صلِ خلف إمام الفتنة والمبتدع وال م خ ن ث !!!
من يصلي خلف الفاسق وإمام الفتنة والأئمة الجائرين الظالمين والمبتدع ....هو مثل من أهدى لملك من أعظم الملوك بهدية وربما لا تكون هذه الهدية مما تليق بمقامه ثم يرسلها مع شخص بغيض إلى ذلك الملك فهل تتوقع أن مثل هذا يمكن أن يصدر عن حكيم ؟!
الصلاة ـ صلة بين الله عز وجل والإنسان يتوسل بها إلى الله عز وجل وهي ( أعظم هدية لملك الملوك وهو الله عز وجل ) والإمام في صلاة الجماعة هو همزة الوصل وطريق هذا الوصول فهل تجعل همزة الوصل ( إمام الجماعة ) الذي بينك وبين الله عز وجل فاسق وإمام فتنة ....؟!
وقد ورد عن آل محمد صلوات الله عليهم كما سترى ( إمام القوم وافدهم إلى الله ، فقدموا في صلاتكم أفضلكم . وعن علي صلوات الله عليه أنه قال : لا تقدموا سفهاءكم في صلاتكم ولا على جنائزكم ، فإنهم وفدكم إلى ربكم )
صلاتك أيها الإنسان ( هديتك ) على قدرك ومستواك فجملها بما تستطيع ... الله عز وجل يقول { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ } فهل أجعل الفاسق ...وسيلتي وطريقي إلى الله عز وجل ؟!
ثم الإمام قدوة يقتدى به فهل الفاسق وإمام الفتنة ....قدوة لي؟! الله عز وجل قد أمر بالابتعاد عن الظالمين الفاسقين فقال { وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ } فكيف أتخذهم لي قدوة ؟!
ما هذا النفور من الدين والتدين هذه الأيام إلا من سوء تصرفات بعض حملت الدين ... فبعض من دخل الإسلام قال الحمد لله أني تعرفت على الإسلام قبل التعرف على المسلمين فكيف بمن يتحذ إماما وقدوة ؟!
والقرآن الكريم ذكر الفاسقين في موارد الذم الكثيرة { وما يضل به إلا الفاسقين } {فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين } {قال فإنها محرمة عليهم أربعين سنة يتيهون في الأرض فلا تأس على القوم الفاسقين }{ والله لا يهدي القوم الفاسقين }{ سأريكم دار الفاسقين } { فإن الله لا يرضى عن القوم الفاسقين }
الجامع الصحيح المختصر (صحيح البخاري) المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا [ جزء 1 - صفحة 246 ] ح 663 وبرقم 654 ط العالمية كتاب الأذان باب إمامة المفتون والمبتدع والحديث برقم 695 ص 130 ط المكتبة العصرية وبنفس الرقم في ط الإيمان ـ ط 1423 هـ المنصورة مصر ( وقال الحسن صل وعليه بدعته قال أبو عبد الله وقال لنا محمد بن يوسف حدثنا الأوزاعي حدثنا الزهري عن حميد بن عبد الرحمن عن عبيد الله بن عدي بن خيار : أنه دخل على عثمان بن عفان رضي الله عنه وهو محصور فقال إنك إمام عامة ونزل بك ما ترى ويصلي لنا إمام فتنة ونتحرج ؟ فقال الصلاة أحسن ما يعمل الناس فإذا أحسن الناس فأحسن معهم وإذا أساؤوا فاجتنب إساءتهم وقال الزبيدي قال الزهري لا ترى أن يصاى خلف المخنث إلا من ضرورة لا بد منها).
هذا رابط بالحديث من موقع سلفي :
https://shamela.ws/book/735/1140
قال الشارح د. مصطفى ديب البغا ( محصور ) محبوس في الدار ممنوع عن الأمور ومنها الصلاة بالناس . ( عامة ) إمام جماعة عامة لأنه الإمام الأعظم . ( إمام فتنة ) رئيس فتنة وهو عبد الرحمن بن عديس البلوي وهو الذي أتى بأهل مصر على عثمان رضي الله عنه . ( المخنث ) الذي يتشبه بالنساء ويتخلق بأخلاقهن).
https://shamela.ws/book/735/1140
شرح الطحاوية في العقيدة السلفية المؤلف : صدر الدين علي بن علي بن محمد بن أبي العز الحنفي & تحقيق أحمد محمد شاكر الطبعة : الأولى الناشر : وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد - المملكة العربية السعودية تاريخ النشر : 1418هـ عدد الصفحات : 555 عدد الأجزاء : 1 مصدر الكتاب : موقع الإسلام http://www.al-islam.com[ ضمن مجموعة كتب من موقع الإسلام ، ترقيمها غير مطابق للمطبوع ، وغالبها مذيلة بالحواشي ] (2/404) ( ومن ترك الجمعة والجماعة خلف الإمام الفاجر ، فهو مبتدع عند أكثر العلماء . والصحيح أنه يصليها ولا يعيدها ، فإن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يصلون الجمعة والجماعة خلف الأئمة الفجار ولا يعيدون ، كما كان عبد الله بن عمر يصلي خلف الحجاج بن يوسف ، وكذلك أنس رضي الله عنه ، كما تقدم ، وكذلك عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وغيره يصلون خلف الوليد بن عقبة بن أبي معيط ، وكان يشرب الخمر ، حتى إنه صلى بهم الصبح مرة أربعا ، ثم قال : أزيدكم ؟ ! فقال له ابن مسعود : ما زلنا معك منذ اليوم في زيادة ! ! وفي الصحيح : أن عثمان بن عفان رضي الله عنه لما حصر صلى بالناس شخص ، فسأل سائل عثمان : إنك إمام عامة ، وهذا الذي صلى بالناس إمام فتنة ؟ فقال : ( يا ابن أخي ، إن الصلاة من أحسن ما يعمل الناس ، فإذا أحسنوا فأحسن معهم ، وإذا أساءوا فاجتنب إساءتهم والفاسق والمبتدع صلاته في نفسها صحيحة).
