إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا عمر يسأل حذيفة إن ذكر اسمه في المنافقين !

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا عمر يسأل حذيفة إن ذكر اسمه في المنافقين !

    لماذا عمر يسأل حذيفة إن ذكر اسمه في المنافقين !

    المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني المحقق: رسالة علمية قدمت لجامعة الإمام محمد بن سعود تنسيق: د. سعد بن ناصر بن عبد العزيز الشثري الناشر: دار العاصمة، دار الغيث – السعودية الطبعة: الأولى (14/ 702)ح 3623 - وقال مسدّد: حدّثنا يَحْيَى، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ، قال: سمعت حذيفة رضي الله عنه، يَقُولُ: مَاتَ رَجُلٌ مِنَ الْمُنَافِقِينَ، فَلَمْ أُصَلِّ عليه، فقال عمر رضي الله عنه: ‌مَا ‌مَنَعَكَ ‌أَنْ ‌تُصَلِّيَ ‌عَلَيْهِ؟ قُلْتُ: إِنَّهُ مِنْهُمْ، فَقَالَ: أَبِاللَّهِ مِنْهُمْ أَنَا؟ قُلْتُ: لَا، قال: (فبكى) رضي الله عنه. * (إِسْنَادُهُ) صَحِيحٌ ). وقال المحقق الشثري الحكم عليه: هذا إسناد صحيح كما قال المصنف رحمه الله).
    https://shamela.ws/book/37618/16651

    تسهيل العقيدة الإسلامية (وسماه المؤلف من الطبعة الخامسة فما بعدها «شرح تسهيل العقيدة الإسلامية») المؤلف: عبد الله بن عبد العزيز بن حمادة الجبرين الناشر: دار الصميعي للنشر والتوزيع الطبعة: الثانية (ص464 ط 2) «وروى يعقوب بن سفيان 2/769 من طريق الأعمش عن زيد بن وهب قال: مات رجل من ‌المنافقين، فلم يصل عليه حذيفة فقال له عمر: أمِن القوم هو؟ قال: نعم. قال: بالله ‌أنا ‌منهم؟ ‌قال: لا، ولن أخبر أحداً بعدك. وسنده صحيح، رجاله رجال الصحيحين. وقد أعلّه يعقوب بنكارة متنه، وردّ قوله الذهبي في الميزان 2/107، وابن حجر في هدي الساري ص404.رواه البزار كما في كشف الأستار: الجنائز "831" من طريق الأعمش عن أبي وائل عن حذيفة. ورجاله حديثهم لا ينزل عن درجة الحسن، وقال القرطبي في المفهم 1/250 عند شرحه لحديث: " آية المنافق ثلاث.."، قال:"اختلف العلماء فيه على أقوال: أحدها: أن هذا النفاق هو نفاق العمل الذي سأل عنه عمر حذيفة، لما قال له: هل تعلم فيَّ شيئاً من النفاق؟ أي من صفات ‌المنافقين الفعلية. ووجه هذا أن من كانت فيه هذه الخصال المذكورة كان ساتراً لها ومظهراً لنقائضها، فصدق عليه اسم منافق.."»

    الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين المؤلف: أبو عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي الناشر: دار الآثار - صنعاء، اليمن الطبعة: الرابعة، (1/ 241)ح294 - قال البزار رحمه الله (ج 1 ص 391) كما في "كشف الأستار": حدثنا عبد الواحد بن غياث ثنا عبد العزيز بن مسلم ثنا الأعمش عن أبي وائل عن حذيفة قال: دعي عمر لجنازة فخرج فيها أو يريدها [ص: 242] فتعلقت به فقلت اجلس يا أمير المؤمنين فإنه من أولئك فقال نشدتك بالله ‌أنا ‌منهم ‌قال لَا ولا أبرئ أَحَدًا بعدك. هذا حديث حسنٌ). و(2/ 292)ح1228( هذا حديث حسنٌ ).
    https://shamela.ws/book/133366/319

    الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين المؤلف: أبو عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي الناشر: دار الآثار للنشر والتوزيع، صنعاء – اليمن الطبعة: الرابعة (5/ 205) لا يأمن أحدٌ النفاقَ ح3472 - قال البزار رحمه الله (ج 1 ص 391) كما في "كشف الأستار": حدثنا عبد الواحد بن غياث ثنا عبد العزيز بن مسلم ثنا الأعمش عن أبي وائل عن حذيفة قال: دعي عمر لجنازة فخرج فيها أو يريدها فتعلقت به فقلت اجلس يا أمير المؤمنين فإنه من أولئك فقال نشدتك بالله ‌أنا ‌منهم ‌قال لَا ولا أبرئ أَحَدًا بعدك. هذا حديث حسنٌ ).
    https://shamela.ws/book/148097/2608
    وج 4 ص 35 ح 2433 ( هذا حديث حسن )
    https://shamela.ws/book/148097/1832
    وج 2 ص 293 ح1228 ( هذا حديث حسن )

    الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه المؤلف: أبو أحمد محمد عبد الله الأعظمي المعروف بـ «الضياء» الناشر: دار السلام للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (9/ 46) ( • عن حذيفة بن اليمان قال: دُعِيَ عمر لجنازة، فخرج فيها أو يريدها، فتعلقت به، فقلت: اجلس يا أمير المؤمنين، فإنه من أولئك، فقال: نشدتك بالله ‌أنا ‌منهم؟ ‌قال: لا. ولا أبرئ أحدا بعدك. صحيح: رواه البزار (2885) عن عبد الواحد بن غياث، أخبرنا عبد العزيز بن مسلم (هو القسملي)، أخبرنا الأعمش، عن أبي وائل، عن حذيفة فذكره. وإسناده صحيح، وقد صحّحه أيضا ابن حجر في مختصر زوائد البزار (590)
    https://shamela.ws/book/47/5854

    إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة المؤلف: أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري تقديم: د أحمد معبد عبد الكريم (عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود سابقا) المحقق: دار المشكاة للبحث العلمي بإشراف أبو تميم ياسر بن إبراهيم الناشر: دار الوطن للنشر، الرياض – السعودية الطبعة: الأولى (2/ 474)ح 1916 - وَعَنْ حُذَيْفَةَ- رضي الله عنه قَالَ: "مَاتَ رَجُلٌ مِنَ الْمُنَافِقِينَ فَلَمْ أُصَلِّ عَلَيْهِ، قَالَ: فَقَالَ عُمَرُ- رضي الله عنه: ‌مَا ‌مَنَعَكَ ‌أَنْ ‌تُصَلِّي ‌عَلَيْهِ؟ قَالَ: قُلْتُ: إِنَّهُ مِنْهُمْ. فَقَالَ: أَبِاللَّهِ مِنْهُمْ أَنَا؟ قُلْتُ: لَا. فَبَكَى".رَوَاهُ مُسَدِّدٌ بِسَنَدٍ صَحِيحٍ ).

    https://shamela.ws/book/21765/914

    مختصر زوائد مسند البزار على الكتب الستة ومسند أحمد المؤلف: شهاب الدين أبو الفضل بن حجر العسقلاني المحقق: صبري بن عبد الخالق أبو ذر الناشر: مؤسسة الكتب الثقافية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، (1/ 361) ح [590] حَدَّثَنَا عَبْدُ الوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ، ثَنَا عَبْدُ العَزِيزِ بْنُ مُسْلِمٍ، ثَنَا الأَعْمَشُ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ، عَنْ ‌حُذَيْفَةَ قَالَ: "دُعِي عُمَرُ لِجَنَازَةٍ فَخَرَجَ فِيهَا أَوْ يُرِيدُهَا، فَتَعَلَّقْتُ بِهِ، فَقُلْتُ: اجْلِسْ يَا أَمِيرَ المُؤْمِنِينَ، فَإِنَّه مِن أُولَئِكْ فَقَالَ: نشَدْتُكَ بِاللَّهِ ‌أَنَا ‌مِنْهُم؟ فَقَالَ: لَا، وَلَا أُبَرِّئُ أَحَدًا بَعْدَكَ".إِسْنَادُهُ صَحِيحٌ)
    https://shamela.ws/book/799/359

    مجمع الزوائد ومنبع الفوائد المؤلف: أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي المحقق: حسام الدين القدسي الناشر: مكتبة القدسي، القاهرة (3/ 42)ح4225 - وَعَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ: دُعِيَ عُمَرُ لِجِنَازَةٍ، فَخَرَجَ فِيهَا أَوْ يُرِيدُهَا، فَتَعَلَّقْتُ بِهِ فَقُلْتُ: اجْلِسْ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ; فَإِنَّهُ مِنْ أُولَئِكَ، فَقَالَ: نَشَدْتُكَ بِاللَّهِ، ‌أَنَا ‌مِنْهُمْ؟ ‌قَالَ: لَا، وَلَا أُبَرِّئُ أَحَدًا بَعْدَكَ. رَوَاهُ الْبَزَّارُ، وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ)
    https://shamela.ws/book/61/702

