ولادة الإمام المهدي بسند صحيح
الكافي الشريف للشيخ الكليني ج 1 ص 328باب الإشارة والنص إلى صاحب الدار عليه السلام ح2 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن إسحاق ، عن أبي هاشم الجعفري قال : قلت لأبي محمد عليه السلام : جلالتك تمنعني من مسألتك ، فتأذن لي أن أسألك ؟ فقال : سل ، قلت : يا سيدي هل لك ولد ؟ فقال : نعم ، فقلت : فإن حدث بك حدث فأين أسأل عنه ؟ فقال : بالمدينة) (1)
مرآة العقول ج 4 ص 2 ح 2 (الحديث الثاني : صحيح)
https://lib.eshia.ir/27875/4/2
الصراط المستقيم لعلي بن يونس العاملي ج2 ص 17 ( النص على المهدي عليه السلام ) * روي بالأسانيد الصحيحة) ثم أورد الرواية).
المهدي المنتظر في الفكر الإسلامي لمركز الرسالة ص 107 ( ويدل عليه الخبر الصحيح )
رجال السند :
شرح أصول الكافي للمازندراني ج 6 226 (الشرح : قوله ( عن أحمد بن إسحاق ) أحمد بن إسحاق بن عبد الله بن سعد بن مالك الأحوص الأشعري أبو علي القمي كان وافد القميين روى عن الجواد والهادي ( عليهم السلام ) وكان من خاصة أبي محمد ( عليه السلام ) ورأى صاحب الزمان ويحتمل أن يراد أحمد بن إسحاق الرازي وهو من أصحاب الهادي ( عليه السلام ) وكان ثقة وكان له اختصاص بالجهة المقدسة يعني صاحب الزمان ( عليه السلام ) . قوله ( عن أبي هاشم الجعفري ) كنية لداود بن القاسم بن إسحاق بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب من أهل بغداد جليل القدر عظيم المنزلة عند الأئمة ( عليهم السلام ) قد شاهد الجواد والهادي والعسكري وصاحب الأمر ( عليهم السلام ) وقد روى عنهم كلهم وله منزلة عظيمة وموقع جليل عندهم ، وفي ربيع الشيعة أنه من السفراء والأبواب المعروفين الذين لا يختلف الشيعة القائلون بإمامة الحسن بن علي فيهم ، كذا ذكره بعض أئمة الرجال)
رجال السند بشيء من التفصيل:
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
2- أحمد بن إسحاق بن عبد الله بن سعد بن مالك بن الأحوص الأشعري _( شيخ القميين ووافدهم من خواص أبي منحمد عليه السلام كبير القدر ...خاص الإمام ومن الوكلاء والسفراء والأبواب ...)
رجال الطوسي - (ج 221 / ص 2) ترجمة (4) هو احمد بن اسحاق بن عبدالله بن سعد بن مالك الاحوص الاشعري ابوعلي القمي، كان وافد القميين (أي يأتي الائمة عليهم السلام من قبلهم ويأخذ المسائل منهم اليهم) روى عن أبي جعفر الثاني وأبي الحسن عليهما السلام، وكان خاصة أبي محمد عليه السلام وشيخ القميين، رأى صاحب الزمان محمد بن الحسن عليه السلام وقيل كان من الوكلاء والسفراء والابواب، ويأتي له ذكر في باب اصحاب العسكري (ع)، وذكره ايضا في الفهرست (ص 50 - رقم 78) وقال: له كتب وعد بعضها).
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 25) 68- أحمد بن إسحاق بن عبد الله بن سعد بن مالك بن الأحوص الأشعري أبو علي كبير القدر و كان من خواص أبي محمد عليه السلام و رأى صاحب الزمان )ع( و هو شيخ القميين و وافدهم و له كتب، منها كتاب علل الصلاة كبير و مسائل الرجال لأبي الحسن الثالث عليه السلام، أخبرنا بها الحسين بن عبيد الله و ابن أبي جيد عن أحمد بن محمد بن يحيى العطار عن سعد بن عبد الله عنه).
معجم رجال الحديث - (ج 2 / ص 36) ( أحمد بن إسحاق بن عبدالله بن سعد بن مالك بن الاحوص الاشعري أبوعلي : كبير القدر ، وكان من خواص أبي محمد عليه السلام ، ورأى صاحب الزمان عليه السلام وهو شيخ القميين ووافدهم .
