلى أحد إلا وجدته يتقدمه . كان من أطلب أهل زمانه للعلم )
3ـ وهب بن عبد الله بن أبى دبى :
رواة التهذيبين روي رقم 7478 ( وهب بن عبد الله بن أبى دبى الكوفى ( و قد ينسب إلى جده ) ، و يقال وهب بن عبد الله بن كعب بن سور الأزدى الهنائى الطبقة : 5 : من صغار التابعين روى له : عس ( النسائي في مسند علي ) رتبته عند ابن حجر : ثقة .قال يحيى بن معين : ثقة. قال العجلى : بصرى ثقة ).
4ـ عامر بن واثلة :
رواة التهذيبين روي رقم 3111 ( عامر بن واثلة بن عبد الله بن عمرو بن جحش الليثى ، أبو الطفيل ، و يقال اسمه عمرو ( و الأول أصح )الطبقة : 1 : صحابى الوفاة : 110 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : صحابى رتبته عند الذهبي : صحابى ( قال : له رؤية و رواية).
5ـ على بن أبى طالب :
رواة التهذيبين روي رقم 6809 (على بن أبى طالب بن عبد المطلب بن هاشم القرشى ، أبو الحسن الهاشمى ( أمير المؤمنين ، ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم )الطبقة : 1 : صحابى الوفاة : 40 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : صحابى ( قال : من السابقين الأولين ، و رجح جمع أنه أول من أسلم ، و هو أحد العشرة ) رتبته عند الذهبي : صحابى ( قال : أمير المؤمنين).
جامع بيان العلم لأبي عمر يوسف بن عبد البر تحقيق أبي الأشبال الزهيري ط دار ابن الجوزي ج 1 ص 383 ح 726 قال أبو الأشبال : ( إسناده صحيح ورجاله ثقات ) وقد علق محمد بن عبد الرحمن الصالح على هذا الأثر عند تحقيقه وتعليقه على كناب جامع بيان العلم بقوله (إسناده صحيح )
كتاب الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي تحقيق : عادل بن يوسف العزازي ط دار ابن الجوزي ط 3 لعام 1426 هـ المجلد الثاني ص 351 ح 1081(قال المحقق : إسناده صحيح رواه ابن عبد البر في جامع بيان العلم ( 729 ) من طرق ... )وفي ط 1430 ص 710
https://shamela.ws/book/13048/1307
الصحيح المسند من آثار الخلفاء الراشدين،عبدالله فهد الخليفي ج1 ص 352 ح 69
https://shamela.ws/book/37620/352
صحيح الكتب التسعة وزوائده - موسوعة السُّنَن الصحيحة الهادية لأقوم سَنَن تصنيف: هشام محمد صلاح الدين أبو خضره، هشام محمد نصر مقداد، محمود السيد عثمان أشرف على إخراجه وقدم له: د عبد المهدي عبد القادر (رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين جامعة الأزهر) الناشر: مكتبة الإيمان للطباعة والنشر والتوزيع، الجيزة – مصر الطبعة الثانية ص989)ح7117 - 726
فتح الباري بشرح البخاري المؤلف: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (773 - 852 هـ) رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي [ت 1388 هـ] قام بإخراجه وتصحيح تجاربه: محب الدين الخطيب [ت 1389 هـ] الناشر: المكتبة السلفية – مصر الطبعة: «السلفية الأولى» (8/ 599)
https://shamela.ws/book/7447/1090
تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال المؤلف: شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قيماز الشهير بـ «الذهبي» (673 - 748 هـ) تحقيق: غنيم عباس غنيم - مجدي السيد أمين الناشر: الفاروق الحديثة للطباعة والنشر الطبعه: الأولى، (6/ 470) ( وروى مَعْمَر، عن وَهْب بن عبد الله، عن أبي الطُّفيل قال: شهدت عليًا يخطب وهو يقول: سَلُوني؛ فوالله لا تسألونى عن شيء إلا أخبرتكم، وسَلُوني عن كتاب الله؛ فوالله ما من آية إلا وأنا أعلم أبِليلٍ نزلت أُم بنهارِ، أُم فى سَهْل أُم فى جَبَل. ومناقبه كثيرة).
https://shamela.ws/book/1278/7361
الإصابة في تمييز الصحابة المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (ت 852هـ) تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلى محمد معوض الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (4/ 467)
عمدة القاري شرح صحيح البخاري المؤلف: بدر الدين أبو محمد محمود بن أحمد العينى (ت 855 هـ) عنيت بنشره وتصحيحه والتعليق عليه: شركة من العلماء بمساعدة إدارة الطباعة المنيرية، لصاحبها ومديرها محمد منير عبده أغا الدمشقي (19/ 190)
وإليكم هذه الدرة الثمينة جدا من كلام الفاضل الأستاذ ( بنو هاشم ) :
http://alhak.mlbfan.org/vb/showthread.php?t=34574
توثيق السيد كمال الحيدري !
