من غافر الذنب الله عز وجل أم النبي الأعظم يا عمرو بن العاص؟! وهل أشرك ؟!
المغفرة من الله عز وجل أو من النبي الأعظم ...النبي الأعظم لا يعترض على الشرك ؟! يطلب من النبي الأعظم ما لا يطلب إلا الله عز وجل!
مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: الإمام أحمد بن حنبل (164 - 241 هـ) المحقق: شعيب الأرنؤوط [ت 1438 هـ]- عادل مرشد – وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسة الرسالة عدد الأجزاء: 50 (آخر 5 فهارس) الطبعة: الأولى (29/ 360) ح17827 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ ابْنِ شِمَاسَةَ، أَنَّ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ قَالَ: لَمَّا أَلْقَى الله عز وجل فِي قَلْبِي الْإِسْلَامَ، قَالَ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم لِيُبَايِعَنِي، فَبَسَطَ يَدَهُ إِلَيَّ، فَقُلْتُ: لَا أُبَايِعُكَ يَا رَسُولَ اللهِ حَتَّى تَغْفِرَ لِي مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِي. قَالَ: فَقَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: " يَا عَمْرُو، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الْهِجْرَةَ تَجُبُّ مَا قَبْلَهَا مِنَ الذُّنُوبِ، يَا عَمْرُو، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الْإِسْلَامَ يَجُبُّ مَا كَانَ قَبْلَهُ مِنَ الذُّنُوبِ ). قال شعيب الأرنؤوط وفريقه ( إسناده صحيح على شرط مسلم). و (31/ 310 ط الرسالة)ح18974 قال شعيب الأرنؤوط وفريقه ( إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح ) و(29/ 349 ط الرسالة)ح17813 ( حسن ) و(29/ 312)ح17777 (إسناده حسن في المتابعات والشواهد).
https://shamela.ws/book/25794/14315
و
https://shamela.ws/book/25794/14270
و
https://shamela.ws/book/25794/14304
الجامع الصحيح فِيمَا كَانَ عَلى شَرطِ الشَيْخَيْنِ أو أحَدِهِمَا وَلم يُخَرِّجَاهُ المؤلف: أبو عبد الرحمن، يوسف بن جودة يس يوسف الداودي الناشر: دار قباء للطباعة – القاهرة الطبعة: الأولى (2/ 347) (يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنِ ابْنِ شِمَاسَةَ أَنَّ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ قَالَ لَمَّا أَلْقَى اللَّهُ عز وجل فِي قَلْبِي الْإِسْلَامَ قَالَ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيُبَايِعَنِي فَبَسَطَ يَدَهُ إِلَيَّ فَقُلْتُ لَا أُبَايِعُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ حَتَّى تَغْفِرَ لِي مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِي قَالَ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عَمْرُو أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الْهِجْرَةَ تَجُبُّ مَا قَبْلَهَا مِنَ الذُّنُوبِ يَا عَمْرُو أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الْإِسْلَامَ يَجُبُّ مَا كَانَ قَبْلَهُ مِنَ الذُّنُوبِ * الحديث على شرط مسلم سند شرط مسلم: الحديث على شرط مسلم ولم يخرجه مسلم رحمه الله، وبرهان الشرط: سبق).
