إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في رحاب تفسير آيات القران المجيد (25)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في رحاب تفسير آيات القران المجيد (25)

    في رحاب تفسير آيات القران المجيد (25)

    قال تعالى ( وَقُلْنَا يَا آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ) سورة البقرة الاية (35)
    في هذه الاية المباركة مطالب عدة
    اولا : خلق الله حواء لتكون الى جانب ادم
    طبيعة خلق الرجل تحتاج الى وجود المرأة معه ،فبدون خلق المراة يبقى الرجل ناقصا الى شيء يكمله ولا يمكن تكميله الا بوجود المراة الى جواره وقربه لكي تكون له انسا وسكنا يسكن اليها ، كما قال تعالى ( وجعل منها زوجها ليسكن إليها ) وقال تعالى (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ..... .؟ ولذلك وظيفة المراة ان تعرف كيف تكون سكنا للرجل وانسا وتكون الى جواره وقربه في كل ظروفه،وكما قيل؛ فان وراء كل رجل عظيم امراة ،عرفت وظيفتها وتكليفها .؟فعن الإمام الصادق عليه السلام: "جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فقال: إن لي زوجةً إذا دخلت تلقتني وإذا خرجت شيعتني وإذا رأتني مهموماً قالت: ما يهمك؟ إن كنت تهتم لرزقك فقد تكفل به غيرك وإن كنت تهتم بأمر آخرتك فزادك الله هماً فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم: بشرها بالجنة وقل لها: إنك عاملة من عمال الله ولك في كل يومٍ أجر سبعين شهيداً" .؟؟؟؟
    ثانيا : كيف خلقت امنا حواء
    هناك راي عند المفسرين من العامة تبعا لروايات ضعيفة يقولون ان حواء خلقت من ضلع الرجل وخلقت من ضلع اعوج وناقص وهكذا .......؟
    والصحيح كما عليه المحققون من العلماء ان خلقة امنا حواء هي من نفس طينة وخلقة ادم عليه السلام وهذا تبعا لروايات اهل البيت عليهم السلام عن الباقر (عليه السلام): انه سئل عن أي شيء خلق الله حواء فقال: أي شيء يقولون هذا الخلق؟ قلت: يقولون إن الله خلقها من ضلع من أضلاع آدم، فقال: كذبوا كان يعجز أن يخلقها من غير ضلعه، ثم قال: أخبرني أبي عن آبائه (عليهم السلام) قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): ان الله تبارك وتعالى قبض قبضة من طين فخلطها بيمينه وكلتا يديه يمين فخلق منها آدم وفضل فضلة من الطين فخلق منها حواء).؟
    ثالثا : جنة ادم ارضية وليست سماوية
    الجنة تطلق ويراد منها البستان والحديقة الجميلة الغناء ذات الشجر والنخيل والذي فيه ما لذ وطاب كما في قوله تعالى( وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَٰذِهِ أَبَدًا) ،ولا شك بان الجنة التي كان فيها ادم وحواء عليهم السلام جنة ارضية وليست سماوية ،فالجنة السماوية تاتي بعد التكليف ، واذا دخل فيها الشخص لا يخرج منها ، وهو المروي عن ابي عبد اللَّه عليه السّلام قال : سألته عن جنّة آدم ؟ فقال : جنّة من جنان الدّنيا يطلع عليها الشمس والقمر ولو كانت من جنان الخلد ما خرج منها أبدا ).؟
    رابعا : النهي عن القرب من الشجرة ارشادي وليس مولويا
    الفرق بين النهي المولوي والارشادي ،ان النهي المولوي يستلزم التحريم والعقاب الالهي كما في قوله تعالى (ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا)، واما النهي الارشادي يستلزم الاثر الوضعي كشخص يقول لابنه الصغير (لا تقرب النار )فالاقتراب من النار ليس محرما ولكن اذا اقترب من النار سوف يحترق بها .وهكذا كان النهي من الله لادم وحواء عليهم السلام،اذ بعد الاقتراب امر الله ادم وحواء بالنزول من الجنة الى الارض الطبيعية التي فيها العناء والتعب والشقاء ،وكان الاولى لهما ان لا يقتربا من الشجرة حتى لا يتعرضا للبلاء النفسي والظلم لانفسهما ،وما ذهبنا اليه هو ما ذهب اليه صاحب الميزان السيد الطباطبائي وغيره من العلماء رضوان الله عليهم .؟
    اللهم بحق الحسين اشف صدر الحسين بظهور المهدي عليه السلام ؟.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X