إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التقرب بالطاعة لله عز وجل عرفناه فكيف يتقرب إلى النبي الأعظم هل هو شريك لله رب ثاني!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التقرب بالطاعة لله عز وجل عرفناه فكيف يتقرب إلى النبي الأعظم هل هو شريك لله رب ثاني!

    التقرب بالطاعة لله عز وجل عرفناه فكيف يتقرب إلى النبي الأعظم هل هو شريك لله رب ثاني!

    صحيحُ ابن خُزَيمة المؤلف: أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة بن المغيرة بن صالح بن بكر السلمي النيسابوري (ت 311 هـ) حَققهُ وعَلّق عَلَيه وَخَرّجَ أحَاديثه وَقدَّم له: الدكتور محمد مصطفى الأعظمي [ت 1439 هـ] راجعه وحَكَم على بعض أحاديثه: العلامة: محمد ناصر الدين الألباني [ت 1420 هـ] مميزة أحكامُه عن حواشي المحقق بوضعها بين (قوسين) مذيلة بكلمة (ناصر)، وقد يقع بعض الخطأ في تنسيق ذلك؛ كما نَبّه عليه المحقق في مقدمته ص 38 الناشر: المكتب الإسلامي الطبعة: الثالثة، (2/ 1178)ح2461 (عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم انْصَرَفَ مِنَ الصُّبْحِ يَوْمًا، فَأَتَى النِّسَاءَ فِي الْمَسْجِدِ فَوَقَفَ عَلَيْهِنَّ، فَقَالَ: «يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ مَا رَأَيْتُ مِنْ نَوَاقِصِ عُقُولٍ قَطُّ وَدِينٍ أَذْهَبُ بِقُلُوبِ ذَوِي الْأَلْبَابِ مِنْكُنَّ، وَإِنِّي قَدْ رَأَيْتُ أَنَّكُنَّ أَكْثَرُ أَهْلِ النَّارِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، فَتَقَرَّبْنَ إِلَى اللَّهِ بِمَا اسْتَطَعْتُنَّ» ، وَكَانَ فِي النِّسَاءِ امْرَأَةُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ فَانْقَلَبَتْ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ فَأَخْبَرَتْهُ بِمَا سَمِعَتْ مِنَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَأَخَذَتْ حُلِيِّهَا قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ: أَيْنَ تَذْهَبِينَ بِهَذَا الْحُلِيِّ؟ قَالَتْ: ‌أَتَقَرَّبُ ‌بِهِ ‌إِلَى ‌اللَّهِ وَرَسُولِهِ قَالَ: وَيْحَكَ هَلُمِّي تَصَدَّقِي بِهِ عَلَيَّ وَعَلَى وَلَدِي...). قال الأعظمي ( إسناده صحيح).
    ص1178 - كتاب صحيح ابن خزيمة ط - باب استحباب إتيان المرأة زوجها وولدها بصدقة التطوع على غيرهم من الأباعد إذ هم أحق بأن يتصدق عليهم من الأباعد - المكتبة الشاملة


    كيف ينكرون على الصحابية وعلى ابن مسعود وعلى النبي الأعظم !
    مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: الإمام أحمد بن حنبل (164 - 241 هـ) المحقق: شعيب الأرنؤوط [ت 1438 هـ]- عادل مرشد – وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسة الرسالة عدد الأجزاء: 50 (آخر 5 فهارس) الطبعة: الأولى، (14/ 449 ط الرسالة) ح8862 ( .... وَكَانَ فِي النِّسَاءِ امْرَأَةُ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، فَأَتَتْ إِلَى عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ، فَأَخْبَرَتْهُ بِمَا سَمِعَتْ مِنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وَأَخَذَتْ حُلِيًّا لَهَا، فَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ: أَيْنَ تَذْهَبِينَ بِهَذَا الْحُلِيِّ؟ فَقَالَتْ: أَتَقَرَّبُ بِهِ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ، لَعَلَّ اللهَ أَنْ لَا يَجْعَلَنِي مِنْ أَهْلِ النَّارِ...). قال شعيب الأرنؤوط ( إسناده جيد من أجل عمرو بن أبي عمرو -وهو المدني مولى المطلب- فحديثه ينحط عن رتبة الصحيح، ووقع في حديثه هذا من قول زينب "أتقرب به إلى الله ورسوله"، ومرة "أتقرب به إلى الله وإليك"، وهذا لفظ منكر، فإنه لا يجوز التقرب إلى غير الله عز وجل بشيءٍ من القربات والطاعات).
    ص451 - كتاب مسند أحمد ط الرسالة - مسند أبي هريرة رضي الله عنه - المكتبة الشاملة


