إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صاحب البرقع !

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صاحب البرقع !

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم


    ( صاحــب البرقــع )


    ورد في رواية للصادق عليه السلام قال : ( كأني بالسفياني أو بصاحب السفياني قد طرح رحله في رحبتكم بالكوفة فنادى مناديه : من جاء برأس ( من ) شيعة علي فله ألف درهم ، فيثب الجار على جاره ويقول هذا منهم ، فيضرب عنقه ويأخذ ألف درهم ، أما إن إمارتكم يومئذ لاتكون إلا لأولاد البغايا ، وكأني أنظر إلى صاحب البرقع ، قلت : من صاحب البرقع؟ قال : رجل منكم يقول بقولكم ، يلبس البرقع فيحوشكم فيعرفكم ولا تعرفونه ، فيغمز بكم رجلاً رجلاً أما إنه لايكون إلا ابن بغي )! ( البحار : 52/215 )




    اقـــــــــول :


    - قوله عليه السلام : ( كأني بالسفياني أو بصاحب السفياني )
    فالسفياني معلوم لدينا كعنوان وتفاصيل وعلامة ،،، وصاحب السفياني فلعله احد قادته .
    والترديد بـ ( أو ) عادتا غير مناسب في تعبير المعصوم على نحو الشك وعدم الدقة إلا اذا قصد منه غير ذلك ، والاظهر هو من فعل صاحب السفياني بأمر السفياني الذي يقود ويوجه من بعيد .


    - قوله عليه السلام : ( قد طرح رحله في رحبتكم بالكوفة ، فنادى مناديه )
    " طرح رحله في رحبتكم بالكوفة " اشارة الى وصول صاحب السفياني الى قلب مدينة الكوفة / النجف .
    " فنادى مناديه " لعله اشارة الى المباشرة السريعة لتبليغ او اعلان امرٍ مهم .


    - قوله عليه السلام : ( من جاء برأس (من) شيعة علي فله ألف درهم )
    فـ " شيعة علي " هم اتباع مذهب ال البيت ع وعلي هو امير المؤمنين ع كما هو معلوم وواضح ، والمراد من نداء المنادِ هنا هو التحريض على استئصال كل شيعة علي ع في الكوفة كما يفهم من ظاهر الامر .


    - قوله عليه السلام : ( فيثب الجار على جاره ، ويقول هذا منهم فيضرب عنقه ويأخذ ألف درهم )
    وثب عليه : أنقضّ عليه . والمحصّل هو سيثب الجار ( ممن هو غير شيعة علي ع ) علــى جاره الذي هو من اتباع علي ع ، فيقتله / يضرب عنقه ويسلمه الى صاحب السفياني واعوانه لكي يستلم الجائزة وهي ألف درهم .


    ولا بد هنا من وقفة تأمل لهذه الحادثة واطرافها ، فالمعلوم ان الكوفة / النجف هي رمز ومركز للشيعة والتشيع على طول خط الزمان البعيد والحاضر والمستقبل ، وتركيبها السكاني هو من الناحية الاعتقادية يمكن القول فيه أنّ معظمه من شيعة آل البيت ع اي من شيعة ع .
    ولذلك وجود ذلك " الجار " الذي يتواجد او يستوطن الكوفة وقت دخول صاحب السفياني ويكون بهذا المستوى من العداء والبغض لشيعة ع والتبعية والانقياد لنداء وطلب صاحب السفياني من الغرائب في احوال هذه المدينة المقدسة ! إلا اذا اعتبرنا هذه الحالة عرضية في احداث تلك الفترة وافتراض دخول وتواجد أناس اغراب عن اهلها خلال فترة الفتن والمحن المصاحبة لتلك الفترة وهي اشارة ايضا الى أنّ هناك اتباع للسفياني او اعداء للشيعة او منافقين خلال هذه الفترة ، ولقد علمنا ايضا في روايات اخرى ما يساعد مثل هذا التصور كما هو الحال بالبترية اللذين سيواجههم الامام الحجة ع عند وصوله الكوفة ومن ثم يستأصلهم .


    وبالعموم فأن مدينة كبيرة نسبيا كالكوفة / النجف حاليا ، ومعظم اهلها من شيعة علي ع تواجه حدثا خطيرا واستئصالاً طائفيا من قبل قوة غازية دخلت اليها يمكن توجييه احتمالا الى إنّ هذا الفعل الصادر من صاحب السفياني عند اول دخوله الكوفة هو لنشر الرعب والانتقام وفرض السيطرة بالقوة المفرطة ، وليس بالضرورة استمراره وجريانه على كل اهل المدينة من اتباع علي ع . ولقد شهد التاريخ امثال هكذا اجرام طائفي خطير .


