إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اصول عقيدة الانسان المسلم (19)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اصول عقيدة الانسان المسلم (19)

    اصول عقيدة الانسان المسلم (19)

    الاصل الثاني : العدل
    في هذا الاصل نتعرض الى عدة مطالب
    المطلب الاول : تعريف العدل ، هو تنزيه الله عن فعل القبيح ،والاخلال بالواجب .
    ويمكن توضيح هذا التعريف .
    اولا : تنزيه الله عن فعل القبيح ، اي ان الله لا يمكن ان يفعل القبيح وباي حال من الاحوال ومهما كانت الاسباب ،وان كل ما خلقه الله تعالى في الكون هو جميل او لمصلحة الوجود .
    ثانيا : عدم الاخلال بالواجب ؛ اي ان الله تعالى عندما خلق الانسان مثلا واراد من الانسان ان يكون عبدا له كان واجبا على الله ومن باب اللطف الالهي بعث الانبياء والمرسلين ،وذلك لان الانسان لا يمكن ان يهتدي الى عبادة الله تعالى بدون ذلك .
    وما قلنا هو خلاف ما ذهب اليه بعض الفرق الاسلامية من تجويز الظلم على الله تعالى وفعل القبيح وخلف الوعد وجواز اثابة العاصي وجواز تعذيب الانبياء والملائكة ،بل جوزوا على الله فعل العبث واللغو والتكليف بما لا يطاق وجواز ارسال الله انبياء سفهاء ومجانين ووقوع الجبر وسلب الاختيار وان المطيع مقهور على الطاعة والعاصي مقهور على المعصية واستدلوا على ذلك بقوله تعالى (لا يسال عما يفعل وهم يسالون ) اي ان الله تعالى له ان يفعل كل ذلك ولا يجوز لاحد ان يساله عن ذلك ،وهكذا غيرها من الايات .
    بل قالوا ان جميع المستقبحات العقلية اذا وقعت تكون جميلة وليس للعقل الاعتراض عليها .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X