إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في رحاب تفسير آيات القران المجيد (21)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في رحاب تفسير آيات القران المجيد (21)

    في رحاب تفسير آيات القران المجيد (21)

    قال تعالى (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) سورة البقرة الاية 29
    نتعرض في هذه الاية الى عدة مطالب
    اولا : الله خلق كل شيء للانسان
    خلق الله كل شيء من اجل الانسان (خلقت الاشياء لاجلك) (وسخر لكم ما في البر والبحر) ،فالانسان المحور في هذا الوجود ،ولكن هل سال الانسان نفسه وكرر على نفسه السؤال، لماذا خلق الله الانسان ؟ واذا عرف جواب السؤال فهل تحرك لغاية خلقه بالشكل الصحيح ؟وقد زوده الله باكبر منظومة عقلية وقلبية تستطيع ان تستوعب العالم باسره لو استطاع الانسان ان يستفيد منها ويستثمرها ....؟
    اتحسب انك جرم صغير ...وفيك انطوى العالم الاكبر
    ثانيا : معنى الاستواء الى السماء
    الله بعد ان خلق الارض قصد خلق السماء فقال (ثم استوى الى السماء) وهذا دليل ان خلق الارض كان قبل السماء ،واما حصر العدد في خلق السموات بالسبع فلا شك من وجود الحكمة في ذلك ، ولعل في القرون الماضية كان الناس لا يعرفون عن عالم المجرات والكواكب كالمعرفة المعاصرة بفعل التطور الكبير في صناعة النواظير وكذلك المكوكات الفضائية التي زارت بعض الكواكب والتي اكتشفت ملايين المجرات والتي ربما بعضها يبعد عن عالمنا الف مليون سنة ضوئية ولعل في المستقبل يكون الاكتشاف اعظم واكبر مما اكتشف لحد اليوم وكذلك ربما سوف يكتشفون فوائد خلق السماء مثلما اكتشفوا بعض خصائص الارض وفوائدها .؟ وتبلغ المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة ,460,730,472,580,800 متر أي أنها تبلغ 9.46 تريليون كيلومتر أو 5.878 تريليون ميل أو 63241.077 وحدة فلكية.
    ثالثا : الله عالم بكل معلوم
    الحي القيوم ،ونعني بالقيومية تعلق كل معلوم به تعالى فلا يوجد معلوم هو شيء ولو كان اصغر من الذرة الا وهو محض التعلق والاحتياج الى الله وهو يمده في الوجود فكيف يمده بالوجود ولا يعلم به ؟ تعالى الله عن ذلك ،وعلى هذا فالعالم كله، ما نرى وما لا نرى في محضر الله تعالى كما قال تعالى ( وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ) وقال تعالى ? وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ .؟
    اللهم بحق الحسين اشف صدر الحسين بظهور المهدي عليه السلام ؟.
عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X