    مسند أحمد (14/ 451 ط الرسالة) ح8863 ( إسناده جيد من أجل عمرو بن أبي عمرو -وهو المدني مولى المطلب- فحديثه ينحط عن رتبة الصحيح، ووقع في حديثه هذا من قول زينب "‌أتقرب ‌به ‌إلى ‌الله ‌ورسوله"، ومرة "أتقرب به إلى الله وإليك"، وهذا لفظ منكر، فإنه لا يجوز التقرب إلى غير الله عز وجل بشيءٍ من القربات والطاعات).

    سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها المؤلف: محمد ناصر الدين الألباني [ت 1420 هـ] الناشر: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض الطبعة: الأولى لمكتبة المعارف (7/ 400)("تصدقي به عليه وعلى بنيه؛ فإنهم له موضع ".قلت: فقولها أمام ابن مسعود: "‌أتقرب ‌به ‌إلى ‌الله ‌ورسوله "، ثم أمام النبي صلى الله عليه وسلم: " أتقرب به إلى الله وإليك " مشكل؛ لأن التقرب بالعبادة لا تكون إلا إلى الله فقط كما بينت هناك. وأزيد هنا فأقول: لعلها ضمنت قولها معنى الطاعة، فكأنها قالت: أطيع الله ورسوله، أو أن قولها كان قبل النهي عن مثلها كمثل: " ما شاء الله وشئت "؛ فقد كانوا يقولون ذلك، ويسمع النبي صلى الله عليه وسلم ولا ينهاهم، حتى أمره الله تعالى بالنهي؛ فقد صح).

    ص400 - كتاب سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها - - المكتبة الشاملة


    ومثله

    التوبة يتوجه بها إلى الله عز وجل فقط فكيف توجه بها الصحابي إلى النبي الأعظم فهو هو مشرك ...؟!
    صحيح البخاري المؤلف: أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري الجعفي المحقق: د. مصطفى ديب البغا الناشر: (دار ابن كثير، دار اليمامة) – دمشق الطبعة: الخامسة، (4/ 1603) كِتَاب الْمَغَازِي، بَاب: حَدِيثُ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، وَقَوْلُ اللَّهِ عز وجل: {وَعَلَى الثَّلاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا} /التوبة: 118/.ح4156 (...وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا سُرَّ اسْتَنَارَ وَجْهُهُ حَتَّى كَأَنَّهُ قِطْعَةُ قَمَرٍ، وَكُنَّا نَعْرِفُ ذَلِكَ مِنْهُ، فَلَمَّا جَلَسْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ مِنْ تَوْبَتِي أَنْ أَنْخَلِعَ مِنْ مَالِي صَدَقَةً إِلَى اللَّهِ ‌وَإِلَى ‌رَسُولِ ‌اللَّهِ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (أَمْسِكْ عَلَيْكَ بَعْضَ مَالِكَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ). قُلْتُ: فَإِنِّي أُمْسِكُ سَهْمِي الَّذِي بِخَيْبَرَ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ اللَّهَ إِنَّمَا نَجَّانِي بِالصِّدْقِ، وَإِنَّ مِنْ تَوْبَتِي أَنْ لَا أُحَدِّثَ إِلَّا صِدْقًا)

    يتقرب بالعبادة ( الصدقة ) إلى الله عز وجل ....هو من باب الإلزام ...




    ـــــــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــ
    1ـ الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه المؤلف: أبو أحمد محمد عبد الله الأعظمي المعروف بـ «الضياء» الناشر: دار السلام للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (1/ 137) ( وقولها: "‌أتقرب ‌به ‌إلى ‌اللَّه ‌ورسوله" فيه نكارة، إذ لا يجوز التقرب إلى غير اللَّه تعالى بشيء من العبادات).

    شرح صحيح البخاري لابن بطال المؤلف: ابن بطال أبو الحسن علي بن خلف بن عبد الملك (ت 449 هـ) تحقيق: أبو تميم ياسر بن إبراهيم دار النشر: مكتبة الرشد - السعودية، الرياض الطبعة: الثانية (3/ 494) (أتقرب به إلى الله ‌وإلى ‌رسول ‌الله صلى الله عليه وسلم ، لعل الله أن لا يجعلنى من أهل النار)

    حديث علي بن حجر السعدي عن إسماعيل بن جعفر المدني المؤلف: إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري الزرقي مولاهم، أبو إسحاق المدني - ويكني أيضا: أبا إبراهيم (ت 180 هـ) دراسة وتحقيق: عمر بن رفود بن رفيد السّفياني الناشر: مكتبة الرشد للنشر والتوزيع، الرياض - شركة الرياض للنشر والتوزيع الطبعة: الأولى (ص409)ح350

    الإيمان لابن منده المؤلف: أبو عبد الله محمد بن إسحاق بن محمد بن يحيى بن مَنْدَه العبدي (ت 395 هـ) المحقق: د. علي بن محمد بن ناصر الفقيهي [ت 1446 هـ] الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة: الثانية (2/ 681)ح675

    مسند أبي يعلى الموصلي المؤلف: الإمام الحافظ أحمد بن على بن المثنى التميمي (210 - 307 هـ) ومعه: رحمات الملأ الأعلى بتخريج مسند أبي يعلى تخريج وتعليق: سعيد بن محمد السناري الناشر: دار الحديث – القاهرة الطبعة: الأولى (9/ 5)ح6585 ( قوي)
    ص6 - كتاب مسند أبي يعلى ت السناري - تابع مسند أبى هريرة رضى الله عنه - المكتبة الشاملة


    مسند أبي يعلى المؤلف: أبو يعلى أحمد بن علي بن المثُنى بن يحيى بن عيسى بن هلال التميمي، الموصلي (ت 307 هـ) المحقق: حسين سليم أسد [ت 1443 هـ] الناشر: دار المأمون للتراث – دمشق الطبعة: الأولى (11/ 462 ت حسين أسد)ح6585 ‌‌[حكم حسين سليم أسد] : إسناده صحيح).
    ص462 - كتاب مسند أبي يعلى ت حسين أسد - شهر بن حوشب عن أبي هريرة - المكتبة الشاملة


    شرح معاني الآثار المؤلف: أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملك بن سلمة الأزدي الحجري المصري الطحاوي الحنفي (ت 321 هـ) حققه: محمد سيد جاد الحق (جـ 1)، محمد زهري النجار (جـ 2 - 4) من علماء الأزهر الشريف زاد في تصحيحه ورَقّمَه وفهرسه: د يوسف عبد الرحمن المرعشلي - الباحث بمركز خدمة السنة بالمدينة النبوية الناشر: عالم الكتب، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، (2/ 24)
    ص275 - كتاب الجامع المسند الصحيح - مسند أبو هريرة الدوسي - المكتبة الشاملة

    بحث: أسد الله الغالب
    التعديل الأخير تم بواسطة أسد الله الغالب; الساعة يوم أمس, 03:06 PM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X