توثيق ذلك من موقعهم :ج2 ص 532 ط الرسالة
https://shamela.ws/book/8352/527
عمدة القاري شرح صحيح البخاري المؤلف : بدر الدين العيني الحنفي مصدر الكتاب : ملفات وورد من ملتقى أهل الحديث [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] http://www.ahlalhdeeth.comتنبيه : هذه النسخة معدلة، أضفت إليها نصا كان ناقصا في الأولى. تاريخ التعديل : 19 ربيع الأول 1427 هـ الموافق : 17 نيسان ( أفريل ) ، 2006 م قام بتنسيقه وفهرسته أسامة بن الزهراء - عفا الله عنه - لملتقى أهل الحديث (8/397) ( كان الحسن البصري سئل عن الصلاة خلف المبتدع فقال صل وعليه إثم بدعته ووصل هذا التعليق سعيد بن منصور عن ابن المبارك عن هشام بن حسان أن الحسن سئل عن الصلاة خلف صاحب بدعة فقال صل خلفه وعليه بدعته ( قال أبو عبد الله وقال لنا محمد بن يوسف قال حدثنا الأوزاعي قال حدثنا الزهري عن حميد بن عبد الرحمن عن عبيد الله بن عدي بن خيار أنه دخل على عثمان بن عفان رضي الله عنه وهو محصور فقال إنك إمام عامة ونزل بك ما ترى ويصلي لنا إمام فتنة ونتحرج فقال الصلاة أحسن ما يعمل الناس فإذا أحسن الناس فأحسن معهم وإذا أساؤا فاجتنب إساءتهم).
توثيق ذلك من موقعهم :
https://shamela.ws/book/5756/1479
فتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379 تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي عدد الأجزاء : 13 (2/189) (قوله انك إمام عامة أي جماعة وفي رواية يونس وأنت الإمام أي الأعظم قوله ونزل بك ما نرى أي من الحصار قوله ويصلي لنا أي يؤمنا قوله إمام فتنة أي رئيس فتنة واختلف في المشار إليه بذلك فقيل هو عبد الرحمن بن عديس البلوي أحد رؤوس المصريين الذين حصروا عثمان قاله بن وضاح فيما نقله عنه بن عبد البر وغيره وقاله بن الجوزي وزاد إن كنانة بن بشر أحد رؤوسهم صلى بالناس أيضا قلت وهو المراد هنا فإن سيف بن عمر روى حديث الباب في كتاب الفتوح من طريق أخرى عن الزهري بسنده فقال فيه دخلت على عثمان وهو محصور وكنانة يصلي بالناس فقلت كيف ترى الحديث وقد صلى بالناس يوم حصر عثمان أبو أمامة بن سهل بن حنيف الأنصاري لكن بإذن عثمان ورواه عمر بن شبة بسند صحيح).
توثيق ذلك من موقعهم :
https://shamela.ws/book/1673/1268
إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة : الثانية - 1405 – 1985 عدد الأجزاء : 8 (2/310)ح 528 - ( قال البخاري في صحيحه : ( باب إمامة المفتون والمبتدع وقال الحسن : صل وعليه بدعته ) . ص 125 صحيح . وقد وصله سعيد بن منصور عن ابن المبارك عن هشام بن حسان أن الحسن سئل عن الصلاة خلف صاحب البدعة ؟ فقال الحسن : صل خلفه وعليه بدعته . كما في ( فتح الباري ) ( 2 / 158 ) والسند صحيح 529 - ( روى البخاري عن عبيد الله بن عدي بن خيار ( أنه دخل على عثمان بن عفان وهو محصور فقال : إنك إمام عامة ونزل بك ما ترى ويصلي لنا إمام فتنة ونتحرج فقال : الصلاة أحسن ما يعمل الناس فإذا أحسن الناس فأحسن معهم وإذا أساؤوا فاجتنب إساءتهم).
عمدة القاري [ جزء 5 - صفحة 231 ] ( قوله ويصلي لنا إمام فتنة أي رئيس فتنة وقال الداودي أي في وقت فتنة وقال ابن وضاح إمام الفتنة هو عبد الرحمن بن عديس البلوي وهو الذي جلب على عثمان رضي الله تعالى عنه أهل مصر وقال ابن الجوزي وقد صلى كنانة بن بشر أحد رؤس الخوارج بالناس أيضا وكان هؤلاء لما هجموا على المدينة كان عثمان يخرج فيصلي بالناس شهرا ثم خرج يوما فحصبوه حتى وقع على المنبر ولم يستطع الصلاة يومئذ فصلى بهم أبو أمامة بن سهل بن حنيف فمنعوه فصلى بهم عبد الرحمن بن عديس تارة وكنانة بن بشر تارة فبقيا على ذلك عشرة أيام).
