بسم الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين
ومن الفضائل التي يكذبها الناصبي ابن تيمية
3 آية المودة
قال ابن تيمية الحراني في منهاج السنة ج 4 ص 562 .
وأما قوله وأنزل الله فيهم قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى
فهذا كذب ظاهر فإن هذه الاية في سورة الشورى وسورة الشورى مكية بلا ريب نزلت قبل أن يتزوج على بفاطمة رضي الله عنهما وقبل أن يولد له الحسن والحسين فإن علياً إنما تزوج فاطمة بالمدينة بعد الهجرة في العام الثاني ولم يدخل بها إلا بعد غزوة بدر وكانت بدر في شهر رمضان سنة اثنتين الخ .
أقول ولأن ننظر الى زعم ابن تيمية
و نترك الحكم للقارئ من هو الكذاب
قال ابن حجر في الصواعق المحرقة في الرد على أهل البدع والزندقة ج 2 ص 486
الآية الرابعة عشرة
قوله تعالى قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا إلى قوله وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ويعلم ما تفعلون الشورى 23 25
اعلم أن هذه الآية مشتملة على مقاصد وتوابع
المقصد الأول في تفسيرها
أخرج أحمد والطبراني وابن أبي حاتم والحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن هذه الآية لما نزلت قالوا يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم قال علي وفاطمة وابناهما
وفي سنده شيعي غال لكنه صدوق
وروى أبو الشيخ وغيره عن علي كرم الله وجهه فينا آل حم آية لا يحفظ مودتنا إلى كل مؤمن ثم قرأ قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى
وأخرج البزار والطبراني عن الحسن رضي الله عنه من طرق بعضها حسان أنه خطب خطبة من جملتها من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا الحسن بن محمد ثم تلا واتبعت ملة آبائي إبراهيم الآية يوسف 38 ثم قال أنا ابن البشير أنا ابن النذير ثم قال وأنا من أهل البيت الذين افترض الله عز و جل مودتهم وموالاتهم فقال فيما أنزل على محمد قل لا أسألكم عليه
أجرا إلا المودة في القربى وفي رواية الذين افترض الله مودتهم على كل مسلم وأنزل فيهم قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا الشورى 23 واقتراف الحسنات مودتنا أهل البيت
وأخرج الطبراني عن زين العابدين أنه لما جيء به أسيرا عقب مقتل أبيه الحسين رضي الله عنهما وأقيم علىدرج دمشق قال بعض جفاة أهل الشام الحمد لله الذي قتلكم واستأصلكم وقطع قرن الفتنة فقال له ما قرأت قل لا أسألكم عليه أجرا إلى المودة في القربى قال وأنتم هم قال نعم
وللشيخ الجليل شمس الدين ابن العربي رحمه الله
رأيت ولائي آل طه فريضة ... على رغم أهل البعد يورثني القربا
فما طلب المبعوث أجرا على الهدى ... بتبليغه إلا المودة في القربى
وأخرج أحمد عن ابن عباس قال لما نزلت هذه الآية قالوا يا رسول الله من قرابتك . . . الحديث
وأخرج الثعلبي عن ابن عباس في ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا قال المودة لآل محمد
ونقل الثعلبي والبغوي عنه أنه لما نزل قوله تعالى قل لا اسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى قال قوم في نفوسهم ما يريد إلا أن يحثنا على قرابته من بعده فأخبر جبريل النبي أنهم اتهموه فأنزل أم يقولون افترى على الله كذبا الشورى 24 الآية فقال القوم يا رسول الله إنك صادق
فنزل وهو الذي يقبل التوبة عن عباده الشورى 25
ونقل القرطبي وغيره عن السدي أنه قال في قوله تعالى إن الله لغفور شكور الشورى 23 غفور لذنوب آل محمد شكور لحسناتهم .
انتهى كلام ابن حجر .
والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين
ومن الفضائل التي يكذبها الناصبي ابن تيمية
3 آية المودة
قال ابن تيمية الحراني في منهاج السنة ج 4 ص 562 .
وأما قوله وأنزل الله فيهم قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى
فهذا كذب ظاهر فإن هذه الاية في سورة الشورى وسورة الشورى مكية بلا ريب نزلت قبل أن يتزوج على بفاطمة رضي الله عنهما وقبل أن يولد له الحسن والحسين فإن علياً إنما تزوج فاطمة بالمدينة بعد الهجرة في العام الثاني ولم يدخل بها إلا بعد غزوة بدر وكانت بدر في شهر رمضان سنة اثنتين الخ .
أقول ولأن ننظر الى زعم ابن تيمية
و نترك الحكم للقارئ من هو الكذاب
قال ابن حجر في الصواعق المحرقة في الرد على أهل البدع والزندقة ج 2 ص 486
الآية الرابعة عشرة
قوله تعالى قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا إلى قوله وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ويعلم ما تفعلون الشورى 23 25
اعلم أن هذه الآية مشتملة على مقاصد وتوابع
المقصد الأول في تفسيرها
أخرج أحمد والطبراني وابن أبي حاتم والحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن هذه الآية لما نزلت قالوا يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم قال علي وفاطمة وابناهما
وفي سنده شيعي غال لكنه صدوق
وروى أبو الشيخ وغيره عن علي كرم الله وجهه فينا آل حم آية لا يحفظ مودتنا إلى كل مؤمن ثم قرأ قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى
وأخرج البزار والطبراني عن الحسن رضي الله عنه من طرق بعضها حسان أنه خطب خطبة من جملتها من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا الحسن بن محمد ثم تلا واتبعت ملة آبائي إبراهيم الآية يوسف 38 ثم قال أنا ابن البشير أنا ابن النذير ثم قال وأنا من أهل البيت الذين افترض الله عز و جل مودتهم وموالاتهم فقال فيما أنزل على محمد قل لا أسألكم عليه
أجرا إلا المودة في القربى وفي رواية الذين افترض الله مودتهم على كل مسلم وأنزل فيهم قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا الشورى 23 واقتراف الحسنات مودتنا أهل البيت
وأخرج الطبراني عن زين العابدين أنه لما جيء به أسيرا عقب مقتل أبيه الحسين رضي الله عنهما وأقيم علىدرج دمشق قال بعض جفاة أهل الشام الحمد لله الذي قتلكم واستأصلكم وقطع قرن الفتنة فقال له ما قرأت قل لا أسألكم عليه أجرا إلى المودة في القربى قال وأنتم هم قال نعم
وللشيخ الجليل شمس الدين ابن العربي رحمه الله
رأيت ولائي آل طه فريضة ... على رغم أهل البعد يورثني القربا
فما طلب المبعوث أجرا على الهدى ... بتبليغه إلا المودة في القربى
وأخرج أحمد عن ابن عباس قال لما نزلت هذه الآية قالوا يا رسول الله من قرابتك . . . الحديث
وأخرج الثعلبي عن ابن عباس في ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا قال المودة لآل محمد
ونقل الثعلبي والبغوي عنه أنه لما نزل قوله تعالى قل لا اسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى قال قوم في نفوسهم ما يريد إلا أن يحثنا على قرابته من بعده فأخبر جبريل النبي أنهم اتهموه فأنزل أم يقولون افترى على الله كذبا الشورى 24 الآية فقال القوم يا رسول الله إنك صادق
فنزل وهو الذي يقبل التوبة عن عباده الشورى 25
ونقل القرطبي وغيره عن السدي أنه قال في قوله تعالى إن الله لغفور شكور الشورى 23 غفور لذنوب آل محمد شكور لحسناتهم .
انتهى كلام ابن حجر .

تعليق