بسم الله الرحمن الرحيم
الكثير منا يشغله موضوع المقامات القرانيه ماهي وما انواعها الرايسيه والفرعيه وما تخصصاتها وقد بحثت وجمعت هذا الموضوع ارجو ان تستفادو ولاتسونا بالدعاء
المقام :هو لحن يعبر عن شعور او احساس وللمقامات عدة انواع اما رئيسيه او فرعيه والرايسيه كالتالي:
1- مقام الرست الرئيسي وفروعه : البنجكاه ، شرقي رست ، الراشدي .
2- مقام البيات الرئيسي وفروعه : الابراهيمي ، الجبوري ،
المحمودي ، المكابل ، الخنبات ، البهيرزاوي ، القوريات ، الناري ، السعيدي مبرقع ، عريبون العرب ، شرقي دوكاه ، مسجين .
3- مقام السيكاه الرئيسي وفروعه : الاوج ، الاوشار ، الجمال ، الحكيمي ، التفليس ، مخالف كركوك .
4- مقام العجم الرئيسي وفروعه : جهاركاه ، الطاهر ، البشيري .
5- مقام النوا الرئيسي وفروعه : النهاوند .
6- مقام الحجاز ديوان الرئيسي وفروعه : عريبون العجم ، حويزاوي ، حجاز كار
، الهمايون ، القطر ، المدمي ، حجاز غريب ، المثنوي ، حجاز شيطاني ، السعيدي ، حجاز آجغ أو حجاز مدني .
7- مقام الصبا الرئيسي وفروعه : المنصوري ، الحديدي .
والفرعي كالتالي
1- مقام الحسيني ( ومنهم من يعتبره ضمن المقامات الرئيسية ) وفروعه : الارواح ، الاورفة ، الدشت ، دشت العرب .
2- مقام الكرد .
3- مقام اللامي .
4- مقام الحليلاوي .
5- مقام الكلكلي .
ووصفها كالتالي
مقام الصباء
==========
مقام الصبا و هو مقام يمتاز بالروحانية الجياشة
و العاطفة والحنان و هو أفضل مقام صوتي يستطيع المقرئ أن يعبر من خلاله عن تفاعله مع الآيات عن طريق استخدام الجواب
و القرار لذلك يحبذ للمقرئ أن يقرأ الآيات الروحانية و الآيات التي تتحدث عن أهوال يوم القيامة بهذا المقام .. و القارئ خالد
القحطاني يقرأ بهذا المقام كثيرا في التلاوة المرتلة أما التلاوة المجودة فأكثر من يجيدونه هم الشيخ محمد رفعت و المنشاوي و البهتيمي ...
مقام النهاوند
==========
هذا المقام يمتاز بالعاطفة و الحنان و الرقة و يبدأ من أول السلم الموسيقي و يصل إلى أعلاه ثم ينزل بتدرج
إلى أسفله و نهاوند مدينة إبرانية نسب إليها هذا المقام و هذا المقام هو أقوى
مقام يبعث إلى الخشوع و التفكر و العفاسي و الشاطري هم أكثر القراء الذي يقرأون القرآن مرتلا على هذا المقام...
مقام العجم :
=========
هذا المقام مقام الصخب والرجولة وهو مقام الجيش وعسكر الجيش
ويستخدم هذا المقام في الاستعراضات العسكرية للجيوش في جميع أنحاء العالم ويوحي هذا المقام أيضا بالحرية والنصر
يبدأ هذا المقام من درجة الدو وينتهي بها وتكون نغماته جميعها بيكار أي لا ترفع ولا تخفض نغمات هذا المقام وهناك
أناشيد كثيرة على هذا المقام مثل أنشودة اسلمي يا قدس وأنشودة رفيقي محمد من شريط استشهاديون لفرقة الغرباء .
