إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في رحاب تفسير آيات القران المجيد (10)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في رحاب تفسير آيات القران المجيد (10)

    في رحاب تفسير آيات مختارة (10)

    قال تعالى ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ .......)
    النوع الثالث من الناس المنافقون ، وقبل الدخول في شرح ايات المنافقين نتعرض الى بعض المقدمات .
    اولا : تعريف النفاق ؛
    هو اظهار الايمان والتحلي به امام الناس والمجتمع ، واخفاء الكفر والزندقة في الباطن .
    ثانيا : خطورة الانسان المنافق ؛
    استطيع ان اقول ان المنافق اشد خطرا من الكافر وذلك لان المنافق يعيش في وسط الامة ويستخفي من الناس ولا يمكن تمييزه عن غيره بل لعله يتظاهر بالاسلام ومظاهر الاسلام اكثر من بقية المؤمنين الملتزمين بالاسلام ،ولكنه يعمل على هدم الاسلام بما يستطيع مع اعداء الاسلام ولعل من مصاديق المنافقين بعض من حكام العرب والمسلمين وكذلك الكثير من المؤسسات الاعلامية وغيرها وبعض الافراد الذين من خلالهم يتم هدم الاسلام وقيمه .
    ثالثا : التقية بازاء النفاق
    التقية ؛ اخفاء الايمان والاعتقاد الحق عن المخالف للحق، خوفا من الضرر في الدين والدنيا ،وهو كما ترى بخلاف وعكس النفاق تماما ،والتقية مبدا عقلي وكذلك قراني وقد مارس ائمة اهل البيت واصحابهم عليهم السلام عمليا التقية في دولة الظالمين فقد ورد عن سليمان بن خالد قال أبو عبد الله ( يا سليمان ، إنّكم على دِينٍ من كتمه أعزّه الله ، ومن أذاعه أذلَّه الله ) وفي حديث اخر (التقية ديني ودين ابائي )........ ولا زال الامام صاحب الزمان يعيش التقية الى ان ياذن الله تعالى لظهوره .
    رابعا : النفاق الاجتماعي
    النفاق الاجتماعي هو التلون والتبدل في المواقف والمجاملة مع هذا وذاك والكلام بوجهين وعدم الوضوح في الشخصية فيمدح هذا ويقدح بذاك ويظهر المودة لهذا والعداوة لذاك ويظهر معايب هذا ومحاسن ذاك وهكذا من الامور ،وفي الحديث عن عمار بن ياسر عن النبي صلى الله عليه واله (من كان له وجهان في الدنيا كان له لسانان من نار يوم القيمة)
    وبالتالي النفاق الاجتماعي انتفاع ومصلحة شخصية ، وهو مرض خطير قد يتعرض اليه البعض من الناس يحتاج الى العلاج النفسي، والنفاق الاجتماعي دليل ضعف الشخصية والانهزامية في داخله وعدم وجود المباديء ، وهو كما ترى يختلف عن النفاق الذي نحن بصدده فذالك النفاق في الدين والاسلام ........
    اللهم بحق الحسين اشف صدر الحسين بظهور المهدي عليه السلام ؟.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X