إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يَابْنَ العُلُومِ الكامِلَةِ بحث وتفسير؟؟؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يَابْنَ العُلُومِ الكامِلَةِ بحث وتفسير؟؟؟؟؟

    السلام عليكم اريد شرح وتفصيل هذه الكلمات من دعاء الندبه لدي بحث يخص الموضوع يَابْنَ العُلُومِ الكامِلَةِ يَابْنَ السُّنَنِ المَشْهُورَةِ يَابْنَ المَعالِمِ المَأثُورَةِ

  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    الاخت الفاضلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة لشرح الكلمات الواردة في دعاء الندبة وهي يبن العلوم الكاملة : اي ان الامام المهدي هو ابن من كان علومهم كاملة والكاملة نقيض الناقصة ومن الضروري ان تكون علوم اهل البيت عليهم السلام كاملة وشاملة, لانهم ائمة منصبين من قبل الله تبارك وتعالى لهداية البشر من بعد جهدهم المصطفى (صلى الله عليه واله) والله يقول في كتابه
    {وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ} فمادام اختبارهم الله واجتباهم وجعلهم اوصياء وائمة فلابد ان تكون جميع علومهم من لدنه, ومن كان الله ممده بالعلم فلا نقص يكون في علمه اطلاقاً ,وهذا ما يمتاز به اتباع اهل البيت دون الاخرين الذين نجد التناقض الواضح في آرائهم ...؟
    وحينما نرجع الى الروايات فنجد ان علوم اهل البيت عليهم السلام فاقت جميع علوم الاخرين وذلك بدقتها وصدقها ومطابقتها للواقع و لايوجد فيها ادنى شك او ريب او اختلاف ,لأنها من نور واحد ولأنهم عدل القران الكريم بدليل حديث الثقلين .
    اما يبن السنن المشهورة : فالسنة هي الطريقة وسمي بابن السن المشهورة اي يبن الطرق المعروفة وهم محمد واله الطاهرين وكيف لا يكونوا اهل البيت بهذه الشهرة وهم عماد الدين واهله ولو لاهم لما عرف الله تعالى كما يقول الامام الهادي السلام عليكم يامحال معرفة الله .
    وتشبيهم بالسنن لان افضل ما يعبد الله بالسنن كما قال الامام زين العابدين(عليه السلام ) حسب مارود في الكافي الشريف
    (افضل الاعمال عند الله ما عمل بالسنة) .
    اما يبن المعالم المأثورة : المعالم جمع معلم وهي العلامة البارزة التي يستدل بها للوصول الى المبتغى والمأثورة ما وَرِثَ الخلفُ عن السلف .
    وواقعا ان اهل البيت عليهم السلام اعلام للهدى والتقى ويشهد بذلك ما ورد في الكافي بذيل قوله تعالى:
    {وَعَلامات وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ} فورد عن أبي عبدالله الامام جعفر بن محمد الصادق (عليه السّلام) قال: النجم رسول الله (صلّى الله عليه وآله)، والعلامات هم الأئمّة عليهم السّلام .
    فأهل البيت (عليهم السلام) هم من ورثوا علوم الانبياء وكانوا معالم مأثورة ,وهذا ما يؤيده روايات اهل السنة فضلا عن الشيعة, فقد روى أبي البختري بإسناده يقول: «رأيت علياً عليه السّلام صعد المنبر بالكوفة، وعليه مدرعة كانت لرسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم متقلداً بسيف رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم متعمماً بعمامة رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وفي اصبعه خاتم رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فقعد على المنبر، وكشف عن بطنه، فقال: سلوني قبل أن تفقدوني، فانما بين الجوانح مني علم جم، هذا سفط العلم، هذا لعاب رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم هذا ما زقني رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم زقاً من غير وحي أوحي الي، فوالله لو ثنيت لي وسادة فجلست عليها لأفتيت لأهل التوراة بتوراتهم ولأهل الانجيل بانجيلهم حتى ينطق الله التوراة والانجيل، فيقول: صدق علي قد أفتاكم بما أنزل في وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون». ورواه الحمويني في فرائد السمطين ج1 ص341.
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X