https://www.youtube.com/watch?v=o2abpTFs6Jg
لفتة سريعة سأفردها لاحقا في بحث مفصل :
الله عز وجل يقول { وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ* ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ}
نعيد الآية الشريفة بتوضيحات { وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ ـ القرآن الكريم ـ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ* ثُمَّ أَوْرَثْنَا ـ الوراثة لا تكون إلا بعد موت النبي الأعظم ـ الْكِتَابَ ـ القرآن الكريم وهو معرف بأل الجنسية الاستغراقية أي جميع الكتاب بلا استثناء من وإلى ـ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا ـ اخترنا وهم الصفوة ـ مِنْ عِبَادِنَا ـ فهي تبين أن هناك من اصطفي من العباد وورث جميع علم الكتاب ونحن نريد نعرف من هم هؤلاء ؟ ثم بين المولى عز وجل صنوف العباد ـ فَمِنْهُمْ ـ أي من عبادنا وليس منهم راجعة للذين اصطفينا لأن الضمير في منهم يرجع إلى أقرب الأقرب (2) والأقراب هو من عبادنا ـ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ ـ فهذا لا يمكن أن يكون ممن اصطفي ـ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ ـ هذا أيضا لا يصح ـ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُـ وهؤلاء هم الذين اصطفى الله عز وجل} قد طرح هذا السؤال الفاضل العزيز الدكتور الفاضل عبد الحميد النجدي ـ أبو الزهراء ـ شيخ السلفية عثمان الخميس فخنس كما يخنس الشيطان ولم يحر جوابا ... تفضلوا للتأكد :
https://www.youtube.com/watch?v=_lBojIxud1I&feature=emb_title
وهذا الحديث ونظائره يبين بجلاء من ورثة القرآن الكريم !
ــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــ
1ـ جامع بيان العلم وفضله المؤلف: أبو عمر يوسف بن عبد البر (ت 463 هـ) المحقق: أبو الأشبال الزهيري الناشر: دار ابن الجوزي – السعودية الطبعة: الأولى(1/ 464)ح726و الطبقات الكبرى المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري الناشر : دار صادر – بيروت عدد الأجزاء : 8- (2 / 338) و تاريخ الخلفاء المؤلف : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي الناشر : مطبعة السعادة – مصر الطبعة الأولى ، 1371هـ - 1952م تحقيق : محمد محي الدين عبد الحميد عدد الأجزاء : 1 - (1 / 157) و أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار - (1 / 19) والصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة المؤلف : أبي العباس أحمد بن محمد بن محمد بن علي إبن حجر الهيتمي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1997 تحقيق : عبدالرحمن بن عبدالله التركي وكامل محمد الخراط عدد الأجزاء : 2- (2 / 375)( الفصل الرابع في نبذ من كلماته وقضاياه الدالة علىعلو قدره علما وحكمة وزهدا ومعرفة بالله تعالى أخرج ابن سعد عنه قال والله ما نزلت آية إلا وقد علمت فيم نزلت وأين نزلت وعلى من نزلت إن ربي وهب لي قلبا عقولا ولسانا ناطقا وأخرج ابن سعد وغيره عن أبي الطفيل قال قال علي سلوني عن كتاب الله فإنه ليس من آية إلا وقد عرفت بليل نزلت أم بنهار أم في سهل أم جبل ) والإتقان في علوم القرآن لمؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت 911 هـ) المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم [ت 1401 هـ] الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب (4/ 233) وتالي تلخيص المتشابه المؤلف: أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي (ت 463هـ) المحقق: مشهور بن حسن آل سلمان , أحمد الشقيرات الناشر: دار الصميعي – الرياض الطبعة: الأولى (1/ 62)ح12والمحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز المؤلف: أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي (ت 542هـ) المحقق: عبد السلام عبد الشافي محمد الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (1/ 13) والجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة المؤلف: محمد بن أبي بكر بن عبد الله بن موسى الأنصاري التِّلمساني المعروف بالبُرِّي (ت بعد 645هـ) نقحها وعلق عليها: د محمد التونجي، الأستاذ بجامعة حلب الناشر: دار الرفاعي للنشر والطباعة والتوزيع – الرياض الطبعة: الأولى (2/ 240) وذخائر العقبى في مناقب ذوى القربى المؤلف: محب الدين أحمد بن عبد الله الطبري (ت 694 هـ) عنيت بنشره: مكتبة القدسي لصاحبها حسام الدين القدسي بباب الخلق بحارة الجداوي بدرب سعادة بالقاهرة (ص83) والرياض النضرة في مناقب العشرة المؤلف: أبو العباس، أحمد بن عبد الله بن محمد، محب الدين الطبري (ت 694هـ) الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الثانية (3/ 167) وتهذيب الكمال في أسماء الرجال المؤلف: جمال الدين أبو الحجاج يوسف المزي (654 - 742 هـ) حققه وضبط نصه وعلق عليه: د بشار عواد معروف الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة: الأولى،(20/ 487)
2ـ المنهاجُ المختَصر في عِلمي النَّحو وَالصَّرف المؤلف: عبد الله بن يوسف بن عيسى بن يعقوب اليعقوب الجديع العنزي الناشر: مؤسَسَة الريَّان للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان الطبعة: الثالثة، 1428 هـ - 2007 م عدد الأجزاء: 1 (ص: 54) ( والأصْلُ أنَّ الضَّميرَ يعودُ إلى أقرب مذكور )
الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية المؤلف: أيوب بن موسى الحسيني القريمي الكفوي، أبو البقاء الحنفي (المتوفى: 1094هـ) المحقق: عدنان درويش - محمد المصري الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت سنة النشر: عدد الأجزاء: 1 (ص: 569) ( وَالْأَصْل فِي الضَّمِير عوده إِلَى أقرب مَذْكُور إِلَّا أَن يكون مُضَافا ومضافا إِلَيْهِ فَحِينَئِذٍ الأَصْل عوده إِلَى الْمُضَاف لِأَنَّهُ الْمُحدث عَنهُ )
جامع الدروس العربية المؤلف: مصطفى بن محمد سليم الغلايينى (المتوفى: 1364هـ) الناشر: المكتبة العصرية، صيدا – بيروت الطبعة: الثامنة والعشرون، 1414 هـ - 1993 م (1/ 125)( والضمير يعود الى أقرب مذكور في الكلام، ما لم يكن الأقرب مضافاً اليه، فيعود الى المضاف ).
