إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انا شيعي ولكن محتاج جواب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • انا شيعي ولكن محتاج جواب

    قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى
    1ـ زعموا أن النبي e سئل عن الآية » من هؤلاء الذين أمرك الله بمودتهم؟ فقال: علي وفاطمة وابناهما« وهذا الحديث ساقط الإسناد كما قال الحافط ابن حجر (فتح الباري 8/564). وقال ابن كثير » هذا إسناد ضعيف فيه متهم لا يعرف عن شيعي محترق وهو حسين الأشقر« .

    2ـ ومعلوم أن الآية مكية بالاتفاق. (تفسير البغوي 4/119) وعلي تزوج فاطمة بعد غزوة بدر. وولد الحسن في الثانية من الهجرة. فكيف تنزل الآية بمودة من لم يخلق بعد؟ أهكذا خاطب الله قريشا أن تود من لم يكن قد خلق بعد؟

    3ـ وإذا كانت هذه الآية نصا على الإمامة فلماذا لم يطالب الشيعة بأن تكون فاطمة إمامة؟ ولماذا لم يطالبوا بأن يكون الأربعة: علي وفاطمة والسبطان أئمة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم؟

    4ـ روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سئل عن هذه الآية: فقال سعيد بن جبير: قربى آل محمد. فقال ابن عباس: عجلت. إن النبي e لم يكن بطن من قريش إلا كان له فيهم قرابة فقال: إلا أن تصلوا ما بيني وبينكم من القرابة« (البخاري رقم 4818).

    5ـ قال ابن تيمية » إنه قال: لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى. ولم يقل إلا المودة للقربى ولا المودة لذوي القربى، فلو أراد المودة لذوي القربى لقال: (المودة لذوي القربى) كما قال: {واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذوي القربى} وهكذا في غير موضع. فجميع ما في القرآن من التوصية بحقوق ذوي قربى النبي صلى الله عليه وسلم وذوي قرب الإنسان إنما قيل فيها ذوي القربى، ولم يقل في القربى. فلما ذكر هنا المصدر دون الاسم دل على أنه لم يرد ذوي القربى« (منهاج السنة4/28).

    لَقَد تَّابَ الله عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ
    مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ.

    { وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلاً 74 إِذاً لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا} (الاسراء74-75).




    هل هذا التفسير صحيح ؟؟

  • #2
    نقل كما مكتوب

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      وبه نستعين وصلى الله على خير خلقه أجمعين محمد واله الطيبين الطاهرين .
      أخي الكريم ( حسين مني) إذا كنت من إتباع آل محمد (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين )فلابد من الرجوع إليهم لمعرفة ذلك الأمر ولا ترجع إلى من يبغض أئمة أهل البيت ويحرف الكلم عن مواضعه لأنه أهل البيت أدرى من غيرهم ؟؟

      والجواب إن الآيات من ثلاثة وعشرين إلى ستة وعشرين من سورة الشورى مدنية ؟؟وسبب النزول كما ينقل صاحب مجمع البيان عن سعيد بن جبير عن عبدالله بن عباس أنّ رسول الله حين قدم المدينة واستحكم الإسلام قالت الأنصار فيما بينها: نأتي رسول الله فنقول له إن تعروك أُمور فهذه أموالنا تحكم فيها غير حرج ولا محظور عليك فأتوه في ذلك فنزلت: (قل لا أسألكم عليه أجراً إلاّ المودة في القربى) فقرأها عليهم وقال تودون قرابتي من بعدي فخرجوا من عنده مسلّمين لقوله فقال المنافقون: إن هذا لشيء افتراه في مجلسه أراد بذلك أن يذللنا لقرابته من بعده، فنزلت: (أم يقولون افترى على الله كذباً)فأرسل إليهم فتلاها عليهم فبكوا واشتد عليهم فانزل الله: (وهو الذي يقبل التوبة عن عباده) الآية، فأرسل في أثرهم فبشرهم وقال: (ويستجيب الذين آمنوا وهم الذين سلّموا لقوله تعالى) .

      اما الرويات عن طريق علماء اهل السنة التي تفسر لنا ماهو المقصود من القربى ؟؟
      1 ـ ينقل (أحمد بن حنبل) في فضائل الصحابة بسنده عن سعيد بن جبير عن عامر: لما نزلت: (قل لا أسألكم عليه أجراً إلاّ المودة في القربى) قالوا: يا رسول الله! ومن قرابتك؟ من هؤلاء الذين وجبت علينا مودّتهم؟ قال: «علي وفاطمة وابناهما عليهم السلام، وقالها ثلاثاً»(1).
      2 ـ ورد في (مستدرك الصحيحين) أن الإمام علي بن الحسين(عليه السلام) قال: عند استشهاد أمير المؤمنين الإمام علي(عليه السلام)، وقف الحسن بن علي(عليه السلام) يخطب في الناس، وكان ممّا قال: إنا من أهل البيت الذين افترض الله مودتهم على كلّ مسلم، فقال تبارك وتعالى لنبيّه (قل لا أسألكم عليه أجراً إلاّ المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسناً) فاقتراف الحسنة مودتنا أهل البيت. (كما ذكر ابن حجر ذلك أيضاً في الصواعق المحرقة، ص 101.2).
      3_تفسير ابن ابي حاتم ج12 ص 198
      حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ، حَدَّثَنَا رَجُلٌ سَمَّاهُ، حَدَّثَنَا حُسَيْنٌ الْأَشْقَرُ، عَنْ قَيْسٍ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ:" " قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى " ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَنْ هَؤُلاءِ الَّذِينَ أَمَرَ اللَّهُ بِمَوَدَّتِهِمْ؟ قَالَ:"فَاطِمَةُ، وَوَلَدَاهَا عَلَيْهِمُ السَّلامُ" .
      وغيرهم من العلماء والمفسرين الذين نقلوا هذه الروايات وبالتواتر ؟؟
      ـــــ التوقيع ـــــ
      أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
      و العصيان والطغيان،..
      أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
      والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

