إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

موعدكم يوم الاثنين مع برنامج (النمرقة الوسطى)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موعدكم يوم الاثنين مع برنامج (النمرقة الوسطى)

    مستمعاتنا الكريمات موعدكن يوم الاثنين
    مع برنامج (النمرقة الوسطى)
    يأتيكم عند العاشرة والنصف صباحا من مكتب النجف الاشرف.


    محور الحلقة: ازدواجية المنافق؛ لا كافر ولا مؤمن

    قال تعالى: إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَىٰ يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا (142) مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَٰلِكَ لَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ وَلَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا (143)


    سؤال المستمعات:

    اذكري أسماء بعض المنافقين في زمن النبي محمد صلى الله عليه وآله؟



    وستكون هناك جائزة مخصصة من أسرة البرنامج للمستمعة الفائزة.


    إعداد: منال الخزرجي
    تقديم: فاطِمة نجاح​

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    الى برنامج النمرقة الوسطى

    في الخصال ص 449 قال :
    حدثنا أحمد بن محمد بن الهيثم العجلي رضي الله عنه قال : حدثنا أحمد بن - يحيى بن زكريا القطان، قال : حدثنا بكر بن عبد الله بن حبيب، قال : حدثنا تميم ابن بهلول، عن أبيه، عن عبد الله بن الفضل الهاشمي، عن أبيه، عن زياد بن المنذر قال : حدثني جماعة من المشيخة، عن حذيفة بن اليمان أنه قال : الذين نفروا برسول الله ناقته في منصرفه من تبوك أربعة عشر : أبو الشرور، وأبو الدواهي، وأبو المعازف، و أبوه، وطلحة، وسعد بن أبي وقاص، وأبو عبيدة، وأبو الأعور، والمغيرة، وسالم مولى أبي حذيفة، وخالد بن وليد، وعمرو بن العاص، وأبو موسى الأشعري، و عبد الرحمن بن عوف، وهم الذين أنزل الله عز وجل فيهم " وهموا بما لم ينالوا "
    وفي كتب المخالفين بعضهم لا يصرح بأسماءهم وبعضهم يذكر اسماءا اخرى وبعضهم يجعله رجلا واحدا بالرغم من الاية تتحدث عن جماعة .​

    تعليق


    • #3
      ((لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا.....)).

      الانتهاء عن الشئ الامتناع والكف عنه، والارجاف إشاعة الباطل للاغتمام به والقاء الاضطراب بسببه، والاغراء بالفعل التحريض عليه.

      والمعنى: أقسم لئن لم يكف المنافقون والذين في قلوبهم مرض عن الافساد والذين يشيعون الاخبار الكاذبة في المدينة لالقاء الاضطراب بين المسلمين لنحرضنك عليهم ثم يجاورونك في المدينة بسبب نفيهم عنها الا زمانا قليلا وهو ما بين صدور الامر وفعلية اجرائه.


      تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج ١٩ - الصفحة ٢٨٨

      وقد استفاضت الاخبار وتكاثرت في أن عبد الله بن أبي بن سلول وأصحابه من المنافقين ... أما أولا: فلا دليل مقنعا على عدم تسرب النفاق في متبعي النبي صلى الله عليه وآله...​

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم وبه تبارك وتعالى نستعين وصلى الله على خير الخلق اجمعين محمد واله الطيبين الطاهرين.

