إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نزهة ثقافية.. ((حَرَضًا))

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نزهة ثقافية.. ((حَرَضًا))

    جاء في كتاب تفسير القرآن للشيخ الطوسي الجزء الخامس عن قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النبِيُّ حرِّضِ المُؤمنِينَ على القتَالِ) (الأنفال: 65)، يأمر الله تعالى النبي (ص) بأن يحرض المؤمنين على قتال المشركين، التحريض نظير الحث، والمعنى حثهم على القتال، والحارض تأتي بمعنى قارب الهلاك: (حَتى تَكُونَ حَرَضًا) أي حتى تذوب غماً على ذلك، وتقارب الهلاك: (أَو تَكُونَ مِنَ الهالِكِينَ)، والتحريض ترغيب في الفعل بما يحث على المبادرة مع الصبر عليه، يعني مريضاً من الهم.
    ويعرف العلامة الحجة الشيخ مكارم الشيرازي حرض بمعنى الشيء الفاسد والمؤلم، والمقصود منه هنا هو المريض الذي ضعف جسمه، وصار مشرفاً على الموت. وجاء في كتاب (تفسير العياشي) للمحدث الجليل أبي النضر محمد بن مسعود بن عياش السلمى السمرقندي المعروف بالعياشي (رضوان الله عليه): إن الامام الصادق (عليه السلام) قال: البكاؤون خمسة، ومنهم يعقوب الذي بكى على يوسف حتى ذهب بصره، وقيل له: (تَالله تَفتَأُ تَذكُرُ يُوسُفَ حَتى تَكُونَ حَرَضًا أَو تَكُونَ مِنَ الهَالِكِينَ)، وفسر العلامة القمي الحرص بالموت.
    وفي كتاب (تفسير غريب القرآن – لفخر الدين الطريحي - الجزء الأول)، وردت (حرضاً) بمعنى الذي أذابه العشق والحزن، ويرى قتادة أن الحرض معناه الهرم، وغيره يراه الفساد الذي يكون في البدن والمذهب والعقل من احرضه المرض أي أفسد بدنه، وما ورد من معان عدة لهذه المفردة من تفسير مجمع البيان للطبرسي كثيرة، لكنها قريبة المعنى.

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم من الاولين والاخرين
    استاذنا الفاضل وفقكم الله لكل خير وجعل الصحة والعافية ردائكم .. توضيح رائع جعله الله في ميزان حسناتكم

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X