إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من حلف بغير الله فقد اشرك ( أدلة من القرآن و السنة )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من حلف بغير الله فقد اشرك ( أدلة من القرآن و السنة )

    من حلف بغير الله فقد اشرك ( أدلة من القرآن و السنة )
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا
    من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله


    أما بعد :


    فإن الله سبحانه وتعالى أرسل الرسل لدعوة الناس إلى عبادة الله وحده لا شريك له
    من أولهم نوح إلى أن ختم الرسل بمحمد – صلوات الله وسلامه عليهم –
    قال الله تعالى : (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلاَّ نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدُونِ) (الأنبياء/25) ،


    وقد حذر الله – سبحانه وتعالى – من الشرك تحذيرا عظيما فقال جل شأنه: (إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً) (النساء/48) ،


    وقال تعالى : (وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الخَاسِرِينَ) (الزمر/65)،






    والشرك أنواع متعددة منها الشرك البدني ومنها الشرك القلبي ومنها الشرك اللفظي.





    وسنتكلم – إن شاء الله – في هذه الرسالة عن الشرك اللفظي
    والشرك اللفظي له صور وأشكال سنذكر منها الحلف بغير الله




    وسنورد الأدلة على تحريمه من الكتاب والسنة والإجمال وأقوال أهل العلم
    ثم نذكر بعض الأمثلة لكي يتنبه المسلم من أن يقع في الشرك وهو لا يعلم
    نسأل الله أن ينفع بهذه الرسالة ويجعلها خالصة لوجهه الكريم إنه سميع مجيب.




    الأدلة من الكتاب :


    فمن أدلة تحريمه من الكتاب قوله تعالى (فَلاَ تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ) (البقرة/22)


    وقال الصحابي الجليل ابن عباس – رضي الله عنهما – في تفسير الآية : " الأَنْدَادُ : هُوَ الشًّرْكُ ، أَخْفَى مِنْ دبِيب النَّملِ على صَفًاة سوْدَاء في ظُلمَةِ اللَّيْل . وهو أن تقول : وَ اللهِ وَحَيَاتِك يَا فُلان ، وحَيَاتِي . و تَقُول لوْلا كُلَيْبَةُ هذا لأَتَانَا اللّصوصُ .، وقول الرجل لصاحبه : ما شاء الله وشئت ، وقول الرجل : لولا الله وفلان ، لا تجعل فيه فلانا ، هذا كله به شرك".
    ومما يدل على قول ابن عباس حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : (لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان ، ولكن قولوا ما شاء الله ثم فلان) (رواه أحمد وصححه الألباني).



    وقال الإمام عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ : بين ابن عباس رضي الله عنهما أن هذا من الشرك وهو الواقع اليوم على ألسن كثير ممن لا يعرف التوحيد ولا الشرك فتنبه لهذه الأمور
    وقد قال الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه (لئن احلف بالله كاذبا أحب إلى من أن أحلف بغيره صادقا)
    ومن المعلوم أن الحلف بالله كاذبا من الكبائر ، لكن الشرك أكبر من الكبائر وإن كان شركا أصغر".


    وقال ابن تيمية – رحمه الله – عن قول ابن مسعود : (وذلك لأن الحلف بغير الله شرك ، والشرك أعظم من الكذب).





    الأدلة من السنة:


    والأحاديث الدالة على تحريم الحلف بغير الله كثيرة سنذكر بعضا منها وهي:


    (1) عن ابن عمر – رضي الله عنهما – أن الرسول صلى الله عليه وسلم أدرك عمر بن الخطاب وهو يسير في ركب يحلف بأبيه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الآ إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ، من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت) (متفق عليه).


    (2) عن بريدة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (من حلف بالأمانة فليس منا) (رواه أبو داود وصححه الألباني).


    (3) عن ابن عمر – رضي الله عنهما – إنه سمع رجلا يقول : والكعبة ، فقال ابن عمر: (لا يحلف بغير الله ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك) (رواه أبو داود وصححه الألباني).






