الحدس
سعد عطية الساعدي
الحدس هو استقراء ذهني لمسألة أو قضية أو لأمر ما محدود يخطر بدون مقدمات و لا تحظيرات مسبقة معدة وعليه هو من خارج حسابات الاستقراء الرياضي المنطقي
والحدس نادر قليل الحصول غير مهيأ له مسبقاوغير مستحصل بالارادة والرغبة فما هو وكيف حصوله ؟
يحصل الحدس بحساب الناس عموما على قسمين :
الأول هو ما ذكرناه في البدء بلا ارادة أو تحضير بل هو أشبه بالومضة الاستشعارية في الذهن تكون استقرائية توقعية بقدر ما بمعنى لا يمكن أن نعتبرها شرطية تمام الحاصل والحدوث والناتج وأيضا لا تكون مخطوءة وبعيدة عن المحدوس فعندها يكون ليس حدسا بقدر ما هو توقعا يخطأ ويصيب وبأقدار متفاوتة أو لا يرقى الى مقام الحدس كخصوصية نادرة يلتفت اليها الناس بالاعتبار والاهتمام
الثاني
هو الحدس المصطنع والذي يتمنى صاحبه ظنا أو اشتباها أو رغبة أنه يحدس وصاحب حدس فيبدء بالتركيب والترتيب الكاذب توهما وهذا ليس حدسا
فيبقى الحدس الحقيقي الصادق بخصوصيته النادرة الحصول وهو ليس صنعة أو أختصاص أو خبرة بل هو الهام محدود ينبه الذهن عما شغله من أمر ليكون مستقرأ حدسيا وهو محدود موجز لايدوم
سعد عطية الساعدي
الحدس هو استقراء ذهني لمسألة أو قضية أو لأمر ما محدود يخطر بدون مقدمات و لا تحظيرات مسبقة معدة وعليه هو من خارج حسابات الاستقراء الرياضي المنطقي
والحدس نادر قليل الحصول غير مهيأ له مسبقاوغير مستحصل بالارادة والرغبة فما هو وكيف حصوله ؟
يحصل الحدس بحساب الناس عموما على قسمين :
الأول هو ما ذكرناه في البدء بلا ارادة أو تحضير بل هو أشبه بالومضة الاستشعارية في الذهن تكون استقرائية توقعية بقدر ما بمعنى لا يمكن أن نعتبرها شرطية تمام الحاصل والحدوث والناتج وأيضا لا تكون مخطوءة وبعيدة عن المحدوس فعندها يكون ليس حدسا بقدر ما هو توقعا يخطأ ويصيب وبأقدار متفاوتة أو لا يرقى الى مقام الحدس كخصوصية نادرة يلتفت اليها الناس بالاعتبار والاهتمام
الثاني
هو الحدس المصطنع والذي يتمنى صاحبه ظنا أو اشتباها أو رغبة أنه يحدس وصاحب حدس فيبدء بالتركيب والترتيب الكاذب توهما وهذا ليس حدسا
فيبقى الحدس الحقيقي الصادق بخصوصيته النادرة الحصول وهو ليس صنعة أو أختصاص أو خبرة بل هو الهام محدود ينبه الذهن عما شغله من أمر ليكون مستقرأ حدسيا وهو محدود موجز لايدوم
تعليق