اصول عقيدة الانسان المسلم (13)
الاصل الاول : التوحيد
المطلب الثالث: نفي الجسمية عن الله تعالى
اولا : الجسم ؛ الشيء الذي فيه احد الابعاد من الطول ،والعمق ،والعرض ،وربما يضاف اليه البعد الزماني على راي البعض .
ثانيا : نفي الجسمية ؛ ولا يمكن ان يكون الله جسما لان الجسم يحتاج الى الحيز والمحل والجهة ،والمحتاج الى غيره ممكن وليس واجبا ،وقد ثبت في المطلب الاول ان الله واجب وليس ممكنا .؟
ثالثا : قال تعالى : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} ([1]).
رابعا : عن حمزة بن محمد ، قال : كتبت إلى أبي ـ الحسن عليه السلام : أسأله عن الجسم والصورة ، فكتب عليه السلام : سبحان من ليس كمثله شيء لا جسم ولا صورة) ([2]) .
قال ابو عبدالله عليه السلام (سبحان من لا يعلم أحد كيف هو إلا هو ، ليس كمثله شيء ، وهو السميع البصير ، لا يحد ، ولا يحس ، ولا يجس ولا يمس ، ولا تدركه الحواس ، لا يحيط به شيء ، لا جسم ، ولا صورة ، ولا تخطيط ، ولا تحديد ) ([3]) .
([1]) سورة الشورى : الاية 11
([2]) الكافي : الشيخ الكليني ، ج1 ، ص104 .
([3]) التوحيد ، الشيخ الصدوق ، ص98 .
الاصل الاول : التوحيد
المطلب الثالث: نفي الجسمية عن الله تعالى
اولا : الجسم ؛ الشيء الذي فيه احد الابعاد من الطول ،والعمق ،والعرض ،وربما يضاف اليه البعد الزماني على راي البعض .
ثانيا : نفي الجسمية ؛ ولا يمكن ان يكون الله جسما لان الجسم يحتاج الى الحيز والمحل والجهة ،والمحتاج الى غيره ممكن وليس واجبا ،وقد ثبت في المطلب الاول ان الله واجب وليس ممكنا .؟
ثالثا : قال تعالى : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} ([1]).
رابعا : عن حمزة بن محمد ، قال : كتبت إلى أبي ـ الحسن عليه السلام : أسأله عن الجسم والصورة ، فكتب عليه السلام : سبحان من ليس كمثله شيء لا جسم ولا صورة) ([2]) .
قال ابو عبدالله عليه السلام (سبحان من لا يعلم أحد كيف هو إلا هو ، ليس كمثله شيء ، وهو السميع البصير ، لا يحد ، ولا يحس ، ولا يجس ولا يمس ، ولا تدركه الحواس ، لا يحيط به شيء ، لا جسم ، ولا صورة ، ولا تخطيط ، ولا تحديد ) ([3]) .
([1]) سورة الشورى : الاية 11
([2]) الكافي : الشيخ الكليني ، ج1 ، ص104 .
([3]) التوحيد ، الشيخ الصدوق ، ص98 .