إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فلسفة النص المسرحي بشهادة ( السؤال الكلب وانا ) شوقي كريم حسن

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فلسفة النص المسرحي بشهادة ( السؤال الكلب وانا ) شوقي كريم حسن

    فلسفة النص المسرحي بشهادة ( السؤال الكلب وانا ) شوقي كريم حسن
    علي حسين الخباز

    التعب المر ومكابدات الحياة الفكرية العسيرة جعلت الكثير من الفلاسفة الكبار يعيشون بلا حاضر، ولا شيء يفترض الواقع ضاعت الاسماء والملامح ولا حدود لوجود او حياة، فانتزيا لا تستند الى واقع بل مؤثثات خيال مبدع او بمعنى آخر ... تناول شوقي كريم حسن في نصه المسرحي ( السؤال الكلب وانا) الواقع برؤية غير مألوفة ومن الممكن جدا ان يصبح المسرح وسيلة للاستكشاف الفلسفي ،اي بمعنى ان يجسد النص بعض المفاهيم الفلسفية وما يسميها بترميم روح الحضور ،ومن ثم يسال في حوار من حواراته
    :ـ كيف يمكن للموت ان يرمم حضورا ميتا؟
    لا ابحث في تاريخ الفلسفة او في وجدانيات النص الفلسفي المسرحي ،ولا كيف استجاب المسرح للنظريات الفلسفية؟
    انا ابحث في العلاقة الثرية والعميقة بين هذا النص والرؤى الفلسفية المعروضة فيه وامكانية نقل تلك الرؤى بفاعلية عالية للوقوف بين علاقة الصمت بالألوان ، وعلاقة البياض بالخط الاحمر وبالصمت والسؤال الجازم والحاسم
    :ـ الى اين؟
    معظم النقاد اثاروا مسألة علاقة المسرح بالفلسفة باعتبارها اهم التعبيرات المعرفية الانسانية
    السؤال مثير للتفكير ودافع للتعمق الجاد لكن اي سؤال فيهم؟
    تبعثر العمر له سؤال
    :ـ فماذا اكون انا ؟
    والسيدة تسال عن امكانية انتهاء الصمت ،
    :ـ متى ينتهي هذا الصمت ؟
    والرسام الفنان يسال :ـ ما فائدة لون مأخوذ؟
    والرسام الانسان يسال:ـ ماذا يمكن ان اكون؟
    والسؤال هو ايضا مسعى لسبر اغوار هذا التداخل العجيب بين الالوان والتأثيرات المتبادلة والعلاقة الجدلية بين الخطوط
    السؤال الاهم كيفيه فهم الوجود؟
    اي معنى لكل هذا الحزن ؟
    الوان تمتزج والوان لها فسحة فلسفية ، ربما عبارة عن لحظة صمت او ومضة فنية او فكرة يتصورها المتلقي عابرة واذا بها تتدفق بالمفاهيم لتعزز لنا الرؤى
    صوت ارتطام الصمت هكذا ظننت ارتطام جسد له صوت وبكاء واصوات دبابات وتعمق هذا الفهم امام خطوط
    :ــ خطوط لا يمكن ان تفضي الى شيء
    اراد ان يوضح للعالم امكانية ان يكون الثراء روح تمتلأ بالحيرة والغرابة القادرة على الوقوف عند المعنى الذي يشكل البنية وتتجلى الفكرة كوسيلة، ويضيف الشعر المتعة لتأملنا الفكري
    (مهجور مثل وردة ذابلة ، يا لها من فكرة؛؛وسط امتداد قاحل من رمل له لون التماع النجوم ثم وردة تتيبس ببطء، ببطء شديد وريح تدوم عاصفة وفي البعد القصي تقف امرأة)
    نلاحظ مديات القدرة على تعزيز المضمون وخاصة في خطاب الحياة والموت الحرب والحب والمصير وتأثير القدرة المطلقة والقيمة الدلالية لكل فعل يحرك العواطف ويشجع الانفعالات تبرز الكثير من الانفعالات العصبية رسم دوائر بالألوان منها الاسود ، الرسام يصطدم بالكرسي والسيدة تعدل الكرسي بهدوء ،
    صراعات نفسية وصراع الرغبات والعواطف والانفعالات والوجع لا يحتاج الى مدارس لتنظيم الانين ،حكمة الموجوعين تشييد الافكار الفلسفية ،