    الأساس في السنة وفقهها - العبادات في الإسلام المؤلف: سعيد حوّى الناشر: دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة الطبعة: الأولى (3/ 1505)ح2282 وفي الهامش ( كشف الأستار (1/ 391، 392) باب النهي عن الصلاة على ‌المنافقين. مجمع الزوائد (3/ 42) وقال الهيثمي: رواه البزار ورجاله ثقات ).
    https://shamela.ws/book/18339/1441

    بدائع الفوائد المؤلف: محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان

    الجامع لعلوم الإمام أحمد – العقيدة الإمام: أبو عبد الله أحمد بن حنبل المؤلف: خالد الرباط، سيد عزت عيد، محمد أحمد عبد التواب [بمشاركة الباحثين بدار الفلاح] الناشر: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث، الفيوم - جمهورية مصر العربية الطبعة: الأولى (3/ 215)

    السنة المؤلف: أبو بكر أحمد بن محمد بن هارون بن يزيد الخَلَّال البغدادي الحنبلي المحقق: د. عطية الزهراني الناشر: دار الراية – الرياض الطبعة: الأولى، (4/ 111)ح1288

    المعرفة والتاريخ المؤلف: أبو يوسف يعقوب بن سفيان الفسوي رواية: عبد الله بن جعفر بن درستويه النحوي المحقق: أكرم ضياء العمري إصدار: رئاسة ديوان الأوقاف، بالجمهورية العراقية الناشر: مطبعة الإرشاد – بغداد الطبعة: [الأولى للمحقق](2/ 769)

    مسند البزار المنشور باسم البحر الزخار المؤلف: أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق بن خلاد بن عبيد الله العتكي المعروف بالبزار المحقق: محفوظ الرحمن زين الله ، عادل بن سعد، صبري عبد الخالق الشافعي الناشر: مكتبة العلوم والحكم - المدينة المنورة الطبعة: الأولى (7/ 292)ح2885

    المُحلَّى بالآثار المؤلف: أبو محمد، علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي [الظاهري،وقد أتم ابنُ حزم منه ١٠ مجلدات حسب هذه الطبعة ثم تُوفّي، فأُكمِل بقيتُه مِن كتابه "الإيصال" الذي اختصر منه "المحلى" المحقق: د. عبد الغفار سليمان البنداري، الناشر: دار الفكر – بيروت (12/ 157)

    الجامع لعلوم الإمام أحمد – العقيدة الإمام: أبو عبد الله أحمد بن حنبل المؤلف: خالد الرباط، سيد عزت عيد، محمد أحمد عبد التواب [بمشاركة الباحثين بدار الفلاح] الناشر: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث، الفيوم - جمهورية مصر العربية الطبعة: الأولى (3/ 215)

    الأحاديث الواردة في فضائل الصحابة رضوان الله تعالى عليهم جميعًا في الكتب التسعة، ومسندى أبي بكر البزار، وأبي يعلى الموصلي، والمعاجم الثلاثة لأبي القاسم الطبراني المؤلف: سعود بن عيد بن عمير الصاعدي الناشر: عمادة البحث العلمي، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وزارة التعليم العالي، المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (5/ 422)ح891 - [33]

    وَا مُحَمَّدَاهُ {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ} المؤلف: أبو التراب سيد بن حسين بن عبد الله العفاني الناشر: دار العفاني، مصر الطبعة: الأولى (4/ 656)

    جامع البيان عن تأويل آي القرآن المؤلف: أبو جعفر، محمد بن جرير الطبري توزيع: دار التربية والتراث - مكة المكرمة (14/ 443)ح17130

    غرائب التفسير وعجائب التأويل المؤلف: محمود بن حمزة بن نصر، أبو القاسم برهان الدين الكرماني، ويعرف بتاج القراء دار النشر: دار القبلة للثقافة الإسلامية - جدة، مؤسسة علوم القرآن – بيروت (1/ 464)