        ام خضر من الديوانية

        ###############

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        بودي ان اذكركم بقضية تاريخية مهمة الاوهي قصة اغتيال الرسول الاعظم (صلى الله عليه واله وسلم ) في العقبة في طريق رجوعه من تبوك ولعنا نسلط الضوء على من قام بهذه القضية الخطيرة .
        وقبل ان اذكر القصة اتسائل هذه الاسئلة بغض النظر عمن دبرها وخطط لها ؟
        اذا كان احد يريد قتل النبي وكان مع المتآمرين في العقبة فهل يصلح ان يكون خليفة بعد النبي ؟
        واذا كان من دبر هذه الخطة لمقتل رسول الله (صلى الله عليه واله ) من الصحابة فهل يبقى بدائرة التقديس والاحترام ام لا ؟
        واذا كان في صحابة رسول الله منافقين يفكرون بقتل رسول الله ,فهل علينا معرفتهم لكي نجتنب عن كل ماقالوا باعتبار انهم منافقين لان المنافقين بالدرك الاسف من النار كما قال الجبار .
        والمؤامرة هي محاولةً متقنة ، نفذتها مجموعة منافقة بلغت نحو عشرين شخصاً على بعض الاخبار من الصحابة ؟، حيث عرفوا أن النبي (صلى الله عليه وآله )سيمر ليلاً من طريق الجبل بينما يمر الجيش من طريق حول الجبل ، وكانت خطتهم أن يكمنوا فوق عقبة الجبل التي سيمر فيها رسول الله ( صلى الله عليه وآله) حتى إذا وصل إلى المضيق ألقوا عليه ما استطاعوا من صخور لتنحدر بقوة وتقتله ، ثم يفرون ويضيعون أنفسهم في جيش المسلمين ، ويبكون على الرسول ، ويأخذون خلافته !
        والروايات التي تذكر هذه الحادثة كثيرة 1


        ####$##$#########
        ومن ابرز المنافقين لرسول الله صلى الله عليه وآله هم سعد بن أبي وقاص، وأبو عبيدة، وأبو الأعور، والمغيرة، وسالم مولى أبي حذيفة، وخالد بن وليد، وعمرو بن العاص، وأبو موسى الأشعري، و عبد الرحمن بن عوف، وهم الذين أنزل الله عز وجل فيهم " وهموا بما لم ينالوا "


        ما رواه الهيثمي – في مجمع الزوائد - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 110 )








        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          اللهم صل على محمد وآل محمد

          إلى برنامج🌺🌺 النمرقة الوسطى

          أسماء بعض المنافقين في زمن النبي محمد صلى الله عليه وآله؟​
          وهم الذين نفروا برسول الله ناقته في منصرفه من تبوك أربعة عشر :
          أبو الشرور،
          وأبو الدواهي،
          وأبو المعازف،
          و أبوه، وطلحة،
          وسعد بن أبي وقاص،
          وأبو عبيدة، وأبو الأعور،
          والمغيرة، وسالم مولى أبي حذيفة، وخالد بن وليد، وعمرو بن العاص، وأبو موسى الأشعري،
          و عبد الرحمن بن عوف، وهم الذين أنزل الله عز وجل فيهم " وهموا بما لم ينالوا "

          📚📚وفي كتب المخالفين بعضهم لا يصرح بأسماءهم وبعضهم يذكر اسماءا اخرى وبعضهم يجعله رجلا واحدا بالرغم من الاية تتحدث عن جماعة .
          ودمتم في رعاية الله​

          📚📚📚📚📚📚
          مركز الأبحاث العقائدية







          تعليق


          • #6
            بحار الانوار ج3. ص (379 - 383)، وكذلك تقريب المعارف ص242 - 249
            وعن بشير، قال: سألت أبا جعفر عليه السلام عن أبي بكر وعمر فلم يجبني، ثم سألته فلم يجبني، فلما كان في الثالثة قلت: جعلت فداك، أخبرني عنهما؟. فقال: ما قطرت قطرة من دمائنا ولا من دماء أحد من المسلمين إلا وهي في أعناقهما إلى يوم القيامة.
            7وعن سلام بن سعيد المخزومي، عن أبي جعفر عليه السلام، قال: ثلاثة لا يصعد عملهم إلى السماء ولا يقبل منهم عمل: من مات ولنا أهل البيت في قلبه بغض، ومن تولى عدونا، ومن تولى أبا بكر وعمر.
            8وعن ورد بن زيد - أخي الكميت -، قال: سألنا محمد بن علي عليهما السلام عن أبي بكر وعمر؟. فقال: من كان يعلم أن الله حكم عدل، بَرِئَ منهما، وما من محجمة دم يهراق إلا وهي في رقابهما.
            وعنه عليه السلام، - وسئل عن أبي بكر وعمر، فقال -: هما أول من ظلمنا، وقبض حقنا، وتوثب على رقابنا، وفتح علينا باب لا يسده شئ إلى يوم القيامة، فلا غفر الله لهما ظلمهما إيانا.
            1 وعن فضيل الرسان، عن أبي جعفر عليه السلام، قال: مثل أبي بكر وشيعته مثل فرعون وشيعته، ومثل علي وشيعته مثل موسى وشيعته.
            ورووا عن أبي جعفر عليه السلام في قوله عزوجل: (وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا .. )، قال: أسر إليهما أمر القبطية، وأسر إليهما أن أبا بكر وعمر يليان أمر الامة من بعده ظالمين فاجرين غادرين

