إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نصائح قيمة لصحتك اثناء الصوم فعليك بها

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نصائح قيمة لصحتك اثناء الصوم فعليك بها



    يمتاز الصيام بفوائد عظيمة لجسم الانسان كالتخلص من السموم والدهون الضارة وتجديد خلايا الأعضاء الحيوية وتعزيز المناعة والذاكرة وتحسين أنظمة الإحساس ووقاية جهاز المناعة لان في فتره الصيام يعتمد الجسم في طاقته على المواد السكرية و الدهنية المخزونة في أنسجة الجسم فيتم تخليص الجسم من السموم المتراكمة و يبدأ الجسم باستهلاك الخلايا المريضة أو الهرمة المتراكمة والملتصقة بجدران الأوعية الدموية ومع تناول الإفطار تتجدد بناء الخلايا الهرمة بخلايا جديدة تعطى الجسم قوة ونشاط وحيوية .








    عند الافطار ينصح بتناول التمر والشوربة ومن ثم الصلاة وبعد ذلك تكملة الوجبة الاساسية وعدم تأخير الافطار الى ساعات اطول ..
    لكن يفضل تناول الافطارعلى مرحلتين :
    المرحلة الاولى تكون بمثابة منبه بسيط للجهاز الهضمي ويفضل أن تحتوي على مصدر سكري سريع الهضم مثل التمر الخ ..
    ان اهمية هذه المرحلة تكمن في ازالة الشعور بالجوع وتفيد الصائم بالتحكم في الكميات التي سيتناولها في المرحلة الثانية لإفطاره
    حيث ان تناول وجبة الافطار على مرحلة واحدة حتى الشعور بالتخمة هو عبارة عن نوع من الممارسات المغلوطة للصيام التي تتنافى مع المبادئ الغذائية الصحيحة وايضا مع تعاليم السنة النبوية الشريفة والتي تؤدي الى اضرار صحية منها حدوث تلبك معوي وعسر في الهضم وتدهور عام في الصحة والكسل والخمول
    المرحلة الثانية يفضل تناول الشوربة الدافئة لأنها تعمل على تنبيه أعصاب المعدة وبعدها تناول الطعام الذي يفيدك بشكل صحي
    واليك بعض النصائح والمعلومات المفيدة :
    1- الانتظام بتناولك للسوائل لتعويض ما تم فقدانه في فترات الصيام حتى لا تصاب بالإمساك
    2- عدم الاكثار من تناول السكريات او الاملاح في السحور لأنها تساعد على الشعور بالعطش
    3- الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة لأنها غنية بالمياه والفيتامينات والمعادن
    4- ينصح بعدم تناول المشروبات الصناعية واستبدالها بالمشروبات الطبيعية
    5- اصحاب الثقافة الرياضية نقول لهم ان وقت ممارسة الرياضة يكون بعد الافطار بثلاث ساعات او اقل لكي نعطي للجسم ممارسة كافة اعماله
    6- الابتعاد عن تناول الأكلات والأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل خاصة عند وجبة السحور لأنها تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها
    7- ضروري ان تحتوي وجبة السحور على كميات جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش بعد ذلك .
    8- تناول حبات التمر أو الرطب مهم جدا للصائم لتمده بالطاقة اللازمة لاحتوائها على السكريات و ماء والألياف والبروتينات والدهنيات النباتية والفيتامينات والمعادن الاخرى
    9- ينصح الخبراء بترك المعدة والأمعاء بعد تناول التمر لمدة 15 إلى 20 دقيقة لتمتص وتستخلص السكر، ليعود السكر في الجسم إلى مستواه الطبيعي حيث يعتبر التمر مقوي للكبد ومنجم من الفيتامينات لكثرة ما يحتويه من العناصر المعدنية كالفسفور والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والصوديوم والكبريت والفيتامينات أ وب1 وب2 ود الخ...
    10 - شوربة العدس لها فوائدها حيث يٌفضل تناولها بدون خبز فالعدس أصلا يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات فهي تلين المعدة وتقلل تلبك الأمعاء وتساعد على ترطيب الجسم وغنية بالبروتين ومصدر للألياف وغنية بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وهي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية
    11 - ينصح بعدم تناول المشروبات شديدة البرودة او الحرارة لأنها تستفز ردود فعل عصبية سلبية في المعدة وتعوق عملية الهضم وتسبب عسره.
    12- ينصح بعدم شرب كميات كبيرة من الماء والعصائر والمشروبات الباردة الأخرى قبل تناول طعام الإفطار مما يربك المعدة
    13- تناول كميات منتظمة من السوائل بين فترة واخرى خلال ساعات الليل وهو أمر في بالغ الأهمية لصحة وظائف الجسم و الكلى خاصة لدى الأشخاص المسنين الذين ينسون غالبا شرب الماء والسوائل وبالتالي يكونون أكثر عرضة لمشكلات الجفاف وارتفاع درجة حرارة الجسم ومضاعفاتها على الكلى ووظائف الأعضاء
    14- بحسب الابحاث فان الصيام يكافح الجراثيم والعدوى في جسم الانسان
    15- بعض أمراض الحساسية وحب الشباب تتزايد في الايام العادية ولكن أثناء الصيام يستريح الجسم منها
    16- من المشروبات الرمضانية المشهورة ( التمر الهندي) حيث اكدت الدراسات على انه يحتوي على مضادات حيوية قادرة على التخلص من البكتيريا الضارة بالإنسان ويعتبر من مضادات الحموضة وملطف وخافض للحرارة ومفيد للهضم وطارد الغازات ومنعش للجسم وبالتالي يقلل من حالة الكسل والخمول التي تحدث بعد الإفطار و يعمل على تخليص الدم من حموضته الزائدة وطرد ما يحتويه من سموم ..

    ملاحظة :
    يجب الحذر من اكتساب الوزن أيضاً بسبب كثرة الولائم والتركيز على الأطعمة عالية الدهون والسكريات والسعرات الحرارية والتي تشكل جميعها حمية غذائية غير متوازنة وغير صحية واتي تفاقم بعض الحالات المرضية المذكورة , لذا يعتبر الصيام فرصة ذهبية لفقدان الوزن والوقاية والشفاء لكثير من الامراض



    الملفات المرفقة
عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X