إعـــــــلان

تقليص

قوانين قسم الاخبار العلمية والتكنولوجيا نرجوا من الجميع الاطلاع عليها





بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد

1- قبل طرح أي موضوع نرجوا التأكد من عدم وجوده مسبقا وذلك تجنباً للتكرار
2- التنسيق وترتيب الموضوع مهم ويجب ان تكون الصور مناسبة الحجم للحفاظ على جمالية الموضوع
3- المواضيع التي لا تلائم القسم سيتم نقلها الى قسم اخر مناسب لها
4- عدم وضع روابط في المواضيع المطروحة
5-
نرجو من رواد القسم التحقق من الموضوع قبل وضعه ونحن بدورنا سوف نحذف اي موضوع لاصحة له

نرجو التعاون معنا لكي ننهض بمستوى اعلى


حفظكم الله العلي القدير من كل مكروه

شكري وتقديري واحترامي لكل رواد القسم الكرام

نرجو الالتزام بالقوانين

ونحن بخدمتكم ( الباحث العلمي - ربيبة ابي الفضل )


الحمد لله رب العالمين




شاهد أكثر
شاهد أقل

هل المعلم مربي اخلاق ؟ ام فقط ناقل معلومات؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل المعلم مربي اخلاق ؟ ام فقط ناقل معلومات؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هل للمعلم منهجٌ تربية وتعليم ام معلومات ميّتة؟
    وهل ان المعلّم حاملُ رسالةٍ أم موظّفُ مواد؟


    وهذا السؤال الذي تتعدّد الاجابات عنه، ففي أروقةِ المدارس ذات المنهج غير الملائم، وتسيرُ الطلاب وفق المناهج لا يبصرون شيئا، تتكئُ على المعارفِ المقطوعةِ المشوّهة التي لا علاقة لها بالهويّة التي تنكتب وفقها المناهج التي تستمد من الاختيار الواعي الذي يجعل جذورها تستقي من اختيار ما ينفع ويربّي على النافع.

    الى متى تلهثُ الطلاب خلفَ التقدّمِ دون أن تدري إلى أين تسير، نسأل: أيّ علمٍ هذا الذي يُلقّن أبناءنا مفرداتٍ تُكتب بالحاسوب، ولا تُغرس في القلب؟ أيّ تربيةٍ هذه التي تُزيّن العقول، وتُفرّغ الأرواح؟!

    صرنا نُعدّ التلميذ لا لليوم الآخر، بل لسوق العمل. لا يقال له: "من أنت؟" بل يُسأل: "ماذا تُتقن؟" فانقلبت المدرسة من مشتلِ القيم إلى مصنعِ المهارات. وحين غاب المعنى، صار المعلّم موظفًا، يُسدّد ساعاتِه لا رسالته، ويؤدّي الوظيفة لا الأمانة.

    المعلّم الحقّ ليس ناقلَ معلومات، بل مُربٍّ، حاملُ هوية، رسولُ انتماء، يُعلّم لأنّه يؤمن، ويُربّي لأنّه يُحبّ. يُحيي القلوب قبل أن يُنشّط الذهن، ويبني روحًا قبل أن يُنشئ معرفة.

    وأمّا المدرسة، فليست جدرانًا وأجراسًا، بل فضاءٌ لصناعة الإنسان، لا فقط لتخريج الكفاءات. وإذا لم تكن تربيتُها قائمةً على الهُوية، فهي محضُ تغريبٍ يُحسنُ صناعة الغريب في وطنه، الغافل عن تراثه، المنبهر بكلّ وافد، ولو كان خواءً.


    فمن يُعلّم المعلّم؟
    من يُعيدُ تأهيل المُربّي في زمن التحوّلات؟ لا بدّ من بعثٍ جديد، يُعيد المعلمَ إلى مقامه الأول:
    نائبُ الأنبياء، لا وكيلُ الوزارة.
    ويُعيد المدرسة إلى رسالتها الأولى: تربيةُ أبناءٍ لله، لا لبطاقات الهويّة فقط.

    لنتأمل بقوله تعالى:

    " يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ ما عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَراً وَ ما عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَ بَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً وَ يُحَذِّرُكُمُ اللَّـهُ نَفْسَهُ وَ اللَّـهُ رَؤُفٌ بِالْعِبادِ" ال عمران.​

  • #2
    المعلّم الحقّ ليس ناقلَ معلومات، بل مُربٍّ، حاملُ هوية، رسولُ انتماء، يُعلّم لأنّه يؤمن، ويُربّي لأنّه يُحبّ. يُحيي القلوب قبل أن يُنشّط الذهن، ويبني روحًا قبل أن يُنشئ معرفة.

