إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سيبقى اسمها بابل ...لكن مع عدم الاساءة لشخص الامام الحسن ع

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سيبقى اسمها بابل ...لكن مع عدم الاساءة لشخص الامام الحسن ع





    بلون الولاء لال محمد ص وباريج صاحب المناسبة الامام الحسن ع اشرقت في ربوع مدينة الحلة الفيحاء انوار الامام الحسن ع باقامة عدد من المهرجانات الولائية التي تحتفي بشخصية الامام الحسن وتاخذ الدروس من عطاءاتها فاقام مزار بكر بن علي ع في مدينة الحلة مهرجانه السنوي الخامس حول سيرة الامام الحسن ع بحضور جماهيري حاشد خلال الفترة من 12 – 14 رمضان في دورته الماضية وكان لنا شرف المشاركة في يوم البحوث والدراسات ببحث حول المنهج الحضاري للامام الحسن ع وكيفية تاصيله في مجتمعاتنا ..


    وكان من ضمن محاور البحث ...الاشارة الى مظلومية مدينة بابل فكلما تذكر بابل يخطر على الاذهان الحضارات المادية التي كانت فيها والتي تحتاج الى تعريف للعالم اليوم وايضا لابد من ان تعرف الحضارة الالهية التي اسسها النبي ابراهيم ع في بابل ..وهو الجد الاعلى للانبياء العظام من فرعي اسماعيل واسحق ع ..


    ف بابل ظلمت حتى في معنى اسمها فلطالما تداول الكثير من المثقفين والكتاب ان لفظ بابل اخذ من تبلبل الالسنة كما في نص توراتي قديم سفر التكوين الإصحاح الحادي عشر



    1 وَكَانَتِ الأَرْضُ كُلُّهَا لِسَانًا وَاحِدًا وَلُغَةً وَاحِدَةً. 2 وَحَدَثَ فِي ارْتِحَالِهِمْ شَرْقًا أَنَّهُمْ وَجَدُوا بُقْعَةً فِي أَرْضِ شِنْعَارَ وَسَكَنُوا هُنَاكَ. 3 وَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «هَلُمَّ نَصْنَعُ لِبْنًا وَنَشْوِيهِ شَيًّا». فَكَانَ لَهُمُ اللِّبْنُ مَكَانَ الْحَجَرِ، وَكَانَ لَهُمُ الْحُمَرُ مَكَانَ الطِّينِ. 4 وَقَالُوا: «هَلُمَّ نَبْنِ لأَنْفُسِنَا مَدِينَةً وَبُرْجًا رَأْسُهُ بِالسَّمَاءِ. وَنَصْنَعُ لأَنْفُسِنَا اسْمًا لِئَلاَّ نَتَبَدَّدَ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ». 5 فَنَزَلَ الرَّبُّ لِيَنْظُرَ الْمَدِينَةَ وَالْبُرْجَ اللَّذَيْنِ كَانَ بَنُو آدَمَ يَبْنُونَهُمَا. 6 وَقَالَ الرَّبُّ: «هُوَذَا شَعْبٌ وَاحِدٌ وَلِسَانٌ وَاحِدٌ لِجَمِيعِهِمْ، وَهذَا ابْتِدَاؤُهُمْ بِالْعَمَلِ. وَالآنَ لاَ يَمْتَنِعُ عَلَيْهِمْ كُلُّ مَا يَنْوُونَ أَنْ يَعْمَلُوهُ. 7 هَلُمَّ نَنْزِلْ وَنُبَلْبِلْ هُنَاكَ لِسَانَهُمْ حَتَّى لاَ يَسْمَعَ بَعْضُهُمْ لِسَانَ بَعْضٍ». 8 فَبَدَّدَهُمُ الرَّبُّ مِنْ هُنَاكَ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ، فَكَفُّوا عَنْ بُنْيَانِ الْمَدِينَةِ، 9 لِذلِكَ دُعِيَ اسْمُهَا «بَابِلَ» لأَنَّ الرَّبَّ هُنَاكَ بَلْبَلَ لِسَانَ كُلِّ الأَرْضِ. وَمِنْ هُنَاكَ بَدَّدَهُمُ الرَّبُّ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ


    فمعنى اسم بابل في النصوص القديمة هوباب الاله كما اشار لذلك المحقق طه باقر .


    إن الاسم السومري للمدينة هو الصيغة المألوفة «كادنكررا» أما الاسم البابلي السامي أي «باب ايلو» أو« باب ايلي» فهو ترجمة للصيغة السومرية ومعني الاسم باب الإله أو الآلهة


    جاء اسم بابل من لفظ \"باب ايلو\" من اللغة الأكادية ومعناه \"باب الله\" وفي قاموس الكتاب المقدس :ونفس اللفظ ترجمة الكلمة السومرية \"كادنجرا\" وتظهر أهمية بابل في العصور القديمة من ورود ذكرها في الكتاب المقدس أكثر من مائتي مرة.


    لشواهد التاريخية والمسيحية تؤكد أن بابل تعني \" باب الإله \" وليس \" بلبل \" كما في الكتاب المقدس ، والسبب الذي جعل العبرانيين يعتقدون أن بابل تعني بلبل ،


    وبالتالي بابل هي باب الاله وباب الله لان فيها اعظم النبوات مرت او سكنت فادم ع سكن على مقربة منها في الكوفة ونوح كذلك وابراهيم عاش فيها جزءا من عمره الرسالي .فهي مدينة مقدسه قديما فلابد ان نحافظ على قدسيتها اليوم وبالاخص انها سميت للتشريف مدينة الامام الحسن ع .

  • #2
    شيخنا الفاضل
    ( عقيل الحمداني )
    بارك الله تعالى فيكم على هذا الطرح الراقي
    وعظم الله أجورنا وأجوركم ورزقنا الله وإياكم شفاعة الحسين المجتبى عليه السلام
    وأقول : كان للإمام الحسن عليه السلام هيبة الملوك وصفات الأنبياء ووقار الأوصياء، كان أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وكان يبسط له على باب داره بساطاً يجلس عليه مع وجهاء وكبار الأمة فإذا خرج وجلس انقطع الطريق، فما يمر من ذلك الطريق أحداً إجلالاً للحسن عليه السلام، وكان يحج إلى بيت الله الحرام من المدينة ماشياً على قدميه والمحامل تقاد بين يديه وكلما رآه الناس كذلك نزلوا من دوابهم ومشوا احتراماً للحسن عليه السلام .









    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    تعليق


    • #3
      احسنتم.......
      جزااااكم الله خيرا

      لَيْتَ شِعْرِي أللْشَقاءِ وَلَدَتْنِي أُمِّي أَمْ لِلْعَناءِ رَبَّتْنِي ؟

      فَلَيْتَها لَمْ تَلِدْنِي وَلَمْ تُرَبِّنِي

      وَلَيْتَنِي عَلِمْتُ أَمِنْ أَهْلِ السَّعادَةِ جَعَلْتَنِي وَبِقُرْبِكَ وَجِوارِكَ خَصَصْتَنِي،

      فَتَقَرَّ بِذلِكَ عَيْنِي وَتَطْمَئِنَّ لَهُ نَفْسِي.

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X