إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المشغل النقدي.. قراءة انطباعية في كتاب (المثال الإلهي.. علي بن أبي طالب عليه السلام)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المشغل النقدي.. قراءة انطباعية في كتاب (المثال الإلهي.. علي بن أبي طالب عليه السلام)

    المشغل النقدي..
    قراءة انطباعية في كتاب (المثال الإلهي.. علي بن أبي طالب عليه السلام)
    للدكتور أحمد جاسم آل مسلم الخيال

    لجنة الدراسات والبحوث
    يتوجه الخطاب الحداثوي الى المدون التاريخي من أجل قراءة التاريخ قراءة تحليلية تأملية، تخضع لإمكانية الباحث وأسلوبية قراءته، وحاول الكاتب الدكتور الخيال في كتابة عن المثال الالهي أن يعبر عن وجهة نظره بأسلوب حداثوي، وعن رؤى عالية القيمة بواسطة اعتماده على عدد من المرتكزات الاسلوبية ومنها: الاعتماد على حيثيات المدون التاريخي مع التأكيد على أبجديات الامتداد الغيبي والمعارف الالهية التي ارادها الله (عز وجل) لأنبيائه هداية منه ورشادا.. فالمراجعة التأملية في هذا البحث هي جزء من مشروع ثقافي فكري انساني يكشف عن أهمية فهم محتوى الصراع الأزلي بين المثال الالهي والمتجبرين والمتكبرين في أفق ينفتح على خط توحيد خصوبة الموروث كخط من آدم (عليه السلام) الى المهدي المنتظر (عجل الله فرجه الريف)، وهذا الافق هو الذي سيتكفل ببناء مجتمع متجانس بحكمة تعاليم السماء.
    ولا شك أن هذا التفاعل والتواصل التنويري سيضر بمصالح الطواغيت، لذلك كانت المواجهة شرسة.. أراد الانسان ان يكون له رأي وحكم مقابل ارادة الله (عز وجل) فوضع البدائل الفكرية بما يتناسب هواه، وابتدع كتابات الصراع المستمر بين قوى الخير وقوى الشر الدكتور احمد الخيال من المثقفين الذين بحثوا بعقل الواقع الفكري وروحية البحث الجاد عن الحقيقة مع وجود الايمان اليقيني بشرعية المثال الالهي الذي لم يتحقق حسب رأيه إلا في حقبة ما بعد الطوفان.
    ويرى أن المثال الإلهي لم يتحقق بعد صراع النبي موسى (عليه السلام) مع فرعون، والسبب يعود لوجود صراع آخر استجد بين النبي موسى (عليه السلام) وقومه، ويعني عدم ارتقاء النفوس الى مستوى الاحتفاظ بالمثال الالهي، وعدم امكانية الامتثال له، وهذا ما حصل عند مخالفة الأمة لوصية الرسول (ص)، وإنزال الأمر عند غير أهله، وإبعاد المثال الالهي عن مرتكز القرار القيادي، وبقاء الأمر مقتصراً على المشورة التطوعية.
    تجذر أذناب الكفر في المساحة الاسلامية مكنها من اثارة الزوابع مع الناكثين تارة، وتارة مع القاسطين، وأخرى مع الخوارج، لنصل الى نتيجة غدر الامويين بعلي (عليه السلام) تحت زعامة معاوية أصاب روح الاسلام، وشكل الصراع بين الائمة (عليهم السلام) والحكومات.. كل امام مسموم له نظيره من القتلة.


    ويمنحنا المؤلف مجموعة من الاراء الفاعلة نتيجة قراءته المتأنية، فهو يرى أن فشل التجارب البشرية جعل الانسان يتطلع الى السماء، والخلل الحقيقي الذي يمنع اقامة المثل الالهي هو عدم جاهزية الانسان لتقبل المثل والذين استولوا على مقاليد الامور لم يفقهوا رسالة الاسلام وغايتها، ولم يعنيهم امر الانسان وكماله، ومال في المرتكز الاسلوبي الثالث الى ذكر بعض الاستشهادات المعاصرة، وفي المسعى الرابع استشهاده بالمدون التاريخي ليعطي الصورة الاسمى عن المثال الالهي علي بن ابي طالب (عليه السلام) وفي جميع المحاور الحياتية والعبادية.. نرى ان كتاب المثال الالهي للدكتور الخيال قد اعطى ثماره الناضجة.. فكان القريب الى القلب.
    قراءة انطباعية في كتاب (المثال الإلهي.. علي بن أبي طالب عليه السلام)
    للدكتور أحمد جاسم آل مسلم الخيال