https://shamela.ws/book/13280/748
إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل المؤلف: محمد ناصر الدين الألباني (المتوفى: 1420 هـ) إشراف: زهير الشاويش [ت 1434 هـ] الناشر: المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة: الثانية (5/ 121) ( وهو من حديث عمرو بن العاص رضى الله عنه ، وله عنه ثلاث طرق: الأولى: عن يزيد بن أبى حبيب عن ابن شماسة أن عمرو بن العاص قال: " لما ألقى الله عز وجل فى قلبى الإسلام ، قال: أتيت النبى صلى الله عليه وسلم ليبايعنى فبسط يده إلى ، فقلت: لا أبايعك يا رسول الله حتى تغفر لى ما تقدم من ذنبى قال: فقال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عمرو أما علمت أن الهجرة تجب ما قبلها من الذنوب ، يا عمرو أما علمت أن الإسلام يجب ما كان قبله من الذبوب؟ ". أخرجه أحمد (4/205) : حدثنا يحيى بن إسحاق أنبأنا ليث بن سعد عن يزيد به. قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين غير ابن شماسة واسمه عبد الرحمن فهو على شرط مسلم وحده). ثم ذكر عدة طرق من قبيل : و (5/ 123) قال الألباني : ( إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل» (5/ 123) ( قلت: وإسناده حسن ...).
https://shamela.ws/book/22592/1616
اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون «دراسة محققة للسيرة النبوية» المؤلف: موسى بن راشد العازمي تقريظ: محمد رواس قلعه جي، عثمان الخميس الناشر: المكتبة العامرية – الكويت الطبعة: الأولى «اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون» (3/ 562) ( في رواية أخرى في مسند الإمام أحمد بسند صحيح - رقم الحديث (17827) قال عمرو رضي الله عنه: لا أبايعكَ يا رَسُول اللَّهِ حتى تَغْفِرَ لي ما تقدم من ذنبي).
https://shamela.ws/book/38114/1861
الأغصان الندية شرح الخلاصة البهية بترتيب أحداث السيرة النبوية المؤلف: أبو أسماء محمد بن طه تقديم: وحيد عبد السلام بالي، عبد الباري محمد الطاهر الناشر: دار ابن حزم (القاهرة)، دار سبل السلام (الفيوم) الطبعة: الثانية (ص410) (حسن: أخرجه أحمد 4/ 198، 199، وحسنه الألباني في "الإرواء" 5/ 122، 123)
عبق الرياحين في سيرة ذي الجناحين جعفر بن أبي طالب وآله رضي الله عنهم المؤلف: د. نايف منير فارس مراجعة وتنقيح: مركز البحوث والدراسات بالمبرة الناشر: مبرة الآل والأصحاب، الكويت الطبعة: الأولى (ص119) ( أخرجه أحمد (4/ 198)، رقم (17812)، والطبراني في الأحاديث الطوال (1/ 216)، والبيهقي في دلائل النبوة (4/ 453)، قال الهيثمي في مجمع الزوائد (9/ 584) رواه أحمد والطبراني ورجالهما ثقات، قال الزيلعي في تخريج الكشاف (2/ 27) له طريق آخر، قال الألباني في إرواء الغليل (5/ 122) إسناده حسن أو قريب منه، قال شعيب الأرنؤوط في مسند أحمد (17812): إسناده حسن في المتابعات والشواهد).
جامع المسائل والقواعد في علم الأصول والمقاصد المؤلف: عبد الفتاح بن محمد مصيلحي الناشر: دار اللؤلؤة للنشر والتوزيع - المنصورة، مصر الطبعة: الأولى(3/ 72) ( إسناده حسن: أخرجه أحمد (17827)، وغيره من حديث عمرو بن العاص مرفوعًا، وفيه راو صدوق)
صحيح الكتب التسعة وزوائده - موسوعة السُّنَن الصحيحة الهادية لأقوم سَنَن تصنيف: هشام محمد صلاح الدين أبو خضره، هشام محمد نصر مقداد، محمود السيد عثمان أشرف على إخراجه وقدم له: د عبد المهدي عبد القادر (رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين جامعة الأزهر) الناشر: مكتبة الإيمان للطباعة والنشر والتوزيع، الجيزة – مصر الطبعة الثانية (ص951) (17705 حم ش) حمزة الزين: إسناده صحيح / (17930 حم (17777 حم شعيب): إسناده حسن).
