طلحة والزبير مؤلِّبان على عثمان كأنهما حمارين!!!2
سنن الترمذي المؤلف: أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة الترمذي (209 - 279 هـ) حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرنؤوط (جميع الأجزاء)، عبد اللطيف حرز الله (جـ 1)، أحمد برهوم (جـ 2)، محمد كامل قرة بللي (جـ 3)، هيثم عبد الغفور (جـ 4)، جمال عبد اللطيف (جـ 5)، سعيد اللحام (جـ 6) الناشر: دار الرسالة العالمية الطبعة: الأولى (6/ 276) ح4036 - حدَّثنا عبد الله بن عبد الرحمنِ وعبَّاسُ بنُ محمدٍ الدُّورِيُّ وغيرُ واحدٍ، المعنى واحدٌ، قالوا: حدَّثنا سَعيدُ بن عامرٍ - قال عبد الله: أخبرنا سَعيدُ بن عامرٍ - عن يحيى بن أبي الحجَّاجِ المِنقَريِّ، عن أبي مسعودٍ الجُرَيريِّ عن ثُمامةَ بن حَزْنٍ القُشَيريِّ، قال: شَهدتُ الدَّارَ حِينَ أشْرفَ عليهم عُثمانُ، فقال: ائتُوني بصاحِبَيكُمُ اللذَيْنِ ألَّباكُم عَلَيَّ. قال: فجيءَ بِهما، فكأنّهُما جَملانِ - أو كأنّهُما حِمَارانِ -، قال: فأشرفَ عليهم عُثمانُ، فقال: أَنشُدُكُم بالله والإسلامِ، هل تعلمُونَ أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قَدمَ المدِينةَ وليسَ بها ماءٌ يُستعذَبُ غيرَ بِئرِ رُومةَ، فقال: "من يَشتري بِئرَ رُومةَ، فَيجعلُ دَلْوَه مع دِلاءِ المُسلمينَ بِخَيرٍ له منها في الجنَّةِ؟ " فاشترَيتُها من صُلْبِ مالي، فأنتمُ اليومَ تَمْنعُوني أن أشرَبَ منها حتَّى أشربَ من ماءِ البحرِ؟ فقالوا: اللهُمَّ نعم. فقال: أَنشُدُكُم بالله والإسلام، هل تَعلمُونَ أنَّ المسجدَ ضاقَ بأهله، فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: "من يَشْترِي بُقعةَ آلِ فُلانٍ فيزِيدَها في المسجدِ بخيرٍ له منها في الجنَّة؟ "، فاشترَيتُها من صُلبِ مالي، فأنتمُ اليومَ تمنعُوني أن أُصَلِّيَ فِيها رَكعَتينِ؟ قالوا: اللَّهُمَّ نعم. قال: أَنشُدُكُم بالله وبالإسلامِ، هل تعلمُونَ أنَّي جَهَّزتُ جَيشَ العُسرةِ من مالي؟ قالوا: اللَّهُمَّ نعم.قال: أَنْشُدُكُم بالله والإسلام، هل تَعلمُونَ أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كانَ على ثَبِيرِ مكَّةَ ومَعهُ أبو بَكْرٍ وعُمرُ وأنا، فتحرَّكَ الجَبَلُ حتَّى تَساقَطتْ حِجارتُهُ بالحَضِيضِ، قال: فركَضه بِرجْله، وقال: "اسكُنْ ثَبِيرُ، فإنَّما عليكَ نبيٌّ وصدِّيقٌ وشهيدَانِ"؟ قالوا: اللهُمَّ نعم. قال: اللهُ أكبرُ شَهِدُوا لي ورَبِّ الكَعبةِ أنِّي شَهيدٌ. ثلاثًا. هذا حديثٌ حسنٌ، قد رُوي من غيرِ وجهٍ عن عُثمانَ).
https://shamela.ws/book/7895/6296
سنن الترمذي المؤلف: محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك، الترمذي، أبو عيسى (ت 279 هـ) تحقيق وتعليق: أحمد محمد شاكر (جـ 1، 2) ومحمد فؤاد عبد الباقي (جـ 3) وإبراهيم عطوة عوض المدرس في الأزهر الشريف (جـ 4، 5) الناشر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر الطبعة: الثانية، (5/ 627)ح3703 [حكم الألباني] : حسن).
