إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من هم اصحاب الرسول الذين لم ينقلبوا على اعقابهم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من هم اصحاب الرسول الذين لم ينقلبوا على اعقابهم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الهم صل على محمد وال محمد
    -------------------------
    اخوانى واخواتى المؤمنين
    ---------------------------------
    من فضلكم من هم اصحاب رسول الله الذين لم ينقلبوا على اعقابهم بعد موت الرسول (ص)


    ولو هناك مكان اتعرف عليهم جميعا
    يعنى الذين ماتو فى حياة الرسول (ص )
    وبعد مماته
    -------------------------
    ارجوا التوضيح جزاكم الله خيرا

    ارجوا من اخوانى
    ان يسامحونى فى اى خطاء فانا
    حديث عهدا بمذهب ال البيت عليهم السلام


  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    الاخ الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وحياك الله تعالى
    لو راجعنا كتب التاريخ فنجد ان فيها كم هائل من الروايات تصرح بان هناك أرتداد حصل من بعض الصحابة بعد رحيل الرسول الاعظم صلى الله عليه واله خصوصاً من طريق صحاح اهل السنة ,
    والقران قبل ذلك اثبت وقوع الردة بدليل قوله تعالى
    (( وما محمّد إلاّ رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل إنقلبتم على أعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئاً )) (آل عمران:144)
    فصيغة (انقلبتم) الواردة في الاية اعلاه دالة على تحقق الوقوع للماضوية وذلك يكفي في اثبات الانقلاب على الأعقاب .
    ولو رجعنا الى صحيح البخاري فنجد احاديث عدة تقول بان لايسلم من اصحاب رسول الله الا القليل النزير وسماهم مثل همل النعم في قبال ارتداد الكثير بدليل


    قال (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: (بينما أنا قائم فإذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل بيني وبينهم فقال: هلم فقلت أين؟ قال إلى النار والله, قلت: ما شأنهم؟ قال: انهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى,وإذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل بيني وبينهم فقال : هلم, قلت : أين ؟ قال إلى النار والله, قلت : ماشأنهم ؟ قال : إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقري فلا أراه يخلص منهم إلاّ مثل همل النعم...)(صحيح البخاري ج 8 / 121 ).
    وروى البخاري ايضا بنفس الباب عن رسول الله انه قال (يرد عليَّ يوم القيامة رهطٌ من أصحابي فيملؤن عني الحوض فأقول يا ربّ أصحابي يقول انك لا علم لك بما أحدثوا بعدك انهم ارتدوا على أدبارهم القهقهرى )(صحيح البخاري ج 8 / 120.
    والذي يريد معرفة من هم الذين ارتدوا ومنهم الذين لم يرتدوا فعليه معرفة من هم الذين تمسكوا بكلام الله ورسوله ولم يغيروا بعد رحيله خصوصاً حينما قال لهم (من كنت مولاه فهذا علي مولاه) وقال الروايات المتواترة في تنصيب علي ابن ابي طالب من بعده .
    ثم ان الروايات التي تقول بارتداد اغلب الصحابة بعد رحيل رسول الله (صلى الله عليه واله )
    فاغلب الصحابة كانوا يشهدون الشهادتين ولايصدق ان يرتدوا عن التوحيد او القول بنوبة الرسول ولكنهم ارتدوا من القول بخلافة علي بن ابي طالب عليه السلام من بعد رسول الله (صلى الله عليه واله) ؟
    لان انكار كلام رسول الله وعدم الاخذ به هو انكار لما جاء به الله ؟ فتامل
    التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 16-07-2016, 12:23 PM.
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين ،،،
      نشكرك كثيرا اخي الفاضل على اثارة مواضيع مهمة للنقاش لا شك انه يدل على اصرارك على التعلم ونحن اقل شأن من ان نعلم الاخرين انما نتعلم من بعض
      الارتداد مما هو متسالم عليه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله سواء كان في تراث العامة او الشيعة اعلى الله مقامهم لكن كلا له تاويله للحوادث التي حصلت وقد جاء عندنا نصوص تثبت ارتداد الناس الا ثلاثة بمعنى الردة عن بيعة الامام علي عليه السلام وقد ذكر الشيخ المفيد رضوان الله عليه بعضا من الروايات وقال :

      http://shiaonlinelibrary.com/الكتب/1300_الاختصاص-الشيخ-المفيد/الصفحة_22#top الاختصاص للشيخ المفيد ص10 : علي بن الحسينبن يوسف، عن محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن الصفار، عن محمد بن إسماعيل، عن عليبن الحكم، عن سيف بن عميرة، عن أبي بكر الحضرمي قال: قال أبو جعفر عليه السلام:ارتد الناس إلا ثلاثة نفر: سلمان وأبو ذر، و المقداد. قال: فقلت: فعمار؟فقال:قد كان جاض جيضة (1)، ثم رجع ثم قال: إن أردت الذي لم يشك ولم يدخله شئ فالمقداد،فأما سلمان فإنه عرض في قلبه عارض، أن عند ذا يعني أمير المؤمنين عليه السلام اسمالله الأعظم لو تكلم به لأخذتهم الأرض وهو هكذا، فلبب ووجئت في عنقه حتى تركت كالسلعة(2) و مر به أمير المؤمنين عليه السلام فقال: يا أبا عبد الله هذا من ذاك بايع،فبايع، وأما أبو ذر فأمره أمير المؤمنين عليه السلام بالسكوت ولم يكن تأخذه فيالله لومة لائم، فأبى إلا أن يتكلم فمر به عثمان فأمر به، ثم أناب الناس بعد فكانأول من أناب أبو ساسان الأنصاري وأبو عمرة وفلان حتى عقد سبعة، ولم يكن يعرف حقأمير المؤمنين عليه السلام، إلا هؤلاء السبعة.

      كما تلاحظ اخي الفاضل في الأجزاء المحدده باللون المميز من المتن انها تقصد ان الثلاثة هؤلاء مما كان ايمانهمم اثبت من غيرهم في فترة عصيبة من الفتنة التي حدثت بعد وفاة رسول الله ومن ثم رجع الناس بعد ذلك الى بيعتهم للامام علي سلام الله عليه

      اما عن الشق الثاني من سؤالك حول الصحابة المؤمنين الاخيار بأمكانك الرجوع الى كتب تراجم الرجال مثل (معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ) فيه تراجم أصحاب المعصومين عليهم السلام

      موفقين ان شاء الله

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X