اصول عقيدة الانسان المسلم (16)
الاصل الاول : التوحيد
المطلب السادس : نتائج التوحيد الخاطيء
في المطلب السابق قلنا ان بعض الفرق الاسلامية ذهبت الى التجسيم والتشبيه والرؤية ،وهذه العقيدة لها نتائج سلبية .
اولا : عدم المعرفة بالله والجهل به ،وهذا بدوره يؤدي الى عدم عبادة الله العبادة الصحيحة لان العابد سوف يتوجه الى اله اخر قد رسمه بذهنه وليس الاله الواقعي والحقيقي والذي ينبغي ان يتوجه اليه ويعبده ويدعوه ويتقرب اليه .
وهذا معنى ان العبادة الحقيقية فرع تصور المعبود بشكل صحيح .
ثانيا : ان التوحيد وهو الاساس اذا كان خاطئا ، نستطيع القول ان بقية الاصول من العدل والنبوة والامامة والمعاد تكون في شك وارتياب بل يمكن القول ان الانسان اذا كان توحيده خاطئا تكون بقية الاصول التي يؤمن بها خاطئة .
واذا كانت الاصول خاطئة ، تكون الفروع من الصوم والصلاة والحج والزكاة وبقية فروع الدين لا قيمة لها لانها لم تكن ماخوذة من عقيدة صحيحة .
والنتيجة ان الاصول هي الاساس في عقيدة الانسان المسلم ، فاذا كانت الاصول خاطئة يكون دين هذا الانسان مبني على الاسس الخاطئة فلا قيمة لدينه .
الاصل الاول : التوحيد
المطلب السادس : نتائج التوحيد الخاطيء
في المطلب السابق قلنا ان بعض الفرق الاسلامية ذهبت الى التجسيم والتشبيه والرؤية ،وهذه العقيدة لها نتائج سلبية .
اولا : عدم المعرفة بالله والجهل به ،وهذا بدوره يؤدي الى عدم عبادة الله العبادة الصحيحة لان العابد سوف يتوجه الى اله اخر قد رسمه بذهنه وليس الاله الواقعي والحقيقي والذي ينبغي ان يتوجه اليه ويعبده ويدعوه ويتقرب اليه .
وهذا معنى ان العبادة الحقيقية فرع تصور المعبود بشكل صحيح .
ثانيا : ان التوحيد وهو الاساس اذا كان خاطئا ، نستطيع القول ان بقية الاصول من العدل والنبوة والامامة والمعاد تكون في شك وارتياب بل يمكن القول ان الانسان اذا كان توحيده خاطئا تكون بقية الاصول التي يؤمن بها خاطئة .
واذا كانت الاصول خاطئة ، تكون الفروع من الصوم والصلاة والحج والزكاة وبقية فروع الدين لا قيمة لها لانها لم تكن ماخوذة من عقيدة صحيحة .
والنتيجة ان الاصول هي الاساس في عقيدة الانسان المسلم ، فاذا كانت الاصول خاطئة يكون دين هذا الانسان مبني على الاسس الخاطئة فلا قيمة لدينه .