    أرد على هالفقرة عندما يعمل المعلم أو المدرس أو الاستاذ سيكون عليه تحمل الحروب التي سيواجهه من قبل ادارته المباشرة ثم المديرية ثم الوزارة والادهى أن طالبنا وأهله لا يقدر عملك كتربوي بل يريد يجعلك حامل وناقل للمعلومات سواء اجتهدت ام لا؟!
    سواء نفعته الطريقة أم لا ؟!
    سواء نجح باختصاصه بعد ذاك أم لا ؟
    الان طالبنا واهله لا يريد من المؤسئسة التربوية المتمثلة بالمدرسة سوى نجاح ابنه وانتقاله الى مرحلة لاحقة سواء التربوي كان جيد علميا وادبيا وذو جنبة أخلاقية ووووو
    المهم أبنه أو بنته تنجح

    سيدي الكريم
    هذة مهنتنا منذ اكثر من ربع قرن ونحن الان نعاااني من عدم أعطاء البعض (ولا انفي أصبحوا كثيرين)دور المربي للمعلم
    وللاسف حتى مجتمعنا بدأ ينظر للمعلم مجرد موظف يستلم راتب
    مما يجعل العبء على من يحمل بين جنبات روحه مسوؤلية المربي كبيرة جدا لعل يجد من يسانده ولو على عدد اصابع اليد
    صن النفس وأحملها على ما يزينها---------تعش سالماً والقول فيك جميلٌ

    sigpic

    تعليق


    • #3
      فمن يُعلّم المعلّم؟
      من يُعيدُ تأهيل المُربّي في زمن التحوّلات؟ لا بدّ من بعثٍ جديد، يُعيد المعلمَ إلى مقامه الأول:
      نائبُ الأنبياء، لا وكيلُ الوزارة.
      ويُعيد المدرسة إلى رسالتها الأولى: تربيةُ أبناءٍ لله، لا لبطاقات الهويّة فقط



      تساؤل في محله
      ولـــــــــكن
      الجواب يكاد يكون سهل ممتنع
      نحتاج الى أعادة هيكلية لكل صنوف المجتمع فلو على سبيل المثال تم تأهيل المربي من قبل وزارة أي اقصد جهة عمله العليا ياترى هل يؤثر بشخص تربى على اخلاقيات سيئة أو نشأ في عائلة لا تراعي الاداب الدينية ولا تحث على التعامل بالاحترام والكثير من سلوكيات الفرد في مجمتعه الاصغر الاسرة ثم محيطه المجتمع الاكبر
      لذا نبــــــــــــــــــــــدأ
      من الفرد نفسه ثم ينشىء هالفرد الاسرة ثم المجتمع ثم يظهر معلم مربي
      أأأأأما الألألألألألألأن في خضم هالتحديات فالعمل سيكون شاق وبحاااااجة الى رادع قوووي جدا من قوانين تنظم المؤسئسة التربوية من أختيار المعلم والمدير والمعاون والبناية وتوفير المسلتزمات الضرورية وفق ضوابط توافق مجتمعنا وليسسس تجارب الغرب!!!!
      ثم الاعلى فالاعلى حتى يتمكن المعلم أداءه وظيفة المربي وهو آمن سربه


      ورغم ما يحمل المرء من تشاؤم يبقى اآآآمل هناك يلوح بالإفق لكل من يرى المهنة تكريم ألهي عليه مراعته
      صن النفس وأحملها على ما يزينها---------تعش سالماً والقول فيك جميلٌ

      sigpic

      تعليق


      • #4
        احسنتم ...وبارك فيكم....وشكرا لتعليقكم القيم....وهذه هي تذكرة عسى ان تنفع مربي الاجيال الصاعدة...
        لضرورة الامر بالمعرف والنهي عن المنكر ، لانه كلكم راع ، وكلكم مسؤلٌ عن رعيته.
        اضافة الى ان المربي يحمل رسالة مهمة وخطيرة وعظيمة ، وهي رسالة التربية ، وكاد المعلم ان يكون رسولا.
        ولقد كان حبيبنا المصطفى محمد(ص) اكبر مربيا....ونقول للمعلمين : لقد كان لكم في رسول الله قدوةً حسنة.

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X