إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ﴾

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ
    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد


    قال الله تعالى: ﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ ۚ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ۖ وَسُبْحَانَ اللهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ[1].

    يأتي الأمر من خالق الخلائق أجمعين الى رسول الهدى صلى الله عليه وآله أن يعرّف بسبيله للعالمين وبكيفية دعوته بشرطها الأصيل له ولمن اتبعه إعلانا صارما صارخا على أسماع العالمين وليكونوا على بصيرة من أمره.
    فالسبيل هي الطريقة المنحدرة المعبّدة الهادفة إلى الغاية المقصودة، ومنها الصراط المستقيم وهو واحد والسبل عدة: ﴿وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ..
    [2]، وسبيله الوحيد الوطيد هو صراطه المستقيم.
    ف‍ ﴿هَذِهِ﴾، إشارة إلى سبيله الخاصة به وهي صراط الله المستقيم، إشارة إلى القمة التوحيدية العالية التي لا تساوى ولا تسامى بأية درجة في مدارج العالمين، وهي مقام قاب قوسين أو أدنى، التي لا يخالطها أية دركة من دركات الشرك وحتى المرجوحة غير المحرمة، ف‍ ﴿وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾، لا تنفي فقط إشراك العبادة وأضرابه، بل وكل إشراك ندّد به في الآية السالفة: ﴿وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُم بِاللهِ إِلَّا وَهُم مُّشْرِكُونَ
    [3]، فهو إذا التوحيد الخالص، في القمة الخاصة بأوّل العابدين والموحدين.
    و ﴿قُلْ﴾، خطابا للرسول إلى العالمين، إعلام عام في إعلان بإذاعة قرآنية عالمية دائبة، يعرّف فيه بمبدئه أنه على صراط من ربه مستقيم وليس ﴿مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾، لا قبل الإيمان ولا بعده. وقد حصر سبيله في العمق بأنها «لا إِلهَ إِلاَّ اَللّٰهُ‌» وإنما قدم الإيجاب: ﴿هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ﴾، وهو «إلا الله» على السلب: ﴿وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾، وهو «لا إله» خلاف المعتاد المعمول في الاهتداء، لأنه اجتاز السلب العام إلى إيجابه، لأنه أوّل العابدين، ثم وفي ذلك الإعلان يعرف بمحتده في سبيله أنها صراط الله المستقيم، توحيد خالص خاص لا شرك فيه. ﴿أَدْعُو إِلَى اللهِ ۚ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِاتَّبَعَنِي﴾، دعوة واحدة على بصيرة واحدة لمكان «أَدْعُوا ... أَنَا» دون «ندعو» حتى يشمل ﴿مَنِ اتَّبَعَنِي﴾، ف‍ ﴿وَمَنِ اتَّبَعَنِي﴾، يدعو كما أنا أدعو، وإلا فليكن «ندعو..» ف‍ ﴿أَدْعُو﴾، ﴿وَمَنِ اتَّبَعَنِي﴾، تجعل دعوة من اتبعه دعوته، فليكن في سبيله وعلى بصيرته، يحذو حذوه وينحو منحاه، فليس ﴿مَنِ اتَّبَعَنِي﴾، إلاّ من رباه كما رباه الله، دون أي فارق إلاّ أنه مبدأ الدعوة وهم منتهاه، يأخذ منه كل ما أخذه بالوحي ثم يعطي الآخرين كما أعطاه، دون اختلاف عنه ولا قيد شعرة، فليكن ﴿وَمَنِ اتَّبَعَنِي﴾، هم المعصومون من عترته الطاهرين سلام الله عليهم أجمعين، فهم كنفسه في سبيله ودعوته ببصيرته، رفاقا معه دون فراق إلاّ في الأبدان، فهم كما قال الإمام الصادق (عليهم السلام): ((أَوَّلُنَا مُحَمَّدٌ وَأَوْسَطُنَا مُحَمَّدٌ وَآخِرُنَا مُحَمَّدٌ))
    [4]، فلأنه لا بد لهذه الدعوة الأخيرة استمراريتها إلى الأيام الأخيرة، فلا بد لها بعد صادعها الاوّل من حملة معصومين على طول خط الرسالة.
    فهم أولاء الأكارم، الذين عناهم الله في آية الدعوة الرسالية المعصومة، فإنهم «أول من اتبعه على الإيمان به والتصديق له وبما جاء به من عند الله عزّ وجلّ‌».
    هنا نعرف بيقين أن الخلافة الرسالية الإسلامية لزامها العصمة الرسالية تستمر دعوة الداعية الصادعة بعيدة عن الأخطاء، ف‍ ﴿مَنِ اتَّبَعَنِي﴾، تخص الاتّباع المطلق لا مطلق الاتّباع، حتى الذي فيه أخطاء عامدة أم ساهية قاصرة، بل هو اتباع دون أي تخلف وشذوذ، وكما اتبع الرسول وحي الله تعلما واعتقادا ونشرا وتطبيقا.
    هذه هي الدعوة الاولى كحجر الأساس لها من الرسول (صلى الله عليه وآله) وخلفاءه المعصومين (عليهم السلام) ومن ثم العلماء الأتقياء، الأفضل منهم فالأفضل بشروطها الأساسية المسرودة في آيات الدعوة والأمر والنهي ك ﴿وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
    [5]، دعوة مستمرة على بصيرة ممن هو على صراط مستقيم أو سبيل قوي.

    [1] سورة يوسف، الآية: 108.
    [2] سورة الأنعام، الآية: 153.
    [3] سورة يوسف، الآية: 106.
    [4] الغيبة للنعماني، ص 85.
    [5] سورة آل عمران، الآية: 104.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X