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 56) ( كبير القدر، وكان من خواص أبى محمد عليه السلام، ورأى صاحب الزمان عليه السلام، وهو شيخ القميين ووافدهم).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 55) 8 - احمد بن اسحاق بن عبد الله بن سعد بن مالك بن الاحوص الاشعري، أبو علي القمي، ثقة، كان وافد القميين، روى عن ابي جعفر الثاني وابي الحسن (عليهما السلام)، وكان خاصة ابي محمد (عليه السلام)، وهو شيخ القميين، رأى صاحب الزمان (عليه السلام).
ومثله في كتاب تلامذة العلامة المجلسي والمجازون منه - (ج 14 / ص 43)
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 261) ترجمة 1845القمي، كان وافد القميين، روى عن " ج " وابنه " دي " عليهما السلام وكان من خاصة " ري " عليه السلام ورأى الصاحب عليه السلام وجلالته ووثاقته ظاهرة، وهو أيضا في السابقة). ومثله في نقد الرجال - التفرشي - (ج 1 / ص 87)
نقد الرجال - التفرشي - (ج 1 / ص 87) ( احمد بن اسحاق بن عبد الله: ابن سعد بن مالك بن الاحوص الاشعري، أبو علي القمي، كان وافد القميين، وروى عن ابي جعفر الثاني وابي الحسن عليهما السلام، وكان خاصة ابي محمد عليه السلام، له كتب روى عنه: سعد، رجال النجاشي كان من خاص ابي محمد عليه السلام، وراى صاحب الزمان عليه السلام، وهو شيخ القميين ووافدهم، له كتب، روى عنه: سعد بن عبد الله....).
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 31) ترجمة 59 - أحمد بن إسحاق بن عبدالله بن سعد بن مالك بن الاحوص بالحاء والصاد المهملتين - الاشعري، أبو علي القمي د، دي، كركان خاص أبي محمد " عليه السلام " ثقة، ورأى صاحب الزمان " عليه السلام ".
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 3) ترجمة (56) أحمد بن إسحاق بن عبداللّه الأشعري، أبو عليّ القمّي، وكان وافد القميّين، وخاصّة الإمام أبي محمّد(ع)، ورأى صاحب الأمر صلوات اللّه عليه ).
كتاب الرجال - (ج 7 / ص 5) ترجمة 59 - أحمدبن إسحاق بن عبدالله بن سعد بن مالك بن الاحوص بالحاء والصاد المهملتين - الاشعري، أبوعلي القمي د، دي، كركان خاص أبي محمد " عليه السلام " ثقة، ورأى صاحب الزمان " عليه السلام ").
معالم العلماء- ابن شهرآشوب - (ج 1 / ص 42) { احمد } بن اسحاق بن عبدالله الاشعري القمي، من خواص ابي محمد عليه السلام ولقي صاحب الزمان صلوات الله عليه، من كتبه كتاب علل الصلاة كثير. مسائل الرجال لابي الحسن الثلث عليه السلام).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 3 / ص 416) ( احمد بن اسحاق بن عبدالله بن سعد الاشعري، أبو على، كبير القدر، وكان من خواص أبى محمد عليه السلام، رآى صاحب الزمان عليه السلام، وهو شيخ القميين، ووافدهم.. قلت: قد أعرض الماتن، بل الشيخ في فهرستيهما عن التطويل في توثيق احمد بن اسحاق وتبجيله وتعظيمه والاطراء عليه، استغناءا، لاشتهاره لاشتهاره بين الامامية وغيرهم وعرفانهم بجلالته وبمنزلته عند الائمة عليهم السلام، واكتفى ايجازا في قوله: (وافد القميين)، إذ كانت علماء قم ومحدثوهم في منزلة عظيمة من الورع والاتقان في الحديث والرواية والمعرفة بآل محمد عليهم السلام ولا يكون رسول قوم إلى الامير أو السلطان والامام، الا اوجههم، وأوثقهم، وأرفعهم شأنا، واسرعهم انتقالا، وأنصبهم اذنا، وأسبقهم خيرا وأشرفهم نبلا، فإذا اختار مشايخ القميين وأعاظمهم احمد بن اسحاق وافدا لهم على امام زمانهم صلوات الله عليه، ظهر انه كان مقدمهم، وشيخهم، وكبيرهم، واوثقهم في صفاته واحواله وأفعاله عندهم...).
https://ar.lib.eshia.ir/14036/2/52
3 ـ داود بن القاسم ابن إسحاق أبو هاشم ( ثقة جليل القدر عظيم المنزلة ...)
