إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حليه الصالحين ،،، ستر العائبه ،،، ح،،، 8

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حليه الصالحين ،،، ستر العائبه ،،، ح،،، 8

    اللهم صَلِّ على محمد وال محمد

    ستر العائبة


    وكما ينبغي لنا أن نتحلّى بحلية الصالحين في إفشاء العارفة ـ كما هو الحال في ذكر معروف الناس وأعمالهم الخيّرة ـ فكذلك يجب علينا الاقتداء بهم في ستر العائبة وإخفاء عيوب الآخرين فضلاً عن عيوب أنفسنا؛ لأن ذكرها يعدّ من العائبة أيضاً.
    ومن يراجع الأحكام الجنائية في الإسلام يلاحظ بوضوح تأكيد الإسلام لهذا المبدأ، في حين لا تجد هذا في القوانين الوضيعة أبداً.
    فرغم أن إقرار العقلاء على أنفسهم حجّة أي نافذ ومقبول، ولكن الشريعة الإسلامية لا تكتفي بإقرار المجرم على نفسه مرة واحدة دائماً، بل ثمة موارد لا تكثرت بهذا الإقرار ما لم يُكرّر أربع مرات.
    تحكي الروايات في موارد عديدة أن أشخاصاً كانوا يأتون إلى النبي صلى الله عليه وآله ليعترفوا له بأنهم قد ارتكبوا إحدى المعاصي التي تستوجب إقامة الحدّ عليهم كالزنا مثلاً، ولكن النبي صلى الله عليه وآله كان يعرض عنهم كأن يُعرض بوجهه الشريف عنهم أو ما شابه ذلك؛ لكي يمهل المذنب ويدفعه على التراجع.فمن باب المثال:
    روي أن ماعز بن مالك جاء الى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: يا رسول الله إني زنيت، فأعرض عنه، ثم جاء من شقّه الأيمن، فقال: يا رسول الله إني قد زنيت، فأعرض عنه، ثم جاءه فقال: إني قد زنيت، ثم جاءه فقال: إني قد زنيت، قال ذلك أربع مرات... وروي أنه صلى الله عليه وآله قال له: لعلك قبّلت، أو غمزت أو نظرت(3) كلّ ذلك محاولة منه صلى الله عليه وآله للستر على المعترف ودفعه للتراجع والاكتفاء بالتوبة، مما يدلّ على أن روح الشريعة الإسلامية وتعاليم أهل البيت سلام الله عليهم إنما تصبّ في ستر المعايب لا إفشائها ونشرها.
    كما روي أيضاً أن رجلاً جاء للإمام أمير المؤمنين سلام الله عليه أيام حكومته ـ الظاهرية ـ وطلب منه أن يطهّره من زنا قد ارتكبه، فقال الإمام: «... أيعجز أحدكم اذا قارف هذه السيئة أن يستر على نفسه كما ستر الله عليه».
    إن المجتمع الذي تسري فيه روح ستر العائبة وإفشاء العارفة لهو حقيق بأن ينعم بالطمأنينة والسعادة.

    اتصال ام محمد جاسم

    شكري للاخت الست شيماء

    والاخت نهاوند العبودي


    sigpic
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X