إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقالات في الاخلاق الاسلامية (32)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقالات في الاخلاق الاسلامية (32)

    مقالات في الاخلاق الاسلامية (32)

    البخل والشح ........ .....................؟
    من المواضيع المهمة في الاخلاق البخل والشح وسوف نتناول هذا الموضوع بعدة امور
    اولا : تعريف البخل ؛ هو عدم اعطاء الواجب والمستحب من المال وهو ثمرة شح النفس .
    ثانيا : الايات التي ذمت البخل والشح
    1- قال تعالى (هاأنتم هؤلاء تدعون لتنفقوا في سبيل الله فمنكم من يبخل ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه والله الغني وأنتم الفقراء ) . الله تبارك وتعالى لا يحتاج الى انفاق المنفقين فله ما في السموات والارض وهو الغني المطلق،ولكن بخل الانسان وعدم اعطائه الحقوق الواجبة او المستحبة فانما يمنع الخير عن نفسه سواء في عالم الدنيا او عالم الاخرة .
    2- وقال تعالى ( ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين، فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون ) . هناك البعض من الناس عندما يكون فقيرا يتحسس ويرى الام الفقراء والمحتاجين لذلك يعاهد الله تعالى متى يرزقه الرزق الواسع فسوف ينفق منه على الفقراء ولكن عندما يرزق هذا الانسان الرزق الكبيروالواسع يترك ما عاهد الله عليه من الانفاق في سبيله ولا شك بان الله تبارك وتعالى سوف يجري عليهم قوانين مخالفة العهود معه تعالى .
    ثالثا : اسباب البخل
    1- ضعف الايمان فالمؤمن لا يمكن ان يكون بخيلا ،قال سيدي ومولاي الرضا عليه السلام: "إياكم والبخل فإنها عاهة لا تكون في حر ولا مؤمن، إنها خلاف الإيمان )
    2- عدم اليقين والتصديق بوعد الله تعالى حيث ان الله وعد المنفق الزيادة والخلف قال تعالى ( وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ)
    3- حب المال والتعلق به ، وكذلك الخوف من المستقبل وما سوف ياتي به ،والخوف على الابناء والتفكير في مستقبلهم .....وقد قال تعالى( وتحبون المال حبا جما) ،وقال تعالى (الشيطان يعدكم الفقر )
    فالله تعالى الذي رزقك سوف يرزق ابنائك اذا احسنت الى غيرك .
    رابعا : صور البخل
    للبخل صور كثيرة ، منها البخل بالنفس ،ومنها البخل بالمال ،ومنها البخل بالعلم ،ومنها البخل بالجاه والمنصب ،ومنها البخل بالسلام وهو اسواء البخل .............؟
    خامسا : كيفية علاج البخل لمن يريد ان يتخلص من البخل
    1- الاستعاذة من البخل والالتجاء الى الله تعالى بان يعينه بان يتخلص من البخل كما كان النبي يدعو (اللهم اني اعوذ بك من البخل )
    2- ان يحسن الظن بالله تعالى بان الله سوف يخلف عليه الزيادة في الدنيا والاخرة .
    3- الخير عادة ،عليه ان يعود نفسه ولو بشكل تدريجي على الانفاق القليل الى ان يصل الى مرحلة ان تصل النفس الى حالة الكرم وزوال الشح من النفس ولكن بشرط الاستمرار بهذه الطريقة
    4- ذكر الموت فان الانسان عندما يتامل الموت واحواله تهون عليه الدنيا وما فيها فحب الدنيا اكبر مانع عن الانفاق في سبيل الله تعالى ( ن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال: جاء رجل إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: ما لي يارسول الله لا أحب الموت؟ فقال له: ألك مال؟ قال: نعم، قال: فقدّمته، قال: لا، قال: فمن ثم لا تحبّ الموت لأن قلب الرجل عند متاعه .




  • #2
    الأخ الكريم
    ( عبدالرضا البهادلي )
    احسنتم واجدتم بارك الله بكم وسلم يدكم على هذا المجهود الطيب









    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    تعليق


    • #3
      شكرا لكم وفقكم الله تعالى وزاد في توفيقكم ولا تنسونا من خالص دعائكم

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X