    الإجماع وأقوال أهل العلم:


    قال الإمام ابن عبد البر : (لا يجوز الحلف بغير الله بالإجماع)
    وقال الإمام حسين بن غنام ، وهو من أئمة نجد : (لا يجوز الحلف بغير الله بالإجماع) ،
    وقال الماوردي : (لا يجوز لأحد أن يحلف أحدا بغير الله ، لا بطلاق ولا نذر وإذا حلف الحاكم أحدا بذلك وجب عزله)
    وقال الشيخ / محمد الحمود النجدي ، والشيخ / فلاح إسماعيل مندكار: (الحاكم الذي يقصده الإمام الماوردي هو القاضي)
    قال سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن باز : (لا يجوز الحلف بالكعبة ولا بغيرها من المخلوقات ، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم- : (من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك) ،



    ***



    والأحاديث في ذلك كثيرة وفيها يعلم تحريم الحلف بالكعبة ، والأمانة ، والأنبياء ، وغيرهم من سائر الخلق



    وقال الشيخ / ابن عثيمين: (الحلف بغير الله أو بغير صفة من صفاته محرم ، وهو نوع من الشرك
    وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من قال واللات والعزى فليقل ( لا إله إلا الله) ، وهذه إشارة إلى أن الحلف بغير الله شرك يطهر بكلمة الإخلاص "لا إله إلا الله").






    تنبيــــــه :


    يقول بعض الناس : إنني لا أقصد أن أعظم المحلوف به ولكن جرى على لساني، نقول وبالله التوفيق


    قال الإمام حسين بن غنام : (ومن حلف بغير الله معظما له تعظيم العبادة فقد أجمع أهل الإسلام على كفره وإن لم يقصد ذلك صار كفرا دون كفر)،


    وقال الإمامان حسين وعبد الله أولاد الإمام محمد بن عبدالوهاب – رحمهم الله جميعا : (الحلف بغير الله من أنواع الشرك الأصغر وقد يكون شركا أكبر بحسب قائله ومقصده ، فإذا حلف بغير الله جاهلا أو ناسيا فليستغفر الله ، وليقل لا إله إلا الله ، كما ثبت في الحديث الصحيح).



    الأمثلة :


    وأما الأمثلة على الحلف بغير الله التي درجت على ألسنة كثير من الناس فكثيرة وسنذكر بعضا منها ،


    وهي : (بحياتي – بشرفي – بالشارب – بالسماء – برأس عيالي – بذا النعمة – بالكعبة – بالعون)


    و كذلك ( وحياتي, وحياة ابوك, والنبي, سايق عليك ربنا, سايق عليك النبي, والعيش والملح, وراس ابوك, وشبكة العشرة ... الخ)





    قال الشيخ محمد بن ابراهيم في فتاواه: إن الحلف بالعون حلف بغير الله) بالأمانة (أما إن كان يقصدان هذا الشيء تحت أمانتي فلا بأس بها إن شاء الله)


    وكذلك بذمتي (إن كان يقصد بها حلفا فذلك شرك ، وأما إن كان يقصد أن هذا الشيء تحت ذمتي فلا بأس بها إن شاء الله).





    وفي الختام:



    فلنطهر أخي المسلم ألسنتنا من كل ما يغضب الله – عز وجل – ولنحرص على مراقبة الله


    ولنجعل أقوالنا وأعمالنا موافقة للشرع المطهر ولنبتعد عن كل قول أو فعل يجلب لنا سخط الرب وعقابة لكي نفوز بجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين.



    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا إمام المتقين


    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين



    اسال الله ان ينفعني وينفعكم
    اعزكم الله










  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وبه نستعين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين

    أخي الكريم أبو حمزه العراقي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

    قبل الإجابة أحب إن أبين شي وهو إذا كان الحوار مجرد عن التعصب المذهبي كانت النتيجة ذو فائدة محمودة ؟.