جامع المسانيد المؤلف: ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي (ت 597 هـ) تحقيق: الدكتور علي حسين البواب الناشر: مكتبة الرشد – الرياض الطبعة: الأولى (6/ 357)ح (5909)
الصحيِح من أحاديث السيرة النبوية المؤلف: محمد الصوياني الناشر: مدار الوطن للنشر، الرياض – السعودية الطبعة: الأولى (ص418) ( [درجته: لا بأس به، رواه: ابن إسحاق ومن طريقه أحمد والحاكم (3 - 514)، والحارث- زوائد الهيثمي (2 - 933): حدثنا داود بن عمرو ثنا أبو راشد عن محمَّد بن إسحاق هذا السند: لا بأس به، ابن إسحاق قد صرح بالسماع من شيخه فانتفت شبهة التدليس وشيخ ابن إسحاق يزيد بن أبي حبيب المصري أبو رجاء واسم أبيه سويد ثقة فقيه من رجال الشيخين تقريب التهذيب (600)، أما راشد مولى حبيب بن أوس مصري فقد قال يحيى بن معين: ثقة يروى عنه المصريون - الجرح والتعديل (3 - 486)، أما حبيب بن أوس أو بن أبي أوس الثقفي فقد قال الحافظ في الإصابة (2 - 15): ذكره ابن يونس فيمن شهد فتح مصر فدل على أن له إدراكًا ولم يبق من ثقيف في حجة الوداع أحد إلا وقد أسلم وشهدها فيكون من الصحابة رضي الله عنهم وقد ذكره ابن حبان في ثقات التابعين]).
ـــــــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــــــ
1ـ مرآة الزمان في تواريخ الأعيان المؤلف: شمس الدين أبو المظفر يوسف بن قِزْ أُوغلي بن عبد الله المعروف بـ «سبط ابن الجوزي» (581 - 654 هـ) تحقيق وتعليق: [بأول كل جزء تفصيل أسماء محققيه] محمد بركات، كامل محمد الخراط، عمار ريحاوي، محمد رضوان عرقسوسي، أنور طالب، فادي المغربي، رضوان مامو، محمد معتز كريم الدين، زاهر إسحاق، محمد أنس الخن، إبراهيم الزيبق الناشر: دار الرسالة العالمية، دمشق – سوريا الطبعة: الأولى، (4/ 36)
https://shamela.ws/book/23644/1619
بُغْيَة الطَّلَب في تاريخ حلب المؤلف: كمال الدين عمر بن أحمد بن هبة الله العقيلي الحلبي ابن العديم (ت 660) المحقق: المهدي عيد الرواضية الناشر: مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي - مركز دراسات المخطوطات الإسلامية، لندن – إنجلترا الطبعة: الأولى (7/ 164)
تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشِّلْبِيِّ المؤلف: عثمان بن علي الزيلعي الحنفي الحاشية: شهاب الدين أحمد [بن محمد بن أحمد بن يونس بن إسماعيل بن يونس] الشِّلْبِيُّ [ت 1021 هـ] الناشر: المطبعة الكبرى الأميرية - بولاق، القاهرة الطبعة: الأولى (2/ 25)
جامع المسانيد والسُّنَن الهادي لأقوم سَنَن المؤلف: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (ت 774هـ) المحقق: د عبد الملك بن عبد الله الدهيش الناشر: دار خضر للطباعة والنشر والتوزيع بيروت - لبنان، طبع على نفقة المحقق ويطلب من مكتبة النهضة الحديثة - مكة المكرمة الطبعة: الثانية،(6/ 553)ح8285 و(6/ 564)ح8306
https://shamela.ws/book/21809/6789
المسند الموضوعي الجامع للكتب العشرة (21/ 40 بترقيم الشاملة آليا) ونيل الأماني من فتاوى القاضي محمد بن إسماعيل العمراني جمع وترتيب: عبد الله قاسم ذبيان الطبعة: الثانية، (1/ 371 بترقيم الشاملة آليا)
الموسوعة الكويتية
https://shamela.ws/book/11430/18304
بحث: أسد الله الغالب
المغفرة من الله عز وجل أو من النبي الأعظم ...النبي الأعظم لا يعترض على الشرك ؟! يطلب من النبي الأعظم ما لا يطلب إلا الله عز وجل!
مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: الإمام أحمد بن حنبل (164 - 241 هـ) المحقق: شعيب الأرنؤوط [ت 1438 هـ]- عادل مرشد – وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسة الرسالة عدد الأجزاء: 50 (آخر 5 فهارس) الطبعة: الأولى (29/ 360) ح17827 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ ابْنِ شِمَاسَةَ، أَنَّ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ قَالَ: لَمَّا أَلْقَى الله عز وجل فِي قَلْبِي الْإِسْلَامَ، قَالَ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم لِيُبَايِعَنِي، فَبَسَطَ يَدَهُ إِلَيَّ، فَقُلْتُ: لَا أُبَايِعُكَ يَا رَسُولَ اللهِ حَتَّى تَغْفِرَ لِي مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِي. قَالَ: فَقَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: " يَا عَمْرُو، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الْهِجْرَةَ تَجُبُّ مَا قَبْلَهَا مِنَ الذُّنُوبِ، يَا عَمْرُو، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الْإِسْلَامَ يَجُبُّ مَا كَانَ قَبْلَهُ مِنَ الذُّنُوبِ ). قال شعيب الأرنؤوط وفريقه ( إسناده صحيح على شرط مسلم). و (31/ 310 ط الرسالة)ح18974 قال شعيب الأرنؤوط وفريقه ( إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح ) و(29/ 349 ط الرسالة)ح17813 ( حسن ) و(29/ 312)ح17777 (إسناده حسن في المتابعات والشواهد).
https://shamela.ws/book/25794/14315
و
https://shamela.ws/book/25794/14270
و
https://shamela.ws/book/25794/14304
الجامع الصحيح فِيمَا كَانَ عَلى شَرطِ الشَيْخَيْنِ أو أحَدِهِمَا وَلم يُخَرِّجَاهُ المؤلف: أبو عبد الرحمن، يوسف بن جودة يس يوسف الداودي الناشر: دار قباء للطباعة – القاهرة الطبعة: الأولى (2/ 347) (يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنِ ابْنِ شِمَاسَةَ أَنَّ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ قَالَ لَمَّا أَلْقَى اللَّهُ عز وجل فِي قَلْبِي الْإِسْلَامَ قَالَ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيُبَايِعَنِي فَبَسَطَ يَدَهُ إِلَيَّ فَقُلْتُ لَا أُبَايِعُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ حَتَّى تَغْفِرَ لِي مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِي قَالَ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عَمْرُو أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الْهِجْرَةَ تَجُبُّ مَا قَبْلَهَا مِنَ الذُّنُوبِ يَا عَمْرُو أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الْإِسْلَامَ يَجُبُّ مَا كَانَ قَبْلَهُ مِنَ الذُّنُوبِ * الحديث على شرط مسلم سند شرط مسلم: الحديث على شرط مسلم ولم يخرجه مسلم رحمه الله، وبرهان الشرط: سبق).
https://shamela.ws/book/13280/748
إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل المؤلف: محمد ناصر الدين الألباني (المتوفى: 1420 هـ) إشراف: زهير الشاويش [ت 1434 هـ] الناشر: المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة: الثانية (5/ 121) ( وهو من حديث عمرو بن العاص رضى الله عنه ، وله عنه ثلاث طرق: الأولى: عن يزيد بن أبى حبيب عن ابن شماسة أن عمرو بن العاص قال: " لما ألقى الله عز وجل فى قلبى الإسلام ، قال: أتيت النبى صلى الله عليه وسلم ليبايعنى فبسط يده إلى ، فقلت: لا أبايعك يا رسول الله حتى تغفر لى ما تقدم من ذنبى قال: فقال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عمرو أما علمت أن الهجرة تجب ما قبلها من الذنوب ، يا عمرو أما علمت أن الإسلام يجب ما كان قبله من الذبوب؟ ". أخرجه أحمد (4/205) : حدثنا يحيى بن إسحاق أنبأنا ليث بن سعد عن يزيد به. قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين غير ابن شماسة واسمه عبد الرحمن فهو على شرط مسلم وحده). ثم ذكر عدة طرق من قبيل : و (5/ 123) قال الألباني : ( إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل» (5/ 123) ( قلت: وإسناده حسن ...).