    تاريخ مدينة دمشق، وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل أو اجتاز بنواحيها من وارديها وأهلها المؤلف: أبو القاسم علي بن الحسن ابن هبة الله بن عبد الله الشافعي المعروف بابن عساكر دراسة وتحقيق: محب الدين أبو سعيد عمر بن غرامة العمروي الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع (44/ 307)

    تفسير القرآن العظيم المؤلف: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي المحقق: محمد حسين شمس الدين الناشر: دار الكتب العلمية، منشورات محمد علي بيضون – بيروت الطبعة: الأولى (4/ 180)

    محض الصواب في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب المؤلف: يوسف بن حسن بن أحمد بن حسن ابن عبد الهادي الصالحي، جمال الدين، ابن المبرد الحنبلي المحقق: عبد العزيز بن محمد بن عبد المحسن الناشر: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة النبوية، المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (2/ 621)

    الأساس في التفسير المؤلف: سعيد حوّى الناشر: دار السلام – القاهرة الطبعة: السادسة (4/ 2351)

    غربة الإسلام المؤلف: حمود بن عبد الله بن حمود بن عبد الرحمن التويجري حقق نصه وعلق عليه: عبد الكريم بن حمود التويجري الناشر: دار الصميعي للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (1/ 359)

    الاحتجَاج بالأثر على من أنكر المهدي المنتظر المؤلف: حمود بن عبد الله بن حمود بن عبد الرحمن التويجري الناشر: الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (ص118)

    الذهب المسبوك في تحقيق روايات غزوة تبوك المؤلف: أبو محمد عبد القادر بن حبيب الله بن كورو عبد القادر بن حبيب اللَّه بن كورو، بن سجن، بن سبر السندى أصل الكتاب: أطروحة ماجستير للمؤلف الناشر: مطابع الرشيد، المدينة المنورة - المملكة العربية السعودية (ص290)

    البحر المحيط الثجاج في شرح صحيح الإمام مسلم بن الحجاج المؤلف: محمد بن علي بن آدم بن موسى الإتيوبي الولوي الناشر: دار ابن الجوزي – الرياض الطبعة: الأولى(43/ 271)

    مساوئ الأخلاق ومذمومها المؤلف: أبو بكر محمد بن جعفر بن محمد بن سهل بن شاكر الخرائطي السامري حققه وخرج نصوصه وعلق عليه: مصطفى بن أبو النصر الشلبي الناشر: مكتبة السوادي للتوزيع، جدة الطبعة: الأولى (ص144)ح297

    موسوعة التفسير المأثور إعداد: مركز الدراسات والمعلومات القرآنية المشرفون: أ. د. مساعد بن سليمان الطيار - د. نوح بن يحيى الشهري الناشر: مركز الدراسات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي- دار ابن حزم – بيروت الطبعة: الأولى (10/ 609)

    المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز المؤلف: أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي المحقق: عبد السلام عبد الشافي محمد الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (3/ 76)

    كشف المشكل من حديث الصحيحين المؤلف: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي المحقق: علي حسين البواب الناشر: دار الوطن – الرياض (1/ 142)

    جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» المؤلف: جلال الدين السيوطي المحقق: مختار إبراهيم الهائج - عبد الحميد محمد ندا - حسن عيسى عبد الظاهر الناشر: الأزهر الشريف، القاهرة - جمهورية مصر العربيةالطبعة: الثانية (16/ 446)ح2/ 3126

    كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المؤلف: علاء الدين علي بن حسام الدين ابن قاضي خان القادري الشاذلي الهندي البرهانفوري ثم المدني فالمكي الشهير بالمتقي الهندي المحقق: بكري حياني - صفوة السقا الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الطبعة الخامسة «كنز العمال» (13/ 344)ح 36962

    تمهيد الأوائل في تلخيص الدلائل المؤلف: محمد بن الطيب بن محمد بن جعفر بن القاسم، القاضي أبو بكر الباقلاني المالكي المحقق: عماد الدين أحمد حيدر الناشر: مؤسسة الكتب الثقافية – لبنان الطبعة: الأولى (ص494)

    البحر المحيط (في التفسير) المؤلف: محمد بن يوسف، الشهير بأبي حيان الأندلسي كذا على غلاف المطبوع! والصواب كما في مصادر ترجمته] بعناية: صدقي محمد جميل العطار (جـ ١ و ١٠) - زهير جعيد عرفان العشا حسّونة الناشر: دار الفكر – بيروت (5/ 476)