شرح لامية العجم (وهو مختصر شرح الصفدي المسمى الغيث المسجم) المؤلف: كمال الدين، محمد بن موسى بن عيسى بن علي الدَّمِيري أبو البقاء الشافعي (المتوفى: 808هـ) تحقيق: الدكتور جميل عبد الله عويضة طبعة: 1429هـ /2008م. (ص: 80) ( والصحيح أن المراد بها العسل، لأن الضمير يعود إلى أقرب مذكور )
الموجز في قواعد اللغة العربية المؤلف : سعيد بن محمد بن أحمد الأفغاني (المتوفى : 1417هـ) الناشر : دار الفكر - بيروت – لبنان الطبعة : 1424هـ - 2003م عدد الأجزاء : 1 (ص: 106) ( وإذا تقدم الضميرَ أَكثرُ من مرجع، رجع غالباً إلى أقرب مذكور ما لم تقم قرينة على غير ذلك مثل: "حضر خالد وسعيد وفريد وجاره". فالضمير عائد على فريد ).
التفسير الوسيط للقرآن الكريم المؤلف: مجموعة من العلماء بإشراف مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الناشر: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية الطبعة: الأولى، (1393 هـ = 1973 م) - (1414 هـ = 1993 م) عدد المجلدات: 10 مجلدات (5/ 719) ( وما اخترناه أظهر وأَولى، لما فيه من رجوع الضمير إلى أقرب مذكور، وهو نوح عليه السلام).
البحر المحيط في التفسير المؤلف: أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي (المتوفى: 745هـ) المحقق: صدقي محمد جميل الناشر: دار الفكر – بيروت الطبعة: 1420 هـ (3/ 566) ( وَاسْمُ الْإِشَارَةِ يَجْرِي مَجْرَى الضَّمِيرِ، فَيُشَارُ بِهِ إِلَى أَقْرَبِ مَذْكُورٍ، كَمَا يَعُودُ الضَّمِيرِ عَلَى أَقْرَبِ مَذْكُورٍ ).
الجامع لأحكام القرآن = تفسير القرطبي المؤلف: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى: 671هـ) تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش الناشر: دار الكتب المصرية – القاهرة الطبعة: الثانية، 1384هـ - 1964 م عدد الأجزاء: 20 جزءا (في 10 مجلدات) (3/ 170) ( قُلْتُ: قَوْلُهُ:" وَهَذَا هُوَ الْأَصْلُ" يُرِيدُ فِي رُجُوعِ الضَّمِيرِ إِلَى أَقْرَبِ مَذْكُورٍ، وَهُوَ صَحِيحٌ )
اللباب في علوم الكتاب المؤلف: أبو حفص سراج الدين عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي النعماني (المتوفى: 775هـ) المحقق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان الطبعة: الأولى، 1419 هـ -1998م عدد الأجزاء: 20 (4/ 338) ( وعودُ الضَّمير إِلى أقرب مذكور واجب، وأقرب مذكورٍ إبراهيم - عليه الصَّلاة ) و (6/ 232) ( لأنَّ الضَّمير يعود إلى أقرب مذكورٍ..) و (6/ 255) ( لأنَّ اسم الإشارةِ يجري مجرى الضَّمير فيعود إلى أقرب مذكور ) و (12/ 114) ( ولأنَّ الضمير يجب عوده إلى أقرب مذكور )
هامش دَرْجُ الدُّرر في تَفِسيِر الآيِ والسُّوَر المؤلف: أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار (المتوفى: 471هـ) دراسة وتحقيق: (الفاتحة والبقرة) وَليد بِن أحمد بن صَالِح الحُسَيْن، (وشاركه في بقية الأجزاء): إياد عبد اللطيف القيسي الناشر: مجلة الحكمة، بريطانيا الطبعة: الأولى، 1429 هـ - 2008 م
عدد الأجزاء: 4 (في ترتيب مسلسل واحد) (1/ 160) (يرى شيخنا محمَّد بن صالح العثيمين - رحمه الله - كما في تفسيره 1/ 254 - أن الضمير في قوله "وإنها" يعود إلى الصلاة لأن القاعدة المعروفة عند النحويين أن الضمير يرجع إلى أقرب مذكور )
تفسير الخازن = لباب التأويل في معاني التنزيل (3/ 44) ( وهذا القول صحيح لأن الضمير يجب عوده إلى أقرب مذكور ) و (2/ 131) ( وهو اختيار جمهور المفسرين، لأن الضمير يرجع إلى أقرب مذكور (2/ 23) ( والقول الأول أولى لأن الضمير يعود إلى أقرب مذكور فكان عوده إلى النقباء أولى)
تفسير الفاتحة والبقرة المؤلف: محمد بن صالح بن محمد العثيمين (المتوفى: 1421هـ) الناشر: دار ابن الجوزي، المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى، 1423 هـ عدد الأجزاء: 3 (1/ 160) ( قوله تعالى: {وإنها} : قيل: إن الضمير يعود على {الصلاة} ؛ لأنها أقرب مذكور؛ والقاعدة في اللغة العربية أن الضمير يعود إلى أقرب مذكور ما لم يمنع منه مانع ) و (1/ 310) ( أحدهما: أن الضمير في الأصل يعود إلى أقرب مذكور؛ والمشركون هنا أقرب.. ).
السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير المؤلف: شمس الدين، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي (المتوفى: 977هـ) الناشر: مطبعة بولاق (الأميرية) – القاهرة عام النشر: 1285 هـ عدد الأجزاء: 4 (2/ 189) ( لأنّ الضمير يعود إلى أقرب مذكور ).
تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار) المؤلف: محمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين بن محمد بهاء الدين بن منلا علي خليفة القلموني الحسيني (المتوفى: 1354هـ) الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب سنة النشر: 1990 م عدد الأجزاء: 12 جزءا (10/ 371) ( الْأَصْلَ فِي الضَّمِيرِ أَنْ يَعُودَ إِلَى أَقْرَبِ مَذْكُورٍ ).
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان المؤلف: عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي (المتوفى: 1376هـ) المحقق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى 1420هـ -2000 م عدد الأجزاء: 1 (ص: 679) ( والقاعدة في الضمائر، أن تعود إلى أقرب مذكور ).
زهرة التفاسير المؤلف: محمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد المعروف بأبي زهرة (المتوفى: 1394هـ) دار النشر: دار الفكر العربي عدد الأجزاء: 10 (1/ 272) ( وعودة الضمير إلى أقرب مذكور هو القاعدة العامة إلا إذا أدى فيها الأمر إلى شذوذ غير معقول، أو كان ذلك مستحيلا ).
حاشية الصبان على شرح الأشمونى لألفية ابن مالك المؤلف: أبو العرفان محمد بن علي الصبان الشافعي (المتوفى: 1206هـ) الناشر: دار الكتب العلمية بيروت-لبنان الطبعة: الأولى 1417 هـ -1997م عدد الأجزاء: 3 (2/ 458) ( مقتضى كون الضمير يرجع إلى أقرب مذكور رجوع الضمير إلى تفصيل قوم بين الحذف اقتصارا وغيره )
شرح الأشموني على ألفية ابن مالك المؤلف: علي بن محمد بن عيسى، أبو الحسن، نور الدين الأُشْمُوني الشافعي (المتوفى: 900هـ) الناشر: دار الكتب العلمية بيروت- لبنان الطبعة: الأولى 1419هـ- 1998مـ عدد الأجزاء: 4 (1/ 239) ( وليعود الضمير إلى أقرب مذكور )
بحث : أسد الله الغالب
تأمل (سلوني فوالله لا تسألوني عن شيء يكون إلى يوم القيامة إلا حدثتكم به وسلوني عن كتاب الله فوالله ما من آية إلا وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار أم في سهل أم في جبل )!
تفسير القرآن المؤلف : عبد الرزاق بن همام الصنعاني الناشر : مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ، 1410 تحقيق : د. مصطفى مسلم محمد عدد الأجزاء : 3 - (3 / 241)( عبد الرزاق عن معمر عن وهب بن عبد الله عن أبي الطفيل قال شهدت عليا وهو يخطب وهو يقول سلوني فوالله لا تسألوني عن شيء يكون إلى يوم القيامة إلا حدثتكم به وسلوني عن كتاب الله فوالله ما من آية إلا وأنا أعلم بليل نزلت أم بنهار أم في سهل أم في جبل فقام إليه ابن الكواء و أنا بينه وبين علي وهو خلفي قال ما والذاريات ذروا فالحاملات وقرا فالجاريات يسرا فالمقسمات أمرا فقال علي ويلك سل تفقها ولا تسل تعنتا الذاريات ذرو الرياح فالحاملات وقرا قال السحاب فالجاريات يسرا السفن فالمقسمات أمرا قال الملائكة قال أفرأيت السواد الذي في القمر ما هو قال أعمى سأل عن عمياء أما سمعت الله يقول وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة فذلك محوه السواد الذي فيه قال أفرأيت ذا القرنين أنبيا كان أم ملكا قال ولا واحد منهما ولكنه كان عبدا صالحا أحب الله فأحبه وناصح الله فناصحه دعا قومه إلى الهدى فضربوه على قرنه فمكث ما شاء الله ثم دعاهم إلى الهدى فضربوه على قرنه الآخر ولم يكن له قرنان كقرني الثور قال أفرأيت هذا القوس ما هي قال علامة كانت بين نوح بين ربه وأمان من الغرق قال أفرأيت البيت المعمور ما هو قال ذلك الصرح في سبع سماوات تحت العرش يدخله كل يوم سبعون ألف ملك لا يعودون فيه إلى يوم القيامة قال فمن الذين بدلوا أنعمت الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار قال الأفجران من قريش بنو أمية وبنو مخزوم كفيتهم يوم بدر قال فمن الذين ضل سعيهم في الحيوة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا قال كانت أهل حروراء منهم )(1).
https://shamela.ws/book/21791/2932
سند الرواية صحيح كل رجاله ثقات وهو متصل لا شذوذ فيه ولا علة .