الصلاة خلف الفاسق وإمام الفتنة والأئمة الجائرين الظالمين والمبتدع ....
http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=9373
ومن ظهرت عليه علامات النفاق من الفساق والظلام
http://www.binbaz.org.sa/mat/16037
http://library.islamweb.net/NewLibrary/display_book.php?idfrom=2325&idto=2326&bk_no=14&ID =1435
وقد أطلق هذا الاعتقاد على قناة المستقلة الشيخ السلفي عثمان الخميس حيث قال ( عقيدتنا جواز الصلاة خلف البر والفاجر ) والأحاديث في ذلك عندهم كثيرة
http://www.dorar.net/enc/aqadia/2006
هل يعقل أن يكون سفيرك إلى الله إمام الفتنة والمبتدع وال م خ ن ث؟ ماذا لو بمجرد انتهاءه من الصلاة قام بفسقه وبدعته ...ورآه من لا يدين بالإسلام فسيقول إذا كان هذا القائد ومن يقتدى به هكذا فما بال من دونه ؟! .... الغريب أن عثمان بن عفان أمرهم بالصلاة خلف قاتله وإمام الفتنة .... وهذا مشكل جدا عند السنة والسلفية إذ كيف يجوز الصلاة خلف قاتل عثمان ؟!
ولذا لما طرحت هذا السؤال في شبكة هجر المباركة
هل يجوز الصلاة خلاف من قتل عثمان بن عفان ؟
أجاب الشيخ السلفي أبو أسامة حسن حسان بالجواز
سنن الدارقطني المؤلف : علي بن عمر أبو الحسن الدارقطني البغدادي الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1386 – 1966 تحقيق : السيد عبد الله هاشم يماني المدني عدد الأجزاء : 4 (2/ 55)ح 1 - حدثنا أبو حامد محمد بن هارون ثنا علي بن مسلم ثنا بن أبي فديك ثنا عبد الله بن محمد بن يحيى بن عروة عن هشام بن عروة عن أبي الصالح السمان عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : سيليكم بعدي ولاة فيليكم البر ببره والفاجر بفجوره فاسمعوا لهم وأطيعوا فيما وافق الحق وصلوا وراءهم فإن أحسنوا فلكم ولهم وإن أساءوا فلكم وعليهم)(1).
شيخهم العلامة ابن عثيمين يقول يصلى خلف الشارب الخمر في أيام الحج :
https://www.youtube.com/watch?v=JQhKLZTqgxs&feature=emb_title
من المرجحات المضحكة لإمام الجماعة عند السنة ! ...الأحسن زوجة ـ الأكبر رأسأ ـ الأصغر ذكرا ـ الأنظف ثوبا وأثما ـ ...!
للتوثيق
http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=32591
عند الشيعة !
دعائم الإسلام للقاضي النعمان ج 1 ص 151 ( إمام القوم وافدهم إلى الله ، فقدموا في صلاتكم أفضلكم . وعن علي صلوات الله عليه أنه قال : لا تقدموا سفهاءكم في صلاتكم ولا على جنائزكم ، فإنهم وفدكم إلى ربكم ) والحدائق الناظرة ـ المحقق البحراني ج 10 ص 12
علل الشرائع ـ الشيخ الصدوق ج 2 ص 326 باب 20 - العلة التي من أجلها لا يصلى خلف السفيه والفاسق ) 1 - حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن الحسن الصفار عن العباس بن معروف عن محمد بن سنان عن طلحة بن زيد قال حدثنا ثور بن غيلان عن أبي ذر رحمة الله عليه قال : إن إمامك شفيعك إلى الله تعالى ، فلا تجعل شفيعك إلى الله سفيها ولا فاسقا . 2 - أبي رحمه الله قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن الهيثم بن أبي مسروي ؟ عن الحسين بن محبوب عن علي بن رئاب عن أبي عبيدة قال بعضنا : سألت أبا عبد الله عن القوم من أصحابنا يجتمعون فتحضر الصلاة فيقول بعضهم لبعض : تقدم يا فلان ، فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله يتقدم من القوم أقرأهم للقرآن فان كانوا في القراءة سواء فأقدمهم هجرة ، فان كانوا في الهجرة سواء فأكبرهم سنا فان كانوا في السن سواء فليؤمهم أعلمهم بالسنة وأفقههم في الدين ، ولا يتقدم أحدكم الرجل في منزله ، ولا صاحب سلطان في سلطانه . وروي في حديث آخر : فان كانوا في السن سواء فأصبحهم وجها : 3 - أبي رحمه الله قال : حدثنا سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد يرفعه عن علي بن سليمان عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله ( ع ) قال : قال رسول اللهصلى الله عليه وآله إن سركم ان تزكوا صلاتهم فقدموا خياركم . 4 - حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن الحسن الصفار عن أيوب بن نوح عن العباس بن عامر عن داود بن الحصين عن سفيان الحريزي عن العزرمي عن أبيه رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وآله قال : من أم قوما وفيهم من هو أعلم منه لم يزل أمرهم إلى سفال إلى يوم القيامة)(2).
