إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿وَلَا يَرْغَبُوا بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِ﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿وَلَا يَرْغَبُوا بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِ﴾

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ
    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد


    قال الله تعالى: ﴿مَا كَانَ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ الْأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُوا عَن رَّسُولِ اللهِ وَلَا يَرْغَبُوا بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِ ۚ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لَا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلَا نَصَبٌ وَلَا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللهِ وَلَا يَطَئُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلَا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَّيْلًا إِلَّا كُتِبَ لَهُم بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ ۚ إِنَّ اللهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ[1].

    ذكر الله من قبل أحوال الّذين تأخّروا وتقاعدوا عن الخروج مع النبيّ في غزوة تبوك وفي هذه الآية على وجه التوبيخ بأنّه لا يجوز لأهل المدينة ولا يجوز ولمن حولهم من سكّان البوادي من طوائف الأعراب.
    قيل: إنّهم مزينة وجهينة وأشجع وغفار وأسلم.
    وقيل: بل جميع الأعراب الّذين كانوا أطراف المدينة؛ فإنّ اللفظ عامّ والتخصيص تحكّم.
    وعلى القولين ليس لهم أن يتخلّفوا عن رسول الله ولا يجوز لهم أن يطلبوا لأنفسهم الراحة والدعة حال ما يكون النبيّ في الحرّ والمشقّة ولا يرغبوا بأنفسهم عن نفسه أي ليس لهم أن يكرهوا لأنفسهم ما يرضا به الرسول لنفسه.
    ﴿مَا كَانَ﴾، تستأصل كل تخلف عن رسول اللّٰه فيما يأمر أو ينهى على طول خط الرسالة منذ بزوغها إلى يوم الدين، ثم ﴿وَلَا يَرْغَبُوا بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِ﴾، تستأصل كل رغبة قلبية عنه، فعلى المؤمنين أن يعيشوا رهن إشارته، ويرغبوا فيه فوق رغبتهم في أنفسهم، سواء في ذلك أهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أم سائر أهالي المدن وحولهم من الأعراب سكان البوادي، وذكر ﴿لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ الْأَعْرَابِ﴾، يعني ذكر الأقرب إليه مكانا فالأقرب، وهنا ﴿وَلَا يَرْغَبُوا بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِ﴾، تعني لا ينبغي لهم أن يكرموا أنفسهم عما يبذل النبي (صلى اللّٰه عليه وآله) فيه نفسه، ولا يحفظوا منهجهم في المواطن التي تحضر فيها نهجه، اقتداء به واتباعا لأثره. ذلك، وهم الذين تبنّوا هذه الحركة المباركة الإسلامية بمناصرة المهاجرين، فهم أهلوها الأقربون، فهم بها ولها ولهذا الدين الجديد كأس وأثافي، فقد آووا رسول اللّٰه (صلى اللّٰه عليه وآله) ونصروه وعزروه واتبعوا النور الذي أنزل معه، فباتوا يمثلون القاعدة الصلبة الرصينة المتينة للإسلام في الجزيرة كلها، وإلى كل المعمورة، وكذلك القبائل الضاربة من حول المدينة منذ أسلمت وباتت تؤلف الحزام الخارجي للقاعدة، فهؤلاء وهؤلاء ليس لهم أن يتخلفوا عن رسول اللّٰه (صلى اللّٰه عليه وآله) ولا أن يرغبوا بأنفسهم عن نفسه في صالح الإسلام ودولته، ولكنه ليس يختص بهم حيث التكاليف الإيمانية عامة لا تختص بفريق دون آخرين. فقد تحلق طاعة الرسول (صلى اللّٰه عليه وآله) فيما يفعل أو يقول، والرغبة فيه، تحلقان على كل عصر ومصر من ساكني القصور إلى ساكني الأكواخ، حيث التكليف رسالي يعم كل زمان ومكان وأيا كان من المكلفين إلى يوم الدين.
    ولقد كان الرسول (صلى اللّٰه عليه وآله) يقود الأمة إلى كل خير وهو السباق إليه، وقد ورد عَنْ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلاَمُ قَالَ: ((لَقَدْ رَأَيْتُنِي يَوْمَ بَدْرٍ وَنَحْنُ نَلُوذُ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَهُوَ أَقْرَبُنَا إِلَى اَلْعَدُوِّ وَكَانَ مِنْ أَشَدِّ اَلنَّاسِ يَوْمَئِذٍ بَأْساً))
    [2].
    ولا يعني التخلّف عن رسول اللّٰه إلاّ التخلف عن أمره، فإذا نهى عن الخروج معه كان الخروج معه تخلفا عنه، كما أن عدم الخروج معه حين يأمر به تخلف عنه.
    ثم ﴿لَا يَرْغَبُوا بِأَنفُسِهِمْ عَن نَّفْسِهِ﴾، تعني لا تحجبهم أنفسهم بمشتهياتها ورغباتها أن يرغبوا لها عنه (صلى اللّٰه عليه وآله) فالباء هنا للسببية والمصاحبة لا تكن أنفسهم سببا للرغبة عنه ولا مصاحبة لها، بل عليهم أن يقدّموا رغباته على رغباتهم وهو قوله تعالى: ﴿مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ
    [3].
    وليست الآية لتأمر بالقتال معه (صلى اللّٰه عليه وآله) وإنما الائتمار بأمره (صلى اللّٰه عليه وآله) مهما كان قعودا، كما للقاصرين والعجّز وغير المحتاج إلى حضورهم، أم خروجا وهو لقدر الكفاءة، فلا تنافي آية النفر التالية حتى تنسخ بها.


    [1] سورة التوبة، الآية: 120.
    [2] بحار الأنوار، ج 16، ص 232.
    [3] سورة النساء، الآية: 80.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X