1ـ عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميرى :
رواة التهذيبين روي رقم 4064 ( عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميرى مولاهم ، اليمانى ، أبو بكر الصنعانى المولد : 126 هـ الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين الوفاة : 211 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة حافظ مصنف شهير رتبته عند الذهبي : أحد الأعلام ، صنف التصانيف )
2ـ معمر بن راشد الأزدى الحدانى :
رواة التهذيبين روي رقم 6809 ( معمر بن راشد الأزدى الحدانى مولاهم أبو عروة البصرى مولى عبد السلام بن عبد القدوس ( نزل اليمن )المولد : 96 هـ الطبقة : 7 : من كبار أتباع التابعين الوفاة : 154 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت فاضل إلا أن فى روايته عن ثابت و الأعمش و هشام بن عروة شيئا و كذا فيما حدث به بالبصرة رتبته عند الذهبي : عالم اليمن ، قال أحمد : لا تضم معمرا إلى أحد إلا وجدته يتقدمه . كان من أطلب أهل زمانه للعلم )
3ـ وهب بن عبد الله بن أبى دبى :
رواة التهذيبين روي رقم 7478 ( وهب بن عبد الله بن أبى دبى الكوفى ( و قد ينسب إلى جده ) ، و يقال وهب بن عبد الله بن كعب بن سور الأزدى الهنائى الطبقة : 5 : من صغار التابعين روى له : عس ( النسائي في مسند علي ) رتبته عند ابن حجر : ثقة .قال يحيى بن معين : ثقة. قال العجلى : بصرى ثقة ).
4ـ عامر بن واثلة :
رواة التهذيبين روي رقم 3111 ( عامر بن واثلة بن عبد الله بن عمرو بن جحش الليثى ، أبو الطفيل ، و يقال اسمه عمرو ( و الأول أصح )الطبقة : 1 : صحابى الوفاة : 110 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : صحابى رتبته عند الذهبي : صحابى ( قال : له رؤية و رواية).
5ـ على بن أبى طالب :
رواة التهذيبين روي رقم 6809 (على بن أبى طالب بن عبد المطلب بن هاشم القرشى ، أبو الحسن الهاشمى ( أمير المؤمنين ، ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم )الطبقة : 1 : صحابى الوفاة : 40 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه )رتبته عند ابن حجر : صحابى ( قال : من السابقين الأولين ، و رجح جمع أنه أول من أسلم ، و هو أحد العشرة ) رتبته عند الذهبي : صحابى ( قال : أمير المؤمنين).
جامع بيان العلم لأبي عمر يوسف بن عبد البر تحقيق أبي الأشبال الزهيري ط دار ابن الجوزي ج 1 ص 383 ح 726 قال أبو الأشبال : ( إسناده صحيح ورجاله ثقات ) وقد علق محمد بن عبد الرحمن الصالح على هذا الأثر عند تحقيقه وتعليقه على كناب جامع بيان العلم بقوله (إسناده صحيح )
كتاب الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي تحقيق : عادل بن يوسف العزازي ط دار ابن الجوزي ط 3 لعام 1426 هـ المجلد الثاني ص 351 ح 1081(قال المحقق : إسناده صحيح رواه ابن عبد البر في جامع بيان العلم ( 729 ) من طرق ... )وفي ط 1430 ص 710
https://shamela.ws/book/13048/1307
الصحيح المسند من آثار الخلفاء الراشدين،عبدالله فهد الخليفي ج1 ص 352 ح 69
https://shamela.ws/book/37620/352
صحيح الكتب التسعة وزوائده - موسوعة السُّنَن الصحيحة الهادية لأقوم سَنَن تصنيف: هشام محمد صلاح الدين أبو خضره، هشام محمد نصر مقداد، محمود السيد عثمان أشرف على إخراجه وقدم له: د عبد المهدي عبد القادر (رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين جامعة الأزهر) الناشر: مكتبة الإيمان للطباعة والنشر والتوزيع، الجيزة – مصر الطبعة الثانية ص989)ح7117 - 726
فتح الباري بشرح البخاري المؤلف: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (773 - 852 هـ) رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي [ت 1388 هـ] قام بإخراجه وتصحيح تجاربه: محب الدين الخطيب [ت 1389 هـ] الناشر: المكتبة السلفية – مصر الطبعة: «السلفية الأولى» (8/ 599)
https://shamela.ws/book/7447/1090
تذهيب تهذيب الكمال في أسماء الرجال المؤلف: شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قيماز الشهير بـ «الذهبي» (673 - 748 هـ) تحقيق: غنيم عباس غنيم - مجدي السيد أمين الناشر: الفاروق الحديثة للطباعة والنشر الطبعه: الأولى، (6/ 470) ( وروى مَعْمَر، عن وَهْب بن عبد الله، عن أبي الطُّفيل قال: شهدت عليًا يخطب وهو يقول: سَلُوني؛ فوالله لا تسألونى عن شيء إلا أخبرتكم، وسَلُوني عن كتاب الله؛ فوالله ما من آية إلا وأنا أعلم أبِليلٍ نزلت أُم بنهارِ، أُم فى سَهْل أُم فى جَبَل. ومناقبه كثيرة).