    والجواب أخي الكريم أنت تقول أدلة من الكتاب والسنة على شرك او كفر من قسم بغير الله ,وكان المفروض إن تأتي بأدلة قرآنية واضحة وصريحة تدل على ذلك , بل أتيت إلى التفسير والمفسرين وكما تعلم ان المفسرين يختلفون بالأمر والواحد إلى أكثر من قول ؟؟ وفي الواقع ان الأدلة القرآنية وبكثرة بخلاف ما تقول !! ولا ادري لماذا تجاهلتها !!لأنه قد ورد في القرأن الكثير من الآيات التي يقسم بها بغير اللّه سبحانه، ممّا يدلّ ( وبوضوح تام ) على أنّ هذا النوع من القسم ليس بدعة في الدين ولا شركاً باللّه سبحانه وتعالى، كما يثبت أنّه ليس من الأمر المحرّم والمنهيّ عنه، إذ لو كان كذلك لكان المفروض أن يحذر القرآن الكريم أو السنّة المطهرة منه، أو يذكران الناس بأنّ ذلك القسم من خصائص اللّه تعالى، فلا يحق لأحد مهما كان مشاركته في هذه الخصوصية ومن امثله على ذلك وَالتّينِ وَالزَّيْتُونِ وَطُورِ سِينينَ وَهذا البَلَدِ الأَمينِ) (وَاللَّيْلِ إِذا يَغْشى وَالنَّهارِ إِذا تَجَلَّى) (وَالْفَجْرِ وَلَيال عَشْر وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ وَاللَّيْلِ إِذا يَسْر) وغيرها من الآيات الكريمة التي بلغت إلى أربعين ؟؟
    ثانياً أنت تقول ان الأدلة من السنة تدل على ذلك ؟؟ لكن إنا انقل إليك من اصح كتبكم جواز القسم بغير الله سبحانه وتعالى كما فعل رسول الله ؟؟كما ينقل مسلم في صحيحه :

    جاء رجل إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال: يا رسول اللّه، أيّ الصدقة أعظم أجراً؟فقال: (أما وأبيك لتنبّأنّه، أن تُصدّق وأنت صحيح شحيح، تخشى الفقر وتأمل البقاء .

    وروى مسلم أيضاً:جاء رجل إلى رسول اللّه (صلى الله عليه وسلم) ـ من نجد ـ يسأل عن الإسلام ، فقال رسول اللّه (صلى الله عليه وسلم) : (خمس صلوات في اليوم والليل )....فقال رسول اللّه (صلى الله عليه وسلم) : (أفلح ـ وأبيه ـ إن صدق).

    وهناك كثير من الروايات اعرض عنها بغية الاختصار

    ثالثاً أنت تقول إجماع أهل العلم والفقهاء على تحريم القسم بغير الله ومن يقسم يشرك بالله او هو كافر ؟؟

    والجواب أخي من اين لك هذا الادعاء !! كما ان كثير من ائمة المذاهب عندهم جواز ذلك واليك اقوالهم :

    اولا _ الحنفية يقولون: إنّ الحلف بالأب والحياة، كقول الرجل: وأبيك، أو: وحياتك ... وما شابه، مكروه.

    ثانيا _الشافعية يقولون: إنّ الحلف بغير اللّه ـ لو لم يكن باعتقاد الشرك ـ فهو مكروه.

    ثالثاً _ المالكية يقولون: إنّ القسم بالعظماء والمقدّسات ـ كالنبي والكعبة ـ فيه قولان: الحرمة والكراهة.

    واخير ثبت من خلال القران الكريم والسنة جواز القسم بغير الله ولايلتفت الى قول من حرم ذلك لانه بدعة ؟؟
    التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 16-06-2021, 11:51 AM.
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ابو حمزه العراقي مشاهدة المشاركة
      وقال ابن تيمية – رحمه الله – عن قول ابن مسعود : (وذلك لأن الحلف بغير الله شرك ، والشرك أعظم من الكذب).

      قال سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن باز : (لا يجوز الحلف بالكعبة ولا بغيرها من المخلوقات ، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم- : (من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك)
      وقال الشيخ / ابن عثيمين: (الحلف بغير الله أو بغير صفة من صفاته محرم ، وهو نوع من الشرك
      قال الإمام حسين بن غنام : (ومن حلف بغير الله معظما له تعظيم العبادة فقد أجمع أهل الإسلام على كفره وإن لم يقصد ذلك صار كفرا دون كفر)،

      وقال الإمامان حسين وعبد الله أولاد الإمام محمد بن عبدالوهاب – رحمهم الله جميعا : (الحلف بغير الله من أنواع الشرك الأصغر وقد يكون شركا أكبر بحسب قائله ومقصده ، فإذا حلف بغير الله جاهلا أو ناسيا فليستغفر الله ، وليقل لا إله إلا الله ، كما ثبت في الحديث الصحيح).
      قال الشيخ محمد بن ابراهيم في فتاواه: إن الحلف بالعون حلف بغير الله) بالأمانة (أما إن كان يقصدان هذا الشيء تحت أمانتي فلا بأس بها إن شاء الله)
      سبحان الله يا أبا حمزة .. لقد حكم علماؤك على كفر وشرك خلفائك الراشدين ..

      فهل الخلفاء الراشدين عندكم مشركين ...


