بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على
أعداهم ،
ومخالفيهم ، ومعانديهم ، وظالميهم ، ومنكري فضائلهم ومناقبهم ،
ومدّعي مقامهم ومراتبهم ،
من الأولين والأخرين أجمعين إلى يوم الدين وبعد فقد
أخرج الحاكم في المستدرك على الصحيحين : 3 / 133 ،
عن الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله أنه قال :
رحم الله عليا اللهم ادر الحق معه حيث دار هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ،
وقد أخرج هذا الحديث مجموعة كبيرة من أرباب المعاجم
وكتب الحديث والفضائل نذكر منهم
1ـ سير إعلام النبلاء / 15 / 279 ، تاريخ الإسلام / 3 / 635 ،
2 ـ الرياض النضرة / 1 / 243 ،
3 ـ المعجم الأوسط / 6 / 95 ،
4 ـ مسند أبي يعلى / 1 / 418 ،
5 ـ مسند البزار / 1 / 52 ،
6 ـ سنن الترمذي / 5 / 633 ،
7 ـ مشكاة المصابيح / 3 / 1730 ،
8 ـ ذخيرة الحفاظ / 3 / 1398 ،
9 ـ تاريخ مدينة دمشق / 42 / 448 ،
10 ـ تذكرة الحفاظ / 3 / 844 ،
11 ـ الصواعق المحرقة / 1 /225 ،
12 ـ التيسير بشرح الجامع الصغير / 2 /30 ، إجمال الإصابة / 1 /55 ،
13 ـ الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين / 1 / 86 ،
14 ـ الانتصار في الرد على المعتزلة القدرية الأشرار / 3 / 895 ، تهذيب / 1 / 402 ،
15 ـ فيض القدير / 4 / 19 ، كنز العمال / 11 / 295 ،
16 ـ مجلسان من أمالي نظام الحكم / 1 /48 ، تاريخ الخلفاء / 1 /52 ،
17 ـ سلاح المؤمن في الدعاء / 1 /217 ،
18 ـ تحفة الأحوذي / 10 /149 ،
19 ـ شرح نهج البلاغة / 10 / 270 ،
20 ـ شواهد التنزيل / 1 / 246 ،
21 ـ المستصفى للغزالي / 170 ،
22 ـ المحصول للرازي / 6 / 133 ،
23 ـ انساب الأشراف / 439 ،
24 ـ مناقب علي بن أبي طالب لأبن مر دويه / 114 ،
25 ـ مناقب أمير المؤمنين للخوارزمي / 140 ، المعتمد / 1 / 368 ،
26 ـ وقال الرازي في التفسير الكبير
وهو يتحدث عن الجهر بالبسملة حيث قال : وأما أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه
كان يجهر بالتسمية فقد ثبت بالتواتر ، ومن اقتدى في دينه بعلي بن أبي طالب فقد اهتدى والدليل عليه قوله عليه السلام اللهم ادر الحق مع علي حيث دار .
والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على
أعداهم ،
ومخالفيهم ، ومعانديهم ، وظالميهم ، ومنكري فضائلهم ومناقبهم ،
ومدّعي مقامهم ومراتبهم ،
من الأولين والأخرين أجمعين إلى يوم الدين وبعد فقد
أخرج الحاكم في المستدرك على الصحيحين : 3 / 133 ،
عن الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله أنه قال :
رحم الله عليا اللهم ادر الحق معه حيث دار هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ،
وقد أخرج هذا الحديث مجموعة كبيرة من أرباب المعاجم
وكتب الحديث والفضائل نذكر منهم
1ـ سير إعلام النبلاء / 15 / 279 ، تاريخ الإسلام / 3 / 635 ،
2 ـ الرياض النضرة / 1 / 243 ،
3 ـ المعجم الأوسط / 6 / 95 ،
4 ـ مسند أبي يعلى / 1 / 418 ،
5 ـ مسند البزار / 1 / 52 ،
6 ـ سنن الترمذي / 5 / 633 ،
7 ـ مشكاة المصابيح / 3 / 1730 ،
8 ـ ذخيرة الحفاظ / 3 / 1398 ،
9 ـ تاريخ مدينة دمشق / 42 / 448 ،
10 ـ تذكرة الحفاظ / 3 / 844 ،
11 ـ الصواعق المحرقة / 1 /225 ،
12 ـ التيسير بشرح الجامع الصغير / 2 /30 ، إجمال الإصابة / 1 /55 ،
13 ـ الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين / 1 / 86 ،
14 ـ الانتصار في الرد على المعتزلة القدرية الأشرار / 3 / 895 ، تهذيب / 1 / 402 ،
15 ـ فيض القدير / 4 / 19 ، كنز العمال / 11 / 295 ،
16 ـ مجلسان من أمالي نظام الحكم / 1 /48 ، تاريخ الخلفاء / 1 /52 ،
17 ـ سلاح المؤمن في الدعاء / 1 /217 ،
18 ـ تحفة الأحوذي / 10 /149 ،
19 ـ شرح نهج البلاغة / 10 / 270 ،
20 ـ شواهد التنزيل / 1 / 246 ،
21 ـ المستصفى للغزالي / 170 ،
22 ـ المحصول للرازي / 6 / 133 ،
23 ـ انساب الأشراف / 439 ،
24 ـ مناقب علي بن أبي طالب لأبن مر دويه / 114 ،
25 ـ مناقب أمير المؤمنين للخوارزمي / 140 ، المعتمد / 1 / 368 ،
26 ـ وقال الرازي في التفسير الكبير
وهو يتحدث عن الجهر بالبسملة حيث قال : وأما أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه
كان يجهر بالتسمية فقد ثبت بالتواتر ، ومن اقتدى في دينه بعلي بن أبي طالب فقد اهتدى والدليل عليه قوله عليه السلام اللهم ادر الحق مع علي حيث دار .
تعليق