    لجنة الدراسات والبحوث
    يتوجه الخطاب الحداثوي الى المدون التاريخي من أجل قراءة التاريخ قراءة تحليلية تأملية، تخضع لإمكانية الباحث وأسلوبية قراءته، وحاول الكاتب الدكتور الخيال في كتابة عن المثال الالهي أن يعبر عن وجهة نظره بأسلوب حداثوي، وعن رؤى عالية القيمة بواسطة اعتماده على عدد من المرتكزات الاسلوبية ومنها: الاعتماد على حيثيات المدون التاريخي مع التأكيد على أبجديات الامتداد الغيبي والمعارف الالهية التي ارادها الله (عز وجل) لأنبيائه هداية منه ورشادا.. فالمراجعة التأملية في هذا البحث هي جزء من مشروع ثقافي فكري انساني يكشف عن أهمية فهم محتوى الصراع الأزلي بين المثال الالهي والمتجبرين والمتكبرين في أفق ينفتح على خط توحيد خصوبة الموروث كخط من آدم (عليه السلام) الى المهدي المنتظر (عجل الله فرجه الريف)، وهذا الافق هو الذي سيتكفل ببناء مجتمع متجانس بحكمة تعاليم السماء.
    ولا شك أن هذا التفاعل والتواصل التنويري سيضر بمصالح الطواغيت، لذلك كانت المواجهة شرسة.. أراد الانسان ان يكون له رأي وحكم مقابل ارادة الله (عز وجل) فوضع البدائل الفكرية بما يتناسب هواه، وابتدع كتابات الصراع المستمر بين قوى الخير وقوى الشر الدكتور احمد الخيال من المثقفين الذين بحثوا بعقل الواقع الفكري وروحية البحث الجاد عن الحقيقة مع وجود الايمان اليقيني بشرعية المثال الالهي الذي لم يتحقق حسب رأيه إلا في حقبة ما بعد الطوفان.
    ويرى أن المثال الإلهي لم يتحقق بعد صراع النبي موسى (عليه السلام) مع فرعون، والسبب يعود لوجود صراع آخر استجد بين النبي موسى (عليه السلام) وقومه، ويعني عدم ارتقاء النفوس الى مستوى الاحتفاظ بالمثال الالهي، وعدم امكانية الامتثال له، وهذا ما حصل عند مخالفة الأمة لوصية الرسول (ص)، وإنزال الأمر عند غير أهله، وإبعاد المثال الالهي عن مرتكز القرار القيادي، وبقاء الأمر مقتصراً على المشورة التطوعية.
    تجذر أذناب الكفر في المساحة الاسلامية مكنها من اثارة الزوابع مع الناكثين تارة، وتارة مع القاسطين، وأخرى مع الخوارج، لنصل الى نتيجة غدر الامويين بعلي (عليه السلام) تحت زعامة معاوية أصاب روح الاسلام، وشكل الصراع بين الائمة (عليهم السلام) والحكومات.. كل امام مسموم له نظيره من القتلة.
    ويمنحنا المؤلف مجموعة من الاراء الفاعلة نتيجة قراءته المتأنية، فهو يرى أن فشل التجارب البشرية جعل الانسان يتطلع الى السماء، والخلل الحقيقي الذي يمنع اقامة المثل الالهي هو عدم جاهزية الانسان لتقبل المثل والذين استولوا على مقاليد الامور لم يفقهوا رسالة الاسلام وغايتها، ولم يعنيهم امر الانسان وكماله، ومال في المرتكز الاسلوبي الثالث الى ذكر بعض الاستشهادات المعاصرة، وفي المسعى الرابع استشهاده بالمدون التاريخي ليعطي الصورة الاسمى عن المثال الالهي علي بن ابي طالب (عليه السلام) وفي جميع المحاور الحياتية والعبادية.. نرى ان كتاب المثال الالهي للدكتور الخيال قد اعطى ثماره الناضجة.. فكان القريب الى القلب.


  • #2
    قراءة ماتعة تستحق الثناء لما تحمل من فكر استوعب ماطرح الباحث الكريم د. احمد الخيال من تفوق في تنظيم ابوابه وما اودعه من روايات ثرة
    الكتاب برمته عبارة عن جهد كبير
    وكنت تلقي بنور رؤاك عليه فاضلنا واديبنا القدير استاذ علي
    تحياتي وتقديري
    ساعاود اكمال ماطرحته من الكتاب ان شاء الله بعد عيد الفطر المبارك
    في قسم الشؤون الفكرية بالكفيل .
    تقديري. واحترامي
    التعديل الأخير تم بواسطة حميدة العسكري; الساعة 01-07-2016, 01:33 AM.

    تعليق

    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
    يعمل...
    X