ـــــــــــــــــ الهامش ـــــــــ
1ـ جامع البيان في تأويل القرآن المؤلف : مصنف ابن أبي شيبة [ 224 - 310 هـ ] المحقق : أحمد محمد شاكر الناشر : مؤسسة الرسالة الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 2000 م عدد الأجزاء : 24 مصدر الكتاب : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف www.qurancomplex.com[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، والصفحات مذيلة بحواشي أحمد ومحمود شاكر ] (8/ 502)ح9876 والموسوعة الفقهية الكويتية 1-39 وملاحق تراجم الفقهاء الموسوعة الفقهية الكتاب : الموسوعة الفقهية الكويتية المصدر: www.islam.gov.kw وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] الكتاب : ملاحق تراجم الفقهاء الموسوعة الفقهية المصدر: www.islam.gov.kw (29/ 313، بترقيم الشاملة آليا) ( قال الطّبريّ : وأولى الأقوال في ذلك بالصّواب قول من قال : هم الأمراء والولاة ، لصحّة الأخبار عن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم بالأمر بطاعة الأئمّة والولاة فيما كان طاعةً للّه وللمسلمين مصلحةً ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال : » سيليكم بعدي ولاة ، فيليكم البرّ ببرّه والفاجر بفجوره ، فاسمعوا لهم وأطيعوا في كلّ ما وافق الحقّ، وصلّوا وراءهم ، فإن أحسنوا فلكم ولهم ، وإن أساءوا فلكم وعليهم ) و الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ الشَّامل للأدلّة الشَّرعيَّة والآراء المذهبيَّة وأهمّ النَّظريَّات الفقهيَّة وتحقيق الأحاديث النَّبويَّة وتخريجها المؤلف : أ.د. وَهْبَة الزُّحَيْلِيّ أستاذ ورئيس قسم الفقه الإسلاميّ وأصوله بجامعة دمشق - كلّيَّة الشَّريعة الناشر : دار الفكر - سوريَّة – دمشق الطبعة : الطَّبعة الرَّابعة المنقَّحة المعدَّلة بالنِّسبة لما سبقها، وهي الطَّبعة الثَّانية عشرة لما تقدَّمها من طبعات مصوَّرة؛ لأنَّ الدَّار النَّاشرة دار الفكر بدمشق لاتعتبر التَّصوير وحده مسوّغاً لتعدّد الطّبعات مالم يكن هناك إضافات ملموسة. عدد الأجزاء : 10 ـ الكتاب مقابل على المطبوع ومرقَّم آليّاً ترقيماً غير موافق للمطبوع. (8/ 274) وعَذْبُ الْكَلَام فيما يجب على الأنام من حقوق النبي عليه الصلاة والسلام أبو يوسف محمد زايد (ص: 66) ودروس الشيخ عبد الحي يوسف المؤلف: أبو عمر عبد الحي بن يوسف مصدر الكتاب: دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية http://www.islam*؟* ؟* ؟.net [ الكتاب مرقم آليا، ورقم الجزء هو رقم الدرس - 52 درسا] (49/ 10، بترقيم الشاملة آليا)
2ـ الحدائق الناظرة ج 11 ص 207 ( إن أئمتكم قادتكم إلى الله فانظروا بمن تقتدون في دينكم وصلاتكم " ).
الغدير الشيخ الأميني ج 10 ص 53 ( إن سركم أن تقبل صلاتكم فليؤمكم خياركم ، فإنهم وفدكم فيما بينكم وبين ربكم ؟ !)
قولهم عليهم السلام كما في مستند الشيعة ـ المحقق النراقي ج 8 ص 5 ( " من أم قوما وفيهم من هو أعلم منهم لم يزل أمرهم إلى سفال إلى يوم القيامة " ).
قرب الأسناد للحميري القمي ص 77 ح 250 - وعنه قال : وحدثنا مسعدة بن صدقة قال : حدثنا جعفر بن محمد ، عن آبائه : أن النبي صلى الله عليه وآله قال : " في كل خلف من أمتي عدل من أهل بيتي ، ينفي عن هذا الدين تحريف الغالين ، وانتحال المبطلين ، وتأويل الجهال . وإن أئمتكم وفدكم إلى الله ، فانظروا من توفدوا في دينكم وصلاتكم " ).
مستدرك الوسائل ج 6 ص 474 ح 25 - ( باب استحباب تقديم الأقرأ ، فالأقدم هجرة ، فالأسن ، فالأفقه ، فالأصبح ، وكراهة التقدم على صاحب المنزل ، وعلى صاحب السلطان ، وإمامة من لا يحسن القراءة بالمتقن ) 7289 / 1 - دعائم الاسلام : عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : ( يؤمكم أكثركم نورا ، والنور القرآن ، وكل أهل مسجد أحق بالصلاة في مسجدهم ، إلا أن يكون ( أمير حضر ) ( 1 ) ، فإنه أحق بالإمامة من أهل المسجد ) . 7290 / 2 - وعن جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ، أنه قال : ( يؤم القوم أقدمهم هجرة ، فإن استووا فأقرأهم ، وإن استووا فأفقههم ، وإن استووا فأكبرهم سنا ، وصاحب المسجد أحق بمسجده ) . 7291 / 3 - كتاب العلاء : عن محمد بن مسلم ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( صاحب الفراش أحق بفراشه ، وصاحب المسجد أحق بمسجده ) . 7292 / 4 - فقه الرضا ( عليه السلام ) : ( إن أولى الناس بالتقدم في الجماعة ، أقرأهم للقرآن ، وإن كانوا في القرآن سوء فأفقههم ، وإن كانوا في الفقه سواء فأقدمهم ( 1 ) هجرة ، وإن كانوا في الهجرة سواء فأسنهم ، فان كانوا في السن سواء فأصبحهم وجها ، وصاحب المسجد أولى بمسجده ) . 7293 / 5 - وروى ( عليه السلام ) ، في موضع آخر ).
تابع لبحوث أسد الله الغالب
للموضوع حلقة ثانية تأتي قريبا
من يصلي خلف الفاسق وإمام الفتنة والأئمة الجائرين الظالمين والمبتدع ....هو مثل من أهدى لملك من أعظم الملوك بهدية وربما لا تكون هذه الهدية مما تليق بمقامه ثم يرسلها مع شخص بغيض إلى ذلك الملك فهل تتوقع أن مثل هذا يمكن أن يصدر عن حكيم ؟!