    ترى السيدة ملكات النفس البشرية ووظائفها تعمل بوصفها وحدة كاملة فهو وهم روماتيكي لا يقل في خطته عن الاعتقاد المزعوم بوجود حقيقة مستقلة الروح الشعبية والروح الجماعية بمعزل عن نفوس الافراد)
    لتصل الى مفهوم عند الايمان سلوك لا يتميز قط،
    يعمل شوقي كريم حسن على تجاوز النمطية السردية والسعي الى مسرح رؤى يعالج به قضية الايمان بوعي
    (الايمان وعي يبدأ، واول برق ضوء يراه الانسان هو دائم التجديد والتحرك)
    هل مثل هذا النص المسرحي وجد ليمثل او ليقرأ ، انا انحاز لعالم القراءة اكثر يتجاوز الحدود الزمانية وتبقى النصوص في زمنية مفتوحة للقراءة كونها تعبر عن افكار فلسفية تكررت فيها الاسئلة والافتراضات والانفتاح الخيالي والومضات عالية الجمال وشطحات فلسفية
    (كنت اشعر ان اللون الاخضر لا يمكن ان يكون سوى سيد الالوان اما الان فاني اراه مجرد بضعة قماش عتيقة)
    والسيدة تسأل (لمّ تغيرت الوان الود في اعماقك ؟ كنت اراك ترتجف عند مرآى السكين وتبكي لحظة تبصر وردة ذابلة)
    تكمن القضية في ان المسرح انتاج معرفي وادبي وفني زاخر بالحكمة والفلسفة واغلب تلك الامور الفلسفية نجدها في حوارات شوقي كريم حسن عبارة عن ومضات متضادة في مضامينها تمنحنا عمق فلسفي، فلسفة الحوار في هذا النص له دور يبسط المعنى وينهض بإيقاع الحياة وتصل بعض تلك الحوارات الى عمق الفكر الوجودي فيصبح النص صراعا بين الوجودية والايمان
    :ــ (وحيدة خطوات الاحزان، وحيدة تعدو باتجاه مساحات المجهول وانت ايها المطلق في تقرير الاقدار )
    يتحول السؤال الى عتاب تنصهر فيه جوهرة المعنى
    (:ــ انت ما فائدة حضورك ازاء ما يحدث )
    يتبلور الحوار بأفكار ومواقف وحقيقة انسانية لا يمكن التفكير خارج القدرة ، الرسام يقر امام هذا الاقرار الصعب
    :ـ ان حياتي تسير في ظلمة، كل شيء بات بلا معنى حتى وجودي صارت الاسئلة تحاصره ،اريد الوصول الى حقيقة وجودنا،
    استطاع الكاتب شوقي كريم حسن ان يعالج هذه الهواجس عبر تنامي الحوار ، عبر فلسفه المعنى ،
    السيدة عندها فهم كامل لمعنى الاشكالية التي يعيشها الرسام ،القضية ليست قضية شعارات بل في جوهر وصلب المغزى
    :ــ انت تحطم محيط بهائك وتريد اعادة تشكيله
    أمام فهم الرسالة لمعناه المشوش والمضبب
    :ــ نحن الذين نشتغل بالألوان وبهرجها ، لا هم لنا سوى اعادة تشكيل ما نرى ابدا ما نحس بطعم الحياة دونما هذا التشكيل
    للحوار دلالات ولجت العمق الفلسفي للإيمان
    ما فائدة الايمان دون ان نؤمن به ونتمسك وان نراه هوية تدعم الاحلام وترمم الوجود ،
    الصراع يدور في هذا النص بين العتمة والنور، الروح والجسد ،السيدة ترى ان ظنون الرسام ليست هي الحقيقة المطلقةـ
    السيدة :ـ ما رغبت يوما بنصف حلم، وابدا ابدا ما كنت احلم بحطام الاحلام،
    من مميزات الومضات الفلسفية ، انها تحتاج مساحة وعي تثير فيه افاق التأمل وحرية في التعبير، مغامرة ان يثير الكاتب كل هذه الرؤى الفلسفية عبر حوار بين شخصيتين، حاول ان يتوازن بين الرأي الفلسفي الخاص وبين القبول المجتمعي ليخلق مناقشة ذهنية مفتوحة داخل كل ذات عبر الزمن المفتوح ما بعد التلقي، بمعنى ان البعد الفلسفي هو بعد بناء يبرز رؤية الايمان بأسلوب متجدد
