إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حلية الصالحين ،،،، ح،،، 7

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حلية الصالحين ،،،، ح،،، 7

    بسم الله وله عظيم الحمد وخالص الثناء على كبرى النعماء والآلاء، معرفة ومودة وموالاة، قدوة الصالحين وأسوة الصادقين حبيبنا المصطفى الأمين وآله الطيبين صلوات الله وتحياته وبركاته عليهم أجمعين.
    سلام من الله عليكم إخوتنا وأخواتنا على بركة الله نلتقيكم في حلقة اليوم لكي نتعرف معاً على صفات أخرى من صفات أحباء الله وعباده الصالحين التي جمعها لنا الدعاء الشريف الموسوم بدعاء (مكارم الأخلاق ومرضي الأفعال)، من أدعية صحيفة مولانا زين العابدين (عليهم السلام).
    قال (صلوات الله عليه) في المقطع الثالث من هذا الدعاء المبارك:
    "اللهم صل على محمد وآل محمد، ولا ترفعني في الناس درجة الا حططتني عند نفسي مثلثها .
    ، ينبهنا إمامنا سيد الساجدين (عليه السلام) في هذا المقطع إلى واحدة من أهم صفات عباد الصالحين، وهي قوة مراقبتهم للنفس وكمال إجتهادهم في دائرة العبودية الصادقة لله عزوجل وكبح جماحها عن الخروج الى دائرة الطغيان والتعالي والتفاخر على خلق الله جل جلاله ولو بالصفات الحميدة.
    ففي هذه الفقرة من الدعاء يعلمنا الإمام زين العابدين (عليه السلام) أن نطلب من الله عزوجل أن يوجد فينا حالة من الشعور بضعف وضعة النفس مع كل درجة من الرفعة يرفعنا بها بين الناس، وكذلك نطلب منه تبارك وتعالى أن يوجد فينا شعوراً بذلة باطنية مع كل عز ظاهر يتحفنا به بين الناس.
    والسر في ذلك أن تحقق هذا الطلب هو الذي ينقذنا من الكبر والعجب ويحلينا بالتواضع في الله لخلق الله عزوجل، قال حبيبنا المصطفى (صلى الله عليه وآله)، (طوبى لمن تواضع في غير منقصة وذل في نفسه من غير مسكنة)
    إن الرفعة وتسنم المنزلة المحترمة بين الناس سوء، كانت نتيجة لقدرة دنيوية أو نتيجة للتحلي بالأخلاق الفاضلة، أي سواء كانت هذه الرفعة نتيجة لمميزات دنيوية أو دينية، فهي في كلا الحالتين تثير في نفس الإنسان نزعات التكبر والعجب والتفاخر على الناس والتعالي عليهم.
    وهذه النزعات تدمر روح الإنسان وتضر بعبوديته لله عزوجل إذا استسلم لها، لأن فيها مرتبة من مراتب الأهواء النفسانية واتخاذها إلهاً يضل الإنسان كما حذر من ذلك القرآن الكريم




    شكري للاخت ام محسن معاش

    الاخت نهاوند العبودي



    اتصال ام زهراء




    الملفات المرفقة
    sigpic
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X