إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

((المرأة بين الدين والحضارة ))

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ((المرأة بين الدين والحضارة ))

    (( المرأة بين الدين والحضارة ))

    عندما تتبنى او تعتنق منهجاً تربوياً او معتقداً دينياً بصرف النظر عن القناعة التي تدافع عنها او ترفضها في يوماً ما سيبقى جوهرك متعصباً ولن تستطيع تغيره لانه ملتحماً في اعماق نفسك ،،، فالصدق مع النفس يكلف الكثير وقد يعرضني للسخرية امام الآخرين ولكن افضل من الكذب الذي يؤدي بي الى الهلاك ... الدكتور محمد الحاج علي

    المقدمة : دائماً نشاهد وتشاهدون أن الأغلبية من الذكور تجدهم يمشي والأنثى خلفه بل جزء كبير من المعممين حيث يتصور لي أنه الراعي والأغنام خلفه ؟؟؟وفي حادثة لأحد علمائنا الأجلاء يقول لم أتذكر يوماً أني طلبت من زوجتي قدح ماء الى اذا كنت في وعكة صحية وعند طلبي اخجل ويصيبني الأحراج !!! هذا التساؤل يخطر ببال الكثيرين وأغلبهم من الذكور لأن أسلوب تفكيرهم فيما يتعلق بسيكلوجية الأنثى يختلف عن اسلوبهم فيما يتعلق بسيكلوجية الذكر ، والسبب واضح لالبس فيه حيث انهم لم يفهموا المنهج العلمي الصحيح في تفكيرهم الخاص بالمرأة ، واقصد في ذلك < الأب _ الأخ _ الزوج _ المجتمع الذكوري عموماً> دعونا نأخذ بعض الأمثلة .
    1_ منهم من صنع طبيعة للمرأة جديدة تتفق مع وجدانهم الذكري وهذا طبعاً شيء موروث عن طريق ماوجدت أبائي واجدادي .
    2_ ومنهم من لديه قناعة مطلقة أن المرأة يجب أن تتعامل بالضرب والتعذيب والقسوة وبذلك تمكن من السيطرة عليها معتقداً انها جزء من طبيعة المرأة .
    3_ منهم من يتعامل مع المرأة بالكذب في اعتقاده انه لايمكن أن يصدق معها وبتالي تسيطر عليه .
    4 منهم من يتعامل بالأزدواجية والتناقض في التصرفات لكي يبقى لغزاً محيراً اعتقاداً منه انها جزء من الرجولة .
    5_ منهم من يتعامل بطبيعته الضعيفة وهذا نتاج تربية خاطئة وبتالي يعتقد أنه يتلائم مع حقيقة المرأة الضعيفة .
    6_ منهم من يتعامل بتجاهل في كل شيء حتى اثناء الحوار اي عدم الأنتباه لها في اعتقاده هذا التصرف جزء من الرجولة .
    7_ منهم من يتعامل معها بالمصلحة حيث يعتقد كل شيء بنى على مصلحة فهو مصلحة اولاً واخيراً .
    8_ منهم من يتعامل بالشدة والرخاء معتقداً انها جزء من الرجولة ومن طبيعة المرأة .
    9_ منهم من يتعامل جنسياً اي علاقة فيزيائية معها فقط لأعتقاده هي خلقت لأنجاب الأطفال ليس أكثر من ذلك .
    10 _ منهم يوهمها بالحب والولع والغيرة حيث يعتقد انها ليس لديها مشاعر واحاسيس بل عبارة عن كائن ضعيف من الممكن التغلب عليه .
    المدخل ؛ هناك اعتقادات خاطئة بنيت في ذهن المجتمع ككل ( المجتمع الذكوري ) حيث فرضت عليها أقسى أنواع المظلوميات سواء كانت اسرية أو زوجية أو مجتمعية بمعنى يجب عليها الأحتفاظ بزوجها بأي شكل من الأشكال ومهما كان كما تقدم اعلاه ، حتى لو كان سكيراً أو زانياً أو وجهه يشبه القرد خلص يجب عليها الطاعة ، تضرب وتهان سواء منه أو من عيالها ويجب عليها الطاعة والخنوع والحفاظ على زوجها والسبب مازرعوا فيها من خوف وكبت وحرمان منذ الطفولة بحيث جعلوها ماسوشية هو جزء من طبيعتها وعندما تهرب أو تنتحر أو تطلب الطلاق أو اي تصرف كان يقولون انها < مريضة نفسياً>