https://shamela.ws/book/1278/7361
الإصابة في تمييز الصحابة المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني (ت 852هـ) تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلى محمد معوض الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (4/ 467)
عمدة القاري شرح صحيح البخاري المؤلف: بدر الدين أبو محمد محمود بن أحمد العينى (ت 855 هـ) عنيت بنشره وتصحيحه والتعليق عليه: شركة من العلماء بمساعدة إدارة الطباعة المنيرية، لصاحبها ومديرها محمد منير عبده أغا الدمشقي (19/ 190)
وإليكم هذه الدرة الثمينة جدا من كلام الفاضل الأستاذ ( بنو هاشم ) :
http://alhak.mlbfan.org/vb/showthread.php?t=34574
توثيق السيد كمال الحيدري !
https://www.youtube.com/watch?v=o2abpTFs6Jg
لفتة سريعة سأفردها لاحقا في بحث مفصل :
الله عز وجل يقول { وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ* ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ}
نعيد الآية الشريفة بتوضيحات { وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ ـ القرآن الكريم ـ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ* ثُمَّ أَوْرَثْنَا ـ الوراثة لا تكون إلا بعد موت النبي الأعظم ـ الْكِتَابَ ـ القرآن الكريم وهو معرف بأل الجنسية الاستغراقية أي جميع الكتاب بلا استثناء من وإلى ـ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا ـ اخترنا وهم الصفوة ـ مِنْ عِبَادِنَا ـ فهي تبين أن هناك من اصطفي من العباد وورث جميع علم الكتاب ونحن نريد نعرف من هم هؤلاء ؟ ثم بين المولى عز وجل صنوف العباد ـ فَمِنْهُمْ ـ أي من عبادنا وليس منهم راجعة للذين اصطفينا لأن الضمير في منهم يرجع إلى أقرب الأقرب (2) والأقراب هو من عبادنا ـ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ ـ فهذا لا يمكن أن يكون ممن اصطفي ـ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ ـ هذا أيضا لا يصح ـ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُـ وهؤلاء هم الذين اصطفى الله عز وجل} قد طرح هذا السؤال الفاضل العزيز الدكتور الفاضل عبد الحميد النجدي ـ أبو الزهراء ـ شيخ السلفية عثمان الخميس فخنس كما يخنس الشيطان ولم يحر جوابا ... تفضلوا للتأكد :
https://www.youtube.com/watch?v=_lBojIxud1I&feature=emb_title
وهذا الحديث ونظائره يبين بجلاء من ورثة القرآن الكريم !
ــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــ
1ـ جامع بيان العلم وفضله المؤلف: أبو عمر يوسف بن عبد البر (ت 463 هـ) المحقق: أبو الأشبال الزهيري الناشر: دار ابن الجوزي – السعودية الطبعة: الأولى(1/ 464)ح726و الطبقات الكبرى المؤلف : محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري الناشر : دار صادر – بيروت عدد الأجزاء : 8- (2 / 338) و تاريخ الخلفاء المؤلف : عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي الناشر : مطبعة السعادة – مصر الطبعة الأولى ، 1371هـ - 1952م تحقيق : محمد محي الدين عبد الحميد عدد الأجزاء : 1 - (1 / 157) و أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار - (1 / 19) والصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة المؤلف : أبي العباس أحمد بن محمد بن محمد بن علي إبن حجر الهيتمي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الأولى ، 1997 تحقيق : عبدالرحمن بن عبدالله التركي وكامل محمد الخراط عدد الأجزاء : 2- (2 / 375)( الفصل الرابع في نبذ من كلماته وقضاياه الدالة علىعلو قدره علما وحكمة وزهدا ومعرفة بالله تعالى أخرج ابن سعد عنه قال والله ما نزلت آية إلا وقد علمت فيم نزلت وأين نزلت وعلى من نزلت إن ربي وهب لي قلبا عقولا ولسانا ناطقا وأخرج ابن سعد وغيره عن أبي الطفيل قال قال علي سلوني عن كتاب الله فإنه ليس من آية إلا وقد عرفت بليل نزلت أم بنهار أم في سهل أم جبل ) والإتقان في علوم القرآن لمؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت 911 هـ) المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم [ت 1401 هـ] الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب (4/ 233) وتالي تلخيص المتشابه المؤلف: أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي (ت 463هـ) المحقق: مشهور بن حسن آل سلمان , أحمد الشقيرات الناشر: دار الصميعي – الرياض الطبعة: الأولى (1/ 62)ح12والمحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز المؤلف: أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي (ت 542هـ) المحقق: عبد السلام عبد الشافي محمد الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (1/ 13) والجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة المؤلف: محمد بن أبي بكر بن عبد الله بن موسى الأنصاري التِّلمساني المعروف بالبُرِّي (ت بعد 645هـ) نقحها وعلق عليها: د محمد التونجي، الأستاذ بجامعة حلب الناشر: دار الرفاعي للنشر والطباعة والتوزيع – الرياض الطبعة: الأولى (2/ 240) وذخائر العقبى في مناقب ذوى القربى المؤلف: محب الدين أحمد بن عبد الله الطبري (ت 694 هـ) عنيت بنشره: مكتبة القدسي لصاحبها حسام الدين القدسي بباب الخلق بحارة الجداوي بدرب سعادة بالقاهرة (ص83) والرياض النضرة في مناقب العشرة المؤلف: أبو العباس، أحمد بن عبد الله بن محمد، محب الدين الطبري (ت 694هـ) الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الثانية (3/ 167) وتهذيب الكمال في أسماء الرجال المؤلف: جمال الدين أبو الحجاج يوسف المزي (654 - 742 هـ) حققه وضبط نصه وعلق عليه: د بشار عواد معروف الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة: الأولى،(20/ 487)
2ـ المنهاجُ المختَصر في عِلمي النَّحو وَالصَّرف المؤلف: عبد الله بن يوسف بن عيسى بن يعقوب اليعقوب الجديع العنزي الناشر: مؤسَسَة الريَّان للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان الطبعة: الثالثة، 1428 هـ - 2007 م عدد الأجزاء: 1 (ص: 54) ( والأصْلُ أنَّ الضَّميرَ يعودُ إلى أقرب مذكور )
الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية المؤلف: أيوب بن موسى الحسيني القريمي الكفوي، أبو البقاء الحنفي (المتوفى: 1094هـ) المحقق: عدنان درويش - محمد المصري الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت سنة النشر: عدد الأجزاء: 1 (ص: 569) ( وَالْأَصْل فِي الضَّمِير عوده إِلَى أقرب مَذْكُور إِلَّا أَن يكون مُضَافا ومضافا إِلَيْهِ فَحِينَئِذٍ الأَصْل عوده إِلَى الْمُضَاف لِأَنَّهُ الْمُحدث عَنهُ )
جامع الدروس العربية المؤلف: مصطفى بن محمد سليم الغلايينى (المتوفى: 1364هـ) الناشر: المكتبة العصرية، صيدا – بيروت الطبعة: الثامنة والعشرون، 1414 هـ - 1993 م (1/ 125)( والضمير يعود الى أقرب مذكور في الكلام، ما لم يكن الأقرب مضافاً اليه، فيعود الى المضاف ).
شرح لامية العجم (وهو مختصر شرح الصفدي المسمى الغيث المسجم) المؤلف: كمال الدين، محمد بن موسى بن عيسى بن علي الدَّمِيري أبو البقاء الشافعي (المتوفى: 808هـ) تحقيق: الدكتور جميل عبد الله عويضة طبعة: 1429هـ /2008م. (ص: 80) ( والصحيح أن المراد بها العسل، لأن الضمير يعود إلى أقرب مذكور )
الموجز في قواعد اللغة العربية المؤلف : سعيد بن محمد بن أحمد الأفغاني (المتوفى : 1417هـ) الناشر : دار الفكر - بيروت – لبنان الطبعة : 1424هـ - 2003م عدد الأجزاء : 1 (ص: 106) ( وإذا تقدم الضميرَ أَكثرُ من مرجع، رجع غالباً إلى أقرب مذكور ما لم تقم قرينة على غير ذلك مثل: "حضر خالد وسعيد وفريد وجاره". فالضمير عائد على فريد ).
التفسير الوسيط للقرآن الكريم المؤلف: مجموعة من العلماء بإشراف مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الناشر: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية الطبعة: الأولى، (1393 هـ = 1973 م) - (1414 هـ = 1993 م) عدد المجلدات: 10 مجلدات (5/ 719) ( وما اخترناه أظهر وأَولى، لما فيه من رجوع الضمير إلى أقرب مذكور، وهو نوح عليه السلام).
البحر المحيط في التفسير المؤلف: أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي (المتوفى: 745هـ) المحقق: صدقي محمد جميل الناشر: دار الفكر – بيروت الطبعة: 1420 هـ (3/ 566) ( وَاسْمُ الْإِشَارَةِ يَجْرِي مَجْرَى الضَّمِيرِ، فَيُشَارُ بِهِ إِلَى أَقْرَبِ مَذْكُورٍ، كَمَا يَعُودُ الضَّمِيرِ عَلَى أَقْرَبِ مَذْكُورٍ ).