    - قوله عليه السلام : ( أما إن أمارتكم يومئذ لا تكون إلا لأولاد البغايا )
    وهذه اشارة الى أن حكومة ( قياداتها ) هذه المدينة المقدسة ورمز الشيعة والتشيع سيكون بيد اولاد البغايا سواء صاحب السفياني أو كبار اعوانه بالخصوص . وهذا ينبه الى إنّ هذا الفعل الشنيع لصاحب السفياني ومن يعينه لا يصدر الى من خسة نفس وانتفاء لطهارة المولد المستتبع لكل قبيح ورذيل من الاخلاق والفعل .


    - قوله عليه السلام : ( وكأني انظر الى صاحب البرقع قلت ومن صاحب البرقع فقال عليه السلام*رجل منكم يقول بقولكم يلبس البرقع فيحوشكم فيعرفكم ولا تعرفونه ، فيغمز بكم رجلاً رجلا ، أما انه لا يكون إلا ابن بغي )


    البرقع : هو الحجاب او النقاب او الغطاء او اللثام للوجه
    يحوشكم : يجمعكم


    فصاحب البرقع يكون رجل من اهل الكوفة يومئذ ، والظاهر محسوب على شيعة علي ع بين اهلها الشيعة إلا ان حقيقته النفاق والبغض ، والتبعية لصاحب السفياني وعين ودليل له على شيعة الكوفة .
    ويحوشكم / يجمعكم يمكن توجيهها الى نوع تمييز وجمع كل من يتعرّف عليه من اتباع علي ع في الكوفة بشكل متخفٍ بينهم دون ان يعلمون به ومن ثم تقديم اسمائهم الى اعوان صاحب السغياني او الى استقطابهم كمجموعات بطريقة وخدعة ما ومن ثم التعرف عليهم دون ان يعرفونه وهذه ابعد من الاولى احتمالاً .


    وهذا البرقع الذي يتبرقع به يمكن توجيهه الى جهتين :


    1- كون الامر الصادر من صاحب السفياني عند دخوله الكوفة وعرض الجائزة لكل من ياتي برأس من اتباع علي ع سوف يولد رعبا ويستتبعه حذرا وتخفي وابتعاد للشيعة عن المنفذين له ، وهذا الملعون صاحب البرقع يتمظهر أمام اتباع علي ع بان حاله كحالهم ويتخفى / يتلثم / يتبرقع حتى لا يتعرّف عليه أحد وهذا لخداعهم ومن ثم النيل منهم كما يفعل الجواسيس المتخفين ، في حين هو يغمز بهم واحدا واحد عند اعوان صاحب السفياني .


    2- ان يتبرقع صاحب البرقع بين اتباع وشيعة علي ع في مناسبة وضرف خاص يجمعهم ويكون هو بينهم ولكن يخشى ان يتعرف عليه أحد منهم يعرفه او يميزه وخاصتا هو معلوم كما ورد فيه انه محسوب على الشيعة بينهم ظاهرا ( رجل منكم يقول بقولكم ) ، فأذا غمز بهم لاحقا عند اعوان صاحب السفياني يكون في مأمن من كشفه عند من نجى وكان في ذلك التجمع الذي جمع اتباع علي ع وصاحب البرقع . وهذا بدوره لعله يشير الى ان بعض اتباع شيعة علي ع وبعد هذا الامر الذي اصدره صاحب السفياني من استئصالهم سيكون لهم نوع اجتماعات سرية خاصة لتبحث امر هذه المصيبة والابتلاء ولا يستبعد ان يكون هناك رموز ووجهاء وثوريين متصدين حاضرين في مثل هكذا مناسبة وهي من جهة اخرى تشكل بؤرة مهمة لاتباع صاحب السفياني في الكوفة تستوجب معرفتها بغية الاستئصال . وسيكون المبرقع هنا هو الخائن بين افراد هذا التجمع والغامز بهم عند اعوان صاحب السفياني ، وهو من نفس قذارة الاصل التي ذكرها المعصوم ع في حق صاحب السفياني واعوانه ( أما انه لا يكون إلا ابن بغي ) ، وهذا التوجيه اقرب عندي من التوجيه الاول .


    والله اعلم
    الباحث الطائي

    التعديل الأخير تم بواسطة الباحث الطائي; الساعة 12-07-2016, 03:17 PM.
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    الباحــ الطائي ـث

  • #2
    كل الشكر والتقدير لاخي الفاضل
    الباحث الطائي
    لكتاباته القيمه
    وفقكم الله لكل خير
    وجعلكم ممن يمهد لظهور الحجه عليه السلام

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X