            تعليق


            • #7
              المغيرة بن شعبة: يذكر في بعض المصادر التاريخية كمنافق. عبد الله بن أُبيّ بن سلول: يعتبر رأس المنافقين في المدينة المنورة.
              الوليد بن المغيرة: من أشهر المنافقين.
              عُمر بن عثمان: يذكر في بعض المصادر التاريخية كأحد المنافقين البارزين.علومات

              لقد ورد ذلك في كتبنا ففي الخصال ص 449 قال :
              حدثنا أحمد بن محمد بن الهيثم العجلي رضي الله عنه قال : حدثنا أحمد بن - يحيى بن زكريا القطان، قال : حدثنا بكر بن عبد الله بن حبيب، قال : حدثنا تميم ابن بهلول، عن أبيه، عن عبد الله بن الفضل الهاشمي، عن أبيه، عن زياد بن المنذر قال : حدثني جماعة من المشيخة، عن حذيفة بن اليمان أنه قال : الذين نفروا برسول الله ناقته في منصرفه من تبوك أربعة عشر : أبو الشرور، وأبو الدواهي، وأبو المعازف، و أبوه، وطلحة، وسعد بن أبي وقاص، وأبو عبيدة، وأبو الأعور، والمغيرة، وسالم مولى أبي حذيفة، وخالد بن وليد، وعمرو بن العاص، وأبو موسى الأشعري، و عبد الرحمن بن عوف، وهم الذين أنزل الله عز وجل فيهم " وهموا بما لم ينالوا "
              وفي كتب المخالفين بعضهم لا يصرح بأسماءهم وبعضهم يذكر اسماءا اخرى وبعضهم يجعله رجلا واحدا بالرغم من الاية تتحدث عن جماعة .

              تعليق


              • #8
                صباح الخير والرضا 🌿
                اللهم صلِّ على محمد وآل محمد، وعجّل فرجهم، واهدِ قلوبنا بنورهم، وامنحنا في هذا الصباح بركتهم ونفحاتهم الطاهرة 💫
                واللهم العن المنافقين الذين آذوا رسولك، وحاولوا إطفاء نورك، فزادهم مكرهم خساراً، وزادنا حباً لرسولك وآله الأطهار 🤍

                تعليق


                • #9
                  الرضا












                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين المعصومين
                  واللعنة الدائمة على أعدائهم أجمعين من الأولين والأخرين
                  هذه ترجمة الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان
                  من كتاب سير أعلام النبلاء للذهبي ج 2 ص 361 رقم الترجمة
                  76 - حذيفة بن اليمان * (ع) من نجباء أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم.
                  وهو صاحب المان * (ع) من نجباء أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم.
                  وهو صاحب السر .
                  واسم اليمان: حسل ويقال: حسيل ابن جابر العبسي اليماني، أبو عبد الله.
                  حليف الانصار، من أعيان المهاجرين.
                  حدث عنه: أبو وائل ; وزر بن حبيش، وزيد بن وهب، وربعي بن حراش، وصلة بن زفر، وثعلبة بن زهدم، وأبو العالية الرياحي، وعبد الرحمن بن أبي ليلى، ومسلم بن نذير، وأبو إدريس الخولاني، وقيس بن عباد، وأبو البختري الطائي، ونعيم بن أبي هند، وهمام بن الحارث ; وخلق سواهم
                  له في الصحيحين اثنا عشر حديثا، وفي البخاري ثمانية، وفي مسلم سبعة عشر حديثا.​
                  وكان والده " حسل " قد أصاب دما في قومه، فهرب إلى المدينة، وحالف بني عبد الاشهل، فسماه قومه اليمان " لحلفه لليمانية، وهم الانصار .
                  شهد هو وابنه حذيفة أحدا، فاستشهد يومئذ.
                  قتله بعض الصحابة غلطا، ولم يعرفه