الجامع لأحكام القرآن = تفسير القرطبي المؤلف: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (المتوفى: 671هـ) تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش الناشر: دار الكتب المصرية – القاهرة الطبعة: الثانية، 1384هـ - 1964 م عدد الأجزاء: 20 جزءا (في 10 مجلدات) (3/ 170) ( قُلْتُ: قَوْلُهُ:" وَهَذَا هُوَ الْأَصْلُ" يُرِيدُ فِي رُجُوعِ الضَّمِيرِ إِلَى أَقْرَبِ مَذْكُورٍ، وَهُوَ صَحِيحٌ )
اللباب في علوم الكتاب المؤلف: أبو حفص سراج الدين عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي النعماني (المتوفى: 775هـ) المحقق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان الطبعة: الأولى، 1419 هـ -1998م عدد الأجزاء: 20 (4/ 338) ( وعودُ الضَّمير إِلى أقرب مذكور واجب، وأقرب مذكورٍ إبراهيم - عليه الصَّلاة ) و (6/ 232) ( لأنَّ الضَّمير يعود إلى أقرب مذكورٍ..) و (6/ 255) ( لأنَّ اسم الإشارةِ يجري مجرى الضَّمير فيعود إلى أقرب مذكور ) و (12/ 114) ( ولأنَّ الضمير يجب عوده إلى أقرب مذكور )
هامش دَرْجُ الدُّرر في تَفِسيِر الآيِ والسُّوَر المؤلف: أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار (المتوفى: 471هـ) دراسة وتحقيق: (الفاتحة والبقرة) وَليد بِن أحمد بن صَالِح الحُسَيْن، (وشاركه في بقية الأجزاء): إياد عبد اللطيف القيسي الناشر: مجلة الحكمة، بريطانيا الطبعة: الأولى، 1429 هـ - 2008 م
عدد الأجزاء: 4 (في ترتيب مسلسل واحد) (1/ 160) (يرى شيخنا محمَّد بن صالح العثيمين - رحمه الله - كما في تفسيره 1/ 254 - أن الضمير في قوله "وإنها" يعود إلى الصلاة لأن القاعدة المعروفة عند النحويين أن الضمير يرجع إلى أقرب مذكور )
تفسير الخازن = لباب التأويل في معاني التنزيل (3/ 44) ( وهذا القول صحيح لأن الضمير يجب عوده إلى أقرب مذكور ) و (2/ 131) ( وهو اختيار جمهور المفسرين، لأن الضمير يرجع إلى أقرب مذكور (2/ 23) ( والقول الأول أولى لأن الضمير يعود إلى أقرب مذكور فكان عوده إلى النقباء أولى)
تفسير الفاتحة والبقرة المؤلف: محمد بن صالح بن محمد العثيمين (المتوفى: 1421هـ) الناشر: دار ابن الجوزي، المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى، 1423 هـ عدد الأجزاء: 3 (1/ 160) ( قوله تعالى: {وإنها} : قيل: إن الضمير يعود على {الصلاة} ؛ لأنها أقرب مذكور؛ والقاعدة في اللغة العربية أن الضمير يعود إلى أقرب مذكور ما لم يمنع منه مانع ) و (1/ 310) ( أحدهما: أن الضمير في الأصل يعود إلى أقرب مذكور؛ والمشركون هنا أقرب.. ).
السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير المؤلف: شمس الدين، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي (المتوفى: 977هـ) الناشر: مطبعة بولاق (الأميرية) – القاهرة عام النشر: 1285 هـ عدد الأجزاء: 4 (2/ 189) ( لأنّ الضمير يعود إلى أقرب مذكور ).
تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار) المؤلف: محمد رشيد بن علي رضا بن محمد شمس الدين بن محمد بهاء الدين بن منلا علي خليفة القلموني الحسيني (المتوفى: 1354هـ) الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب سنة النشر: 1990 م عدد الأجزاء: 12 جزءا (10/ 371) ( الْأَصْلَ فِي الضَّمِيرِ أَنْ يَعُودَ إِلَى أَقْرَبِ مَذْكُورٍ ).
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان المؤلف: عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي (المتوفى: 1376هـ) المحقق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى 1420هـ -2000 م عدد الأجزاء: 1 (ص: 679) ( والقاعدة في الضمائر، أن تعود إلى أقرب مذكور ).
زهرة التفاسير المؤلف: محمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد المعروف بأبي زهرة (المتوفى: 1394هـ) دار النشر: دار الفكر العربي عدد الأجزاء: 10 (1/ 272) ( وعودة الضمير إلى أقرب مذكور هو القاعدة العامة إلا إذا أدى فيها الأمر إلى شذوذ غير معقول، أو كان ذلك مستحيلا ).
حاشية الصبان على شرح الأشمونى لألفية ابن مالك المؤلف: أبو العرفان محمد بن علي الصبان الشافعي (المتوفى: 1206هـ) الناشر: دار الكتب العلمية بيروت-لبنان الطبعة: الأولى 1417 هـ -1997م عدد الأجزاء: 3 (2/ 458) ( مقتضى كون الضمير يرجع إلى أقرب مذكور رجوع الضمير إلى تفصيل قوم بين الحذف اقتصارا وغيره )
شرح الأشموني على ألفية ابن مالك المؤلف: علي بن محمد بن عيسى، أبو الحسن، نور الدين الأُشْمُوني الشافعي (المتوفى: 900هـ) الناشر: دار الكتب العلمية بيروت- لبنان الطبعة: الأولى 1419هـ- 1998مـ عدد الأجزاء: 4 (1/ 239) ( وليعود الضمير إلى أقرب مذكور )
بحث : أسد الله الغالب