      تعليق


      • #4
        زين

        اشكرك اخي الكريم

        لكن الشرح فوق ما هو ؟؟ الذي نقلته انا هل كاذب ام ماذا ؟؟

        تعليق


        • #5
          اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين .
          اخي الكريم من المعروف عن ابن حجر العسقلاني وابن تيمية في كل حديث تكون فيه فضلية الى اهل البيت عليهم السلام يحاول وبشتى الطرق ان يطعنوا به حتى لو كان الحديث من المتواترات ؟؟ وتعلم ان الاحاديث المتواترة لايمكن انكارها بل نفس ابن تيمية يقول ان من ينكر الاجماع والتواتر فهو كافر ؟؟؟ والا حاديث التي تقول ان المقصود بالمودة هم اهل البيت سلام الله عليهم اجمعين من المتواترات , وعليه لايلتفت الى المشككين الذين باعوا الاخرة بالحياة الدنيا .
          ـــــ التوقيع ـــــ
          أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
          و العصيان والطغيان،..
          أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
          والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

          تعليق


          • #6
            اخي الكريم هل كلامك معناه انه ابن تيمية كذاب ويكره اهل البيت ؟؟

            اليس من يحب الرسول يحب اصحابه ؟؟

            تعليق


            • #7
              اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين .
              أخي الكريم إنا لم أقول ان ابن تيمية كذاب ويكره أهل البيت ؟؟ (عليهم السلام) لكن علماء أهل السنة ومن كل المذاهب الإسلامية قالوا ان ابن تيمية نصب العداء إلى أهل البيت وقالوا انه زنديق لانه قال بالتجسيم ؟ وقالوا إن ابن تيمية خالف كتاب الله وسنة نبيه ومنع التوسل بالنبي والاستغاثة به ؟؟ واليك نص بعض أقوالهم فيه :
              أولا ابن حجر في كتابه الفتاوى الحديثية .؟
              فقال:ابن تيمية عبد خذله الله وأضله وأعماه وأصمه وأذله.. وبذلك صرح العلماء الذين بينوا فساد أحواله وكذب أقواله.. فاذا أردت معرفة ذلك تجده عند من عاصره وغيرهم من الشافعية والمالكية والحنفية..

              قال ابن حجر أيضا : والحاصل أن لا يقام لكلامه وزن، وأن يرمى في كل وعر وحزن.. ويعتقد فيه أنه مبتدع ضال مضل غال، عامله الله بعدله، وأجارنا من مثل طريقته وعقيدته وفعله، آمين. (الفتاوى الحديثية: 86)كما ان هناك رسالة للذهبي وجها الى ابن تيمية يمكنك الاطلاع عليها وسترى ماهو حاله عنده ؟؟ وهناك كثير من العلماء من حكموا بضلالة وكونه مبتدع وناصب العداء الى اهل البيت .

              اما سؤالك هل كان يكره اهل البيت (سلام الله عليهم اجمعين ) فواضح من ابن تيمية على تنقيص منزلت اهل البيت بل يتكلم عليهم بكلام فضيع ؟ كقوله ان الزهراء تشبهت بالمنافقين!! بل تعدى وراء ذلك فأطلق عليهم لسانا لم تعرفه هذه الأمة إلا عند النواصب الذين امتلأت قلوبهم غيضا وحقدا على آل الرسول.. وهذه نبذ من كلامه فيهم:
              إنه ينفي أن تكون هناك مصلحة من وجود أهل البيت، ويقول: لم يحصل بهم شئ من المصلحة واللطف ).(منهاج السنة 2: 84)
              كما هناك الكثير من هذه المواقف في بغضه إلى أهل البيت وكان يقول : إن فكرة تقديم آل الرسول هي من أثر الجاهلية في تقديم أهل بيت الرؤساء!!(منهاج السنة 3: 269 ) وهذا مما يجعل الباحث عن الحق في مفرق طريق مع ابن تيمية لانه يرد ويكذب حتى المتواترات امثال ان يزيد هو الذي سبى عيال الرسول في واقعة الطف وقتل الحسين واهل بيته ومواليه وسبى نسائه ؟؟لكن ابن تيمية يكذب هذا الشي بقوله : ويزيد لم يسب للحسين حريما، بل أكرم أهل بيته! (منهاج السنة 2: 226) وقال: ولا سبى أهل البيت أحد، ولا سبي منهن أحد. (رأس الحسين: 208)بل يقول يزيد لم يكن راضي بقتل الحسين ؟ فهل هذا كذب اخي الكريم ام ماذا وهل هذا عداء ام ماذا وهل الذي تكلم على ابن تيمية بانه ناصبي وكذاب وضال شيعي ام من علماء السنة ؟؟ ...وأنت احكم .
              ـــــ التوقيع ـــــ
              أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
              و العصيان والطغيان،..
              أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
              والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X