https://mail.almerja.net/more.php?idm=84072
معجم رجال الحديث - (ج 8 / ص 81) ترجمة 4428 (كان عظيم المنزلة عند الائمة عليهم السلام ، شريف القدر ، ثقة )
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 86) ترجمة 593 - داود بن القاسم بن إسحاق بن عبدالله بن جعفر بن أبي طالب أبو هاشم الجعفري ضا، د، دى، كر (جخ، كش) عظيم المنزلة شريف القدر ثقة).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 174) ترجمة1 -5553- داود بن القاسم الجعفري يكنى أبا هاشم، من ولد جعفر بن أبي طالب، ثقة جليل القدر).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 182) ترجمة1 -5849- داود بن القاسم الجعفري ثقة، يكنى أبا هاشم).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 112) ترجمة 411- داود بن القاسم بن إسحاق بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، أبو هاشم الجعفري رحمه الله كان عظيم المنزلة عند الأئمة عليهم السلام، شريف القدر، ثقة، روى أبوه عن أبي عبد الله عليه السلام).
خلاصة الاقوال - (ج 12 / ص 1) ترجمة 3 - (داود) بن القاسم بن اسحاق بن عبدالله بن جعفر بن أبي طالب (ره) يكنى أبا هاشم الجعفري (ره) من أهل بغداد ثقة جليل القدر عظيم المنزلة عند الائمة عليهم السلام شاهد أبا جعفر وأبا الحسن وأبا محمد عليهم السلام، وكان شريفا " عندهم، له موقع و جليل عندهم، روى أبوه عن الصادق عليه السلام).
رجال الطوسي - (ج 225 / ص 1) ترجمة 1 * (داود) * بن القاسم الجعفري (2) يكنى أبا هاشم من ولد جعفر بن أبي طالب عليه السلام، ثقة جليل القدر).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 22) ح (398) داود بن القاسم بن إسحاق بن عبداللّه بن جعفر بن أبي طالب، أبو هاشم الجعفري(ره)، وكان عظيم الشأن، جليل المنزلة، شريف القدر عند الأئمّة(ع)، وقد شاهد الرضا والجواد والهادي والعسْكري وصاحب الأمر صلوات اللّه عليهم أجمعين. وقد روى عنهم كلّهم).
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 57) 266- داود بن القاسم الجعفري يكنى أبا هاشم، من أهل بغداد جليل القدر عظيم المنزلة عند الأئمة عليهم السلام).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 194)152 - داود بن القاسم الجعفري، أبو هاشم . قال أبو عمرو: له منزلة عالية عند أبي جعفر وأبي الحسن وأبي محمد صلوات).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 195) ( داود بن القاسم الجعفري يكنى أبو هاشم من أهل بغداد، جليل القدر، عظيم المنزلة عند الائمة عليهم السلام، وقد شاهد الرضا والجواد والهادي والعسكري وصاحب الامر عليهم السلام )
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 60) 83 - داود بن القاسم الجعفري أبو هاشم، ثقة).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 291) 2161 - داود بن القاسم بن اسحاق بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب أبو هاشم الجعفري (رحمه الله) من أهل بغداد، جليل القدر عظيم المنزلة عند الائمة).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 372) 3001 - أبو هاشم الجعفري، اسمه داود بن القاسم، أحد عظماء هذه الطائفة(
نقد الرجال - التفرشي - (ج 2 / ص 180) ( داود بن القاسم بن إسحاق: ابن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، أبو هاشم الجعفري رحمه الله، كان عظيم المنزلة عند الأئمة عليهم السلام، شريف القدر)
ــــــــــــ الهامش ــــــــــ
1ـ الإرشاد للشيخ المفيد ج 2 ص 348 والغيبة للشيخ الطوسي ص 222ح 199 وروضة الواعظين للفتال النيسابوري ص 262 و المستجاد من الإرشاد للعلامة الحلي ص 237 وبحار الأنوار للعلامة المجلسي ج 51 ص 161 والأنوار البهية للشيخ عباس القمي ص 312 وأعيان الشيعة للسيد محسن الأمين ج 2 ص 57 وأعلام الورى للشيخ الطبرسي ج 2 ص 251 وكشف الغمة للأربيلي ج 3 ص 246و الفصول المهمة في معرفة الأئمة لابن الصباغ ج 2 ص 1102وتقريب المعارف الحلبي ص 426 والإمام الثاني عشر للسيد محمد سعيد الموسوي ص 64 ومن أراد المزيد زدناه
بحث : أسد الله الغالب
الكافي الشريف للشيخ الكليني ج 1 ص 328باب الإشارة والنص إلى صاحب الدار عليه السلام ح2 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن إسحاق ، عن أبي هاشم الجعفري قال : قلت لأبي محمد عليه السلام : جلالتك تمنعني من مسألتك ، فتأذن لي أن أسألك ؟ فقال : سل ، قلت : يا سيدي هل لك ولد ؟ فقال : نعم ، فقلت : فإن حدث بك حدث فأين أسأل عنه ؟ فقال : بالمدينة) (1)
مرآة العقول ج 4 ص 2 ح 2 (الحديث الثاني : صحيح)
https://lib.eshia.ir/27875/4/2
الصراط المستقيم لعلي بن يونس العاملي ج2 ص 17 ( النص على المهدي عليه السلام ) * روي بالأسانيد الصحيحة) ثم أورد الرواية).
