إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في رحاب تفسير آيات القران المجيد (19)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في رحاب تفسير آيات القران المجيد (19)

    في رحاب تفسير آيات القران المجيد (19)

    قال تعالى (الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ) سورة البقرة الاية (27)
    نتعرض في هذه الاية الى عدة مطالب
    اولا : ما المراد من نقض العهد
    النقض ضد الابرام وهو الفسخ وترك العهد وعدم العمل به ويمكن ان يوجه النقض بوجهين .
    1- الوجه الاول ؛ كل الانبياء عليهم السلام عندما ياتون الى اقوامهم ويرحلون الى عالم الاخرة يتركون اوصياء لهم وكذلك يوصون بالانبياء بعدهم كما في قوله تعالى (وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ ) اي انهم تركوا ما عهد لهم نبيهم من العهد والميثاق وقالوا هذا سحر مبين؟؟ .
    2- الوجه الاخر ؛هناك وجه اخرذكره المفسرون ان العهد والميثاق الذي اخذ من الناس عهد الفطرة بالاقرار بالعبودية لله والطاعة كما قال تعالى ( وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ)
    ثانيا : ما الامور التي يجب ان توصل
    الله تعالى عندما يبعث الانبياء ويواترهم فهو من اجل صلاح الناس والامم والشعوب على كافة الاصعدة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والمعرفية والعلمية ، وحتى لاتبقى الناس تعيش الجهل والتخلف والظلم والبعد عن الله تعالى وفساد المجتمع على كل الاصعدة ولكن هؤلاء القساوسة والكهنة ومن اشباههم في المجتمع الاسلامي يقفون في طريق الانبياء والاولياء الذين يبعثهم الله ويقطعون ما امر الله ان يوصل وهو اكمال مسيرة الانبياء عليهم السلام في الاصلاح .
    ثالثا : ما الفساد في الارض
    يتولد الفساد في الارض من هؤلاء الفاسقين الذين لا يريدون ان يعطوا مواقعهم التي حصلوا عليها والقداسة التي يتمتعون بها والخدم والحشم الذين يحيطون بهم والاموال التي بايديهم ،بل انهم يعبئون كل طاقاتهم الفكرية والاعلامية واستخدام الترغيب والترهيب من اجل الوقوف بوجه الانبياء والاولياء عليهم السلام ودعوتهم للاصلاح وهذا هو اعظم الفساد في الارض .
    رابعا : الخسارة الحقيقية
    الخسارة الحقيقة عندما يترك الانسان عقله في السعي لتحصيل الطاقة الايجابية من الكمالات الروحية والمعرفية والفكرية والعمل الصالح ،ويشتغل بالطاقة السلبية وهي نقض العهود والفساد في الارض والوقوف بوجه الانبياء والاولياء عليهم السلام وعمل الموبقات والرذائل......؟
    اللهم بحق الحسين اشف صدر الحسين بظهور المهدي عليه السلام ؟.


المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X