                  ; لان الجيش يختفون في لامة الحرب، ويسترون وجوههم ; فإن لم يكن لهم علامة بينة، وإلا ربما قتل الاخ أخاه، ولا يشعر.
                  ولما شدوا على اليمان يومئذ
                  بقي حذيفة يصيح: أبي ! أبي ! يا قوم ! فراح خطأ.
                  فتصدق حذيفة عليهم بديته .

                  قال الواقدي: آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين حذيفة وعمار.
                  وكذا قال ابن إسحاق.
                  إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن رجل، عن حذيفة: أنه أقبل هو
                  ​وأبوه، فلقيهم أبو جهل، قال: إلى أين ؟ قالا: حاجة لنا.
                  قال: ما جئتم إلا لتمدوا محمدا.
                  فأخذوا عليهما موثقا ألا يكثرا عليهم.
                  فأتيا رسول الله، فأخبراه .
                  ابن جريج: أخبرني أبو حرب بن أبي الاسود، عن أبي الاسود ; قال: وعن رجل، عن زاذان:
                  أن عليا سئل عن حذيفة، فقال: علم المنافقين، وسأل عن المعضلات ; فإن تسألوه تجدوه بها عالما .
                  أبو عوانة، عن سليمان، عن ثابت أبي المقدام،
                  عن أبي يحيى، قال: سأل رجل حذيفة، وأنا عنده، فقال: ما النفاق ؟ قال: أن تتكلم بالاسلام ولا تعمل به.
                  سلام بن مسكين، عن ابن سيرين:
                  أن عمر كتب في عهد حذيفة على المدائن: اسمعوا له وأطيعوا، وأعطوه ما سألكم.
                  فخرج من عند عمر على حمار موكف، تحته زاده.
                  فلما قدم استقبله الدهاقين وبيده رغيف، وعرق
                  من لحم .

                  ولي حذيفة إمرة المدائن لعمر، فبقي عليها إلى بعد مقتل عثمان، وتوفي بعد عثمان بأربعين ليلة.
                  قال حذيفة: ما منعني أن أشهد بدرا إلا أني خرجت أنا وأبي، فأخذنا كفار قريش، فقالوا: إنكم تريدون محمدا ! فقلنا: ما نريد إلا المدينة ; فأخذوا العهد علينا: لننصرفن إلى المدينة ولا نقاتل معه.
                  فأخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم.
                  فقال: " نفي بعهدهم، وتستعين الله عليهم " .
                  وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد أسر إلى حذيفة أسماء المنافقين، وضبط عنه الفتن الكائنة في الامة .
                  وقد ناشده عمر: أأنا من المنافقيه ؟ فقال: لا، ولا أزكي أحدا بعدك .

                  وحذيفة هو الذي ندبه رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الاحزاب ليجس له خبر العدو .
                  وعلى يده فتح الدينور عنوة.
                  ومناقبه تطول.
                  رضي الله عنه.
                  أبو إسحاق، عن مسلم بن نذير، عن حذيفة، قال: أخذ النبي صلى الله عليه وسلم

                  بعضلة ساقي فقال: " الائتزار هاهنا، فإن أبيت فأسفل، فإن أبيت، فلاحق للازار فيما أسفل من الكعبين ".
                  وفي لفظ: " فلا حق للازار في الكعبين " .
                  عقيل، ويونس، عن الزهري: أخبرني أبو إدريس: سمع حذيفة يقول: والله إني لاعلم الناس بكل فتنة هي كائنة فيما بيني وبين الساعة .

