إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شرح كتاب منهاج الصالحين - مسألة 29 - تكملة 4 - ( و قطيعة الرحم و ....)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شرح كتاب منهاج الصالحين - مسألة 29 - تكملة 4 - ( و قطيعة الرحم و ....)

    و قطيعة الرحم‏ -بمعنى ترك الإحسان إليه من كل وجه في مقام يتعارف فيه ذلك-و التعرب بعد الهجرة إلى البلاد التي ينقص بها الدين،و السرقة،و إنكار ما أنزل اللّه تعالى

    --------------------------------------------------------------------------------

    الشرح


    و قطيعة الرحم‏ - بمعنى ترك الإحسان إليه من كل وجه في مقام يتعارف فيه ذلك -

    الرحم" في الأصل محل استقرار الجنين في بطن أمّه، ثمّ أطلق هذا التعبير على كل الأقرباء، لأنّهم نشأوا وولدوا من رحم واحد.

    قال تعالى : (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُواْ فِى الاْرْضِ وَتُقَطِّعُواْ أَرْحَامَكُمْ , أُولَـئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَـرَهُمْ ) محمد / 22 - 23.


    وفي رواية عن الإمام علي بن الحسين، أنّه قال لولده الإمام الباقر (ع): "إيّاك ومصاحبة القاطع لرحمه، فإنّي وجدته ملعوناً في كتاب الله عزَّوجلّ في ثلاثة مواضع، قال الله عزَّ وجلّ: فهل عسيتم..

    وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): " لا تقطع رحمك وإن قطعك ".

    ----------------------------------------

    استفتاءات حول صلة الرحم

    المسائل الشرعية

    السؤال 17: هل يعد أقرباء الزوجة الغريبة عن العائلة أو العشيرة من الأرحام الواجبة صلتهم؟
    وما هو أدنى عمل يمكن أن يقوم به الإنسان لصلة رحمه إذا كان هناك طرف معيّن يصعب معه أو يتعذر أن يزوره؟

    الجواب: لا يعد أقرباء الزوجة أو الزوج الأجنبيَين من الرحم،
    وأدنى عمل يقوم به الإنسان في صلة أرحامه مع الإمكان والسهولة أن يزورهم أو يتفقد عن حالهم ولو بغير زيارة.
    ----------------------------------------------

    السؤال 18: هل تترتب الحسنات والفوائد الوضعية على صلة رحم معلوم
    هجره لتعاليم الدين كالصلاة أو الحجاب أو استباحة شرب الخمر وما إلى ذلك. . . ؟
    وفي القبال هل ثمة إشكال في قطيعة مثل هذا الرحم من الناحيتين التكليفية والوضعية. . . علماً أن السائل في كلا الصورتين مطمئن إلى عدم الجدوى في وعظ ذلك الرحم وإرشاده؟


    الجواب: تجب الصلة ويحرم القطع ما لم تكن الصلة موجباً لتأييده. والله العالم.

    ---------------------------------------------------------------

    و التعرب بعد الهجرة إلى البلاد التي ينقص بها الدين

    وهو الإقامة في البلاد التي ينقص بها الدين.
    والمقصود هو أن ينتقل المكلف من بلد يتمكن فيه من تعلم ما يلزمه من المعارف الدينية والأحكام الشرعية ويستطيع فيه أداء ما وجب عليه في الشريعة المقدسة وترك ما حرم عليه فيها، الى بلد لايستطيع فيه ذلك كلاّ أو بعضاَ
    .

    كما هو حال الهجرة الى بلاد الغرب , نعم اذا أمن الضلال ونقص الدين سواء في العقائد أو الاحكام فلا مانع منه .


    وعلّل الإمام الرضا (ع) حرمة التعرب بعد الهجرة بقوله « لأنه لا يؤمن أن يقع منه [المهاجر] ترك العلم والدخول مع أهل الجهل والتمادي في ذلك.

    والتعرب مأخوذ من الاعرابي , بمعنى جعل الانسان نفسه اعرابيا , والاعرابي كناية عمن لايتفقه في الدين ,
    فعن الامام ابو جعفر عليه السلام يقول : تفقهوا والا فانتم اعراب .

