إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

في رحاب تفسير آيات القران المجيد (39)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • في رحاب تفسير آيات القران المجيد (39)

    في رحاب تفسير آيات القران المجيد (39)

    قال تعالى ( وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ) سورة البقرة الاية (60)
    وفي هذالاية مطالب عدة
    اولا : استخدام المعاجز الحسية
    كما قلنا سابقا ان الانبياء والاولياء عليهم السلام يمتلكون الاسم الاعظم وبه يستطيعون ان يتصرفوا في الوجود كما يتصرف الشخص بالدرهم يقلبه كيف يشاء ، لان الوجود ممكن وكل ممكن يقع في حيز التصرف فلا يمكن ان يقف شيء امام القدرة الالهية (كن فيكون)،ولكن هذا التصرف وتغيير الاشياء وتحولها من شيء الى شيء اخر يحتاج .
    1- المصلحة الشديدة والاكيدة ،وهنا بني اسرائيل كانوا بحاجة شديدة الى الماء لانهم في التيه وقد طلب موسى عليه السلام الماء من الله تعالى (واذ استسقى موسى لقومه ) .
    2- الاذن الالهي ، لا يمكن للانبياء والاولياء استخدام الاسم الاعظم وان كانوا يملكونه الا بالاذن الالهي والا فسوف يخرجون عن دائرة الطاعة الالهية ولا يكون فرق بينهم وبين غيرهم ،ولذلك جاء الاذن الالهي فقال الله تعالى لموسى (فقلنا ارضرب بعصاك الحجر)
    ثانيا : صلاة الاستسقاء عند انقطاع المطر
    بعض البلاد تعتمد على الامطار وربما انقطعت الامطار عنهم لسبب من الاسباب ولذا تحتاج السماء الى الدعاء من الاولياء الطاهرين وتضرع ورجوع الناس الى الله حتى يغدق الله عليهم بنعمة المطر .؟ وصلاة الاستسقاء في الاسلام تتكون من ركعتين وهي مستحبة ولا تقع الاجماعة وكيفيتها مثل كيفية صلاة العيد ولكن الاختلاف في الدعاء .
    روى عن جندبه : انّ اعرابيّا دخل عليه صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم يوم الجمعة ، وقال : يا رسول اللَّه هلكت الكراع والمواشي ، واجدبت الأرض ، فادع اللَّه ان يسقينا ، فرفع يديه ، ودعا متذلَّلا ، متواضعا ، متخشعا قال انس : والسماء كأنّها زجاجة ، ليس فيها قزعة ، فنشأت سحابة ومطرت إلى الجمعة القابلة .؟
    ثالثا : الوجه في جعل الماء اثنتي عشرة عينا
    كان بنو اسرائيل قبائل وبحسب الظاهر ان هذه القبائل كانت اثنتا عشرة قبيلة ولذلك ومن اجل اتمام نعمة الله عليهم ولا تقع بينهم الخصومات والمشاكل عند المشرب،لان عادة مثل هذه الامور قد تقع على المشرب جعل الله لكل قبيلة مشرب خاص وهذا من كمال لطف الله تبارك وتعالى على بني اسرائيل ؟
    رابعا : الماء مصدر الخير في الارض
    الحياة في هذه الارض قوامها الماء ،الانسان بحاجة الى الماء ، الحيوان بحاجة الى الماء ،النبات بحاجة الى الماء ، فلولا الماء لما بقت الحياة يقول تعالى (وجعلنا من الماء كل شيء حي ).
    لذلك يقول تعالى الى بني اسرائيل بعد ان انعم عليهم عليهم هذه النعم الكثيرة ومنها نعمة الماء بعد اشتداد حاجتهم (كلوا وشرابوا .......) ولكن لا تعثوا في الارض مفسدين ،والعثي شدة الفساد والانحراف .
عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X