إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرد العتيد على الناصبي ابن تيمية العنيد (( سد الأبواب إلا باب علي ))

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرد العتيد على الناصبي ابن تيمية العنيد (( سد الأبواب إلا باب علي ))

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
    واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين

    وقال الناصبي ابن تيمية في مجموع الفتاوى
    ما هذا نصه
    [ مجموع الفتاوى (18/ 383) ]
    202ـ " سد الأبواب كلها إلا باب علي "
    هذا مما وضعت الشيعة على طريق المقابلة فإن الذي في الصحيح
    " ... لا يبقين في المسجد خوخة إلا سدت إلا خوخة أبي بكر "
    .[ منهاج السنة (5/ 35) ]
    انتهى النقل عن ابن تيمية
    هل صدق ابن تيمية ام هو من الكاذبين
    قال النبي (ص) سدوا هذه الأبواب إلا باب علي (ع)
    أخرج الحاكم في المستدرك برقم 4631
    ( اخبرنا ) أبو بكر احمد بن جعفر البزاز ببغداد ثنا عبد الله بن احمد بن حنبل حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا عوف عن ميمون أبي عبد الله عن زيد بن أرقم قال كانت لنفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أبواب شارعة في المسجد
    فقال يوما سدوا هذه الأبواب إلا باب علي قال فتكلم في ذلك ناس فقام رسول الله صلى الله عليه وآله
    فحمد الله وأثنى عليه ثم قال إما بعد فاني أمرت بسد هذه الأبواب غير باب علي فقال فيه قائلكم والله ما سددت شيئا ولافتحته ولكن أمرت بشئ فاتبعته
    (1)

    هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه / 3 / 135
    وقال : الذهبي في التلخيص صحيح رواه عوف عن ميمون بن عبد الله 0
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) سنن النسائي الكبرى /5 /118 ،
    مسند بن حنبل /4 /369 ،
    خصائص علي / 1 /59 ،
    فتح الباري / 7 /14 ،
    مرقاة المفاتيح / 11 / 260 ،
    ميزان الاعتدال / 6 / 579 ،
    تاريخ دمشق / 42 / 138 ،
    شرح مشكل الآثار / 9 / 189 ،
    القول المسدد في الذب عن مسند احمد / 9 / 189 ،
    اللآلئ المصنوعة /1 / 318 ،
    البحر الرائق /1 / 206 ،
    فضائل الصحابة لأحمد / 2 / 581 ،
    ذخائر العقبى / 1 / 76 ،
    سمط النجوم العوالي / 3 / 480 ،
    النجوم الزاهرة / 1 / 71 ،
    وابن الأثير في جامع / 8 / 658 ،
    غريب الحديث للحربي / 1 / 163 ،
    لسان الميزان / 4 / 164 ،
    البداية والنهاية / 7 / 343 ،
    شرح نهج البلاغة لأبن أبي الحديد / 9 / 173 ،
    جواهر المطالب في مناقب الإمام علي / 1 /169 ،
    ينابيع المودة / 2 /169 ،
    مناقب أمير المؤمنين للخوارزمي / 337 ،
    مجمع الزوائد /9 /114 ،
    فيض القدير شرح الجامع الصغير / 1 / 120 ،
    فضائل أل البيت للمقريزي / 52 ،
    كنز العمال /11 / 618 ،
    كتاب السنة لأبن أبي عاصم / 589 .
    وقال ابن حجر في القول المسدد في الذب عن المسند أجمد ج 1 ص 18 ..
    الحديث الثاني والثالث
    حديث سدوا الأبواب إلا باب علي ذكره من رواية سعد ومن رواية ابن عمر
    قول ابن الجوزي إنه باطل وإنه موضوع دعوى لم يستدل عليها إلا بمخالفة الحديث الذي في الصحيحين وهذا إقدام على رد الأحاديث الصحيحة بمجرد التوهم ولا ينبغي الإقدام على الحكم بالوضع إلا عند عدم إمكان الجمع
    ولا يلزم من تعذر الجمع في الحال أن لا يمكن بعد ذلك إذ فوق كل ذي علم عليم وطريق الورع في مثل هذا أن لا يحكم على الحديث بالبطلان بل يتوقف فيه إلى أن يظهر لغيره ما لم يظهره له
    وهذا الحديث من هذا الباب هو حديث مشهور له طرق متعددة كل طريق منها على إنفرادها لا تقصر عن رتبة الحسن ومجموعها مما يقطع بصحته على طريقة كثير من أهل الحديث وأما كونه معارضا لما في الصحيحين فغير مسلم ليس بينهما معارضة
    وقد ذكر البزار في مسنده أن حديث سدوا كل باب في المسجد إلا باب علي جاء من رواية أهل الكوفة وأهل المدينة يروون إلا باب أبي بكر قال فإن ثبتت روايات أهل الكوفة فالمراد بها هذا المعنى فذكر حديث أبي سعيد الذي سأذكره بعد قال على إن روايات أهل الكوفة جاءت من وجوه بأسانيد حسان انتهى
    وها أنا أذكر بقية طرقه ثم أبين كيفية الجمع بينه وبين الذي في الصحيحين فمن طرقه ما رواه الإمام أحمد في مسنده أيضا في مسند زيد ابن أرقم قال حدثنا محمد بن جعفر ثنا عون عن ميمون عن زيد بن أرقم قال كان لنفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم أبواب شارعة في المسجد قال فقال يوما سدوا هذه الأبواب إلا باب علي قال فتكلم في ذلك أناس قال فقام رسول الله صلى الله عليه و سلم​ .