مقام الكورد :
==========
هذا المقام من أكثر المقامات الموسيقية استهلاكا حيث
ان غالبية النشيد الإسلامي على هذا المقام ويبدأ هذا المقام من درجة الري وينتهي بها وتكون
نغمة المي بيمول ونغمة السي بيمول ايضا وهو من أسهل المقامات الموسيقية عزفا وإنشادا
وهناك كثير من الأناشيد نستطيع الاستعانة بها للقياس مثل أنشودة فتنت روحي يا شهيد
للمنشد ايمن الحلاق وانشودة امزج دموعك من شريط يوم الشهاده لفرقة الغرباء .
مقام البيات
==========
هو مقام سهل ممتنع , هادئ كالبحر العميق , يمتاز بالخشوع و الرهبانية و به تبدأ القراءة و به تنهى
..و هو ذلك المقام الذي يجلب القلب و يجعله يتفكر في آيات الله البينات و معانيها.
مقام السيكا
==========
هو مقام يمتاز بالبطء و الترسل و يدخل في عمق القلب ليفتح آفاقه للنظر في أحكام الآيات
القرآنية و الشيخين المنشاوي ( مرتل ) و خالد القحطاني هما أشهر من يقرأ القرآن بهذ المقام ..
مقام الحجاز
==========
مقام الحجاز و هو مقام من اصل عربي .. نسب إلى بلاد الحجاز العربية الاصيلة و هو من اكثر المقامات روحانية
و خشوعا في القران و يستحب قراءة الآيات الحزينة به أو الآيات التي تتعلق بمشاهد يوم القيامة ..
مقام الرست
==========
الرست كلمة فارسية تعني الإستقامة
.. لذلك هذا المقام يمتاز بالأبها و الفخامة و الإستقامة و إن معظم أئمة المدينة المنورة و الحرم الشريف أمثال الحذيفي و
السديس و المحيسني كلهم يقرأون على مقام الرست .. و يفضل استخدام هذا المقام عند تلاوة الآيات ذت الطابع القصصي
أو التشريعي..و أما في التجويد فمعظم القراء يبدأون بالرست بعد البيات مباشرة و هو من أفضل المقامات و أجملها ..
والحمد الله رب العالمين وافضل الصلاة والتسليم على سيد المرسلين اب القاسم محمد واله الطيبين الطاهرين
الكثير منا يشغله موضوع المقامات القرانيه ماهي وما انواعها الرايسيه والفرعيه وما تخصصاتها وقد بحثت وجمعت هذا الموضوع ارجو ان تستفادو ولاتسونا بالدعاء
المقام :هو لحن يعبر عن شعور او احساس وللمقامات عدة انواع اما رئيسيه او فرعيه والرايسيه كالتالي:
1- مقام الرست الرئيسي وفروعه : البنجكاه ، شرقي رست ، الراشدي .
2- مقام البيات الرئيسي وفروعه : الابراهيمي ، الجبوري ،
المحمودي ، المكابل ، الخنبات ، البهيرزاوي ، القوريات ، الناري ، السعيدي مبرقع ، عريبون العرب ، شرقي دوكاه ، مسجين .
3- مقام السيكاه الرئيسي وفروعه : الاوج ، الاوشار ، الجمال ، الحكيمي ، التفليس ، مخالف كركوك .
4- مقام العجم الرئيسي وفروعه : جهاركاه ، الطاهر ، البشيري .
5- مقام النوا الرئيسي وفروعه : النهاوند .
6- مقام الحجاز ديوان الرئيسي وفروعه : عريبون العجم ، حويزاوي ، حجاز كار
، الهمايون ، القطر ، المدمي ، حجاز غريب ، المثنوي ، حجاز شيطاني ، السعيدي ، حجاز آجغ أو حجاز مدني .
7- مقام الصبا الرئيسي وفروعه : المنصوري ، الحديدي .
والفرعي كالتالي
1- مقام الحسيني ( ومنهم من يعتبره ضمن المقامات الرئيسية ) وفروعه : الارواح ، الاورفة ، الدشت ، دشت العرب .
2- مقام الكرد .
3- مقام اللامي .
4- مقام الحليلاوي .
5- مقام الكلكلي .