      علي بن أبي طالب

      1.روى الحاكم: قال علي بن أبي طالبحين ناول فاطمة السيف أفاطم هاكي السيف غير ذميم فلست برعديد ، ولا بلئيم ، لعمري لقد أعذرت في نصر أحمد ومرضات رب بالعباد رحيم ( 3 ).


      أبو بكر الصديق

      1/ روى مالك في موطئه:
      (فَيَقُولُ أَبُو بَكْرٍ وَأَبِيكَ مَا لَيْلُكَ بِلَيْلِ سَارِقٍ) .

      2/ روى الطبري:
      (أن أبا بكر كتب إلى خالد بن الوليد كتابا يقطر الدم:
      لعمري يا ابن أم خالد إنك لفارغ تنكح النساء وبفناء بيتك دم ألف ومائتي رجل
      من المسلمين لم يجفف بعد).

      3/ وروى أيضا: (كتب أبو بكر إلى خالد بن سعيد: أقم مكانك فلعمري إنك مقدام محجام نجاء من الغمرات لا تخوضها إلى حق ولا تصبر عليه).

      4/ وروى أيضاكتب أبو بكر للمهاجر في التي تغنت بهجاء المسلمين، أما بعد فانه بلغني أنك قطعت يد امرأة في أن تغنت بهجاء المسلمين ونزعت ثنيتها وإن كانت ذمية فلعمري لما صفحت عنه من الشرك أعظم).



      عمر بن الخطاب

      1/ روى أحمد:
      (فَقَالَ عُمَرُ مَا جَاءَ بِكِ لَعَمْرِي وَاللَّهِ إِنَّكِ لَجَرِيئَةٌ وَمَا يُؤْمِنُكِ أَنْ يَكُونَ بَلَاءٌ)

      2/ روى الطبري:
      عن ابن ماجدة السهمي: (قال....رُفع شأننا إلى أبى بكر فقال اذهبوا بهما إلى عمر ..... فلما انتهى بنا إلى عمر ... قال لعمري لقد بلغ هذا ادعوا لي حجاما .. ) .

      3/ روى الحاكم:
      (أن عمر بن الخطاب ... لما طعن، قال: لعبد الله: اذهب إلى عائشة فأقرئ عليها السلام، وقل: إن عمر يقول لك: إن كان لا يضـرك ولا يضيق عليك، فإني أحب أن أدفن مع صاحبي، وإن كان ذلك يـضرك ويضيق عليك، فلعمري لقد دفن في هذا البقيع من أصحاب رسول الله nوأمهات المؤمنين من هو خير من عمر) .

      4/ روى المتقي الهندي:
      (كتب عمر بن الخطاب في عام الرمادة إلى عمرو بن العاص: من عبد الله عمر...إلى العاصي بن العاصي، إنك لعمري ما تبالي إذا سمنت ومن قبلك) .

      تعليق


      • #4
        بالعباس كلامك ذهب

        تعليق


        • صورة الزائر الرمزية
          ضيف تم التعليق
          تعديل التعليق
          ماتتحمل اعرف 😂

      • #5
        والله بكيفكم تحرمون وتحللون ولو ماكو دليل قراني يثبت الحلف من غير الله شرك ولو كان لكان الله ذكره في كتابه الكريم

        تعليق


        • #6
          المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
          والله بكيفكم تحرمون وتحللون ولو ماكو دليل قراني يثبت الحلف من غير الله شرك ولو كان لكان الله ذكره في كتابه الكريم
          أخي الضيف الكريم هذا هو حال الوهابية في الأمور الشرعية والعقائدية يتخبطون بها كما يحلو لهم من دون الإتيان بنص واضح من القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة تنص على دعواهم . وفقكم الله لكل خير بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين .

          تعليق


          • صورة الزائر الرمزية
            ضيف تم التعليق
            تعديل التعليق
            طيب وايش وضع اليقول والعباس والحسين والزهراء ؟

        • #7
          شكرا لكم على هذه المعلومات القيمة جعلها الله في ميزان حسناتكم

          تعليق


          • #8
            حفظكم الله حراس العقيدة من الشركيات وأعانكم على الرويبضة

            تعليق


            • #9
              احسنتم بارك الله فيكم فقد تعلمت الكثير منكم وفقكم الله لنصرة اهل البيت عليهم السلام 🖤🖤🖤🌹

              تعليق


              • #10
                الادله من كتب سنيه دي بس

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X