    فحمد الله وأثنى عليه ثم قال
    أما بعد فإني أمرت بسد هذه الأبواب غير باب علي فقال فيه قائلكم وإني والله ما سددت شيئا ولا فتحته ولكن أمرت بشيء فاتبعته ورواه النسائي في السنن الكبرى عن محمد بن بشار بندار عن محمد بن جعفر وهو غندر بهذا الإسناد ورواه الحاكم في المستدرك عن أبي بكر أحمد بن جعفر القطيعي عن عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه
    وقال صحيح الإسناد وأخرجه الحافظ ضياء الدين المقدسي في الأحاديث المختارة مما ليس في الصحيحين
    من طريق المسند أيضا
    وأورده ابن الجوزي في الموضوعات من طريق النسائي وأعله بميمون فأخطأ في ذلك خطأ ظاهرا وميمون وثقة غير واحد وتكلم بعضهم في حفظه وقد صحح له الترمذي حديثا غير هذا تفرد به عن زيد بن أرقم ولم يذكر شيخنا هذه الطريقة
    وهي على شرطه وكأنه
    أغفلها لأن ابن الجوزي لم يوردها من طريق المسند ومن طرقه أيضا ما رواه النسائي في السنن الكبرى
    عن محمد بن وهب عن مسكين بن بكير وأخرجه الكلاباذي في معاني الأخبار من وجه آخر عن مسكين ورواه الترمذي عن محمد بن حميد عن إبراهيم بن المختار كلاها عن شعبة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عن إبن عباس قال أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم بأبواب المسجد فسدت إلا باب علي وروى الإمام أحمد والنسائي أيضا من طريق أبي عوانة الوضاح عن أبي بلج يحيى عن عمرو بن ميمون قال قال ابن عباس في أثناء حديث وسد أبواب المسجد غير باب علي فكان يدخل المسجد وهو جنب وهو طريقه ليس له طريق غيره وأخرجه الكلاباذي في معاني الأخبار عن حاتم بن عقيل عن يحيى بن إسماعيل وأخرجه ابن الجوزي في الموضوعات من طريق أبي نعيم في الحلبة قال حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن ثنا أبو شعيب كلاهما عن يحيى بن عبد الحميد ثنا أبو عوانه به وأعله بأبي بلج وبيحيى ابن عبد الحميد فلم يصب لأن يحيى لم ينفرد به وأخرج النسائي حديث سعد بن أبي وقاص من طريق أخرى بمعناه ورواه الطبراني في الأوسط في
    فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد فإني أمرت بسد هذه الأبواب غير باب علي فقال فيه قائلكم وإني والله ما سددت شيئا ولا فتحته ولكن أمرت بشيء فاتبعته
    ورواه النسائي في السنن الكبرى عن محمد بن بشار بندار عن محمد بن جعفر وهو غندر بهذا الإسناد ورواه الحاكم في المستدرك عن أبي بكر أحمد بن جعفر القطيعي عن عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه
    وقال صحيح الإسناد وأخرجه الحافظ ضياء الدين المقدسي في الأحاديث المختارة مما ليس في الصحيحين من طريق المسند الخ ...



    [ القول المسدد - العسقلاني ]
    الكتاب : القول المسدد في الذب عن المسند للإمام أحمد
    المؤلف : أحمد بن علي العسقلاني أبو الفضل
    الناشر : مكتبة ابن تيمية - القاهرة
    الطبعة الأولى ، 1401
    تحقيق : مكتبة ابن تيمية
    عدد الأجزاء : 1​


    بعد هذه المصادر هل صدق ابن تيمية ام هو من الكاذين







    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X