    جامع الأحاديث (ويشتمل على جمع الجوامع للسيوطى والجامع الأزهر وكنوز الحقائق للمناوى، والفتح الكبير للنبهانى) المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي ضبط نصوصه وخرج أحاديثه: فريق من الباحثين بإشراف د على جمعة (مفتي الديار المصرية) طبع على نفقة: د حسن عباس زكى (28/ 443 بترقيم الشاملة آليا)ح31431

    لباب التفاسير المؤلف: أبو القاسم محمود بن حمزة الكرماني، المتوفى بعد سنة التحقيق: أربع رسائل دكتوراة بقسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض (ص637 بترقيم الشاملة آليا)

    المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم المؤلف: أبو العباس أحمد بن عمر بن إبراهيم القرطبي حققه وعلق عليه وقدم له: محيي الدين ديب ميستو - أحمد محمد السيد - يوسف علي بديوي - محمود إبراهيم بزال الناشر: (دار ابن كثير، دمشق - بيروت)، (دار الكلم الطيب، دمشق - بيروت) الطبعة: الأولى (6/ 441)

    التوضيح لشرح الجامع الصحيح المؤلف: سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الأنصاري الشافعي المعروف بـ ابن الملقن المحقق: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث بإشراف خالد الرباط، جمعة فتحي تقديم: أحمد معبد عبد الكريم، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر الناشر: دار النوادر، دمشق – سوريا الطبعة: الأولى (18/ 166)

    الجامع لأحكام القرآن المؤلف: أبو عبد الله، محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش الناشر: دار الكتب المصرية – القاهرة الطبعة: الثانية، (1/ 200)

    إحياء علوم الدين المؤلف: أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي الناشر: دار المعرفة – بيروت (3/ 158)

    منازل الحور العِين في قلوب العارفين برب العالمين المؤلف: أبو محمد عبد الكريم بن صالح بن عبد الكريم الحميد (ص56)

    https://shamela.ws/book/13172/58
    و
    https://shamela.ws/book/12862/378
    بحث: أسد الله الغالب

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عمر لم يكن منافقا فقط بل هو رأس المنافقين وكهفهم ورأس المنقلبين على الاعقاب وراس المغيرين لسنة رسول الله حتى اتخذه ابناء السنة نبيا دون رسول الله ص وهو القائل حسب المستدرك على الصحيحين كتاب معرفة الصحابة الحديث رقم 4513/111 يقول ايها الناس انه سننت لكم السنن وفرضت لكم الفرائض وتركتكم على الواضحة والحديث لا غبار عليه ....
    حذيفة لم يصلي عليه لنفاقه وهذه المصادر من كتب مخالفينا :-

    اعترف ابن حزم الأندلسي بعدم صلاة الصحابي حذيفة بن اليمان على أبي بكر وعمر وعثمان إذ قال : «ولم يقطع حذيفة ولا غيره على باطن أمرهم فتورَّع عن الصلاة عليهم»(المحلى، ابن حزم الأندلسي 11/255.).
    وحُذيفة صاحب سر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، وكان عمر يسأله إذا مات ميت، فإن حضر الصلاة عليه صلَّى عليه عمر، وإن لم يحضر حذيفة الصلاة عليه لم يحضر عمر (الاستيعاب، ابن عبد البر 1/278 بهامش الإصابة وأسد الغابة، ابن الأثير 1/468، السيرة الحلبية 3/143، 144.) ... المزید
    إنّ الذي مات في زمن عمر وحذيفة هو أبو بكر. وقطع ابن حزم الأندلسي بعدم صلاة حذيفة عليه .
    وكذلك لم يصل المسلمون على جثمان عثمان إلاّ أربعة فقط (تاريخ اليعقوبي 2 / 176.)، وعثمان من أصحاب العقبة !!!
    وذكر ابن عساكر صاحب تأريخ دمشق أيضاً، أنَّ حذيفة لم يصلِّ على فلان(مختصر تاريخ دمشق، ابن عساكر 6/253، طبعة دار الفكر الأولى ـ دمشق.) أي أبا بكر وهذه عادة معروفة مع الشيخين أبي بكر وعمر. والظاهر أن ابن عساكر ذكره والناسخ أو الناشر أبدله بفلان​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X