إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير واياك نستعين ، في رحاب تفسير آيات مختارة (3)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفسير واياك نستعين ، في رحاب تفسير آيات مختارة (3)

    في رحاب تفسير آيات مختارة (3)

    واياك نستعين...........................؟سورة الفاتحة . وفي هذا المقطع عدة امور
    اولا : قصر الاستعانة بالله ،اي ان الاستعانة يجب ان تكون في الله وبالله ومن الله ومن استعان بغير الله ذل ،لان الله واهب الحياة وواهب القدرة والقوة في هذه الحياة ولو رفع قدرته(آنا ما ) ساخت الارض باهلها وزال كل شيء في الوجود وهذا معنى(الله لا اله الا هو الحي القيوم )، فالانسان لم يخلق قدرته وقوته وطاقته بل قدرته موهوبة من الله تعالى والله تعالى يستطيع ان ينتزع هذه القدره والقوة في اي لحظة منه ،فالمصباح يبقى مشتعلا ما دامت الطاقة موجودة ولكن اذا زالت الطاقة منه ينطفا المصباح.
    ثانيا : عندما نقول يجب الاستعانة بالله لا يعني الغاء الاسباب والوسائل والوسائط الطبيعية التي خلقها الله في الوجود ،فالله خلق الماء وجعل منه كل شيء حي ،وهو رافع للعطش ،والله خلق الطعام وجعله رافعا للجوع ،وخلق الدواء وجعله رافعا للداء ،وخلق الدابة وجعلها مفيدة ورافعة لتعب الطريق الطويل ،واعطاك القوة والذكاء لكي تحصل على المال، وهكذا في كل الاشياء التي نستعين بها في الحياة .ولكن عندما نستعين بها لا يعني اننا نستعين بها مستقلة عن الله تعالى وفي عرض الله، بل في طول الله وبما انها مخلوقة لله تعالى وقد سخرها الله لنا .وكما في الحديث القدسي (خلقت الاشياء لاجلك) وقال تعالى وسخر لكم ما في البر والبحر. ...
    ثالثا : هل الاستعانة بالانبياء والاولياء او الشكوى للمؤمن ؟ استعانة بغير الله
    الاستعانة بالانبياء والاولياء في طول الاستعانة بالله تعالى وذلك لان الانبياء والاولياء عليهم السلام يحملون الاسماء والصفات الالهية وهي موهوبة لهم من الله تعالى ونحن عندما نستعين بالانبياء والاولياء انما نستعين بالاسماء والصفات ولذلك لا مانع من الطلب من النبي او الامام او الولي بشكل مباشر لانه واسطة ووسيلة في الفيض الالهي وهم باب الله الذي منه يؤتى ،بكم فتح الله وبكم يختم ..............؟
    اللهم بحق الحسين اشف صدر الحسين بظهور المهدي عليه السلام ؟.

    الكاتب الشيخ عبدالرضا البهادلي

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم وبارك الله بكم

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X