اصول عقيدة الانسان المسلم (10)
الاصل الاول : التوحيد
المطلب الثاني: الادلة على اثبات وحدانية الله
فيما سبق من الادلة كانت تثبت وجود العلة الاولى وان لهذا العالم خالق وواجد وهي تصلح ان تكون دليل على وحدانيته تعالى ولكن الفلاسفة وعلماء الكلام ذكروا عدة ادلة على وحدانية الله تعالى .
الدليل الاول: التعدد يستلزم التركيب والامكان ([1]).
حتى يمكن فهم هذا الدليل بشكل بسيط نحتاج الى عدة خطوات .
اولا : نفرض ان للوجود واجب اخر ،اي ان هناك خالقا اخر للوجود ،وقد قلنا سابقا ان واجب الوجود وجوده من صميم ذاته .
يعني الاول : واجب الوجود ،
ويكون الثاني: واجب الوجود .
وعلى هذا فالاول والثاني يشتركان في كونهما واجبا الوجود .
ثانيا : كل مثلين لا بد من تميز احدهما عن الاخر بشيء وراء الاشتراك حتى يكونا مثلين ،واذا لم يحصل التمييز فلا يمكن ان تحصل الاثنينية بينهما .
ثالثا : اذا تميزا وحصلت الاثنينية لزم تركب كل واحد منهما مما به الاشتراك ومما به الامتياز .
رابعا : المركب دائما وبكل الاحوال يحتاج الى اجزائه التي تركب منها وبهذا لا يمكن ان يتصف المركب بوجوب الوجود بل يتصف بانه ممكن الوجود.
وعلى هذا فيكونا ممكنين وليسا واجبين ، اذن لا بد ان يكون واجب الوجود واحدا وليس متعددا .
([1]) محاضرات في الالهيات ،الشيخ السبحاني ، ص37 .
الاصل الاول : التوحيد
المطلب الثاني: الادلة على اثبات وحدانية الله
فيما سبق من الادلة كانت تثبت وجود العلة الاولى وان لهذا العالم خالق وواجد وهي تصلح ان تكون دليل على وحدانيته تعالى ولكن الفلاسفة وعلماء الكلام ذكروا عدة ادلة على وحدانية الله تعالى .
الدليل الاول: التعدد يستلزم التركيب والامكان ([1]).
حتى يمكن فهم هذا الدليل بشكل بسيط نحتاج الى عدة خطوات .
اولا : نفرض ان للوجود واجب اخر ،اي ان هناك خالقا اخر للوجود ،وقد قلنا سابقا ان واجب الوجود وجوده من صميم ذاته .
يعني الاول : واجب الوجود ،
ويكون الثاني: واجب الوجود .
وعلى هذا فالاول والثاني يشتركان في كونهما واجبا الوجود .
ثانيا : كل مثلين لا بد من تميز احدهما عن الاخر بشيء وراء الاشتراك حتى يكونا مثلين ،واذا لم يحصل التمييز فلا يمكن ان تحصل الاثنينية بينهما .
ثالثا : اذا تميزا وحصلت الاثنينية لزم تركب كل واحد منهما مما به الاشتراك ومما به الامتياز .
رابعا : المركب دائما وبكل الاحوال يحتاج الى اجزائه التي تركب منها وبهذا لا يمكن ان يتصف المركب بوجوب الوجود بل يتصف بانه ممكن الوجود.
وعلى هذا فيكونا ممكنين وليسا واجبين ، اذن لا بد ان يكون واجب الوجود واحدا وليس متعددا .
([1]) محاضرات في الالهيات ،الشيخ السبحاني ، ص37 .
تعليق