المهدي المنتظر في الفكر الإسلامي لمركز الرسالة ص 107 ( ويدل عليه الخبر الصحيح )
رجال السند :
شرح أصول الكافي للمازندراني ج 6 226 (الشرح : قوله ( عن أحمد بن إسحاق ) أحمد بن إسحاق بن عبد الله بن سعد بن مالك الأحوص الأشعري أبو علي القمي كان وافد القميين روى عن الجواد والهادي ( عليهم السلام ) وكان من خاصة أبي محمد ( عليه السلام ) ورأى صاحب الزمان ويحتمل أن يراد أحمد بن إسحاق الرازي وهو من أصحاب الهادي ( عليه السلام ) وكان ثقة وكان له اختصاص بالجهة المقدسة يعني صاحب الزمان ( عليه السلام ) . قوله ( عن أبي هاشم الجعفري ) كنية لداود بن القاسم بن إسحاق بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب من أهل بغداد جليل القدر عظيم المنزلة عند الأئمة ( عليهم السلام ) قد شاهد الجواد والهادي والعسكري وصاحب الأمر ( عليهم السلام ) وقد روى عنهم كلهم وله منزلة عظيمة وموقع جليل عندهم ، وفي ربيع الشيعة أنه من السفراء والأبواب المعروفين الذين لا يختلف الشيعة القائلون بإمامة الحسن بن علي فيهم ، كذا ذكره بعض أئمة الرجال)
رجال السند بشيء من التفصيل:
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
2- أحمد بن إسحاق بن عبد الله بن سعد بن مالك بن الأحوص الأشعري _( شيخ القميين ووافدهم من خواص أبي منحمد عليه السلام كبير القدر ...خاص الإمام ومن الوكلاء والسفراء والأبواب ...)
رجال الطوسي - (ج 221 / ص 2) ترجمة (4) هو احمد بن اسحاق بن عبدالله بن سعد بن مالك الاحوص الاشعري ابوعلي القمي، كان وافد القميين (أي يأتي الائمة عليهم السلام من قبلهم ويأخذ المسائل منهم اليهم) روى عن أبي جعفر الثاني وأبي الحسن عليهما السلام، وكان خاصة أبي محمد عليه السلام وشيخ القميين، رأى صاحب الزمان محمد بن الحسن عليه السلام وقيل كان من الوكلاء والسفراء والابواب، ويأتي له ذكر في باب اصحاب العسكري (ع)، وذكره ايضا في الفهرست (ص 50 - رقم 78) وقال: له كتب وعد بعضها).
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 25) 68- أحمد بن إسحاق بن عبد الله بن سعد بن مالك بن الأحوص الأشعري أبو علي كبير القدر و كان من خواص أبي محمد عليه السلام و رأى صاحب الزمان )ع( و هو شيخ القميين و وافدهم و له كتب، منها كتاب علل الصلاة كبير و مسائل الرجال لأبي الحسن الثالث عليه السلام، أخبرنا بها الحسين بن عبيد الله و ابن أبي جيد عن أحمد بن محمد بن يحيى العطار عن سعد بن عبد الله عنه).
معجم رجال الحديث - (ج 2 / ص 36) ( أحمد بن إسحاق بن عبدالله بن سعد بن مالك بن الاحوص الاشعري أبوعلي : كبير القدر ، وكان من خواص أبي محمد عليه السلام ، ورأى صاحب الزمان عليه السلام وهو شيخ القميين ووافدهم .
