إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرد على حديث ارضاع الكبير

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرد على حديث ارضاع الكبير

    نص الحديث:‏
    أخرج مسلم في صحيحه (2\1076) عن عائشة قالت: جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) فقالت: «يا رسول الله، إني أرى في وجه أبي حذيفة من دخول ‏سالم وهو حليفه». فقال النبي (صلى الله عليه وسلم): «أرضعيه». قالت: «وكيف أُرضِعُهُ وهو رَجُلٌ كبير؟». فتبسّم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وقال: «قد عَلِمْتُ أنه رجُلٌ كبير».... فأرضعته فذهب الذي في نفس أبي حذيفة.‏


    موضع الشبهة:‏
    يقول الشيعي: كيف أرضعت سهلة بنت سهيل ذلك الرجل؟ وهل يجوز لها أن تكشف عورتها أو ترضعه؟


    الجواب:‏
    نقول: الحديث ذَكَرَ الرّضاعة، ولم يَذكر مباشرتها الرجل بالرضاعة أو مصّ الثدي أصلاً! بل قامت سهلة بنت سهيل بوضع اللبن في الإناء وسقيه له. قال الإمام ‏ابن عبد البر في التمهيد (8\257): «هكذا إرضاع الكبير كما ذكر: يحلب له اللبن ويسقاه. وأما أن تلقمه المرأة ثديها –كما تصنع بالطفل– فلا. لأن ذلك لا ‏يَحِلُّ عند جماعة العلماء. وقد أجمع فقهاء الأمصار على التحريم بما يشربه الغلام الرضيع من لبن المرأة، وإن لم يمصه من ثديها. وإنما اختلفوا في السعوط به وفي ‏الحقنة والوجور وفي حين يصنع له منه، بما لا حاجة بنا إلى ذكره هاهنا».‏ وقال ابن حجر في الفتح (9\148): «التغذية بلبن المرضعة يحرِّم، سواء كان بشرب أم بأكل، بأيِّ صفةٍ كان، حتى الوجور والسعوط والثرد والطبخ، وغير ذلك إذا ما وقع ذلك بالشرط المذكور من العدد، لأن ذلك يطرد الجوع». الوجور هو صب اللبن في الفم، والثرد هو خلط اللبن بالخبز.


    فمن الواضح أن العلماء مجمعون على أنه لا يجوز بحال أن يرى ويمس ثدي المرأة من الرجال غير زوجها. وإلا فإن التعسف والقول بالرضاعة المباشرة فيه نكارة ‏شديدة. ذلك أن حذيفة يغار من دخوله على زوجه. فكيف يأمرها النبي بأمرٍ يغار منه المرء أشد من غيرته من الدخول، ألا وهو الرضاعة؟! هذا إذا افترضنا أن ‏الرضاعة لا بد أن تكون من الثدي مباشرة.‏


    وإلى هذا تشير روايةٌ أخرجه ابن سعد في الطبقات الكبرى (8\271): «أخبرنا محمد بن عمر حدثنا محمد بن عبد الله بن أخي الزهري عن أبيه قال: كانت ‏سهلة تحلب في مسعط أو إناءٍ قدر رضعة، فيشربه سالمٌ في كل يومٍ حتى مضت خمسة أيام. فكان بعد ذلك يدخل عليها وهي حاسِرٌ رأسها، رُخصة من رسول ‏اللّه (ص) لسهلة بنت سهيل». وأخرج عبد الرازق في مصنفه (7\458): عن ابن جريج قال: سمعت عطاء يُسأل، قال له رجل: «سقتني امرأة من لبنها بعدما كنت رجلاً كبيراً، أأنكحها؟». قال: «لا». قلت: «وذلك رأيك؟». قال: «نعم. كانت عائشة تأمر بذلك بنات أخيها». ويتضح من هذين الأثرين أن تناول الكبار اللبن كان من إناء، كما وضح كيفيته الأثر الأول، وكما هو واضح من لفظة "سقتني" في الثاني.

    محاضرة تشرح حديث رضاع الكبير



    وبهذا تزول الشبهة. فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.


    اسال الله المولى القدير ان ينفعي وينفعكم



    ارجو من الاحبه ان يبينوا ردودهم كي استطيع ان اجيب وان نلتزم بادب واخلاق الحوار العام اعزكم الله
    التعديل الأخير تم بواسطة ضيف; الساعة 20-04-2010, 07:03 PM.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِ على محمد والهالطيبين الطاهرين
    اخي الكريم نحن لم نتقول عليكم بمثل ماتتقولون علينا فعلمائكم الذين افتوا بجواز رضاعة الكبير حيث ذهبوا الى صحة إرتضاع الكبير مهما بلغ من العمر من المرأة مهما بلغت، ومن ثم تصير أمه من الرضاعة، وممن ذهب إلى هذا القول إبن حزم الأندلسي الظاهري وابن تيمية وتلميذه ابن قيم الجوزية الى أن رضاع الكبير رخصة للحاجة لم لايستغني عن دخول المرأة ويشق إحتجابها عنه، وهو يوجب التحريم وغيرهم .
    اما ماوجهته من ان المراد في الرضاعه هي ان تعطيه اللبن ليس مباشرا عن طريق الثدي ؟؟ فهو مردود عليك من عدة جهات .
    اولاً ان لفظ ارضعية ينصرف الى الرضاعة الطبيعية وبالتبادر من هذا اللفظ يكون معنى الرضاعة حقيقية ؟؟
    ولم يقيد في الحديث ان ترضعة عن طريق غير مباشر لانه لايقال له رضاعة حين اذن ؟؟.
    ثانياً لنعرف معنى الرضاعة لغتة وشرعاً حتى نعرف ماهو المراد من الحديث
    العين / للفراهيدي (ج 1 / ص 63)
    رضع: رَضِعَ الصبي رِضَاعاً ورَضَاعة، أي: مصَّ الثدي وشرب. التعريفات / الجرجاني (ج 1 / ص 36) الرضاع : مص الرضيع من ثدي الآدمية في مدة الرضاع.القاموس المحيط / الفيروز آبادي (ج 2 / ص 277) رَضَِعَ أُمَّه .. امْتَصَّ ثَدْيَها.
    اما معنى الرضاعة شرعاً عند الفقهاء
    معجم لغة الفقهاء - (ج 1 / ص 223)
    الرضاع: بفتح الراء وكسرها مص رضع، مص الثدي.


    القاموس الفقهي - (ج 1 / ص 149)
    رضع أمه - رضعا، ورضاعا، ورضاعا، ورضاعة، ورضاعة: امتص ثديها...

    الدر المختار / لأبن عابدين (ج 3 / ص 229)
    باب الرضاع (هو) لغة بفتح وكسر: مص الثدي.
    وشرعا: (مص من ثدي آدمية) ..

    فيثبت من هذه الادله على ان الرضاعة لاتكون الا بمص الثدي على معناها الحقيقي وعليه افتوا بعض علمائكم واذا تريد المزيد فنحن بالخدمة ؟؟ وللعلم يوجد مقطع صوتي للالباني يقول فيه انه يجوز للرجل الكبير ان يرضع من المراة لكي تحرم عليه حتى لو مص من ثديها مباشرة .
    ،
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X