إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصبر ♥

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصبر ♥

    ((الصبر ))
    (( فضل الصبر ))

    ليس من كلام في فضل الصبر أوضح وأجلى من كلام أمير المؤمنين عليه السلام حينما قال: "الصبر أحسن خلل الإيمان وأشرف خلائق الإنسان".

    فإذا كان الصبر من أشرف الأخلاق الإنسانية فإن معنى ذلك أن الذي يتحلى به هو من أشرف الناس وأعظمهم أخلاقا، وهذا ما نراه جلياً في امتحان الأنبياء عليهم السلام فإن إحدى البليات التي يتعرض لها الأنبياء لكي ينالوا مقام الإمامة الإلهية تتطلب الصبر الشديد بحيث لا يستطيع المؤمن العادي تحمّلها، فهذا نبينا إبراهيم عليه السلام قد صبر على طاعة الله عز وجل بعد أن أمره بذبح ولده فكاد أن يذبحه لولا الفداء العظيم من الله بعد أن أظهرعليه السلام صبراً على أداء التكليف الإلهي فأعطاه الله مقام الإمامة الإلهية...

    فالصبر صفة تدل على كمال المرء كما دل الحديث عن الإمام الصادق عليه السلام: "لا ينبغي لمن لم يكن صبورا أن يُعدّ كاملاً".



    وقد أمر الله المؤمنين بالصبر، كما جاء في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تحث عليه منها قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُون﴾ .


    (( الصبر علامة الإيمان ))

    لأن الصبر من أهم الصفات الأخلاقية، فقد اعتبر أساسا من أسس ترسخ الإيمان ودليلا يدل على تديّن حامله، فعن الإمام علي عليه السلام: "الصبر في الأمور بمنزلة الرأس من الجسد فإذا فارق الرأس الجسد فسد الجسد وإذا فارق الصبر الأمور فسدت الأمور".

    وفي الحديث الآخر عنه عليه السلام: "أيها الناس عليكم بالصبر فإنه لا دين لمن لا صبر له .


    (( كيف يكون الصبر ؟ ))

    سأل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جبرائيل عليه السلام: "يا جبرائيل فما تفسير الصبر؟ قال: تصبر في الضراء كما تصبر في السراء، وفي الفاقة كما تصبر في الغناء، وفي البلاء كما تصبر في العافية فلا يشكو حاله عند


    المخلوق بما يصيبه من البلاء".

    والصابر والمتصّبر صفات لمن يصبر، وهما يختلفان بحسب المعنى، ففي الرواية عن إمامنا الصادق عليه السلام لما سئل عن الصابرين المتصبرين قال: "الصابرون على أداء الفرائض، والمتصبرون على اجتناب المحارم".


    (( أنواع الصبر ))

    إن المعروف من الصبر عند الناس عادة الصبر عند المصائب إلا أن للصبر أقساما أخرى حسب الروايات عن أهل البيت عليهم السلام، فقد ورد عن الإمام علي عليه السلام: "الصبر إما صبر على المصيبة، أو على الطاعة، أو عن المعصية، وهذا القسم الثالث أعلى درجة من القسمين الأولين".

    فالصبر على المصيبة هو أن يشكر الإنسان الله تعالى على ما ابتلاه به من مصائب الدنيا، وقد تقدم معنا سابقاً ما يقوم به المرء عند نزول البلاء.

    والصبر على الطاعة هو أن يقوم الإنسان بأداء التكاليف، وليس ذلك بالأمر السهل واليسير كما نتصور بل هو الإختبار الذي كثيراً ما يسقط فيه الإنسان في حفر الشيطان...


    والصبر على المعصية وهو الأعظم أجرا لأن الدنيا محفوفة بأنواع الملذات ومليئة بالإغراء لا سيما في زماننا هذا الذي تصل أسباب المعاصي إلى دار الإنسان من دون أن يدفع أي مقابل... فهنا يأتي الصبر للحفاظ على الدين، وينطبق الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "يأتي زمانٌ على النّاس الصَابرُ منهم على دينِهِ كالقابِض على الجمر .


    (( ثواب الصبر ))

    إن الكرم الإلهي على العباد لا يستطيع الإنسان أن يعده أو يحصيه، ومن الثواب الجزيل الذي أعده الله للصابرين من المؤمنين ما ورد في الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام: "من ابتلي من شيعتنا فصبر كان له أجر ألف شهيد".

    فينبغي لمن ابتلاه الله بمصيبة أن يشكره لأنه قد فتح أمامه خزائن كرمه إذا صبر عليها، ففي الحديث عن الإمام الصادق عليه السلام: "لا تعدن مصيبة أعطيت عليها الصبر واستوجبت عليها من الله ثوابا بمصيبة، إنما المصيبة التي يحرم صاحبها أجرها وثوابها إذا لم يصبر عند نزولها".



    (( الصبر والنصر ))

    ومن الأمور التي يثيب بها الله الصابر في الدنيا، الظفر والنصر ففي الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إن النصر مع الصبر والفرج مع الكرب وإن مع العسر يسرا".

    وفي الحديث الآخر عن أمير المؤمنين عليه السلام: "لا يعدم الصبور الظفر وإن طال به الزمن".
    *
    *
    *
    وفي الختام جعلنا الله واياكم من الصابرين ولاننسى قوله تعالى :
    ((ان الله مع الصابرين ))
    يامهدي ادركنا ليت شعري اين استقرت بك النوى ام اي ارض تقلك او ثرى
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X