الصلاة ـ صلة بين الله عز وجل والإنسان يتوسل بها إلى الله عز وجل وهي ( أعظم هدية لملك الملوك وهو الله عز وجل ) والإمام في صلاة الجماعة هو همزة الوصل وطريق هذا الوصول فهل تجعل همزة الوصل ( إمام الجماعة ) الذي بينك وبين الله عز وجل فاسق وإمام فتنة ....؟!
وقد ورد عن آل محمد صلوات الله عليهم كما سترى ( إمام القوم وافدهم إلى الله ، فقدموا في صلاتكم أفضلكم . وعن علي صلوات الله عليه أنه قال : لا تقدموا سفهاءكم في صلاتكم ولا على جنائزكم ، فإنهم وفدكم إلى ربكم )
صلاتك أيها الإنسان ( هديتك ) على قدرك ومستواك فجملها بما تستطيع ... الله عز وجل يقول { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ } فهل أجعل الفاسق ...وسيلتي وطريقي إلى الله عز وجل ؟!
ثم الإمام قدوة يقتدى به فهل الفاسق وإمام الفتنة ....قدوة لي؟! الله عز وجل قد أمر بالابتعاد عن الظالمين الفاسقين فقال { وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ } فكيف أتخذهم لي قدوة ؟!
ما هذا النفور من الدين والتدين هذه الأيام إلا من سوء تصرفات بعض حملت الدين ... فبعض من دخل الإسلام قال الحمد لله أني تعرفت على الإسلام قبل التعرف على المسلمين فكيف بمن يتحذ إماما وقدوة ؟!
والقرآن الكريم ذكر الفاسقين في موارد الذم الكثيرة { وما يضل به إلا الفاسقين } {فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين } {قال فإنها محرمة عليهم أربعين سنة يتيهون في الأرض فلا تأس على القوم الفاسقين }{ والله لا يهدي القوم الفاسقين }{ سأريكم دار الفاسقين } { فإن الله لا يرضى عن القوم الفاسقين }
الجامع الصحيح المختصر (صحيح البخاري) المؤلف : محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي الناشر : دار ابن كثير ، اليمامة – بيروت الطبعة الثالثة ، 1407 – 1987 تحقيق : د. مصطفى ديب البغا أستاذ الحديث وعلومه في كلية الشريعة - جامعة دمشق عدد الأجزاء : 6 مع الكتاب : تعليق د. مصطفى ديب البغا [ جزء 1 - صفحة 246 ] ح 663 وبرقم 654 ط العالمية كتاب الأذان باب إمامة المفتون والمبتدع والحديث برقم 695 ص 130 ط المكتبة العصرية وبنفس الرقم في ط الإيمان ـ ط 1423 هـ المنصورة مصر ( وقال الحسن صل وعليه بدعته قال أبو عبد الله وقال لنا محمد بن يوسف حدثنا الأوزاعي حدثنا الزهري عن حميد بن عبد الرحمن عن عبيد الله بن عدي بن خيار : أنه دخل على عثمان بن عفان رضي الله عنه وهو محصور فقال إنك إمام عامة ونزل بك ما ترى ويصلي لنا إمام فتنة ونتحرج ؟ فقال الصلاة أحسن ما يعمل الناس فإذا أحسن الناس فأحسن معهم وإذا أساؤوا فاجتنب إساءتهم وقال الزبيدي قال الزهري لا ترى أن يصاى خلف المخنث إلا من ضرورة لا بد منها).
هذا رابط بالحديث من موقع سلفي :
https://shamela.ws/book/735/1140
قال الشارح د. مصطفى ديب البغا ( محصور ) محبوس في الدار ممنوع عن الأمور ومنها الصلاة بالناس . ( عامة ) إمام جماعة عامة لأنه الإمام الأعظم . ( إمام فتنة ) رئيس فتنة وهو عبد الرحمن بن عديس البلوي وهو الذي أتى بأهل مصر على عثمان رضي الله عنه . ( المخنث ) الذي يتشبه بالنساء ويتخلق بأخلاقهن).
https://shamela.ws/book/735/1140
شرح الطحاوية في العقيدة السلفية المؤلف : صدر الدين علي بن علي بن محمد بن أبي العز الحنفي & تحقيق أحمد محمد شاكر الطبعة : الأولى الناشر : وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد - المملكة العربية السعودية تاريخ النشر : 1418هـ عدد الصفحات : 555 عدد الأجزاء : 1 مصدر الكتاب : موقع الإسلام http://www.al-islam.com[ ضمن مجموعة كتب من موقع الإسلام ، ترقيمها غير مطابق للمطبوع ، وغالبها مذيلة بالحواشي ] (2/404) ( ومن ترك الجمعة والجماعة خلف الإمام الفاجر ، فهو مبتدع عند أكثر العلماء . والصحيح أنه يصليها ولا يعيدها ، فإن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يصلون الجمعة والجماعة خلف الأئمة الفجار ولا يعيدون ، كما كان عبد الله بن عمر يصلي خلف الحجاج بن يوسف ، وكذلك أنس رضي الله عنه ، كما تقدم ، وكذلك عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وغيره يصلون خلف الوليد بن عقبة بن أبي معيط ، وكان يشرب الخمر ، حتى إنه صلى بهم الصبح مرة أربعا ، ثم قال : أزيدكم ؟ ! فقال له ابن مسعود : ما زلنا معك منذ اليوم في زيادة ! ! وفي الصحيح : أن عثمان بن عفان رضي الله عنه لما حصر صلى بالناس شخص ، فسأل سائل عثمان : إنك إمام عامة ، وهذا الذي صلى بالناس إمام فتنة ؟ فقال : ( يا ابن أخي ، إن الصلاة من أحسن ما يعمل الناس ، فإذا أحسنوا فأحسن معهم ، وإذا أساءوا فاجتنب إساءتهم والفاسق والمبتدع صلاته في نفسها صحيحة).
