إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في رحاب تفسير آيات القران المجيد (15)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في رحاب تفسير آيات القران المجيد (15)

    في رحاب تفسير آيات القران المجيد (15)

    قال تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ، الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ .) سورة البقرة (21،22) .
    في هذه الايتان مطالب عدة
    اولا : خطاب الله لكل البشر بالعبادة
    يا ايها الناس ، خطاب لكل الناس من وجد في زمن النبي ومن سيوجد الى يوم القيامة لان الرسالة الاسلامية هي رسالة الى كل الناس،ان الدين عندالله الاسلام ، واذا لم تتحقق عدالة الإسلام في الارض والعالم وبقاء الاسلام الأصيل فهذا بسوء اختيار الناس وتخاذلهم عن الحق وأهله على مر الدهور.
    ثانيا : اعبدوا ربكم ؛ الله يستحق العبادة حتى لو لم يامر بالعبادة والطاعة ،لان الله خير مطلق ورحمة مطلقة وعطاء لا حدود له ،لذلك يقول الامام علي عليه السلام (إلهي ما عبدتك خوفاً من نارك، ولا طمعاً في جنّتك، ولكنّي وجدتك أهلاً للعبادة فعبتدك).؟
    بل الامام السجاد عليه السلام يقول انا لولا انك امرت بالعبادة لما استحققتُ ان اعبدك بل سوف انزهك عن ذكري ولساني ،لانك الواجب وانا الممكن وبين الواجب والممكن مسافة كبيرة جدا (إِلهِي لَوْلا الواجِبُ مِنْ قَبُولِ أَمْرِكَ لَنَزَّهْتُكَ مِنْ ذِكْرِي إِيَّاكَ عَلى أَنَّ ذِكْرِي لَكَ بِقَدْرِي لابِقَدْرِكَ ...........) ؟.
    ثالثا : لماذا تجب عبادة الله تعالى
    1- الله يستحق العبادة لانه الخالق لكل شيء في الوجود كما قال تعالى (هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ)
    2- الله تعالى جعل كل شيء يسير للانسان وكل ما يحتاج اليه الانسان واهم شيء في الوجود جعل هذه الارض يمكن العيش فيها وجعل من الماء كل شيء حي ثم سخر لكم ما في البر والبحر ،وكما في الحديث القدسي (خلقت الاشياء لاجلك وخلقتك لاجلي ) .
    3- والعبادة الحقيقية اذا كانت نابعة عن معرفة سوف تؤدي الى التقوى ، والتقوى هي غاية العبادة ، عندها يكون العبد من المكرمين ، ان أكرمكم عند الله اتقاكم .لعلكم تتقون...
    رابعا : عبادة الانداد والشركاء
    الله تعالى يريد من الانسان في قبال نعمة خلقه ووجوده وتسخير كل شيء له ان لا يعبد ولا يشرك بالله شيئا . وعبادة الانداد يمكن ان تتصور بعدة اشكال
    1- عبادة الاصنام التي يصنعها الانسان من الحجر وغيره ؟. لانها لا تستحق العبادة ؟
    2- عبادة الكواكب والشمس والقمر والنجوم وربما تكون الملائكة والمخلوقات الاخرى ؟،لانها مخلوقة لله .
    3- عبادة الاشخاص ؟. من الانبياء والرسل، والاولياء ، والملوك ، والرؤساء ،والزعماء والقيادات والشخصيات المؤثرة في المجتمع ؟.فهؤلا كلهم عبيد لله تعالى . لذلك قال تعالى ( فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ).
    اللهم بحق الحسين اشف صدر الحسين بظهور المهدي عليه السلام ؟.
عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X