                  قال حذيفة: كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأله عن الشر، مخافة أن يدركني .
                  الاعمش، عن أبي وائل، عن حذيفة، قال: قام فينا رسول الله مقاما، فحدثنا بما هو كائن إلى قيام الساعة، فحفظه من حفظه، ونسيه من
                  نسيه​

                  قلت: قد كان صلى الله عليه وسلم يرتل كلامه ويفسره ; فلعله قال في مجلسه ذلك ما يكتب في جزء ; فذكر أكبر الكوائن، ولو ذكر أكثر ما هو كائن في الوجود، لما تهيأ أن يقوله في سنة، بل ولا في أعوام، ففكر في هذا.
                  مات حذيفة بالمدائن سنة ست وثلاثين، وقد شاخ.
                  قال ابن سيرين: بعث عمر حذيفة على المدائن، فقرأ عهده عليهم، فقالوا: سل ما شئت قال: طعاما آكله، وعلف حماري هذا ما دمت فيكم من تبن.
                  فأقام فيهم، ما شاء الله ; ثم كتب إليه عمر: اقدم.
                  فلما بلغ عمر قدومه، كمن له على الطريق ; فلما رآه على الحال التي خرج عليها، أتاه فالتزمه، وقال: أنت أخي، وأنا أخوك .
                  مالك بن مغول، عن طلحة:
                  قدم حذيفة المدائن على حمار سادلا رجليه، وبيده عرق ورغيف .
                  سعيد بن مسروق الثوري، عن عكرمة: هو ركوب الانبياء، يسدل رجليه من جانب.
                  أبو بكر بن عياش: سمعت أبا إسحاق يقول:
                  كان حذيفة يجي كل جمعة من المدائن إلى الكوفة.
                  قال أبو بكر: فقلت له: يمكن هذا ؟ قال: كانت له بغلة فارهة.

                  ابن سعد: أخبرنا محمد بن عبد الله الاسدي: حدثنا عبد الجبار بن

                  العباس، عن أبي عاصم الغطفاني، قال:

                  كان حذيفة لا يزال يحدث الحديث، يستفظعونه، فقيل له: يوشك أن تحدثنا: أنه يكون فينا مسخ ! قال: نعم ! ليكونن فيكم مسخ: قردة وخنازير.
                  أ
                  بو وائل، عن حذيفة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اكتبوا لي من تلفظ بالاسلام من الناس " فكتبنا له ألفا وخمس مئة .
                  سفيان، عن الاعمش، عن موسى بن عبد الله بن يزيد، عن أمه: قالت: كان في خاتم حذيفة: كركيان، بينهما: الحمد لله .
                  عيسى بن يونس، عن الاعمش، عن موسى، عن أمه، قالت: كان خاتم حذيفة من ذهب فيه فص ياقوت أسمانجونه ; فيه: كركيان متقابلان ; بينهما: الحمد لله .
                  حماد بن سلمة: أخبرنا علي بن زيد، عن الحسن، عن جندب: أن​

                  حذيفة قال: ما كلام أتكلم به، يرد عني عشرين سوطا، إلا كنت متكلما به.
                  خالد، عن أبي قلابة،

                  عن حذيفة، قال: إني لاشتري ديني بعضه
                  ببعض، مخافة أن يذهب كله .

                  أبو نعيم: حدثنا سعد بن أوس، عن بلا لب بن يحيى،
                  قال: بلغني أن حذيفة كان يقول: ما أدرك هذا الامر أحد من الصحابة إلا قد اشترى بعض دينه ببعض.
                  قالوا: وأنت ؟ قال: وأنا والله،

                  إني لادخل على أحدهم وليس أحد إلا فيه محاسن ومساوئ فأذكر من محاسنه، وأعرض عما سوى ذلك، وربما دعاني أحدهم إلى الغداء، فأقول: إني صائم، ولست بصائم.
                  جماعة،