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 56) ( كبير القدر، وكان من خواص أبى محمد عليه السلام، ورأى صاحب الزمان عليه السلام، وهو شيخ القميين ووافدهم).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 55) 8 - احمد بن اسحاق بن عبد الله بن سعد بن مالك بن الاحوص الاشعري، أبو علي القمي، ثقة، كان وافد القميين، روى عن ابي جعفر الثاني وابي الحسن (عليهما السلام)، وكان خاصة ابي محمد (عليه السلام)، وهو شيخ القميين، رأى صاحب الزمان (عليه السلام).
ومثله في كتاب تلامذة العلامة المجلسي والمجازون منه - (ج 14 / ص 43)
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 261) ترجمة 1845القمي، كان وافد القميين، روى عن " ج " وابنه " دي " عليهما السلام وكان من خاصة " ري " عليه السلام ورأى الصاحب عليه السلام وجلالته ووثاقته ظاهرة، وهو أيضا في السابقة). ومثله في نقد الرجال - التفرشي - (ج 1 / ص 87)
نقد الرجال - التفرشي - (ج 1 / ص 87) ( احمد بن اسحاق بن عبد الله: ابن سعد بن مالك بن الاحوص الاشعري، أبو علي القمي، كان وافد القميين، وروى عن ابي جعفر الثاني وابي الحسن عليهما السلام، وكان خاصة ابي محمد عليه السلام، له كتب روى عنه: سعد، رجال النجاشي كان من خاص ابي محمد عليه السلام، وراى صاحب الزمان عليه السلام، وهو شيخ القميين ووافدهم، له كتب، روى عنه: سعد بن عبد الله....).
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 31) ترجمة 59 - أحمد بن إسحاق بن عبدالله بن سعد بن مالك بن الاحوص بالحاء والصاد المهملتين - الاشعري، أبو علي القمي د، دي، كركان خاص أبي محمد " عليه السلام " ثقة، ورأى صاحب الزمان " عليه السلام ".
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 3) ترجمة (56) أحمد بن إسحاق بن عبداللّه الأشعري، أبو عليّ القمّي، وكان وافد القميّين، وخاصّة الإمام أبي محمّد(ع)، ورأى صاحب الأمر صلوات اللّه عليه ).
كتاب الرجال - (ج 7 / ص 5) ترجمة 59 - أحمدبن إسحاق بن عبدالله بن سعد بن مالك بن الاحوص بالحاء والصاد المهملتين - الاشعري، أبوعلي القمي د، دي، كركان خاص أبي محمد " عليه السلام " ثقة، ورأى صاحب الزمان " عليه السلام ").
معالم العلماء- ابن شهرآشوب - (ج 1 / ص 42) { احمد } بن اسحاق بن عبدالله الاشعري القمي، من خواص ابي محمد عليه السلام ولقي صاحب الزمان صلوات الله عليه، من كتبه كتاب علل الصلاة كثير. مسائل الرجال لابي الحسن الثلث عليه السلام).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 3 / ص 416) ( احمد بن اسحاق بن عبدالله بن سعد الاشعري، أبو على، كبير القدر، وكان من خواص أبى محمد عليه السلام، رآى صاحب الزمان عليه السلام، وهو شيخ القميين، ووافدهم.. قلت: قد أعرض الماتن، بل الشيخ في فهرستيهما عن التطويل في توثيق احمد بن اسحاق وتبجيله وتعظيمه والاطراء عليه، استغناءا، لاشتهاره لاشتهاره بين الامامية وغيرهم وعرفانهم بجلالته وبمنزلته عند الائمة عليهم السلام، واكتفى ايجازا في قوله: (وافد القميين)، إذ كانت علماء قم ومحدثوهم في منزلة عظيمة من الورع والاتقان في الحديث والرواية والمعرفة بآل محمد عليهم السلام ولا يكون رسول قوم إلى الامير أو السلطان والامام، الا اوجههم، وأوثقهم، وأرفعهم شأنا، واسرعهم انتقالا، وأنصبهم اذنا، وأسبقهم خيرا وأشرفهم نبلا، فإذا اختار مشايخ القميين وأعاظمهم احمد بن اسحاق وافدا لهم على امام زمانهم صلوات الله عليه، ظهر انه كان مقدمهم، وشيخهم، وكبيرهم، واوثقهم في صفاته واحواله وأفعاله عندهم...).
https://ar.lib.eshia.ir/14036/2/52
3 ـ داود بن القاسم ابن إسحاق أبو هاشم ( ثقة جليل القدر عظيم المنزلة ...)