توثيق ذلك من موقعهم :ج2 ص 532 ط الرسالة
https://shamela.ws/book/8352/527
عمدة القاري شرح صحيح البخاري المؤلف : بدر الدين العيني الحنفي مصدر الكتاب : ملفات وورد من ملتقى أهل الحديث [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] http://www.ahlalhdeeth.comتنبيه : هذه النسخة معدلة، أضفت إليها نصا كان ناقصا في الأولى. تاريخ التعديل : 19 ربيع الأول 1427 هـ الموافق : 17 نيسان ( أفريل ) ، 2006 م قام بتنسيقه وفهرسته أسامة بن الزهراء - عفا الله عنه - لملتقى أهل الحديث (8/397) ( كان الحسن البصري سئل عن الصلاة خلف المبتدع فقال صل وعليه إثم بدعته ووصل هذا التعليق سعيد بن منصور عن ابن المبارك عن هشام بن حسان أن الحسن سئل عن الصلاة خلف صاحب بدعة فقال صل خلفه وعليه بدعته ( قال أبو عبد الله وقال لنا محمد بن يوسف قال حدثنا الأوزاعي قال حدثنا الزهري عن حميد بن عبد الرحمن عن عبيد الله بن عدي بن خيار أنه دخل على عثمان بن عفان رضي الله عنه وهو محصور فقال إنك إمام عامة ونزل بك ما ترى ويصلي لنا إمام فتنة ونتحرج فقال الصلاة أحسن ما يعمل الناس فإذا أحسن الناس فأحسن معهم وإذا أساؤا فاجتنب إساءتهم).
توثيق ذلك من موقعهم :
https://shamela.ws/book/5756/1479
فتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379 تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي عدد الأجزاء : 13 (2/189) (قوله انك إمام عامة أي جماعة وفي رواية يونس وأنت الإمام أي الأعظم قوله ونزل بك ما نرى أي من الحصار قوله ويصلي لنا أي يؤمنا قوله إمام فتنة أي رئيس فتنة واختلف في المشار إليه بذلك فقيل هو عبد الرحمن بن عديس البلوي أحد رؤوس المصريين الذين حصروا عثمان قاله بن وضاح فيما نقله عنه بن عبد البر وغيره وقاله بن الجوزي وزاد إن كنانة بن بشر أحد رؤوسهم صلى بالناس أيضا قلت وهو المراد هنا فإن سيف بن عمر روى حديث الباب في كتاب الفتوح من طريق أخرى عن الزهري بسنده فقال فيه دخلت على عثمان وهو محصور وكنانة يصلي بالناس فقلت كيف ترى الحديث وقد صلى بالناس يوم حصر عثمان أبو أمامة بن سهل بن حنيف الأنصاري لكن بإذن عثمان ورواه عمر بن شبة بسند صحيح).
توثيق ذلك من موقعهم :
https://shamela.ws/book/1673/1268
إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل المؤلف : محمد ناصر الدين الألباني الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة : الثانية - 1405 – 1985 عدد الأجزاء : 8 (2/310)ح 528 - ( قال البخاري في صحيحه : ( باب إمامة المفتون والمبتدع وقال الحسن : صل وعليه بدعته ) . ص 125 صحيح . وقد وصله سعيد بن منصور عن ابن المبارك عن هشام بن حسان أن الحسن سئل عن الصلاة خلف صاحب البدعة ؟ فقال الحسن : صل خلفه وعليه بدعته . كما في ( فتح الباري ) ( 2 / 158 ) والسند صحيح 529 - ( روى البخاري عن عبيد الله بن عدي بن خيار ( أنه دخل على عثمان بن عفان وهو محصور فقال : إنك إمام عامة ونزل بك ما ترى ويصلي لنا إمام فتنة ونتحرج فقال : الصلاة أحسن ما يعمل الناس فإذا أحسن الناس فأحسن معهم وإذا أساؤوا فاجتنب إساءتهم).
عمدة القاري [ جزء 5 - صفحة 231 ] ( قوله ويصلي لنا إمام فتنة أي رئيس فتنة وقال الداودي أي في وقت فتنة وقال ابن وضاح إمام الفتنة هو عبد الرحمن بن عديس البلوي وهو الذي جلب على عثمان رضي الله تعالى عنه أهل مصر وقال ابن الجوزي وقد صلى كنانة بن بشر أحد رؤس الخوارج بالناس أيضا وكان هؤلاء لما هجموا على المدينة كان عثمان يخرج فيصلي بالناس شهرا ثم خرج يوما فحصبوه حتى وقع على المنبر ولم يستطع الصلاة يومئذ فصلى بهم أبو أمامة بن سهل بن حنيف فمنعوه فصلى بهم عبد الرحمن بن عديس تارة وكنانة بن بشر تارة فبقيا على ذلك عشرة أيام).