https://shamela.ws/book/22592/1616
اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون «دراسة محققة للسيرة النبوية» المؤلف: موسى بن راشد العازمي تقريظ: محمد رواس قلعه جي، عثمان الخميس الناشر: المكتبة العامرية – الكويت الطبعة: الأولى «اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون» (3/ 562) ( في رواية أخرى في مسند الإمام أحمد بسند صحيح - رقم الحديث (17827) قال عمرو رضي الله عنه: لا أبايعكَ يا رَسُول اللَّهِ حتى تَغْفِرَ لي ما تقدم من ذنبي).
https://shamela.ws/book/38114/1861
الأغصان الندية شرح الخلاصة البهية بترتيب أحداث السيرة النبوية المؤلف: أبو أسماء محمد بن طه تقديم: وحيد عبد السلام بالي، عبد الباري محمد الطاهر الناشر: دار ابن حزم (القاهرة)، دار سبل السلام (الفيوم) الطبعة: الثانية (ص410) (حسن: أخرجه أحمد 4/ 198، 199، وحسنه الألباني في "الإرواء" 5/ 122، 123)
عبق الرياحين في سيرة ذي الجناحين جعفر بن أبي طالب وآله رضي الله عنهم المؤلف: د. نايف منير فارس مراجعة وتنقيح: مركز البحوث والدراسات بالمبرة الناشر: مبرة الآل والأصحاب، الكويت الطبعة: الأولى (ص119) ( أخرجه أحمد (4/ 198)، رقم (17812)، والطبراني في الأحاديث الطوال (1/ 216)، والبيهقي في دلائل النبوة (4/ 453)، قال الهيثمي في مجمع الزوائد (9/ 584) رواه أحمد والطبراني ورجالهما ثقات، قال الزيلعي في تخريج الكشاف (2/ 27) له طريق آخر، قال الألباني في إرواء الغليل (5/ 122) إسناده حسن أو قريب منه، قال شعيب الأرنؤوط في مسند أحمد (17812): إسناده حسن في المتابعات والشواهد).
جامع المسائل والقواعد في علم الأصول والمقاصد المؤلف: عبد الفتاح بن محمد مصيلحي الناشر: دار اللؤلؤة للنشر والتوزيع - المنصورة، مصر الطبعة: الأولى(3/ 72) ( إسناده حسن: أخرجه أحمد (17827)، وغيره من حديث عمرو بن العاص مرفوعًا، وفيه راو صدوق)
صحيح الكتب التسعة وزوائده - موسوعة السُّنَن الصحيحة الهادية لأقوم سَنَن تصنيف: هشام محمد صلاح الدين أبو خضره، هشام محمد نصر مقداد، محمود السيد عثمان أشرف على إخراجه وقدم له: د عبد المهدي عبد القادر (رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين جامعة الأزهر) الناشر: مكتبة الإيمان للطباعة والنشر والتوزيع، الجيزة – مصر الطبعة الثانية (ص951) (17705 حم ش) حمزة الزين: إسناده صحيح / (17930 حم (17777 حم شعيب): إسناده حسن).