https://mail.almerja.net/more.php?idm=84072
معجم رجال الحديث - (ج 8 / ص 81) ترجمة 4428 (كان عظيم المنزلة عند الائمة عليهم السلام ، شريف القدر ، ثقة )
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 86) ترجمة 593 - داود بن القاسم بن إسحاق بن عبدالله بن جعفر بن أبي طالب أبو هاشم الجعفري ضا، د، دى، كر (جخ، كش) عظيم المنزلة شريف القدر ثقة).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 174) ترجمة1 -5553- داود بن القاسم الجعفري يكنى أبا هاشم، من ولد جعفر بن أبي طالب، ثقة جليل القدر).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 182) ترجمة1 -5849- داود بن القاسم الجعفري ثقة، يكنى أبا هاشم).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 112) ترجمة 411- داود بن القاسم بن إسحاق بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، أبو هاشم الجعفري رحمه الله كان عظيم المنزلة عند الأئمة عليهم السلام، شريف القدر، ثقة، روى أبوه عن أبي عبد الله عليه السلام).
خلاصة الاقوال - (ج 12 / ص 1) ترجمة 3 - (داود) بن القاسم بن اسحاق بن عبدالله بن جعفر بن أبي طالب (ره) يكنى أبا هاشم الجعفري (ره) من أهل بغداد ثقة جليل القدر عظيم المنزلة عند الائمة عليهم السلام شاهد أبا جعفر وأبا الحسن وأبا محمد عليهم السلام، وكان شريفا " عندهم، له موقع و جليل عندهم، روى أبوه عن الصادق عليه السلام).
رجال الطوسي - (ج 225 / ص 1) ترجمة 1 * (داود) * بن القاسم الجعفري (2) يكنى أبا هاشم من ولد جعفر بن أبي طالب عليه السلام، ثقة جليل القدر).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 22) ح (398) داود بن القاسم بن إسحاق بن عبداللّه بن جعفر بن أبي طالب، أبو هاشم الجعفري(ره)، وكان عظيم الشأن، جليل المنزلة، شريف القدر عند الأئمّة(ع)، وقد شاهد الرضا والجواد والهادي والعسْكري وصاحب الأمر صلوات اللّه عليهم أجمعين. وقد روى عنهم كلّهم).
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 57) 266- داود بن القاسم الجعفري يكنى أبا هاشم، من أهل بغداد جليل القدر عظيم المنزلة عند الأئمة عليهم السلام).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 194)152 - داود بن القاسم الجعفري، أبو هاشم . قال أبو عمرو: له منزلة عالية عند أبي جعفر وأبي الحسن وأبي محمد صلوات).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 195) ( داود بن القاسم الجعفري يكنى أبو هاشم من أهل بغداد، جليل القدر، عظيم المنزلة عند الائمة عليهم السلام، وقد شاهد الرضا والجواد والهادي والعسكري وصاحب الامر عليهم السلام )
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 60) 83 - داود بن القاسم الجعفري أبو هاشم، ثقة).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 291) 2161 - داود بن القاسم بن اسحاق بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب أبو هاشم الجعفري (رحمه الله) من أهل بغداد، جليل القدر عظيم المنزلة عند الائمة).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 372) 3001 - أبو هاشم الجعفري، اسمه داود بن القاسم، أحد عظماء هذه الطائفة(
نقد الرجال - التفرشي - (ج 2 / ص 180) ( داود بن القاسم بن إسحاق: ابن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب، أبو هاشم الجعفري رحمه الله، كان عظيم المنزلة عند الأئمة عليهم السلام، شريف القدر)
ــــــــــــ الهامش ــــــــــ
1ـ الإرشاد للشيخ المفيد ج 2 ص 348 والغيبة للشيخ الطوسي ص 222ح 199 وروضة الواعظين للفتال النيسابوري ص 262 و المستجاد من الإرشاد للعلامة الحلي ص 237 وبحار الأنوار للعلامة المجلسي ج 51 ص 161 والأنوار البهية للشيخ عباس القمي ص 312 وأعيان الشيعة للسيد محسن الأمين ج 2 ص 57 وأعلام الورى للشيخ الطبرسي ج 2 ص 251 وكشف الغمة للأربيلي ج 3 ص 246و الفصول المهمة في معرفة الأئمة لابن الصباغ ج 2 ص 1102وتقريب المعارف الحلبي ص 426 والإمام الثاني عشر للسيد محمد سعيد الموسوي ص 64 ومن أراد المزيد زدناه
بحث : أسد الله الغالب
تعليق