إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

لماذا لم يستعمل الحسين الولاية التكوينية في تغيير إرادة اعدائه؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لماذا لم يستعمل الحسين الولاية التكوينية في تغيير إرادة اعدائه؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نقرأ عن بكاء الحسين عليه السلام على جيش عمر بن سعد لعنه الله لكونهم سيدخلون النار بسببه، لكن لنا ان نتسائل: لماذا لم يستعمل الحسين عليه السلام الولاية التكوينية في تغيير إرادتهم واخيارهم وجعلهم يرفضون حربه والانصياع اليه؟
    الجواب: إن الولاية التكوينية عند من يقول بها هي: إعطاء النبي أو الإمام كل القدرات التي تمكنه من القيام بالمهمات، وإنجاز المسؤوليات الموكلة إليه، من دون أن تصادم اختيار الناس، أو أن تتعرض لقهرهم بواسطة وسائل خارجة عن اختيار البشر، فكما أن سليمان وداود 8قد سخر الله لهما الريح، والوحوش والطير والجن، وألان الله لداود الحديد، من دون أن يسمح لهما باستخدامها في إجبار البشر على الإيمان، فكذلك الحال بالنسبة للقدرات التي أعطاها الله للأنبياء وأوصيائهم، فإنما يسمح لهم بالاستفادة منها في دائرة الشرع والدين، وفي النطاق الذي لا يؤثر على حرية الناس في الاختيار والممارسة.
    وكذلك حين أراد الظالمون إحراق إبراهيم 7 لم يمسك أيدي وأرجل النمرود وأصحابه، ولم يمنعهم من السعي لجمع الحطب، والإتيان بالمنجنيق وإضرام النار، بل سمح لهم بأن يفعلوا كل ما أرادوه، ولكنه تعالى تدخل في نطاق آخر لا يصادم اختيارهم، فمنع النار من أن تحرق إبراهيم، ﴿قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلَاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ﴾(
    [1]).
    كما أن الله أطلق للمشركين في مكة الحرية في فعل كل ما أحبوا فعله ضد رسول الله 9 ولكنه سخر العنكبوت لتنسج على باب الغار، فكانوا هم الذين اختاروا الرجوع عن الغار وعدم دخوله.
    والخلاصة: ان الولاية التكوينية عند من يقول بها لا تتدخل في اختيار الانسان وحريته، ويكفي في الاستدلال ان لله تعالى هذه الولاية بالأصالة من دون خلاف وهو تعالى لا يستعملها في تغيير اختيار الانسان وارادته.


    ([1]) الأنبياء: 69.



المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X