نيل الأماني من فتاوى القاضي محمد بن إسماعيل العمران جمع وترتيب: عبد الله قاسم ذبيان الطبعة: الثانية، 1443 هـ - 2022 م تنبيه: المنتشر مطبوعا هو الطبعة الأولى. وهذا الثانية لم تطبع بعد، وبها فتاوى زائدة عدد الأجزاء: 2 [كتاب إلكتروني بترقيم الشاملة] (2/ 117 بترقيم الشاملة آليا) ( حسنه الألباني في صحيح سنن الترمذي برقم (3703).
صحيح الكتب التسعة وزوائده - موسوعة السُّنَن الصحيحة الهادية لأقوم سَنَن تصنيف: هشام محمد صلاح الدين أبو خضره، هشام محمد نصر مقداد، محمود السيد عثمان أشرف على إخراجه وقدم له: د عبد المهدي عبد القادر (رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين جامعة الأزهر) الناشر: مكتبة الإيمان للطباعة والنشر والتوزيع، الجيزة – مصر الطبعة الثانية: (ص911)ح«6585 - 3703 ت / 3608»
https://shamela.ws/book/561/910
حاشية السندي على سنن الترمذي المؤلف: أبو الحسن الكبير محمد بن عبد الهادي السندي (ت 1138 هـ) تحقيق وتعليق وتخريج: امتياز أحمد عبد الرؤوف الجمالي السندي، عبد الباقي إدريس السندي، عبد القادر عبد الله السندي ترقيم الأحاديث: بثلاثة تراقيم، الأول الترقيم المسلسل للأحاديث المشروحة (إذ لم يشرح كل الأحاديث)، والثاني رقم الحديث في ط أحمد شاكر، والثالث رقم الجزء والصفحة في ط أحمد شاكر الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (3/ 686) ح1901 - (3703) - (5/ 627 - 628)
الدرر المنتقاة من الكلمات الملقاة المؤلف: أمين بن عبد الله الشقاوي (5/ 498) ص: ٥٧٩ برقم ٣٧٠٣ قال الترمذي: هذا حديث حسن
https://shamela.ws/book/17582/1222
بحث: أسد الله الغالب
سنن الترمذي المؤلف: أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة الترمذي (209 - 279 هـ) حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرنؤوط (جميع الأجزاء)، عبد اللطيف حرز الله (جـ 1)، أحمد برهوم (جـ 2)، محمد كامل قرة بللي (جـ 3)، هيثم عبد الغفور (جـ 4)، جمال عبد اللطيف (جـ 5)، سعيد اللحام (جـ 6) الناشر: دار الرسالة العالمية الطبعة: الأولى (6/ 276) ح4036 - حدَّثنا عبد الله بن عبد الرحمنِ وعبَّاسُ بنُ محمدٍ الدُّورِيُّ وغيرُ واحدٍ، المعنى واحدٌ، قالوا: حدَّثنا سَعيدُ بن عامرٍ - قال عبد الله: أخبرنا سَعيدُ بن عامرٍ - عن يحيى بن أبي الحجَّاجِ المِنقَريِّ، عن أبي مسعودٍ الجُرَيريِّ عن ثُمامةَ بن حَزْنٍ القُشَيريِّ، قال: شَهدتُ الدَّارَ حِينَ أشْرفَ عليهم عُثمانُ، فقال: ائتُوني بصاحِبَيكُمُ اللذَيْنِ ألَّباكُم عَلَيَّ. قال: فجيءَ بِهما، فكأنّهُما جَملانِ - أو كأنّهُما حِمَارانِ -، قال: فأشرفَ عليهم عُثمانُ، فقال: أَنشُدُكُم بالله والإسلامِ، هل تعلمُونَ أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قَدمَ المدِينةَ وليسَ بها ماءٌ يُستعذَبُ غيرَ بِئرِ رُومةَ، فقال: "من يَشتري بِئرَ رُومةَ، فَيجعلُ دَلْوَه مع دِلاءِ المُسلمينَ بِخَيرٍ له منها في الجنَّةِ؟ " فاشترَيتُها من صُلْبِ مالي، فأنتمُ اليومَ تَمْنعُوني أن أشرَبَ منها حتَّى أشربَ من ماءِ البحرِ؟ فقالوا: اللهُمَّ نعم. فقال: أَنشُدُكُم بالله والإسلام، هل تَعلمُونَ أنَّ المسجدَ ضاقَ بأهله، فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: "من يَشْترِي بُقعةَ آلِ فُلانٍ فيزِيدَها في المسجدِ بخيرٍ له منها في الجنَّة؟ "، فاشترَيتُها من صُلبِ مالي، فأنتمُ اليومَ تمنعُوني أن أُصَلِّيَ فِيها رَكعَتينِ؟ قالوا: اللَّهُمَّ نعم. قال: أَنشُدُكُم بالله وبالإسلامِ، هل تعلمُونَ أنَّي جَهَّزتُ جَيشَ العُسرةِ من مالي؟ قالوا: اللَّهُمَّ نعم.قال: أَنْشُدُكُم بالله والإسلام، هل تَعلمُونَ أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كانَ على ثَبِيرِ مكَّةَ ومَعهُ أبو بَكْرٍ وعُمرُ وأنا، فتحرَّكَ الجَبَلُ حتَّى تَساقَطتْ حِجارتُهُ بالحَضِيضِ، قال: فركَضه بِرجْله، وقال: "اسكُنْ ثَبِيرُ، فإنَّما عليكَ نبيٌّ وصدِّيقٌ وشهيدَانِ"؟ قالوا: اللهُمَّ نعم. قال: اللهُ أكبرُ شَهِدُوا لي ورَبِّ الكَعبةِ أنِّي شَهيدٌ. ثلاثًا. هذا حديثٌ حسنٌ، قد رُوي من غيرِ وجهٍ عن عُثمانَ).
https://shamela.ws/book/7895/6296
سنن الترمذي المؤلف: محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك، الترمذي، أبو عيسى (ت 279 هـ) تحقيق وتعليق: أحمد محمد شاكر (جـ 1، 2) ومحمد فؤاد عبد الباقي (جـ 3) وإبراهيم عطوة عوض المدرس في الأزهر الشريف (جـ 4، 5) الناشر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر الطبعة: الثانية، (5/ 627)ح3703 [حكم الألباني] : حسن).
نيل الأماني من فتاوى القاضي محمد بن إسماعيل العمران جمع وترتيب: عبد الله قاسم ذبيان الطبعة: الثانية، 1443 هـ - 2022 م تنبيه: المنتشر مطبوعا هو الطبعة الأولى. وهذا الثانية لم تطبع بعد، وبها فتاوى زائدة عدد الأجزاء: 2 [كتاب إلكتروني بترقيم الشاملة] (2/ 117 بترقيم الشاملة آليا) ( حسنه الألباني في صحيح سنن الترمذي برقم (3703).
صحيح الكتب التسعة وزوائده - موسوعة السُّنَن الصحيحة الهادية لأقوم سَنَن تصنيف: هشام محمد صلاح الدين أبو خضره، هشام محمد نصر مقداد، محمود السيد عثمان أشرف على إخراجه وقدم له: د عبد المهدي عبد القادر (رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين جامعة الأزهر) الناشر: مكتبة الإيمان للطباعة والنشر والتوزيع، الجيزة – مصر الطبعة الثانية: (ص911)ح«6585 - 3703 ت / 3608»
https://shamela.ws/book/561/910
حاشية السندي على سنن الترمذي المؤلف: أبو الحسن الكبير محمد بن عبد الهادي السندي (ت 1138 هـ) تحقيق وتعليق وتخريج: امتياز أحمد عبد الرؤوف الجمالي السندي، عبد الباقي إدريس السندي، عبد القادر عبد الله السندي ترقيم الأحاديث: بثلاثة تراقيم، الأول الترقيم المسلسل للأحاديث المشروحة (إذ لم يشرح كل الأحاديث)، والثاني رقم الحديث في ط أحمد شاكر، والثالث رقم الجزء والصفحة في ط أحمد شاكر الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (3/ 686) ح1901 - (3703) - (5/ 627 - 628)
الدرر المنتقاة من الكلمات الملقاة المؤلف: أمين بن عبد الله الشقاوي (5/ 498) ص: ٥٧٩ برقم ٣٧٠٣ قال الترمذي: هذا حديث حسن
https://shamela.ws/book/17582/1222
بحث: أسد الله الغالب


تعليق