جامع المسانيد المؤلف: ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي (ت 597 هـ) تحقيق: الدكتور علي حسين البواب الناشر: مكتبة الرشد – الرياض الطبعة: الأولى (6/ 357)ح (5909)
الصحيِح من أحاديث السيرة النبوية المؤلف: محمد الصوياني الناشر: مدار الوطن للنشر، الرياض – السعودية الطبعة: الأولى (ص418) ( [درجته: لا بأس به، رواه: ابن إسحاق ومن طريقه أحمد والحاكم (3 - 514)، والحارث- زوائد الهيثمي (2 - 933): حدثنا داود بن عمرو ثنا أبو راشد عن محمَّد بن إسحاق هذا السند: لا بأس به، ابن إسحاق قد صرح بالسماع من شيخه فانتفت شبهة التدليس وشيخ ابن إسحاق يزيد بن أبي حبيب المصري أبو رجاء واسم أبيه سويد ثقة فقيه من رجال الشيخين تقريب التهذيب (600)، أما راشد مولى حبيب بن أوس مصري فقد قال يحيى بن معين: ثقة يروى عنه المصريون - الجرح والتعديل (3 - 486)، أما حبيب بن أوس أو بن أبي أوس الثقفي فقد قال الحافظ في الإصابة (2 - 15): ذكره ابن يونس فيمن شهد فتح مصر فدل على أن له إدراكًا ولم يبق من ثقيف في حجة الوداع أحد إلا وقد أسلم وشهدها فيكون من الصحابة رضي الله عنهم وقد ذكره ابن حبان في ثقات التابعين]).
ـــــــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــــــ
1ـ مرآة الزمان في تواريخ الأعيان المؤلف: شمس الدين أبو المظفر يوسف بن قِزْ أُوغلي بن عبد الله المعروف بـ «سبط ابن الجوزي» (581 - 654 هـ) تحقيق وتعليق: [بأول كل جزء تفصيل أسماء محققيه] محمد بركات، كامل محمد الخراط، عمار ريحاوي، محمد رضوان عرقسوسي، أنور طالب، فادي المغربي، رضوان مامو، محمد معتز كريم الدين، زاهر إسحاق، محمد أنس الخن، إبراهيم الزيبق الناشر: دار الرسالة العالمية، دمشق – سوريا الطبعة: الأولى، (4/ 36)
https://shamela.ws/book/23644/1619
بُغْيَة الطَّلَب في تاريخ حلب المؤلف: كمال الدين عمر بن أحمد بن هبة الله العقيلي الحلبي ابن العديم (ت 660) المحقق: المهدي عيد الرواضية الناشر: مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي - مركز دراسات المخطوطات الإسلامية، لندن – إنجلترا الطبعة: الأولى (7/ 164)
تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشِّلْبِيِّ المؤلف: عثمان بن علي الزيلعي الحنفي الحاشية: شهاب الدين أحمد [بن محمد بن أحمد بن يونس بن إسماعيل بن يونس] الشِّلْبِيُّ [ت 1021 هـ] الناشر: المطبعة الكبرى الأميرية - بولاق، القاهرة الطبعة: الأولى (2/ 25)
جامع المسانيد والسُّنَن الهادي لأقوم سَنَن المؤلف: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (ت 774هـ) المحقق: د عبد الملك بن عبد الله الدهيش الناشر: دار خضر للطباعة والنشر والتوزيع بيروت - لبنان، طبع على نفقة المحقق ويطلب من مكتبة النهضة الحديثة - مكة المكرمة الطبعة: الثانية،(6/ 553)ح8285 و(6/ 564)ح8306
https://shamela.ws/book/21809/6789
المسند الموضوعي الجامع للكتب العشرة (21/ 40 بترقيم الشاملة آليا) ونيل الأماني من فتاوى القاضي محمد بن إسماعيل العمراني جمع وترتيب: عبد الله قاسم ذبيان الطبعة: الثانية، (1/ 371 بترقيم الشاملة آليا)
الموسوعة الكويتية
https://shamela.ws/book/11430/18304
بحث: أسد الله الغالب