ووصفها كالتالي
مقام الصباء
==========
مقام الصبا و هو مقام يمتاز بالروحانية الجياشة
و العاطفة والحنان و هو أفضل مقام صوتي يستطيع المقرئ أن يعبر من خلاله عن تفاعله مع الآيات عن طريق استخدام الجواب
و القرار لذلك يحبذ للمقرئ أن يقرأ الآيات الروحانية و الآيات التي تتحدث عن أهوال يوم القيامة بهذا المقام .. و القارئ خالد
القحطاني يقرأ بهذا المقام كثيرا في التلاوة المرتلة أما التلاوة المجودة فأكثر من يجيدونه هم الشيخ محمد رفعت و المنشاوي و البهتيمي ...
مقام النهاوند
==========
هذا المقام يمتاز بالعاطفة و الحنان و الرقة و يبدأ من أول السلم الموسيقي و يصل إلى أعلاه ثم ينزل بتدرج
إلى أسفله و نهاوند مدينة إبرانية نسب إليها هذا المقام و هذا المقام هو أقوى
مقام يبعث إلى الخشوع و التفكر و العفاسي و الشاطري هم أكثر القراء الذي يقرأون القرآن مرتلا على هذا المقام...
مقام العجم :
=========
هذا المقام مقام الصخب والرجولة وهو مقام الجيش وعسكر الجيش
ويستخدم هذا المقام في الاستعراضات العسكرية للجيوش في جميع أنحاء العالم ويوحي هذا المقام أيضا بالحرية والنصر
يبدأ هذا المقام من درجة الدو وينتهي بها وتكون نغماته جميعها بيكار أي لا ترفع ولا تخفض نغمات هذا المقام وهناك
أناشيد كثيرة على هذا المقام مثل أنشودة اسلمي يا قدس وأنشودة رفيقي محمد من شريط استشهاديون لفرقة الغرباء .
مقام الكورد :
==========
هذا المقام من أكثر المقامات الموسيقية استهلاكا حيث
ان غالبية النشيد الإسلامي على هذا المقام ويبدأ هذا المقام من درجة الري وينتهي بها وتكون
نغمة المي بيمول ونغمة السي بيمول ايضا وهو من أسهل المقامات الموسيقية عزفا وإنشادا
وهناك كثير من الأناشيد نستطيع الاستعانة بها للقياس مثل أنشودة فتنت روحي يا شهيد
للمنشد ايمن الحلاق وانشودة امزج دموعك من شريط يوم الشهاده لفرقة الغرباء .
مقام البيات
==========
هو مقام سهل ممتنع , هادئ كالبحر العميق , يمتاز بالخشوع و الرهبانية و به تبدأ القراءة و به تنهى
..و هو ذلك المقام الذي يجلب القلب و يجعله يتفكر في آيات الله البينات و معانيها.
مقام السيكا
==========
هو مقام يمتاز بالبطء و الترسل و يدخل في عمق القلب ليفتح آفاقه للنظر في أحكام الآيات
القرآنية و الشيخين المنشاوي ( مرتل ) و خالد القحطاني هما أشهر من يقرأ القرآن بهذ المقام ..
مقام الحجاز
==========
مقام الحجاز و هو مقام من اصل عربي .. نسب إلى بلاد الحجاز العربية الاصيلة و هو من اكثر المقامات روحانية
و خشوعا في القران و يستحب قراءة الآيات الحزينة به أو الآيات التي تتعلق بمشاهد يوم القيامة ..
مقام الرست
==========
الرست كلمة فارسية تعني الإستقامة
.. لذلك هذا المقام يمتاز بالأبها و الفخامة و الإستقامة و إن معظم أئمة المدينة المنورة و الحرم الشريف أمثال الحذيفي و
السديس و المحيسني كلهم يقرأون على مقام الرست .. و يفضل استخدام هذا المقام عند تلاوة الآيات ذت الطابع القصصي
أو التشريعي..و أما في التجويد فمعظم القراء يبدأون بالرست بعد البيات مباشرة و هو من أفضل المقامات و أجملها ..
والحمد الله رب العالمين وافضل الصلاة والتسليم على سيد المرسلين اب القاسم محمد واله الطيبين الطاهرين