الصلاة خلف الفاسق وإمام الفتنة والأئمة الجائرين الظالمين والمبتدع ....
http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=9373
ومن ظهرت عليه علامات النفاق من الفساق والظلام
http://www.binbaz.org.sa/mat/16037
http://library.islamweb.net/NewLibrary/display_book.php?idfrom=2325&idto=2326&bk_no=14&ID =1435
وقد أطلق هذا الاعتقاد على قناة المستقلة الشيخ السلفي عثمان الخميس حيث قال ( عقيدتنا جواز الصلاة خلف البر والفاجر ) والأحاديث في ذلك عندهم كثيرة
http://www.dorar.net/enc/aqadia/2006
هل يعقل أن يكون سفيرك إلى الله إمام الفتنة والمبتدع وال م خ ن ث؟ ماذا لو بمجرد انتهاءه من الصلاة قام بفسقه وبدعته ...ورآه من لا يدين بالإسلام فسيقول إذا كان هذا القائد ومن يقتدى به هكذا فما بال من دونه ؟! .... الغريب أن عثمان بن عفان أمرهم بالصلاة خلف قاتله وإمام الفتنة .... وهذا مشكل جدا عند السنة والسلفية إذ كيف يجوز الصلاة خلف قاتل عثمان ؟!
ولذا لما طرحت هذا السؤال في شبكة هجر المباركة
هل يجوز الصلاة خلاف من قتل عثمان بن عفان ؟
أجاب الشيخ السلفي أبو أسامة حسن حسان بالجواز
سنن الدارقطني المؤلف : علي بن عمر أبو الحسن الدارقطني البغدادي الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1386 – 1966 تحقيق : السيد عبد الله هاشم يماني المدني عدد الأجزاء : 4 (2/ 55)ح 1 - حدثنا أبو حامد محمد بن هارون ثنا علي بن مسلم ثنا بن أبي فديك ثنا عبد الله بن محمد بن يحيى بن عروة عن هشام بن عروة عن أبي الصالح السمان عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : سيليكم بعدي ولاة فيليكم البر ببره والفاجر بفجوره فاسمعوا لهم وأطيعوا فيما وافق الحق وصلوا وراءهم فإن أحسنوا فلكم ولهم وإن أساءوا فلكم وعليهم)(1).
شيخهم العلامة ابن عثيمين يقول يصلى خلف الشارب الخمر في أيام الحج :
https://www.youtube.com/watch?v=JQhKLZTqgxs&feature=emb_title
من المرجحات المضحكة لإمام الجماعة عند السنة ! ...الأحسن زوجة ـ الأكبر رأسأ ـ الأصغر ذكرا ـ الأنظف ثوبا وأثما ـ ...!
للتوثيق
http://www.room-alghadeer.net/vb/showthread.php?t=32591
عند الشيعة !
دعائم الإسلام للقاضي النعمان ج 1 ص 151 ( إمام القوم وافدهم إلى الله ، فقدموا في صلاتكم أفضلكم . وعن علي صلوات الله عليه أنه قال : لا تقدموا سفهاءكم في صلاتكم ولا على جنائزكم ، فإنهم وفدكم إلى ربكم ) والحدائق الناظرة ـ المحقق البحراني ج 10 ص 12
علل الشرائع ـ الشيخ الصدوق ج 2 ص 326 باب 20 - العلة التي من أجلها لا يصلى خلف السفيه والفاسق ) 1 - حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن الحسن الصفار عن العباس بن معروف عن محمد بن سنان عن طلحة بن زيد قال حدثنا ثور بن غيلان عن أبي ذر رحمة الله عليه قال : إن إمامك شفيعك إلى الله تعالى ، فلا تجعل شفيعك إلى الله سفيها ولا فاسقا . 2 - أبي رحمه الله قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، عن الهيثم بن أبي مسروي ؟ عن الحسين بن محبوب عن علي بن رئاب عن أبي عبيدة قال بعضنا : سألت أبا عبد الله عن القوم من أصحابنا يجتمعون فتحضر الصلاة فيقول بعضهم لبعض : تقدم يا فلان ، فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله يتقدم من القوم أقرأهم للقرآن فان كانوا في القراءة سواء فأقدمهم هجرة ، فان كانوا في الهجرة سواء فأكبرهم سنا فان كانوا في السن سواء فليؤمهم أعلمهم بالسنة وأفقههم في الدين ، ولا يتقدم أحدكم الرجل في منزله ، ولا صاحب سلطان في سلطانه . وروي في حديث آخر : فان كانوا في السن سواء فأصبحهم وجها : 3 - أبي رحمه الله قال : حدثنا سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد يرفعه عن علي بن سليمان عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله ( ع ) قال : قال رسول اللهصلى الله عليه وآله إن سركم ان تزكوا صلاتهم فقدموا خياركم . 4 - حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن الحسن الصفار عن أيوب بن نوح عن العباس بن عامر عن داود بن الحصين عن سفيان الحريزي عن العزرمي عن أبيه رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وآله قال : من أم قوما وفيهم من هو أعلم منه لم يزل أمرهم إلى سفال إلى يوم القيامة)(2).
