بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على
أعداهم ،
ومخالفيهم ، ومعانديهم ، وظالميهم ، ومنكري فضائلهم ومناقبهم ،
ومدّعي مقامهم ومراتبهم ،
من الأولين والأخرين أجمعين إلى يوم الدين وبعد فهذه حديث صحيح
أخرج الحاكم في المستدرك على الصحيحين : 3 / 133 ،
قال رسول الله صلى الله عليه وآله ( رحم الله عليا اللهم ادر الحق معه حيث دار )
هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ،
وقد رواه مجموعة من العلماء نذكر منهم :
سير إعلام النبلاء / 15 / 279 ، تاريخ الإسلام / 3 / 635 ،
الرياض النضرة / 1 / 243 ،
المعجم الأوسط / 6 / 95 ، مسند أبي يعلى / 1 / 418 ،
مسند البزار / 1 / 52 ، سنن الترمذي / 5 / 633 ،
مشكاة المصابيح / 3 / 1730 ،
ذخيرة الحفاظ / 3 / 1398 ، تاريخ مدينة دمشق / 42 / 448 ،
تذكرة الحفاظ / 3 / 844 ،الصواعق المحرقة / 1 /225 ،
التيسير بشرح الجامع الصغير / 2 /30 ، إجمال الإصابة / 1 /55 ،
الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين / 1 / 86 ،
الانتصار في الرد على المعتزلة القدرية الأشرار / 3 / 895 ،
التهذيب / 1 / 402 ،
فيض القدير / 4 / 19 ، كنز العمال / 11 / 295 ،
مجلسان من أمالي نظام الحكم / 1 /48 ، تاريخ الخلفاء / 1 /52 ،
سلاح المؤمن في الدعاء / 1 /217 ، تحفة الأحوذي / 10 /149 ،
شرح نهج البلاغة / 10 / 270 ، شواهد التنزيل / 1 / 246 ، المستصفى للغزالي / 170 ،
المحصول للرازي / 6 / 133 ، انساب الأشراف / 439 ،
مناقب علي بن أبي طالب لأبن مر دويه / 114 ،
مناقب أمير المؤمنين للخوارزمي / 140 ، المعتمد / 1 / 368 ،
وقال الرازي في التفسير الكبير
وهو يتحدث عن الجهر بالبسملة حيث قال : وأما أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه
كان يجهر بالتسمية فقد ثبت بالتواتر ، ومن اقتدى في دينه بعلي بن أبي طالب فقد اهتدى والدليل عليه قوله عليه السلام اللهم ادر الحق مع علي حيث دار .
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على
أعداهم ،
ومخالفيهم ، ومعانديهم ، وظالميهم ، ومنكري فضائلهم ومناقبهم ،
ومدّعي مقامهم ومراتبهم ،
من الأولين والأخرين أجمعين إلى يوم الدين وبعد فهذه حديث صحيح
أخرج الحاكم في المستدرك على الصحيحين : 3 / 133 ،
قال رسول الله صلى الله عليه وآله ( رحم الله عليا اللهم ادر الحق معه حيث دار )
هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ،
وقد رواه مجموعة من العلماء نذكر منهم :
سير إعلام النبلاء / 15 / 279 ، تاريخ الإسلام / 3 / 635 ،
الرياض النضرة / 1 / 243 ،
المعجم الأوسط / 6 / 95 ، مسند أبي يعلى / 1 / 418 ،
مسند البزار / 1 / 52 ، سنن الترمذي / 5 / 633 ،
مشكاة المصابيح / 3 / 1730 ،
ذخيرة الحفاظ / 3 / 1398 ، تاريخ مدينة دمشق / 42 / 448 ،
تذكرة الحفاظ / 3 / 844 ،الصواعق المحرقة / 1 /225 ،
التيسير بشرح الجامع الصغير / 2 /30 ، إجمال الإصابة / 1 /55 ،
الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين / 1 / 86 ،
الانتصار في الرد على المعتزلة القدرية الأشرار / 3 / 895 ،
التهذيب / 1 / 402 ،
فيض القدير / 4 / 19 ، كنز العمال / 11 / 295 ،
مجلسان من أمالي نظام الحكم / 1 /48 ، تاريخ الخلفاء / 1 /52 ،
سلاح المؤمن في الدعاء / 1 /217 ، تحفة الأحوذي / 10 /149 ،
شرح نهج البلاغة / 10 / 270 ، شواهد التنزيل / 1 / 246 ، المستصفى للغزالي / 170 ،
المحصول للرازي / 6 / 133 ، انساب الأشراف / 439 ،
مناقب علي بن أبي طالب لأبن مر دويه / 114 ،
مناقب أمير المؤمنين للخوارزمي / 140 ، المعتمد / 1 / 368 ،
وقال الرازي في التفسير الكبير
وهو يتحدث عن الجهر بالبسملة حيث قال : وأما أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه
كان يجهر بالتسمية فقد ثبت بالتواتر ، ومن اقتدى في دينه بعلي بن أبي طالب فقد اهتدى والدليل عليه قوله عليه السلام اللهم ادر الحق مع علي حيث دار .
تعليق