إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اصول عقيدة الانسان المسلم من 32 الى 35

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اصول عقيدة الانسان المسلم من 32 الى 35

    اصول عقيدة الانسان المسلم (32)

    الاصل الرابع : الامامة والولاية
    المطلب الاول : تعريف الامامة ؛ ولاية الانسان الكامل بعد النبي على الناس في امور الدين والدنيا باختيار الله .
    المطلب الثاني : ضرورة الامامة بعد النبوة عقلا .
    الاسلام خاتم الاديان وفيه منظومات متعددة عقائدية وفكرية وفلسفية واخلاقية واحكام الهية واقتصاد وسياسية وسلم وحرب وادارة شؤون حياة وتعامل مع حضارات مختلفة وتعامل مع نفوس ومجتمعات اسلامية متنوعة ،ولا بد لمن يقود الاسلام ان يكون انسانا كاملا حتى يستطيع ان يقود هذه المنظومات المتعددة ليعطي افضل النتائج .......
    ولذلك نقول ؛
    الاسلام كما في حدوثه ونشأته يحتاج الى الانسان الكامل المنصب من قبل الله كذلك في بقائه وتطوره على مر الزمان يحتاج الى الانسان الكامل المنصب من قبل الله والذي يحافظ على النظام الاسلامي والمجتمع من الانحراف والضلال ويسعى في تطوره في كل مجالات الحياة بما يضمن لهم سعادة الدنيا والاخرة .
    وعدم وجود مثل هذا الانسان الكامل بعد النبي بسبب من الاسباب يعني رجوع المجتمع الاسلامي الى حالة الانحراف والضلال والهرج والمرج على مر العصور .


    اصول عقيدة الانسان المسلم (33)

    الاصل الرابع : الامامة والولاية
    المطلب الثالث : علي عليه السلام الانسان الكامل بعد النبي
    نحن لو فتشنا التاريخ وبحثنا عن اصحاب رسول الله صلى الله عليه واله الذين كانوا اقرب شيئا اليه لم نجد شخصا كاملا مثل علي عليه السلام قد تحلى بكل الصفات والمؤهلات العلمية والاخلاقية والعبادية والتقوى والايمان والشجاعة والفصاحة والبلاغة وهذا ما لم ينكره اعدائه فضلا عن احبائه ولم ينكره الجاهل فضلا عن العالم .
    ومن هنا جاء تتويج السماء يوم غدير خم ليختار الله امير المؤمنين خليفة لرسول الله صلى الله عليه واله فقال ( ياأيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس إن الله لا يهدي القوم الكافرين )
    ولذلك استجاب رسول الله صلى الله عليه واله لنداء السماء وجمع المسلمين الذين كانوا معه في طريق غدير خم واخبرهم ما جاء من الله تعالى في تنصيب واختيار امير المؤمنين عليه السلام لخلافته وولاية المؤمنين فوقف صادحا وقد رفع يد علي عليه السلام فقال ( من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم والي من والاه وعادي من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله) .ثم بعد ذلك نزل امير المؤمنين من المنصة مع رسول الله وقد تلقى التهاني من الاصحاب جميعا ومن ضمنهم قول عمر : بخ بخ لك يا ابن أبي طالب أصبحت مولاي
    ومولى كل مؤمن
    يناديهم يوم الغدير نبيهم****بخمٍ واسمع بالرسول مناديا
    وقد جاءه جبريل عن امر ربه *** بانك معصوم فلا تك وانيا
    وبلّغهم ماانزل الله ربهم *** اليك ولاتخشى هناك الاعاديا
    فقام به اذ ذاك رافع كفه *** بكف علي معلن الصوت عاليا
    فقال: فمن مولاكم ونبيكم****فقالوا ولم يبدوا هناك التعاميا
    إلهك مولانا وأنت نبينا****ولم تلق منا في الولاية عاصيا
    فقال له : قم يا علي فإنني****رضيتك من بعدي إماماً وهادياً
    فمن كنت مولاه فهذا وليه****فكونوا له اتباع صدق موالياً
    هناك دعا اللهم وال وليه****وكن للذي عادا علياً معاديا
    فيا رب انصر ناصريه لنصرهم****إمام هدىً كالبدر يجلو الدياجيا


    اصول عقيدة الانسان المسلم (34)