                  عن الحسن، قال: لما حضر حذيفة الموت، قال: حبيب جاء على فاقة ; لا أفلح من ندم ! أليس بعدي ما أعلم ! الحمد لله الذي سبق بي الفتنة ! قادتها وعلوجها .
                  شعبة: أخبرنا عبدالملك بن ميسرة، عن النزال بن سبرة، قال: قلت لابي مسعود الانصاري:
                  ماذا قال حذيفة عند موته ؟ قال: لما كان عند السحر، قال: أعوذ بالله من صباح إلى النار.
                  ثلاثا.
                  ثم قال: اشتروا لي ثوبين أبيضين ; فإنهما لن يتركا علي إلا قليلا حتى أبدل بهما خيرا منهما، أؤ أسلبهما سلبا قبيحا .

                  شعبة أيضا، عن أبي إسحاق، عن صلة بن زفر، عن حذيفة، قال: ابتاعوا لي كفنا.
                  فجاؤوا بحلة ثمنها ثلاث مئة، فقال: لا، اشتروا لي ثوبين أبيضين.
                  وعن جزي بن بكير، قال: لما قتل عثمان، فزعنا إلى حذيفة، فدخلنا عليه.
                  قال ابن سعد: مات حذيفة بالمدائن بعد عثمان وله عقب، وقد شهد أخوه صفوان بن اليمان أحدا.​

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
                    طيب الله أوقاتكم بالخير والعافية ببركة الصلاة على محمد وآل محمد.
                    ✨🌿✨

                    لقد ورد ذلك في كتبنا ففي الخصال ص 449 قال :
                    حدثنا أحمد بن محمد بن الهيثم العجلي رضي الله عنه قال : حدثنا أحمد بن - يحيى بن زكريا القطان، قال : حدثنا بكر بن عبد الله بن حبيب، قال : حدثنا تميم ابن بهلول، عن أبيه، عن عبد الله بن الفضل الهاشمي، عن أبيه، عن زياد بن المنذر قال : حدثني جماعة من المشيخة، عن حذيفة بن اليمان أنه قال : الذين نفروا برسول الله ناقته في منصرفه من تبوك أربعة عشر : أبو الشرور، وأبو الدواهي، وأبو المعازف، و أبوه، وطلحة، وسعد بن أبي وقاص، وأبو عبيدة، وأبو الأعور، والمغيرة، وسالم مولى أبي حذيفة، وخالد بن وليد، وعمرو بن العاص، وأبو موسى الأشعري، و عبد الرحمن بن عوف، وهم الذين أنزل الله عز وجل فيهم " وهموا بما لم ينالوا "
                    وفي كتب المخالفين بعضهم لا يصرح بأسماءهم وبعضهم يذكر اسماءا اخرى وبعضهم يجعله رجلا واحدا بالرغم من الاية تتحدث عن الذين دبروا حادثة ومحاولة اغتيال الرسول صلى الله عليه وآله في العقبة .

                    وكانت العلامة الأبرز هي عدم صلاة حذيفة بن اليمان على جنازة المنافقين،
                    ولو بتعلل بمرض أو خروجه من المدينة،
                    أي أن حذيفة لم يصلي على أبو بكر، وعثمان، وعمر بن الخطاب. ..[كما جاء في مصدر سني: في كتاب المحلى لإبن حزم الأندلسي]...
                    كان حذيفة بن اليمان من العارفين بكبار المنافقين حتى عُـرف بصاحب سر النبي صلى الله عليه وآله.
                    إذ كان حذيفة لايصلي على جنائز المنافقين لأنه كان خبيرا بهم، ولكن لم يكن من المصلحة إفشاء الأسماء لعامة الناس لأنها ملفات خطيرة ، وطبعا هذا يفند قضية عدالة الصحابة فليس كل أصحاب الرسول صلى الله عليه وآله هم عدول وثقاة حسب مايدعون ، وهناك آيات كثيرة تفضح هؤلاء المنافقين وتحدد علائمهم منها،
                    "﴿ يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُم بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ ۚ قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ)

                    و(.فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلَافَ رَسُولِ اللَّهِ)
                    وغيرها​

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X