    *وسائل القمع :
    1_ تجرد المرأة لا من قدرتها البايلوجية فحسب بل من قدرتها الذهنية والأقتصادية وان كانت تعمل فمعظمهم يجردها لكي تكون دائماً في ذل من زوجها لأعتقاده أن تمكنت عليه فمن الممكن عدم السيطرة عليها .
    2_ فرض < البوشية أو النقاب> حيث تردني كثير من الرسائل تشتكي من هذا الموضوع حيث يعتبر زوجها جزء من التدين وفي حقيقته قطعاً ليس هذا بل النقص والشك الذي يشعر به والا عمر التدين ماكان بالفرض خاصة موضوع < البوشية > .
    3_ اتمنى واحداً يجاوبني هل الزنا للرجل حلال واقامة العلاقات وعلى النساء حرام في اي شرع أو قانون ، لذلك عندما يسير في متاهاته القذرة حلال واذا تصرفت المرأة ادنى تصرف فأنها تقتل أو يشهر بها مجتمع حقير وكذاب ودجال واذا كان الدين يجيز لطرف دون اخر فمن الان انا لاأعترف بهذا الدين .
    * صلب الموضوع : أن المرأة جردت من حقوقها وكما نوهنا سابقاً سواء كانت الأجتماعية والأخلاقية وضيقوا الخناق عليها مما جعلها لايمكن العيش في هذا المجتمع وهذا جزء كبير من الخلافات الزوجية التي تناثرت اشلائها من هنا وهناك بل وصل بها الحال لايمكن أن تكون شريفة الا إذا أقترنت بذكر ولابد لها أن تصبح زوجة بغض النظر عن نوعية الزواج وما يترتب عليه وبعد ذلك سوف تخضع للنقاط التي ذكرناها في صدر البحث . لذلك نجد ؟؟؟
    1_ لايمكن لأمرأة عاشت حياة كبت وحرمان أن تكون سليمة من الناحية النفسية وبالتالي عند الزواج حيث يوجهها زوج عصبي ايضاً هو مظلوم لأنه يجهل حقيقة المرأة كما بينا وبتالي نحصل على < زواج فاشل >
    2_ الزوجة التي عاشت في حياة اسرية لاسوية مثلاً لتسلط الاب او الأم أو الأخ وعندما تقترن بزوج ضعيف نحصل على < زواج فاشل >
    3_ عندما نجد زوجة تعلمت وتربت على الصراحة والصدق وعندما أقترنت بزوج كذاب منافق نحصل على < زواج فاشل >
    4_ عندما تقترن زوجة كذابة مع زوج كذاب او صادق نحصل على < زواج فاشل >
    * الخلاصة : لو تمعنا جيداً في النقاط التي ذكرناها في المقدمة وهي الحقيقة الحقة لايمكن أن تطبق مع أي أمرأة كانت وكل الذي نشاهده عبارة عن مارثون وتسابق للحياة من بينها < الصبر _ الطلاق _ زعل مستمر _ علاقات خارجية _ كره وهم داخل البيت > مقتنعين بحقيقة ساذجة اسمها الأولاد والخوف من الطلاق أو العنوسة أو الاستقرار الكاذب لأنه لايوجد ترابط بين النفس والعقل فالنفس مريضة اذن العقل مريض وعلى الدنيا السلام ...

  • #2
    الاخت ام حيدر الموسوي السلام عليكم ورحمة
    تعقيبا على موضوعكم وبظني انه تربوي واجتماعي
    1- عرضكم لشرائح إنتقائية من المجتمع يستوجب البحث عن حلول لتلك المشاكل
    2- ذكرتم موضوع الدين ولم تبينوا دوره في الحضارة الانسانية
    3- انا معكم ان الواقع قد ظلم المرأة والسبب ابتعاد الواقع عن الدين

    تقبل الله منكم ووفقكم لكل خير

    تعليق

    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
    يعمل...
    X