    :ــ كنت اخاف الانسان اللاهث صوب الموت ، ترعبني الشيخوخة وتثير وحدتي اسئلة النهايات ،وكيف يكون الخلاص والاكف مقيدة الى الفوهات، ما كان الانسان امام عيني سوى انتظار النهاية خوف وترقب وفجأة تغدو الاحلام نثار تراب ، لهذا حاولت ايجاد منقذ للخلاص،
    من مميزات الفعل الدرامي انه لا يخضع الا لرؤية الكاتب و انتمائه لعالمه الفكري والروحي، وقد سعى الكاتب شوقي كريم حسن لإخضاع عملية المسرحة الى قاعده يشيد عليها المرتكز الدرامي مثل الابواب الاربعة ،والاقفال والجدران، قاعدة الرسم، اللوحات ،صور الممثلات ،ومع ارتكازه على الاسس الثانوية رسم الديكور ،تحديد مواصفات شخصياته وبعض البيانات الخاصة بحركات الممثلين وسير الحبكة المعروضة، وشروحات مساعدة تفيد في التفسير، لكنه اعتمد على الحوار لتنمية وتصاعد الاحداث وكشف ابعاد الشخصيات وطريقة تفكيرها خاصة انه رفع منها حدود الزمان والمكان وافتراض انهما يعيشان بلا واقع ،
    هذه الفكرة بحد ذاتها تفتح المساحات الذهنية وتحولها الى عوالم روحية محررة من الفكر الآني ،ومميزات مثل هذا التحرر تعطي للحوار ابعادا فلسفية ترتبط بالوعي الانساني وفاعلية الحوار عند شوقي كريم حسن لا تكتفي بالكشف عن المشاعر والعواطف وانما تذهب الى اعماق المواقف والرؤى والمعتقد الإيماني الحر، ويتصاعد الفعل الدرامي عنده من خلال الحوار الوامض والباحث في وجهات النظر لخلق فضاء درامي عبر هذا الحراك ، قضايا كبيره تثيرها ومضات تتجلى فيها التداخلات القوية المنفعلة في عالم مضطرب ،السؤال الوامض في جوهر المظلوم يعزز الفهم الدرامي في نص يتساءل عن امكانية ترميم روح الحضور بعد هذه الانهيارات؟ صراع خفي بين التراجعات وامال النهوض، النسق التصاعدي عبر تلك الخطوط/ الاصوات الحادة/ أزيز الطائرات/ الخطوط/ تشكلات الغضب /صرخات اللون/ والاسئلة في حوارات وامضة تثير الأحاسيس والمشاعر
    :ـ الخطوط لا يمكن ان تفضي الى شيء، هكذا يظن الرسام والحوار الفلسفي يصل الى عمق الحياة ، الحوار الوامض يعزز الفهم ويرسخ مفهوم الصمت ويطرح تعريفا للمشكلة، المشكلة في العزلة ، المشكلة في انسداد الطرقات،
    الشخصيات المرسومة في النص هي شخصيات ذهنية تعرض مساحات مؤثرة عبر الصراع/ الوهم /الوجود/ الايمان /والبعد الروحي، في كل حوار مساحة اكتشاف جديدة، قراءة جديدة قد تكون دلالة جريئة او معنى لصراع ذهني وتأويلات ذهنية صارخة مثل تغييرات اللون
    (كنت اشعر ان اللون الاخضر لا يمكن ان يكون سواء سيد الالوان اما الان فاني اراه مجرد قطعة قماش عتيقة وها انت تزين كل ما يحيطني بما يذكرني بلون الدم)
    الملاحظ ان مثل هذا الحوار يعكس التمهيد لبناء درامي ويكشف عن صراع ذهني خفي ،الحوار البنائي من خاصية البناء الدرامي وامكانية شوقي كريم حسن من الدخول الى العمق الجوهري للفكر الفلسفي المرتبط بالحضور والتميز والايمان والعبث والبحث عن المعنى بوضوح والدخول الى عمق فهمنا الانساني الى قدرات المطلق في تقرير الاقدار وكانه يرثي قدرات الانسان المهدورة في بناء عالم يبحث عن الامان ليصل بنا الى نتيجة الاحساس بالخوف ويجعل الآراء لا تستند الى الواقع، طرح قضية الايمان بوعي وشكل عبر حواراته التي تقترب من الومض لتعزز الفهم الدرامي وتضيف الى هذا المبدع فرادة تشهد له تجربته الإبداعية الفاعلة

    قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X