    الاصل الرابع : الامامة والولاية
    المطلب الخامس:اسباب الانقلاب على خلافة وولاية علي عليه السلام
    اولا : غلبة حب الدنيا على نفوسهم ،
    صحيح ان هؤلاء الاصحاب جاهدوا وقدموا الكثير الى الاسلام ولكن الاسلام لم ينزل الى اعماق نفوسهم وقلوبهم فينصهروا به، وهذا ما نراه اليوم فاذا لم نكن قد راينا السابقون فنحن نرى اليوم الاحزاب الاسلامية الشيعية او السنية وكيف يتكالبون على الدنيا بحيث لو جاءهم اعلم الاولين والاخرين سوف لن يسمحوا له بقيادة الامة والمجتمع بل سوف يطلبون منه الانضمام لهم .
    ثانيا : الجهل وعدم ادراك عاقبة الانقلاب ؛
    هؤلاء الذين انقلبوا على الخلافة والولاية لم يدركوا بشكل عميق عاقبة انقلابهم على الخليفة الحقيقي من ضلال الامة وانحرافها وما سوف يحدث من دماء وفتن بينها ورجوعها الى الجهل بالاسلام العظيم وقواعده واسسه وقوانينه واحكامه واخلاقه وعقائده وفكره على مر العصور وهؤلاء تصوروا انه يمكن قيادة الامة بالقران وروايات النبي صلى الله عليه واله فقط بدون ان يكون لهذا القران ناطق قد فهم الاسلام بشكله الكامل وتطبيق حقيقي لقيم الاسلام في كل الاتجاهات والابعاد .
    ثالثا : استصغار سن الامام علي عليه السلام
    من الامور التي ترشحت من السنة القوم وهي تدل على جاهليتهم وعدم ادراكهم للاسلام العظيم وعدم معرفتهم باولياء الله وانبيائه ورسله وخطة الله في الارض قولهم ان عليا عليه السلام كان صغير السن وعلى ذلك فهناك اولى منه بالخلافة ،وكانما الاسلام عشيرة او قبيلة تحتاج الى رجل كبير صاحب تجربة ،انظروا هذا النص الذي ينقله الدينوري (فقال أبو عبيدة بن الجراح يا ابن عم ! إنك حديث السن وهؤلاء مشيخة قومك ، ليس لك مثل تجربتهم و معرفتهم بالأمور ، ولا أرى أبا بكر إلا أقوى على هذا الأمر منك ، وأشد احتمالا واستطلاعا ، فسلم لأبي بكر هذا الأمر ، فإنك إن تعش ويطل بك بقاء فأنت لهذا الأمر خليق و حقيق في فضلك ودينك وعلمك وفهمك وسابقتك ونسبك وصهرك) .


    اصول عقيدة الانسان المسلم (35)

    الاصل الرابع : الامامة والولاية
    المطلب السادس: الامام المهدي اخر سلسلة الائمة عليهم السلام
    يتفق الشيعة والسنة على الامام المهدي وظهوره في اخر الزمان ولكن تختلف الشيعة عن السنة ان الشيعة يقولون ان الامام المهدي حي يرزق بخلاف السنة فانهم يقولون سوف يولد في اخر الزمان ،والشيعة انما يقولون بولادته لانهم اتبعوا منهج ائمة اهل البيت عليهم السلام الذين قالوا بولادته عليه السلام وهم الصادقون الذين امرنا الله باتباعهم .
    وقد حددت الروايات ان وقت ظهور الامام عليه السلام بامتلاء الارض ظلما وجورا كما في الحديث( لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلما وعدوانا - قال - ثم يخرج رجل من عترتى أو من أهل بيتى يملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا ).
    واما اسباب غيبته فهي حكمة الله تبارك وتعالى ،ولعل من بعض الحكم الالهية هو عدم وجود القاعدة الصالحة التي يمكن ان يعتمد عليه الامام عليه السلام في حركته وثورته على الظالمين والطغاة في الارض ،ولذلك عندما تتوفر القاعدة الصالحة التي هي الشرط المهم سوف يظهر الامام عليه السلام لكي يملا الارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا .
    ولذلك على المؤمنين في زماننا هذا الذي نعتقد انه زمن الظهور لوجود المعطيات الكثيرة ان يكونوا على استعداد تام وكامل من اجل ان ينصروا الامام عليه السلام .والاستعداد يجب ان يكون بالتسلح بالوعي والعلم والمعرفة بالامام المهدي عليه السلام والايمان الصحيح وتطهير النفس من الرذائل والتحلي بالفضائل والعمل الصالح وان يتحرك الصالحون من اجل ايجاد
    قاعدة واعية صالحة للامام عليه السلام.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X