ـــــــــــــــــ الهامش ـــــــــ
1ـ جامع البيان في تأويل القرآن المؤلف : مصنف ابن أبي شيبة [ 224 - 310 هـ ] المحقق : أحمد محمد شاكر الناشر : مؤسسة الرسالة الطبعة : الأولى ، 1420 هـ - 2000 م عدد الأجزاء : 24 مصدر الكتاب : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف www.qurancomplex.com[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، والصفحات مذيلة بحواشي أحمد ومحمود شاكر ] (8/ 502)ح9876 والموسوعة الفقهية الكويتية 1-39 وملاحق تراجم الفقهاء الموسوعة الفقهية الكتاب : الموسوعة الفقهية الكويتية المصدر: www.islam.gov.kw وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية [ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] الكتاب : ملاحق تراجم الفقهاء الموسوعة الفقهية المصدر: www.islam.gov.kw (29/ 313، بترقيم الشاملة آليا) ( قال الطّبريّ : وأولى الأقوال في ذلك بالصّواب قول من قال : هم الأمراء والولاة ، لصحّة الأخبار عن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم بالأمر بطاعة الأئمّة والولاة فيما كان طاعةً للّه وللمسلمين مصلحةً ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال : » سيليكم بعدي ولاة ، فيليكم البرّ ببرّه والفاجر بفجوره ، فاسمعوا لهم وأطيعوا في كلّ ما وافق الحقّ، وصلّوا وراءهم ، فإن أحسنوا فلكم ولهم ، وإن أساءوا فلكم وعليهم ) و الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ الشَّامل للأدلّة الشَّرعيَّة والآراء المذهبيَّة وأهمّ النَّظريَّات الفقهيَّة وتحقيق الأحاديث النَّبويَّة وتخريجها المؤلف : أ.د. وَهْبَة الزُّحَيْلِيّ أستاذ ورئيس قسم الفقه الإسلاميّ وأصوله بجامعة دمشق - كلّيَّة الشَّريعة الناشر : دار الفكر - سوريَّة – دمشق الطبعة : الطَّبعة الرَّابعة المنقَّحة المعدَّلة بالنِّسبة لما سبقها، وهي الطَّبعة الثَّانية عشرة لما تقدَّمها من طبعات مصوَّرة؛ لأنَّ الدَّار النَّاشرة دار الفكر بدمشق لاتعتبر التَّصوير وحده مسوّغاً لتعدّد الطّبعات مالم يكن هناك إضافات ملموسة. عدد الأجزاء : 10 ـ الكتاب مقابل على المطبوع ومرقَّم آليّاً ترقيماً غير موافق للمطبوع. (8/ 274) وعَذْبُ الْكَلَام فيما يجب على الأنام من حقوق النبي عليه الصلاة والسلام أبو يوسف محمد زايد (ص: 66) ودروس الشيخ عبد الحي يوسف المؤلف: أبو عمر عبد الحي بن يوسف مصدر الكتاب: دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية http://www.islam*؟* ؟* ؟.net [ الكتاب مرقم آليا، ورقم الجزء هو رقم الدرس - 52 درسا] (49/ 10، بترقيم الشاملة آليا)
2ـ الحدائق الناظرة ج 11 ص 207 ( إن أئمتكم قادتكم إلى الله فانظروا بمن تقتدون في دينكم وصلاتكم " ).
الغدير الشيخ الأميني ج 10 ص 53 ( إن سركم أن تقبل صلاتكم فليؤمكم خياركم ، فإنهم وفدكم فيما بينكم وبين ربكم ؟ !)
قولهم عليهم السلام كما في مستند الشيعة ـ المحقق النراقي ج 8 ص 5 ( " من أم قوما وفيهم من هو أعلم منهم لم يزل أمرهم إلى سفال إلى يوم القيامة " ).
قرب الأسناد للحميري القمي ص 77 ح 250 - وعنه قال : وحدثنا مسعدة بن صدقة قال : حدثنا جعفر بن محمد ، عن آبائه : أن النبي صلى الله عليه وآله قال : " في كل خلف من أمتي عدل من أهل بيتي ، ينفي عن هذا الدين تحريف الغالين ، وانتحال المبطلين ، وتأويل الجهال . وإن أئمتكم وفدكم إلى الله ، فانظروا من توفدوا في دينكم وصلاتكم " ).
مستدرك الوسائل ج 6 ص 474 ح 25 - ( باب استحباب تقديم الأقرأ ، فالأقدم هجرة ، فالأسن ، فالأفقه ، فالأصبح ، وكراهة التقدم على صاحب المنزل ، وعلى صاحب السلطان ، وإمامة من لا يحسن القراءة بالمتقن ) 7289 / 1 - دعائم الاسلام : عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : ( يؤمكم أكثركم نورا ، والنور القرآن ، وكل أهل مسجد أحق بالصلاة في مسجدهم ، إلا أن يكون ( أمير حضر ) ( 1 ) ، فإنه أحق بالإمامة من أهل المسجد ) . 7290 / 2 - وعن جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ، أنه قال : ( يؤم القوم أقدمهم هجرة ، فإن استووا فأقرأهم ، وإن استووا فأفقههم ، وإن استووا فأكبرهم سنا ، وصاحب المسجد أحق بمسجده ) . 7291 / 3 - كتاب العلاء : عن محمد بن مسلم ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( صاحب الفراش أحق بفراشه ، وصاحب المسجد أحق بمسجده ) . 7292 / 4 - فقه الرضا ( عليه السلام ) : ( إن أولى الناس بالتقدم في الجماعة ، أقرأهم للقرآن ، وإن كانوا في القرآن سوء فأفقههم ، وإن كانوا في الفقه سواء فأقدمهم ( 1 ) هجرة ، وإن كانوا في الهجرة سواء فأسنهم ، فان كانوا في السن سواء فأصبحهم وجها ، وصاحب المسجد أولى بمسجده ) . 7293 / 5 - وروى ( عليه السلام ) ، في موضع آخر ).
تابع لبحوث أسد الله الغالب
للموضوع حلقة ثانية تأتي قريبا
