بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) :
تعلموا العلم فإن تعلمه حسنة، ومدارسته تسبيح، والبحث عنه جهاد، وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة، وهو أنيس في الوحشة، وصاحب في الوحدة، وسلاح على الأعداء، و زين الأخلاء، يرفع الله به أقواما يجعلهم في الخير أئمة يقتدى بهم، ترمق أعمالهم، وتقتبس آثارهم1.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) :
تعلموا العلم فإن تعلمه حسنة، ومدارسته تسبيح، والبحث عنه جهاد، وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة، وهو أنيس في الوحشة، وصاحب في الوحدة، وسلاح على الأعداء، و زين الأخلاء، يرفع الله به أقواما يجعلهم في الخير أئمة يقتدى بهم، ترمق أعمالهم، وتقتبس آثارهم1.
مفهوم التعليم:
- تستخدم كلمة "تعليم" في أي موقف تعليمي في الحياة، وهو تصرّف غير مقصود أو موجه، بمعنى أنّ الحياة عبارة عن تجارب، وأن أي شيء جديد أتعلمه في الحياة العلميّة أو العمليّة خارج نطاق المدرسة أو الكلية أو الجامعة أو داخلها، ويقوم به المعلّم أو غيره هو عبارة عن عملية التعليم.
مفهوم التدريس:
- التدريس هو عكس عملية التعليم العامّة، وهو سلوك خاص ومقصود وموجه ومنظم، يكون خلال المدرسة والكلية والجامعة، ويشرف عليه المعلّم، بهدف مساعدة المتعلمين أو الطلبة على تحقيق مجموعة من الأهداف المقصودة المخطط لها سابقاً.
مفهوم التعلم:
- هو عملية تغيير شبه دائم في سلوك الفرد لا يلاحظ ملاحظة مباشرة ولكن يستدل عليه من الأداء أو السلوك الذي يقوم به بالفرد.
- التعلم عند السلوكيين: هو تعديل في سلوكات المتعلم القابلة للقياس والملاحظة تتحدد نتيجة مثير واستجابة.
- التعلم عند البنائيين والمعرفيين: التعلم مسار وإجراء نشيط وبنائي، وإقامة روابط بين المعارف الجديدة والتمثلات الداخلية.
شروط التعلم:
- النضج والتدريب: حيث النضج يرتبط بالنمو والتدريب يرتبط بالتعلم، ونعني بالنضج بلوغ الفرد مستوى من القدرة على الاستيعاب والفهم.
- الدافعية: لا تعلم بدون دافع يحفز على التعلم ويشجع الإقبال عليه.
------------
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ١ - الصفحة ١٦٦