    علما بأن التعرب بعد الهجرة لا يشمل الهجرة إلى تلك البلدان لأجل الدعوة إلى الإسلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع المحافظة على الدين والإيمان، بل على العكس هذا النوع من الهجرة ممدوح ومحبوب عند الله تعالى والنبي الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) والأئمة الطاهرين (عليهم السلام) وتعتبر هجرة إلى الله ورسوله، كما بينه الله تعالى في محكم كتابه: (... فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون) (التوبة / 122.).
    --------------------------
    استفتاءات
    كتاب المسائل الشرعية الجزء الثاني
    السؤال 61: التعرب بعد الهجرة هل يصدق على الذي يهاجر إلى بلاد أوروبا أو أمريكا للسكن مع الظن القوي بتأثر أطفاله بأجواء تلك البلاد المنحلة؟ ومتى يكون ذلك السفر أو تلك الهجرة جائزة.
    الجواب: لا يترتب على ذلك أحكام التعرب إذا كان يتمكن من العمل بوظائفه الدينية في تلك البلاد. والله العالم

    -------------------------------------------------------


    السرقة

    والسرقة هي كل تصرف في مال المسلم ومن بحكمه بدون رضاه .
    والسرقة معناها أخذ مال الغير بحالة تستر، ومن حرز، وقد وعد تعالى عليها القطع
    حيث يقول: (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم * فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح فإن الله يتوب عليه إن الله غفور رحيم)
    المائدة / 38 - 39.)

    وتفصيل حد السرقه وغيرها مذكور في كتاب المعاملات الجزء الثالث

    الثالث عشر – السرقة .

    وأما ما كان من أخذ المال ظاهرا فهو اختلاس أو انتهاب، وإن منعها صاحبها فأخذها بالقوة فهو الغصب، وإن أخذ المال عن طريق التزوير فهو محتال، وهؤلاء ليس عليهم حد كما في باب الحدود، وإنما يعزرون فقط .


    قال ابو عبد الله (عليه السلام): " كل من سرق من مسلم شيئا قد حواه وأحرزه فهو يقع عليه اسم السارق وهو عند الله سارقا ولكن لا تقطع يده إلا في ربع دينار أو أكثر ولو قطعت يد السارق فيما هو أقل من ربع دينار لألفيت عامة الناس مقطعين .
    --------------------------------------------------
    استفتاءات
    كتاب المسائل الشرعية الجزء الثاني

    السؤال 9: ولد سرق عدة أشياء قبل بلوغه،وبعد البلوغ نسي بعض الأشياء، المسروقة وأصحابها فما حكمه؟
    الجواب: يجب عليه دفع المال بالمقدار الذي يتيقّن باشتغال ذمته به إلى الفقراء بعنوان رد المظالم عن أرباب الأموال المسروقة.


    ---------------------------------------------------------------------



    وانكار ماانزل الله تعالى

    إنكار ما أنزل الله هو التكذيب لما أنزل الله سبحانه من آيات وأحكام، أما كليا كما هو شأن الكافرين والملحدين، وأما جزئيا بأن ينكر آية من آيات الله أو حكما من أحكامه الثابتة،

    كما عبر سبحانه في كتابه الكريم بقوله: (والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون)
    البقرة / 39.
    وهذه الآية تشير إلى التكذيب الكلي،
    أما الآيات الناظرة إلى التكذيب الجزئي، فمنها قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا

    إن الله لا يحب المعتدين ) المائدة / 87.

    وعن ابى عبد اللّه عليه السلام قال: اكبر الكبائر سبع: الشرك باللّه العظيم وقتل النفس التى حرم اللّه الا بالحق واكل اموال اليتامى وعقوق الوالدين وقذف المحصنات والفرار من الزحف وانكار ما انزل اللّه عز وجل .


    ====================================
    التعديل الأخير تم بواسطة م.القريشي; الساعة 21-06-2016, 01:50 AM.

  • #2
    جزاااااااااااااااااااااكم الله خيرا

    لَيْتَ شِعْرِي أللْشَقاءِ وَلَدَتْنِي أُمِّي أَمْ لِلْعَناءِ رَبَّتْنِي ؟

    فَلَيْتَها لَمْ تَلِدْنِي وَلَمْ تُرَبِّنِي

    وَلَيْتَنِي عَلِمْتُ أَمِنْ أَهْلِ السَّعادَةِ جَعَلْتَنِي وَبِقُرْبِكَ وَجِوارِكَ خَصَصْتَنِي،

    فَتَقَرَّ بِذلِكَ عَيْنِي وَتَطْمَئِنَّ لَهُ نَفْسِي.

    تعليق


    • #3
      اختنا الفاضله
      ليت امي لم تلدني
      فقهكم الله في دينه
      شكرا لمروركم الكريم

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وال محمد
        احسنتم
        وبارك الله بكم
        شكرا كثيرا



        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        يعمل...
        X