إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

" افيقوا من غفلتكم ..ها هنا الحسين "

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • " افيقوا من غفلتكم ..ها هنا الحسين "

    تخطو اميالها معلنة ... " افيقوا من غفلتكم ..ها هنا الحسين "



    نداء خفي تطلقه هذه الاميال كأنه نداء حق على لسان صدق ينذر الغافلين عن ذكر الله .. هودعوة للاستيقاظ من وهم الدنيا الغرور .. هو دعوة للفوز بما وعدنا الله بقوله " وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ " ذلك هو الفوز الاكبر ولا يكون الا بحب محمد واله الطاهرين فبهم عند الله نرجو رحمة وغفرانا وبهم نهتدي الى الدين القويم والصراط المستقيم .

    للزمن دور مهم في حياة الانسان لابد من استثماره وفق المنهج الالهي المتكامل الذي رسمه سبحانه وتعالى قبل ان يستهلك عمرالانسان وتنقضي ايامه ويكون من الخاسرين ، فقد أَقسم اللهُ جل وعلا بمطلق الزمن بقوله " وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ " ، فالإنسانِ في حقيقته زمن بسيط في دنيا فانية ، فما عمره الا بِضْعَةُ أيام كلما انقضى يوم منه اقترب الى اجله ، فهو رأس مال الانسان و وعاء عمله الصالح و ثمن الجنة التي وعد الله بها عباده الصالحين المتمسكين بدين الله الحق بحب محمد " صلى الله عليه واله " وعترته الاطهاراهل بيته " سلام الله عليهم اجمعين " .
    المصورة لمئذنة الساعة التي تعلو باب قبلة مرقد الامام الحسين " عليه السلام " في كربلاء المقدسة ، وهي احدى ثلاث ساعات كانت تعلو الجدار الخارجي للحائر الحسيني الشريف فيما مضى ، هدمت اثنتان منهما بعد سلسلة العمران التي جرت على العتبة المقدسة ولم تبق إلا هذه الساعة التي استحدث بناؤها وتصميمها في الوقت الحاضر.

    هذا الصرح الحضاري عبارة عن تكوين معماري عمودي الهيئة يتسم بالاستطالة ليقرب بالشكل من المئذنة القديمة المستطيلة القوام، يبلغ ارتفاعه قرابة (10م) مقسم الى جزئيين الاول برج الساعة المربع القاعدة يبلغ ارتفاعه (6 م) ، والثاني بارتفاع يقرب من (4 م) تعلوه قبة ذهبية غلفت بصفائح من الذهب قطرها (1,75 م) .
    اما الجزء العلوي فهو اسطواني الشكل يحمل قبة ذهبية تشبه قبة المرقد الشريف من حيث التكوين المعماري يعلوها لفظ الجلالة" الله " المرتكز على مجموعة من الاشكال المعدنية المذهبة الشبه كروية التي تمثل اعلى قمة المئذنة ، القبة محمولة على جزء معماري اسطواني يحوي مجموعة متكررة من الأقواس المغلفة بالزجاج من داخلها ، وقد حُددت من الخارج والداخل بإطارات ذهبية اللون والقوام مكونةً مساحات هندسية تتخذ شكل نوافذ زجاجية مقوسة ، فيما زينت المساحات الرابطة بين تلك الأقواس بكساء من القطع الذهبية المتراصفة فوق بعضها بنسق بنائي ، مكونة مع بعضها بدن المئذنة الاسطواني جاعلة اياها تبدو كأعمدة من ذهب ترفع القبة لأعلى .
    اما الجزء الثاني من بدن المئذنة فيأتي على شكل اوجه مستطيلة لأربع جهات لتكون على هيأة متوازي مستطيلات عمودي القوام ، ومنه نلاحظ وجود الساعة على جهاته الأربع ، ارتفع فوقها تكوين معماري زخرفي يفصل بين جزئي بدن المئذنة المختلفين في المظهر ، ويتدلى من اطراف هذا التكوين الاشبه بالمظلة صف من المقرنصات يحيط بها على شكل شريط متواصل ، ليقترب الفنان المعمار من باقي الاشكال المقرنصة التي تميز مداخل الحرم الشريف واروقته المقدسة ويجعلها تتناظر فيما بينها كبديهية من بديهيات العمارة والزخرفة الاسلامية التي تزدان بها .
    أُحيطت الساعة الكائنة في البرج المعماري باوجهها الاربع بشريطين زخرفيين مثلا إطارين خارجيين مبسطين داخل حدود بدن البرج المستطيل ، قوامهما وحدات زخرفية نباتية متكررة متراكبة شغلت الخلفية الحاضنة لتلك الاشرطة الزخرفية ارضية من الكاشي الكربلائي ذات اللون الازرق مطعمة بزخارف نباتية متشابكة ، قوامها أغصان وأوراق باللون السمائي وبعض من الذهبي والابيض .
    أما المساحة المجاورة للساعة شغلت بحشوة زخرفية قوامها مجموعة من الأغصان والاوراق المذهبة ، مشكلة اطار يلتف حول محيط الساعة دائري الشكل ذهبي القوام ، كما يلاحظ وجود لوحدات زخرفية أُخرى تمثلت بشكل لوزي يقع بتكرار على جانبي الساعة الايمن والايسر ولوجوهها الاربع على حد سواء، وقد شغل كلٌ منها الاطار الجانبي للساعة .
    كما يلاحظ وجود تشكيل زخرفي اخر اسفل الساعة لمجموعة من الأوراد الذهبية اللون المحيطة بتكوين زخرفي اخر اشبه بالشكل النجمي يتوسط شكلا مستطيلا يعلو اخر يشغل المساحة الاكبر من البدن المستطيل لبرج الساعة ، وقد حُددت تلك الوحدات الزخرفية بوحداتها المختلفة باطار ذهبي مستطيل الشكل يحيط بالساعة الدائرية ، اما المساحة المتبقية من هذا الجزء المعماري والتي أحاطت بالحشوة الزخرفية من الجانبين الأيمن والأيسر ومن اسفله فقد شغلت مساحته المعمارية بتشكيلات زخرفية تكررت وتماثلت في الواجهات الأربع للمئذنة .

    سامر قحطان القيسي



المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X