إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اصول عقيدة الانسان المسلم (3)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اصول عقيدة الانسان المسلم (3)

    اصول عقيدة الانسان المسلم (3)
    المقدمة الرابعة : لا يجوز التقليد في اصول العقيدة .
    هناك شبه اتفاق بين العلماء وهو عدم جواز التقليد في اصول العقيدة (التوحيد ،النبوة ،الامامة ....الخ) وذلك لان المطلوب في اصول العقيدة هو اليقين واليقين مسالة قلبية .
    قال العلامة الحلي: «أجمع العلماء كافة على وجوب معرفة الله تعالى، وصفاته الثبوتية والسلبية وما يصح عليه وما يمتنع عنه والنبوة والإمامة والمعاد بالدليل لا بالتقليد» ([1])
    واما تقليد الاخرين في اصول العقيدة ،فهو باطل ،سواء كان الاخرون هم الاباء او الاجداد ،وسواء كان الاخرون علماء او غير علماء ،وذلك لان التقليد يفيد الظن والظن لا يغني من الحق شيئا .؟
    ولذلك ذم الله الذين يقلدون ابائهم في اصول عقيدة التوحيد ،بقوله تعالى: { إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ} ([2]). وقوله تعالى {بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ} ([3]).
    واما اذا كانت عقيدة الاباء صالحة وصحيحة فيجب التأكد والتحقق منها حتى يكون الايمان بها بشكل علمي وليس تقليديا .
    والخلاصة ؛على كل مكلف ان يبذل قصارى جهده من اجل البحث والتدقيق والتفتيش بين المعتقدات ليجد العقيدة الصحيحة التي يجب عليه ان يعتقد بها بنفسه ،ولا يتكل على ما وجد عليه ابائه من عقائد .


    الكاتب الشيخ عبدالرضا البهادلي


    ([1]) النافع يوم الحشر في شرح الباب الحادى عشر: العلامة الحلي: ص17 - 20

    ([2]) سورة الزخرف :الاية 23 .

    ([3]) سورة الزخرف :الاية 22.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X